النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اخبار الهلال من الصحف يوم الثلاثاء ١٤٣٥/١/٣٠ هـ الموافق 2013/12/3 م

  1. #1

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    11,800
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اخبار الهلال من الصحف يوم الثلاثاء ١٤٣٥/١/٣٠ هـ الموافق 2013/12/3 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رد: اخبار الهلال من الصحف يوم الثلاثاء ١٤٣٥/١/٣٠ هـ الموافق 2013/12/3 م , اخبار الزعيم




    صحيفة الجزيرة


    لغة الأرقام هي من تتحدث ولم ننظر إلى العمر
    رئيس الاتحاد الدولي للإحصاءات: لا يعنينا غضب البعض من حصول الهلال على نادي القرن!






    عنيزة - خالد الروقي:

    قام رئيس الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات الاتحاد الدولي السابق الشيخ محمد بن صقر القاسمي بزيارة يوم أمس إلى عضو المجلس البلدي في محافظة عنيزة الأستاذ محمد بن براك بن مدلج وذلك بحضور رئيس الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب الدكتور فهد بن سالم المعطاني ورئيس بلدية محافظة عنيزة المهندس عبدالعزيز البسام وعدد من وجهاء المجتمع حيث رحب إبن مدلج بالشيخ القاسمي والدكتور المعطاني معرباً عن سعادته بهذه الزيارة في الوقت الذي شكر القاسمي ابن مدلج وأهالي محافظة عنيزة على حسن الاستقبال والكرم الغير مستغرب مبدياً إعجابه بجمال المحافظة.

    وقد تحدث الشيخ القاسمي لـ(الجزيرة) قائلاً: الحمد لله تجربتي في الاتحاد الدولي للإحصاء كانت تجربة ثرية على الصعيد الشخصي سواءً من ناحية العلاقات أو حتى على الجانب العملي لأن مثل هذا العمل يحتاج لخبرة وجهد عال جداً ويعتبر مسؤولية جسيمة.

    ويضيف: نعم هناك من اعترض على منح نادي الهلال لقب نادي القرن الأسيوي وهذا لايهمنا لأننا اعتمدنا على معايير وأسس ثابتة من أبرزها عدد البطولات والمشاركات ولم يكن كل همنا عمر الفريق فهناك فرق في هونج كونج تبلغ من العمر مائة عام وليس له إنجازات وتاريخ فللأسف البعض لم يفهم المقياس والهلال جدير باللقب لحصوله على ستة ألقاب آسيوية.

    ويتطرق الشيخ القاسمي إلى الدوري السعودي موضحاً بأنه من أهم الدوريات على المستوى العربي لمايملكه من إثارة وندية وتنافس سواءً على الصعيد الفردي أو الجماعي ويضيف: الكرة السعودية بشكل عامة تعيش مرحلة ليست على ما يرام والأمل كبير بعد الله في الأندية والمنتخبات بأن تعيد هيبة الكرة السعودية مختتماً حديثه بتهنئة الشعب السعودي بالتأهل إلى تصفيات كأس آسيا القادمة وتقدم المنتخب في التصنيف العالمي الأخير.

    طالب بدعم الجابر .. عضو شرف الهلال محمد العقيلي لـ(الجزيرة):
    الزعيم سيعود وسامي ولاعبوه سيكون لهم كلمة





    كتب - أحمد العجلان:
    أبدى عضو شرف نادي الهلال الأستاذ محمد العقيلي ثقته الكبيرة في مدرب فريق الهلال الكابتن سامي الجابر.

    وقال العقيلي في حديث خاص لـ(الجزيرة): أعتقد أن الهلال قادر وبقوة على العودة من جديد بعد التعثر الذي حصل في الجولتين الماضي ونثق كثيرا في سامي الجابر وفي لاعبينا، حيث إن الهلال يملك أفضل اللاعبين السعوديين، وإن شاء الله ستشاهدون فريقا قويا يعود للواجهة ويحقق الانتصارات.

    وأضاف العقيلي: في الموسم الماضي لم يكن سامي مدربا للفريق وفاز الفتح بالدوري ولم تظهر لنا هذه البكائيات التي نشاهدها الآن.

    وأضاف أعتقد أنه من حق محبي وجماهير نادي الهلال العتب على الفريق ولكن ليس بهذه الطريقة حيث إن الهلال ظهر بمستويات جميلة، وحقق انتصارات مدوية أمام فرق مثل الاتحاد والشباب بالخمسة والأربعة، ونحن خسرنا أمام النصر بفارق هدف ورغم أن النصر كان في أفضل حالاته والهلال العكس، إلا أن النتيجة كان بالإمكان أن تكون أفضل مما كان.

    وشدد العقيلي على أنه متى ما تكاتفت الجماهير مع الفريق وأعطى الجابر هو ولاعبوه بشكل جيد فسيعود الهلال للواجهة، والأمور في الدوري مازالت في يد الهلال الذي في متناوله أن يأكل بيده وهناك فرصة في المستقبل القريب لإضافة بعض العناصر بالفترة الشتوية لمساعدة الفريق في الفترة المقبلة.

    المنصور: سعداء بالمستوى المميز ومستقبل الهلال بخير




    الجزيرة - خالد الروقي:
    عبر مدير فريق الهلال لدرجة الأولمبي الأستاذ سعد المنصور عن سعادته بانتصار فريقه على فريق الأهلي ضمن كأس الأمير فيصل بن فهد الممتاز تحت 21 سنة وذلك على ملعب الأخير بهدف وحيد سجله اللاعب فهد العلي وبالتالي مواصلة تمسك الفريق بالصدارة على الرغم من الغيابات المؤثرة التي تجتاح صفوف الفريق حيث قال بأن المجموعة بتوفيق الله قدمت أداءً جيداً يستحق من الجميع الإنصاف والدعم وقد كانوا عند الموعد.

    ويضيف: نطمئن الجميع أن مستقبل الهلال بخير وهناك أكثر من لاعب سيكون لهم شأن كبير شريطة المحافظة على مستوياتهم ولعل أقرب الدلائل المدافع سلطان الدعيع الذي لعب مع الفريق الأول أمام الشعلة وقدم أداء مثاليا.


    قضية الجزيرة الأسبوعية
    الكتابة بالشأن الرياضي هل أصبحت لمن هبّ ودبّ؟!




    إعداد - سلطان الحارثي:
    أصبح كل المنتمين للوسط الماضي في الفترة الأخيرة يتحدثون عن كتّاب الرأي الرياضي بما يبرز سلبياتهم, وأصبحت الزوايا الرياضية تعطَى للكثيرين دون مراعاة للمعايير التي تجب أن توفر في كاتب الرأي. ومن هذا المنطلق بحثنا مع الزملاء تركي الناصر السديري الكاتب الرياضي والإعلامي المعروف، وصالح الحمادي الكاتب بصحيفة الاقتصادية، الذي سبق أن رأس تحرير صحيفة الرياضية, والدكتور محمد باريان المدير العام للقنوات الرياضية السعودية.

