بسم الله الرحمن الرحيم



بدأ قطار المشاعر في تمام الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة (فجر الأحد) في تسيير أولى رحلاته لنقل ضيوف الرحمن داخل المشاعر المقدسة لحج هذا العام.

وستشمل الحركة "A" في الجدول الزمني للتشغيل استخدام القطار كمترو عادي لتحميل وتنزيل الحجاج في جميع المحطات بدءاً من محطة عرفات "1" مروراً بمحطة عرفات "2" ثم عرفات "3" ومنها إلى محطات القطار الثلاثة تباعاً بمشعر مزدلفة وصولاً إلى محطات منى "1" ومنى "2" ومنى "3" ذهاباً وإياباً.

وأبان مدير عام قطار المشاعر المهندس فهد طربوش أنه تم تخصيص حركة نقل لخدمة العاملين من منسوبي الجهات الحكومية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في حج هذا العام لأداء أعمالهم بالمشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات باستخدام التذاكر الخاصة بالمشغلين التي تبلغ قيمتها 50 ريالاً لكل تذكرة وغير مصرح لحاملي هذه التذكرة باستخدامها في ركوب القطار للحج، مبينا أن هذه الحركة "A" ستستمر حتى الساعة السابعة ونصف من مساء يوم الثامن من ذي الحجة.

وأشار إلى أن حركة "B" تبدأ في جدول تشغيل القطار في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الثامن من ذي الحجة وتستمر حتى الثالثة والنصف من عصر يوم التاسع من ذي الحجة لتصعيد الحجاج إلى عرفة من جميع محطات القطار بمشعر منى ومحطة القطار رقم "3" بمشعر مزدلفة، مبينا أن حركة "2" تبدأ من غروب شمس يوم عرفة وحتى الساعة الحادية عشرة ونصف لنقل الحجاج أثناء إفاضتهم من عرفة باتجاه مزدلفة.

وتابع أن حركة "2" تليها الحركة "D" لنقل الحجاج مستخدمي القطار من مزدلفة إلى منى وتبدأ في تمام الساعة الثانية عشرة ونصف بعد منتصف الليل وتستمر حتى العاشرة والنصف من صباح يوم عيد الأضحى المبارك، فيما تتواصل رحلات القطار من خلال الحركة "E" التي تبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصراً من يوم الثالث عشر من ذي الحجة ثالث أيام التشريق.

وأوضح أبو طربوش أن هذه الرحلات يستفيد منها الحجاج حاملو التذاكر فئة 250 ريالا التي تستخدم لكامل أيام الحج، مشيراً إلى أن الحجاج غير المستفيدين من الخدمة في الرحلة الكاملة يمكنهم استخدام تذاكر خاصة بأيام التشريق يبدأ بيعها يوم عيد الأضحى المبارك بسعر 50 ريالاً وتستخدم بين محطات مزدلفة "3" وعرفة "3" ومنى "1" ومنى "2" والجمرات والعكس.