    البداية كانت مع الزميل تركي الناصر السديري، الذي أشار إلى أن ابتعاده عن الكتابة الصحفية يعود لانشغاله وانهماكه بعمل كتابه «الإسلام والرياضة», وقال: «بعد هذا الكتاب قطعتُ الآن أشواطاً في مؤلفات أخرى، أرجو أن ترى النور بعد الانتهاء منها, وهذا هو سبب ابتعادي رغم أنني تلقيت عروضاً عديدة من صحف خليجية وفي لندن, وسيكون لي مقالٌ في جريدة الجزيرة قريباً بإذن الله».

    وعن المعايير التي كان ينطلق منها لمنح الفرصة لبعض الكتاب, قال: «الانتماء لرسالة الرياضة وقضاياها وهمومها, وامتلاك ملكة الكتابة وإبداعيتها, وقيمة الموضوع ورقي طرحه, هذه أهم المعايير».

    وأشار السديري إلى أن الكتابة الرياضية في الوقت الحالي أصبحت على (قفا من يشيل), وقال: «إذا كان تولي مسؤوليات أقسام رياضية بات من نصيب أنصاف الأميين ومن المشجعين ومن المهلوسين, فالأكيد أنها ستتكاثر وتوجد كتابات (نصف كم) لكتّاب وإعلام (زمن زكية زكريا)».

    وتطرَّق السديري لكتّاب الرأي الرياضي في الوقت الحالي, وقال: «هناك - ولله الحمد - مَن يكتب المقالة بكل مواصفاتها وقيمتها وروعتها وجديتها وإضافتها لثقافة ووعي المتلقي, لكنهم - للأسف - يواجهون تهميشاً وتغييباً متعمداً من حراس إعلام (زكية زكريا) المحتلين للمشاهد الإعلامي الرياضي».

    وختم السديري حديثه موجهاً كلامه للكتّاب, وقال: «الأمر لا يحتاج لنصيحة، إنما يحتاج إلى انحياز للمعيار العلمي الإعلامي والإيمان بقيمة ورسالة ودور الكتابة الرياضية, ولكن هذه الحقيقة لا يحتاج إليها حراس إعلام زكية زكريا؛ كون فاقد الشيء لا يعطيه, وهم لا يريدون إدراك مثل هذه الحقائق ولا وجودها؛ لأنها تنفيهم وتلغيهم وتركلهم خارج بلاط الصحافة, وربما تتسبب في القبض عليهم بجريمة تلويث الرياضة النظيفة».

    من جهته, أكد الزميل صالح الحمادي الكاتب بصحيفة الاقتصادية أنه لم يكتب مقالاً رياضياً إلا بعد مرور أكثر من خمسة أعوام على انتسابه للإعلام, وقال: «بقيت مراسلاً لفترة طويلة قبل أن أكتب مقالة, ولم أكن لأكتب مقالاً لولا حدوث مشكلة بين أحد رؤساء الأندية ومجموعة من الإعلاميين القياديين في الصحافة الرياضية السعودية, وأردت التوضيح لأنهم لم يردوا بعد أن اتصلت بهم، ورفضوا الرد, وقتها كتبت مقالتي الأولى التي كانت في مجلة اليمامة».

    وعرج الحمادي على المعايير التي كان ينطلق منها لمنح الفرصة لكتاب الرأي الرياضي, وقال: «أنا لست من أنصار أن يكتب المراسل مقالة؛ فالمراسل يجب أن يكون حريصاً جداً على توطيد علاقته بشبكة المعلومات التي لديه, وهذا لا يمنع أن يكتب في وقت المناسبات الفرائحية بما يوطد العلاقة, أما الكتابة النقدية فيجب أن تكون لكتاب متخصصين أو خبراء أمضوا فترة طويلة في العمل المهني, والأفضل ألا يكونوا من المنتسبين للمطبوعة؛ لسبب بسيط هو أن المطبوعة يفترض أن تقوم على الحياد الجاد قدر المستطاع, لكن هذا الأمر لا يحدث لدينا».

    وعن تقييمه لكتّاب الرأي الرياضي في الوقت الحالي, قال: «مع الأسف الشديد، كلما زاد عدد الوسائل الإعلامية أوغلنا في التعصب, وهذا شيء مؤسف, ومن المفترض أن تكون الوسائل الإعلامية مجال تنوير وتطوير وتثقيف وتوسيع مدارك, ولكن من المؤسف أننا أصبحنا نتراجع من ناحية الطرف الإيجابي وزاد تعصبنا, والتعصب هنا ليس موجوداً في المجتمع الرياضي فقط إنما أصبح في المجتمع الديني والقبلي وغيرهما, وهذا أمر محزن, فالتعصب مرتبط بالجهل, والعاقل لا يمكن أن يكون متعصباً، لا لمذهبه ولا لقبيلته ولا لمنطقته ولا لناديه الرياضي, أما الجاهل فهو يتعصب في كل شيء».

    وأوضح الحمادي أنه من النادر أن تجد كاتباً يجمع بين حلاوة وسلاسة الأسلوب والقدرة على تجسيد الفكرة والبُعد عن التعصب, وقال: «بعض الكتّاب بقدر ما تجد كتابتهم جيدة إلا أن التعصب يفسدها, وفي المقابل تجد مقالات تكتب بعيدة عن التعصب لكنها تفتقر للتجسيد».

    وبيَّن أن «التعصب في المقالات يزيد ولا ينقص؛ والسبب هو حرص البعض ممن جاء للمجتمع الرياضي السعودي على شراء كثير من الأعمدة لمصلحتهم قبل حتى أن تكون لمصلحة أنديتهم».

    وعما إذا كان لا بد أن يمر الكاتب بمراحل العمل الصحفي أجاب: «شيء جيد أن يتدرج الشخص من مراسل إلى محرر إلى مسؤول أو سكرتير تحرير إلى مدير تحرير، ومن ثم نائب رئيس تحرير ورئيس تحرير. أما بالنسبة للكاتب فلا أعتقد أنه يفترض أن يتدرج في مثل هذه الأمور؛ فغالباً الكتابة تقوم على من دخلوا آخر العقد الثالث، أو دخلوا في العقد الرابع من العمر؛ إذ يكون أكثر نضجاً وثقافة ومعرفة وخبرة, وهذا لا يمنع أن يكون هناك كتّاب موهوبون جداً، وهم في بداية العقد الثالث, ولكن هذا خروج عن القاعدة التي تقول إنه يجب أن يكون في أواخر العقد الثالث حتى يكون قد قرأ كثيراً، واكتسب خبرات كثيرة وازداد عقلانية».

    وشدَّد الحمادي على أن المجال أصبح لكل من هب ودب ليكتب ما يشاء ويريد, وقال: «بقدر ما ينفتح العالم على قنوات التواصل نوغل في الطرح السلبي والشتائم والمزايدات».

    وأشار الحمادي إلى أننا بحاجة للقرب من بعض، والتواصل، والبُعد عن التعصب, وقال: «في هذا الزمان الذي تكثر فيه المخططات على بلادنا، ويكثر فيه الأعداء, أكثر ما نكون بحاجة كمجتمع سعودي كبير متكون من مجتمعات صغيرة، سواء سياسية أو اقتصادية أو دينية أو رياضية أو مناطقية, أقول نحن أحوج إلى التواصل والترابط، وأن نكون حريصين على تطبيق مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم (وخالق الناس بخلق حسن)».

    من جانبه, أشار الدكتور محمد باريان المدير العام للقنوات الرياضية إلى أنهم في القنوات الرياضية يستفيدون من بعض ما يُكتب في الزوايا الرياضية, وقال: «كل ما يكتب في الصفحات الرياضية بشكل خاص متابَع بشكل دقيق, فنحن نقرأ ونميز, ومتى كتب شيء يظهر عيوبنا نستفيد منه, ولعل هناك كتاب أقف لهم تقديراً واحتراماً؛ لأنهم يملكون الخبرة فيما يتطرقون له, ولكن في المقابل هناك كتّاب ينتقدون وهم لا يملكون الخلفية الكاملة, وهذه إشكالية من طرفنا ومن طرفهم, فهم لا يبحثون عن المعلومة، ونحن لم نطلعهم على المعلومة؛ لأننا لا نعلم عما يدور في عقولهم ليكتبوه, ولو سأل هذا الكاتب قبل أن يكتب لوجد الإجابة الكافية».

    وحول تقديم القناة لبعض الضيوف كإعلاميين وهم ليسوا كذلك, قال: «أتذكر في برنامج عالم الصحافة أنه تم استضافة شخص قُدم على أنه رئيس تحرير صحيفة إلكترونية, وحينما جاء الحديث عن الدوري والمباريات وُجد أنه لا يملك أي معلومة, وهنا كانت الكارثة؛ فقد تم استضافة شخص في غير وقعه».

    وتابع: «أنا لا أتدخل في عمل الإخوان, فأنا جزء من منظومة, ولا يمكن أن أحجم فكرهم وحريتهم, ولكن متى صح الكلام وتم تقديم شخص ليس بإعلامي على أنه إعلامي فهذا خلل سيتم إصلاحه بإذن الله, وسيتم نقل هذه المعلومة للمسؤولين عن ذلك».



    التعليق موهبة وليس صراخاً وتحريضاً ولعباً بالنار

    كتب - سلطان الحارثي:
    التعليق موهبة قبل أن يكون صوتاً جميلاً, والمعلّقون الحقيقيون هم من يرسمون لهم خطاً معيناً يكون طريقه الحياد مع الجميع, لا تفضيل لفريق على فريق ولا للاعب على آخر, والناجح من المعلّقين هو من يكسب العقلاء في صفه, ولا يكترث للمتعصبين الذين يحاولون أن ينطق بما في أنفسهم, وهذا مع الأسف ماحدث مع المعلّق محمد غازي صدقة الذي لم يكن يملك أدوات المعلق الناجح لا صوتاً ولا معلومات مفيدة, وكل ما يملكه كمعلّق هو «واسطة» جاءت به إلى قنوات art ومن ثم القنوات الرياضية السعودية التي صبرت عليه ولكنه لم يكن وفق الطموحات.

    محمد غازي صدقة الذي سبق ونبّه وأنذر وأوقف وأعيد بـ»واسطة» لم يتعلّم من أخطائه الجسيمة والتي كان آخرها تحريضه لجماهير فريق الاتحاد على ارتكاب الشغب ضد رئيس ناديها, والمصيبة هنا أن محمد غازي صدقة في مباراة الأهلي والتعاون حينما شاهد الشغب الجماهيري الأهلاوي في المدرجات طالب المخرج بأن ينتقل بالصورة للملعب, بينما في مباراة الاتحاد والنصر طالب المخرج بنقل الصورة للمنصة حتى يستمتع ويشاهد ضرب الجماهير الاتحادية لرئيس ناديها!

    هذا هو التناقض بعينه, والتناقض هنا ليس له سبب إلا الميول والتحريض أو الجهل المقيت!

    إن الغالبية من الجمهور الرياضي السعودي لا يهتم كثيراً بميول المعلّق فهذا حق من حقوقه ولكن لا بد أن يكون في كابينة التعليق منصفاً عادلاً لكل الأطراف, ولكن ما سمعناه من محمد صدقة لا يمت للعدل والإنصاف بصلة, فهو ردد كثيراً لقب «الملكي» والمقصود هنا ليس الهلال، بل المقصود فريق محمد صدقة المفضّل, والجميع يعلم بأن هذا اللقب عليه كلام كثير رغم أن الغالبية يجزمون بأن هذا اللقب حق من حقوق فريق الهلال يفترض أن لا ينازعه عليه أحد, ولكن محمد غازي أراد اللعب بالنار فوضع جمهور الهلال أمام عينيه وذلك لأسباب كثيرة لعل أهمها أن هذا المعلق لم يكن مقبولاً لدى الكثير من الهلاليين حتى وهو يعلّق على مباريات فريقهم وعبر قناتهم (art الزعيم), ولعل هذا السبب هو ما جعل محمد غازي صدقة يهدي الألقاب لكل الفرق ويسخر من بعض الفرق التي حرم من التعليق على مبارياتها.

    بقي أن نشكر القنوات الرياضية على إراحة المتابع الرياضي من بعض الأصوات النشاز والتي لا تملك من مقومات التعليق ما يمكنها من الإضافة, وفي المقابل نشكر الرياضية على التعاقد مع المعلق الرياضي يزيد مواقي الذي قام بالتعليق على مباراة الهلال والنصر وكان حضوره جيداً جداً, حيث استمتع الجميع بصوت جميل وبتعليق متزن ومتوازن.

    بعض من ...
    التخلّي عن الزعامة
    غسان محمد علوان




    بدأ الهلال ومنذ فترة ليست بالقصيرة باستبدال ملامحه، وتغيير قسمات وجهه، والارتضاء لنفسه بالتنحي عن مكانته التي جعلته يختال دوناً عن غيره بلقب (الزعيم). فمثل هذا اللقب لم يأتِ اعتباطاً أو تم منحه من قبل مانشيت صحفي في لحظة انتصار عابر أو احتفاءً ببطولة. الزعامة يا سادة هي بناء قوي الأساسات وفلسفة خاصة ترتكز على إرث من التفرّد في العمل لا يُنكَر من خلاله فضل وجهود من بذل وأعطى، ولكنه في نفس الوقت لا يُجيِّر له فضل الزعامة.

    قلتها سابقاً (رمزية الهلال التي يتفرّد بها هي اسم الهلال نفسه، ولا تتلخص في الأفراد نهائياً رغم كثرة الرموز الذين مرّوا إلى تاريخه).

    اختلف شكل الهلال باختلاف أهداف أبنائه. فأصبحوا بلا شعور معاول هدم بعد أن كانوا سنده وعضده. فأصبحنا نسمع أصداء دعوات الفشل بعد أن كانت تصدر من المنافسين (وهي حق تنافسي طبيعي)، تأتي من الداخل. إما لإسقاط إدارة معينة أو لإسقاط مدرب أو لإسقاط لاعب أو حتى انتصاراً لرأي فني أو قناعة إدارية.

    ضاقت قاعدة أعضاء الشرف المؤثّرين، فضاق نفس الهلال. فابتعادهم طواعية عن المشهد الأزرق لاعتراضهم على سياسات الإدارة الحالية، أو إبعادهم مرغمين لكي لا يقتطعوا جزءاً من وهج ولذة بقعة ضوء الشهرة، أفضى لنفس النتيجة ألا وهي (وهن مفاصل الهلال). لم يعد الهلال ذلك البعبع التعاقدي الكبير الذي يستطيع خطف من يريد لتدعيم صفوفه. ولم يعد الهلال يعتمد على مخرجاته من الفئات السنية ليزيد من عدد قطع الجواهر في منظومته البطولية. لم يعد الهلال ذلك الفريق الذي يستطيع عشاقه المراهنة على فوزه، أو المراهنة على غضبه بعد كل تعثر. لم يعد الهلال ملكاً لجمهوره، بل لعبة بأيدي بعض العابثين (صغرت مناصبهم أو كبرت) يفضحون من يريدون، ويقربون من يريدون بلا حسيب أو رقيب وإن كانت تلك العبثيات تضرب الكيان في مقتل.

    الهلال ماضٍ في التنحي عن عرش الزعامة طواعية، فقد ضلّ أبناؤه تلك الدروب المؤدية لذلك العرش. نسوا رمزيته. نسوا كينونته. نسوا أن مصيرهم الأزلي أن يكونوا متفردين عن غيرهم، أن يكونوا الثابتين ومنافسيهم هم المتحركين. نسوا أن أهم خصال الزعامة هي ردة الفعل ما بعد الأزمات بالقول والفعل وليست بأمنيات لا تتعدى حدود التمني.

    لا يطالب الهلاليون بالكثير، فكل ما يطلبونه أن يعود هلالهم كما كان، فليس كل تغيير إيجابي خصوصاً وأنت تتربع على عرش الزعامة.

    بقايا...

    - الحمل على سامي الجابر أكبر بكثير مما يستطيع تحمّله وهو ما زال في خطواته الأولى تدريبياً، فبدلاً من التصيّد لزلاّته والتغنّي إعلامياً أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكلمة (قايل لكم)، يجب على المحسوبين على الهلال الوقوف معه. ليس حباً في سامي، بل حرصاً على الهلال.

    - تخلي إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن العديد من مهامها وتحميلها مدرب الفريق هو تنصّل من المسؤوليات بحجة الاحترافية.

    - ما يقوم به بعض نجوم الهلال وعلى رأسهم (ابن الهلال) نواف العابد من تكاسل وتخاذل ولا مبالاة يجب أن يواجه بحزم وصرامة بلا تأخير أو تأجيل، فاللا مبالاة مرض فتَّاك سريع الانتشار يجب استئصاله فوراً.

    - لأنهم اعتادوا تسوّل الفرح على موائد المنتصرين، والشماتة بالمنتصرين، فتراهم عندما ينتصرون يكيلون الشتائم لغيرهم ولا يجيدون التغنّي بانتصاراتهم أو الاستمتاع بأفراحهم. (فقر) مدقع في لغة الفرح.

    - الاتحاد يجدّد عقد أسامة المولد وهو يغرق في الديون، ثم يذهبون للرئيس العام ليطلبوا منه (الفزعة). إنهم يحتقرون العميد.

    خاتمة...

    إذا لم تعلم أين تذهب, فكل الطرق تفي بالغرض.



    فواصل

    * استقالة المهندس محمد فايز ربما تكون مطلباً من فئات اتحادية ولكن هل هي كافية لحل كل المشكلات التي يعاني منها النادي والفريق الكروي على وجه الخصوص؟ المسألة أكبر من ذلك بكثير وهي صدق النوايا وتغليب مصلحة النادي على المصالح الشخصية.

    * *

    * رئيس الهلال ونائبه وجميع الأعضاء أكدوا ثقتهم في مدرب الفريق الكابتن سامي الجابر ولكن هواة إثارة البلبلة وزعزعة الفريق يروجون لتغييرات ومفاوضات وهمية مع مدربين!

    * *

    * البرازيلي فيكتور سيموس فهم حب الجماهير الأهلاوية له بشكل خاطئ فبدلاً من أن يضاعف جهده وفاء لهذه الجماهير استغل الحب بشكل سلبي من خلال تهاونه وتراخيه وتكاسله وعدم انضباطه مما اضطر مدرب الفريق لاتخاذ قرار بإبعاده.

    * *

    * في الهلال أكثر من لاعب يستحق البقاء على كرسي البدلاء بعد أن عجز عن تقديم المأمول منه خلال المباريات الماضية وفي مقدمتهم نواف العابد.

    * *

    * مدير فريق الفتح محمد السليم كفـاءة إدارية مميزة خسرها الفريق ولا يجب أن يخسرها اتحاد الكرة الذي يتوجب عليه إعطاء السليم الأدوار القيادية التي هو جدير بها داخل منظومة الاتحاد.

    * *

    * عادت أندية الممانعة المحترفة للتهديد ما لم تسلّمها رابطة دوري المحترفين حقوقها المالية. هذه التهديدات التي تظهر بين فترة وأخرى تؤكّد أن الرؤية غير واضحة داخل الرابطة وبين الأعضاء الذين هم ممثلو الأندية.

    * *

    * إذا انضبط محورا الهلال عادل هرماش وكاستيللو وأديا أدوارهما كما يجب فإن أحوال الفريق ستتحسن بنسبة كبيرة وستختفي المساحات الفارغة في منتصف الملعب الهلالي وسيكون الدفاع أكثر قوة. عدم التزام هرماش بمركزه وتقدمه المبالغ فيه للأمام أحرج دفاع الفريق وكشف مناطقه الخلفية.



    صح لسانك

    * الاتفاق عاد للانتصارات
    رئيس الاتفاق
    - خلوكم بعيدين عن المدرب

    * استقالة رئيس الاتحاد
    عنوان صحفي
    - ليست الحل

    * خليفة مدرباً للاتحاد
    عنوان صحفي
    - طوارئ

    كاريكاتير
    رشيد السليم




    صحيفة الرياض


    إدارة الرائد تؤكد عرض الهلال للجبرين
    عودة نيفيز والزوري والمرشدي للتدريبات





    الرياض - حمد الصويلحي
    أوضح مصدر مسؤول بإدارة الرائد أنهم لم يتلقوا عرضا رسميا من ادارة الهلال بشأن لاعب المحور عبدالعزيز الجبرين مبينا أن جميع العروض التي وصلت لهم بما فيها الهلال شفهية، وعلمت "دنيا الرياضة" أن الهلال يتجه نحو التفاوض مع اللاعب بعد مخاطبة وكيل أعماله لمعرفة رغبة اللاعب بالانتقال لصفوف الفريق قبل تقديم العرض الرسمي لادارة الرائد الذي سيتضمن مبلغا ماديا مع اعارة لاعبين اثنين من الهلال.

    من جانب آخر فرض مدرب الهلال سامي الجابر اقامة التدريبات على فترتين صباحية ومسائية اليوم في مستهل استعدادات الفريق لمواجهة النهضة يوم (الجمعة) المقبل على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام ضمن مباريات الجولة الثانية عشرة من دوري جميل للمحترفين، وسينضم الثلاثي تياجو نيفيز وعبدالله الزوري وماجد المرشدي للتدريبات ابتداء من اليوم (الثلاثاء) بعد تعافيهم من الاصابة وجاهزيتهم للمشاركة في اللقاء.

    من جهة أخرى عقد مدير الجهاز الفني للفريق الأول سامي الجابر اجتماعاً بلاعبي الفريق الأولمبي قبل بداية التدريبات، شكرهم من خلاله على الروح والجهود المبذولة في اللقاءات الماضية، متمنياً أن يواصلوا تقديم هذه المستويات الجيدة في قادم المباريات.

    من جانب ثان وصلت بعثة براعم الهلال لكرة القدم إلى مدينة الدوحة القطرية تحضيراً للمشاركة في بطولة اسباير الدولية بمعية فرق منتخب اسباير، والترجي التونسي و"اريس سان جيرمان الفرنسي إذ يفتتح الهلال لقاءاته في البطولة بملاقاة الترجي عند الساعة الرابعة والربع من عصر اليوم (الثلاثاء)، وسيشارك الهلال بمواليد عام 2002 م.




    عبدالرحمن بن مساعد يكاشف اللاعبين
    اتصالات شرفية هلالية متواصلة مع الرئيس والمدرب

    الرياض - أسامة النعيمة
    استمرت الاتصالات الشرفية الهلالية مع رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد طوال اليومين الماضيين بغية إيجاد حلول للفريق بعد الهبوط المفاجئ في مستوى اللاعبين وكانت الاجتماعات أشبه باجتماعات أعضاء شرف عن طريق الهاتف وكان يشاركهم فيها مدرب الفريق سامي الجابر الذي شرح للرئيس وبعض الشرفيين المشاكل التي تواجه الفريق وكذلك الحلول، كما ان الرئيس في اجتماعه الأخير باللاعبين كاشفهم بالعديد من الأمور الخاصة وبالهبوط المفاجئ الذي حصل لهم ويحاول بعض الشرفيين الداعمين الى عودة الأسماء الشرفية التي انقطعت منذ بداية الموسم بغية ان يكون هناك التفاف ودعم شرفي خصوصا بعد ان فقد الصدارة وابتعد عن صاحب المركز الاول بأربع نقاط.

    من جانب آخر تسعى الادارة مع بعض الشرفيين الداعمين الى حسم تجديد عقد عبدالعزيز الدوسري الذي لايزال يماطل في التجديد بسبب بعض الاشتراطات التي وضعها أمام الادارة التي تحاول إيجاد صيغة مناسبة لتجديد عقده، فيما سيؤجل موضوع عقود البقية الى نهاية الموسم خصوصا ان عضو الشرف الداعم الأمير أحمد بن سلطان تكفل بالدعم المالي الذي ترغبه الادارة لتجديد العقود او جلب لاعبين محليين او أجانب.

    لافتة جماهير الهلال لهزازي تؤكد .. كرتنا بخير


    اللافتة التي رفعتها جماهير الهلال

    الرياض سليمان اللزام
    كان انتقال نجم المنتخب السعودي، وهداف الاتحاد نايف هزازي للشباب مطلع الموسم الحالي محل اهتمام الكثير من النقاد الرياضيين، والمتابعين باعتباره أحد أبرز المهاجمين على الساحة في السنوات الأخيرة مع عدد من الأسماء الأخرى من بينها الهداف ناصر الشمراني، وياسر القحطاني.

    أحسنت إدارة الشباب صنعاً بتعاقدها مع هذا اللاعب المتميز ليعوض رحيل المهاجمين ناصر الشمراني، وتيجالي اللذين غادرا البيت الشبابي نهاية الموسم الفائت حيث عد تعاقد إدارة الشباب مع هزازي نجاحاً كبيراً عطفاً على ما يمتلكه من مقومات المهاجم الهداف من بنية جسمانية رائعة تمكنه من التنقل داخل الملاعب بسهولة، وتساعده على فرض وجوده داخل منطقة الجزاء فضلاً عن ما يمتلكه اللاعب من إمكانات فنية عالية تساعده على الاختراقات البينية للمدافعين، والانطلاقات الأمامية، والتسديدات الرأسية الجميلة، والمتقنة مستفيداً من طوله الفارع، وارتقائه العالي الذي جعله يستحوذ على الكثير من الكرات داخل منطقة الجزاء للفرق المنافسة حتى صار أفضل من يضرب الكرة برأسه بدلالة أهدافه الكثيرة، والجميلة التي جاءت بهذه الطريقة منذ أن كان في الاتحاد حتى جاء للشباب، وفي صفوف المنتخب السعودي.

    نايف هزازي لم يخيب آمال جماهير الشباب فقد كان عند حسن الظن بتواجده الدائم، وخطورته المتناهية التي تقلق المدافعين فضلاً عن تسجيله المتكرر للأهداف والذي أدخله المنافسة على لقب هداف الدوري بسبعة أهداف مع نهاية الجولة الحادية عشرة من عمر المسابقة كان آخرها أمام الأهلي والذي حسم التفوق، والنقاط الثلاث لمصلحة فريقه دافعاً به للمنافسة على الصدارة.

    ما امتاز به هزازي خلاف إمكاناته المهارية العالية، وحسه التهديفي الواضح هو أخلاقه العالية حيث أجبر الجميع من القائمين على النادي، والمحبين له من محبته بقربه منهم، وتعامله المثالي معهم، كما تميز بروحه القتالية العالية التي لفتت الأنظار في الكثير من المباريات حيث تساقطت دموعه مع بعض النقاط المهدرة التي ضاعت من الفريق وكانت في متناول اليد كما في لقاء التعاون.

    روح نايف العالية، وقتاليته داخل الميدان نالت تقدير، واعجاب الجماهير الشبابية التي صفقت له غير مرة ونادت باسمه عالياً مؤكدة بأنه أحد أبناء النادي الأوفياء الذي يحترق لخدمة الشعار الذي يرتديه، وكأنه ولد وترعرع داخل أروقة نادي الشباب، وهي مواصفات قلما تجدها في اللاعبين وقتنا الحالي حيث طغت عليهم المادة بشكل ملحوظ.

    المؤلم، والمقلق في ذات الوقت هو إصابة نايف بقطع الرباط الصليبي في لقاء الأهلي ليكون الأخير له هذا الموسم وهو الأمر الذي أرق عشاق الشباب باعتبارهم فقدوا أهم أوراقهم الهجومية، والتهديفية بخسارة نايف كما أزعج عشاق الأخضر السعودي جميعاً لخسارة هذا النجم الكبير، ولكن المفرح والذي أثلج الصدر تلك الالتفاته الرائعة حول اللاعب من القائمين على النادي ومن زملائه اللاعبين في النادي، وخارجه، ومن أنصار الشباب وخلافهم من الأندية الأخرى كما فعلت جماهير الهلال التي حملت اللافتات باسم اللاعب، وكما فعل نجم النصر وزميله السابق محمد نور لتكون تلك المشاهد حاضرة تكشف صدق المشاعر المحبة لهذا النجم الخلوق الذي فرض محبته على الجميع، كما بادرت الكثير من الجماهير الرياضية بتخصيص "هاشتاق" في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "كلنا نايف هزازي" دعت من خلاله الجماهير جميعاً بالشفاء العاجل متمنية له العودة السريعة للملاعب، وهي وقفة مشرفة، ومشرقة توضح بجلاء وعي الجماهير وحرصها البالغ على نجوم الكرة السعودية مهما كان الشعار الذي يرتديه رغم حالة التشنج، والتعصب اللافت الذي تشهده الساحة الرياضية في الفترة الأخيرة، والذي أفسد الكثير من جمالياتها.

    المنتمون للوسط الرياضي من إعلاميين، وجماهير تعالت أصواتهم بالدعاء لنايف بالشفاء العاجل مؤملين عودته للركض داخل المستطيل الأخضر قريباً ليساهم مع زملائه في خدمة الكرة السعودية.


    في الشباك

    *الرئيس اتصل بالامين وطلب منه أن يبلغ الأعضاء المغردين بأسماء وهميه ضد المدرب بإغلاق الحسابات والتوقف عن مهاجمته!

    *حتى آخر لحظة وقبل بداية المباراة بساعات كان الحارس المغضوب عليه من قبل الجماهير هو الاساسي لولا التدخل الاداري العاجل الذي وضعه على الدكة!

    *منذ الجولة الثانية والكابتن سامي الجابر يعد ويتحدث بأن الدوري مازال طويلا الى أن اقترب الدور الاول من نهايته والحديث في المؤتمر الصحفي هو نفسه والاخطاء هي هي لم تتوقف!

    *الادارة الهلالية تفاوض نظيرتها الشبابية من أجل أستعارة الحارس حسين شيعان الذي مازال أسير دكة الاحتياط ولايتفوق عن حراس الهلال السديري والسبيعي والشمري بأي ميزه إذ يفترض أن يكون البحث عن حارس متميز!

    *أخيرا اضطر رئيس الاتحاد الخلوق محمد الفايز الى مغادرة الوسط الرياضي بعد أن قدم استقالته من منصبه وحقق رغبات الذين تخطوا في مهاجمته والإساءة إليه الخطوط الحمراء!

    *الأجهزة الفنية المعاونة لسامي الجابر وكذلك الاجهزة الطبية لايبدو أنها تقوم بأي أدوار إيجابية سواء قراءة للمباريات او تدوين ملاحظات أو أعداداً جيداً للحراس أو متابعه طبية للمصابين!

    *الذي شاهد النجم الجماهيري ياسرالقحطاني في الدقائق التي لعبها امام الشعلة لايمكن أن يصدق أنه ياسر فحركته بطيئة وحسه التهديفي بعيد وعليه مراجعة حساباته قبل فوات الأوان!

    *من سوء حظ الفريق الشبابي ان صحوته ربما لاتكتمل عندما يواجه النصر المتصدر وسط غيابات مؤثره أبرزها هدافه الشاب نايف هزازي شفاه الله!

    *الذي يتابع مسيرة النصر وهو يتصدر بجداره ويمشي واثقا نحو تحقيق اللقب الحلم يتذكر بطل الدوري السابق الفتح الذي تعثر منافسوه بنفس الطريقة الحالية للنصر وتوج قبل النهاية!

    *مايجري في الهلال تتحمله إدارة النادي في المقام الأول فهي لم توفر للكابتن سامي أدوات النجاح من العناصر المحلية والاجنبية!

    *إذا أراد المشرف على القناة الرياضية محمد باريان التطوير الفعلي لأداء القناة فمعنى ذلك أن إبعاد بعض المعلقين الذين اخفقوا لايكفي وأنما الدور على المشجعين الكثر خلف الكواليس!

    *الخطوات التي يقوم بها المدير الفني للفريق الاهلاوي البرتغالي بريرا في ظاهرها مزعجه للجماهير التي تتعاطف مع بعض اللاعبين المبعدين لكنها للقريبين إيجابية وتصب في مصلحة الفريق مستقبلا!

    صياد

    صحيفة الرياضية

    الرياضية : الهلال يشتري عقد جبرين الرائد




    الرياض - الرياضية
    كشفت مصادر مقربة من البيت الهلالي لصحيفة الرياضية أن الإدارة اقتربت من الاتفاق مع نظيرتها الرائدية من أجل شراء المدة المتبقية من عقد لاعب المحور بالفريق عبدالعزيز الجبرين لدعم صفوف الفريق في المرحلة المقبلة بمبلغ ثلاثة ملايين ريال ، وذلك بعد تذبذب مستوى المحور رغم وجود الثنائي الأجنبي كاستيلو وهرماش ، واشارت صحيفة الرياضية في الخبر الذي نشر في عدد يوم الاثنين الموافق 2-12-2013 عبر الزميل عبدالاله المرحوم انه ينتظر أن تنهي الإدارة الهلالية إجراءات التعاقد مع الجبرين خلال الفترة الشتوية المقبلة.

    واختتمت الصحيفة الخبر أن الجبرين سبق أن تم عرضه على إدارتي ناديي الهلال والنصر في فترة سابقة وبمبلغ 50 ألف ريال ورفضتاه، الأمر الذي جعل رئيس الرائد السابق فهد المطوع يضاعف المبلغ ويقوم بتسجيله بمبلغ 100 ألف ريال.

    سالم بعيون روسية



    تداول مشتركون في موقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) مقطع فيديو صممه القائمون على قناة نادي سيسكا موسكو الروسي عن لاعب الهلال سالم الدوسري بطريقة الفيديو كليب أظهرت بعضاً من لمسات سالم المميزة.. وحظي هذا الفيديو الذي عرض بداية الأسبوع بإعجاب الرياضيين.. وعلق محمد سالم متحدثاً عن الدوسري :"عنده اختراقات من العمق ممتازة.. الله يكفيك شر الإصابات".. ورد آخر على انتقادات طالت الدوسري:"أنتو بس لو ما تشوفون حالكم وتستهتروا ولا كان صرتوا أفضل من كذا بكثير".

    الرأي
    الهلال
    عبدالله الضويحي



    لم يكن أكثرالمتشائمين سواء من الهلاليين أو غيرهم يتوقع أن يفقد الهلال 8 نقاط بهذه السهولة وحتى المراقبين المحايدين وأكثر ما يخاف الهلاليون على أنفسهم من أنفسهم بمعنى أن تكون خسارتهم بيدهم لا بيد عمرو وعندما يصاب الهلال بالنزيف النقطي تصبح مشكلة يصعب حلها أو تداركها بسهولة.
    والهلال الذي ظل 9 جولات حتى وإن خسر في إحداها يسير بخطى ثابتة نحوالصدارة فقد ولأول مرة هذا الموسم 5 نقاط في مباراتين متتاليتين وباستثناء النصر فقد تجاوز الهلال عقبات كبرى أوحت بقدرته على الصدارة لم يكن كذلك في أخرى يعتبر تجاوزها تحصيل حاصل وهي نقاط سيدفع ثمنها مستقبلاً إذا جد الجد وبحث عن نقطة تعينه أو تدفع به للأمام.
    وعندما أعلن الهلال عن تعاقداته هذا الموسم لمس المتابع ذكاء مدربه سامي الجابر وقدرته على قراءة الفريق وتحديد احتياجاته من المحترفين فأعاد هيرماش ونيفيز وتعاقد مع كاستيلو كلاعب محور والكوري تشوسونج هوان قلب دفاع حتى عندما تم إيقاف حارس مرماه خالد شراحيلي تم التوجه إلى الحارس الاتفاقي ونجم الموسم الماضي فايز السبيعي ولأن الميدان هو موقع الاختبارالحقيقي فقد أثبت التطبيق على أرض الواقع أن الاستفادة من بعض هذه التعاقدات رغم ما تملكه من ضبط وكفاءة لم يكن بالدرجة المطلوبة لسببين:
    الأول:
    عدم قدرة كاستيلوعلى الانسجام مع الفريق والتأقلم معه ربما لعدم اعتياده على مثل هذه الأجواء أوعدم مناسبة البيئة أو طريقة الفريق أولأسباب أخرى رغم نجوميته وخبرته كلاعب قاد منتخب بلاده إلى مونديال 2014 وحتى هيرماش رغم نجوميته مع منتخب بلاده المغرب لم يقدم مع الهلال ما يتوازى واسمه فيما لم يقدم الكوري نفسه كلاعب خبرة طويلة في آسيا.
    الثاني:
    عدم إعطاء السبيعي الفرصة وهو الحارس الذي لا يحتاج إلى تجربة ولا خوف عليه من المواجهة وقد أثبت وجوده مع ناديه السابق الاتفاق وتجارب الهلاليين مع استقطاب الحراس عريقة ففي بدايات الدوري الممتاز استقطب الهلال حارس الشعلة المميز آنذاك عبدالعزيز القرناس ثم حول حارس منتخب جامعة الرياض (آنذاك) خالد فهمي الذي كان لاعب كرة السلة إلى كرة القدم كحارس مرمى ثم ضم إلى صفوفه صالح الزنيدي الذي أسهم في صعود النجمة للدرجة الأولى على مراحل مختلفة وكلهم اعتزلوا من دكة الاحتياط ولا أعرف سبباً لذلك ولا لبقاء فايزالسبيعي احتياطياً حيث كان متوقعاً تمثيله الفريق بعد إيقاف شراحيلي خاصة وأن جميع هؤلاء الحراس مؤهلين وكانت الظروف تستدعي تمثيلهم الفريق.
    وعلى الهلاليين إذا ما أرادوا حفظ ماء وجه فريقهم ولا أقول تحقيق البطولة لأن الحديث عنها سابق لأوانه ولأن البطولة محصلة عمل وجهد ويجب أن تذهب لمن يستحقها على الهلاليين إذا ما أرادوا ذلك أن يدركوا أن مقولة (الهجوم خيروسيلة للدفاع) قد تغيرت وأصبحت (الدفاع خيروسيلة للفوز) وبالتالي لابد من ترميم الجبهة الخلفية بالبحث عن عناصر قادرة على ملء هذه المراكز إما من الداخل أو بالتعاقدات الشتوية وألا يتم استقطاب النجوم من أجل ضمهم فقط ووضعهم في دكة الاحتياط.
    وأن يدركوا أن علاج اللاعب نفسياً ورفع معنوياته لا يأتي على حساب الفريق بل إن من مصلحة اللاعب في بعض الأحيان أن يبتعد عن جو المباريات وعن الضغوط النفسية فترة يراجع فيها حساباته ويستعيد ثقته بنفسه، أما قيادة الفريق وشارة القيادة فلها حديث آخر.
    والله من وراء القصد،،،

  2. #2

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    11,800
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اخبار الهلال من الصحف يوم الثلاثاء ١٤٣٥/١/٣٠ هـ الموافق 2013/12/3 م , اخبار الزعيم


    الرأي
    (فرحة اليتيم عجبة)
    فهد الروقي


    يدهشني جدا إصرار كثير من النصراويين على "تقزيم" فريقهم من خلال الفرحة المبالغ بها من أجل صدارة دوري قد لا تدوم طويلا وبناء عليها حاكوا الكثير من الأساطير والقصص فمنهم من يرى في ذلك إنجازا من الصعب الوصول إليه وهذه للأمانة نابعة من النسق الثقافي الأصفر فهم قد جعلوا أكثر الفرق التي تحقق البطولات المحلية والخارجية "محلي" وأسبغت على الفريق الذي لم يحقق دوري الأبطال الآسيوي في تاريخه "عالمي" وكأنه حقق أمرا يستحيل الحصول عليه ويتجاهلون أنه ذهب إلى هناك بـ "الترشيح" وبناء على تصويت رتّب له بعناية في أكبر نموذج لـ "الدلال" في تاريخ الكرة السعودية لا ينافسه في ذلك سوى موقعة " الجمل " الشهيرة والتي أبقت الفريق في دوري الأولى ظلماً وعدوانا رغم هبوطه الرسمي للدرجة الثانية ومن عاصروا الحادثة يدركون هذه الحقيقة بل إن كبار السنّ من جميع شرائح الألوان يدركون أن جماهير الغريمين كانت تدخل في مناكفات فكانت جماهير الهلال تردد " نادي الرعاية يا نصر " كناية بالمحاباة والدلال الذي يحظى به الفريق في حين أن جماهير النصر ترد عليهم " نادي الصحافة ياهلال " في إشارة للحظوة التي كان ينالها الفريق الأزرق من وسائل الإعلام المكتوبة واستمرت الأحوال على ماهي عليه ولم يتغيّر شيء سوى أن النصر جمع الإعلام بالرعاية في خندق واحد وهذا السبب في بقاء الفريق في دائرة الضوء سنوات طويلة هي سنوات جفاف وحرمان و"فقر حاد في البطولات " وكان ينال من المتابعة الإعلامية أكثر من التي تناله الفرق التي تحقق البطولات وتتنافس عليها لدرجة أنه يخرج من بطولة في أدوارها المتقدمة ومع ذلك يبقى هو حديث الإعلام وتهمل الأندية الأخرى ولكم في قضية طرد كوزمين البرهان الساطع فوسائل الإعلام المرئي تحديدا رتبت بعناية استضافة أسماء وأبواق صفراء قبل اللقاء وحين فاز البطل واحتضن الكأس انهالت عليه الشتائم من أصوات شتى بما فيها أصوات رسمية تنتمي للكيان الأصفر رغم أنهم لا ناقة لهم ولا جمل في المحفل لكن الإعلام جعل لهم " في كل عرس قرص " ولأنهم فعلا " ظاهرة صوتية " فقد عاشوا بالصوت دون الفعل ففي عز انكسارهم اخترعوا عبارة " العالمية صعبة قوية " وتغنوا بها رغم أن المتمعن فيها بعقل وحكمة يكتشف أنها إساءة لهم وليست مفخرة ثم ولأن " أبو طبيع ما يجوز عن طبعه " اخترعوا عبارة جديدة بعد أن تحسن فريقهم وبات مؤهلا لتحقيق البطولات في الميادين وهي " متصدّر لا تكلمني " ولو أنهم يرون أن فريقهم كبيرا فحري بهم ألا " يقزموه " ففريق الفتح الذي تصدّر العام الماضي لم يفعل مثلما فعلوا ولم يفقدوا رزانتهم حتى وهم يحققون " اللقب الأول لهم في التاريخ " ولو أن هذه العبارات بقت كما هي مجرّد " مناكفات " بين الجماهير لما اعترضنا عليها فهذه طبيعة الكرة ولكن أن تتباناها جهات إعلامية وأطراف رسمية فهذا الغريب والذي يعطي مؤشرا بأنهم يقزمون النصر من حيث يعلمون أو لا يعلمون، والغريب أنهم غضبوا يوما حين أطلقت عليه " صائد الكبار " فكيف لو أنني من ساهم في "هيصة " الشعارات الفارغة.

    الهاء الرابعة

    الغلطة اللي تجي من خبل والا غشيم
    ترجع على راس راعيها ومن جابها
    مايجرح العاقل الأغلطة ٍمن حشيم
    ليت العرب تنتبه لاتخسر أصحابها

    صحيفة الاقتصادية


    فتح ملف كريري ومقايضته بالقرني .. والرائد يبالغ بالجبرين
    العابد .. غاب «الرقيب» فهبط مستواه


    نواف العابد

    مسفر الحسيني وعبد العزيز العجلان من الرياض
    عللت مصادر مقرّبة من البيت الهلالي، هبوط أداء اللاعب نواف العابد بعدم انضباطه، إضافة إلى وجود بعض المشكلات الشخصية التي أسهمت في تراجع مستواه رغم اعتماد مدربه سامي الجابر عليه كلاعب أساسي، ومنحه شارة القيادة في عدد من المباريات.

    وتذمر أنصار النادي الأزرق من تراجع مستوى العابد الذي يعد من ركائز فريقه، ما حدا الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي إلى الاستفسار عنه أثناء اجتماعه مع إدارة النادي بحضور المدير الفني لمناقشة نتائج الفترة الماضية، وتردي نتائج الهلال في آخر جولتين من دوري عبد اللطيف جميل، حيث خسر خمس نقاط في مباراته مع النصر 1/2، وتعادله مع الشعلة 2/2.

    وكان اللاعب قد مر بالظروف نفسها في فترة مضت، إلا أن متابعة الأمير نواف بن سعد نائب رئيس النادي سابقا، أسهمت في إزالة كثير من المعضلات التي اعترضت طريقه فعاد إلى التألق الموسم الماضي.

    في شأن آخر، أعادت إدارة الهلال فتح ملف الدولي سعود كريري لاعب نادي الاتحاد، بعد أن كادت تصرف النظر عنه، بسبب الاختلاف حول الأمور المادية، حيث قدمت له خمسة ملايين ريال، إلا أنها توصلت إلى اتفاق معه بعد الموافقة على الرقم المالي الذي حدده "سبعة ملايين ريال للموسم الواحد".

    وتدرس طريقة الاستفادة من خدماته في فترة الانتقالات الشتوية، إما شراء ما تبقى من عقده "ستة أشهر" من إدارة ناديه، أو مقايضته باللاعب محمد القرني "المهمش من قبل مدربه سامي الجابر" وذلك على سبيل الإعارة أو الانتقال النهائي إضافة إلى مبلغ مالي.

    إلى جانب المحور كريري، وضعت إدارة النادي عبد العزيز الجبرين لاعب نادي الرائد، هدفا آخر لها، إلا أن مبالغة إدارة الأخير قد تعوق إتمام الصفقة، ولا سيما أنها تطالب بما تبقى من انتقال المدافع يحيى المسلم، البالغ 1.1 مليون ريال.

    في شأن آخر، كشفت المصادر أن المدافع ماجد المرشدي يرفض تجديد عقده وسيطالب بمخالصته أو شراء ما تبقى من عقده، علما أنه كان يملك عرضا من الوحدة الإماراتي إلا أن انتقاله للدوري الإماراتي قد يتعثر.

    وفضل الجابر المدافع المسلم على المرشدي بجانب الكوري الجنوبي هوان، إلا أن حال الدفاع الأزرق لم يتغير.

    في شأن آخر، يبحث الجابر عن بديل للاعب سالم الدوسري الذي لن يشارك في لقاء النهضة المقبل لإيقافه بسبب نيله ثلاث بطاقات صفراء، وقد يفاضل بين محمد الشلهوب أو عبد العزيز الدوسري، مع عودة البرازيلي تياجو نيفيز إلى مركزه بعد تعافيه من الإصابة.



    بعد أن خسر 5 نقاط في جولتين متتابعتين
    «قرصة الأذن» ستعيد الهلال


    فرحة هلالية بالهدف الأول في الشعلة قبل أن يقلبها الأخير بهدفين ثم يتعادل الهلال قبل النهاية بـ 8 دقائق. تصوير : علي العريفي - «الاقتصادية»

    إعداد: فارس المحيميد

    زادت الضغوط على فريق الهلال لكرة القدم إثر تفريطه بخمس نقاط متتالية بعد خسارته من منافسه التقليدي النصر في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، ثم أتبعها بالتعادل مع مضيفه فريق الشعلة في الجولة التي تليها في مباراة لم يقدم فيها الفريق الأزرق مستوياته المعروفة التي كانت في بداية الموسم.

    وأصبح الجميع يرمي المسؤولية على المدرب وإدارة النادي تارةً أو المدرب سامي الجابر واللاعبين تارةً أخرى، ليبقى السؤال حائراً: من المسؤول عن المستويات المتذبذبة للفريق الأزرق في الجولات الأخيرة؟

    من الناحية الرقمية فإن الهلال يحتل المرتبة الثانية برصيد 23 نقطة بفارق أربع نقاط عن المتصدر، وهو الأفضل تهديفياً في الدوري بتسجيله 26 هدفا ويحتل المرتبة الرابعة في قائمة الأقل قبولاً للأهداف.

    وحول ذلك، أكد المدرب الوطني محمد الخراشي أن فريق الهلال لم يقدم الأداء المأمول في هذا الموسم خاصة في الجولات الأخيرة، وقال "أنفق فريق الهلال من أجل إعداده مبالغ كبيرة، ويتواجد أميز اللاعبين في الدوري السعودي في صفوفه، لكن هذا لم ينعكس على أرض الواقع لأسباب عديدة جعلت الفريق يظهر بمستويات متأرجحة من مباراة إلى أخرى، وهذا لا يلغي أن الهلال ما زال منافساً قوياً على تحقيق لقب دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين ولكن يحتاج إلى المزيد من العمل".



    فرحة لاعبي الهلال بهدف التعادل للشلهوب.

    وأوضح الخراشي "أستغرب ممن يطالب بإقالة أو استقالة المدرب سامي الجابر رغم أنه حقق نتائج إيجابية ويحتل مرتبة متقدمة في سلم الترتيب، لو كان الهلال يحتل المرتبة السادسة أو السابعة ستكون تلك المطالبات منطقية نوعاً ما، لكن أن تكون هذه المطالب والهلال يحتل المرتبة الثانية فهذا يؤكد أنها بعيدة عن المنطق، وصادرة عن العواطف أو السعي خلف أن يكون المدرب سامي الجابر هو الضحية رغم أنه يعمل بشكل جيد، لكن المشكلة ليست في الجهاز الفني".

    وعن رأيه في السبب الحقيقي الذي جعل الهلال يخسر النقاط في المباراتين الأخيرتين علاوة على تراجع مستوى الفريق، قال الخراشي "برأيي أن الجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر يقدم عملا فنيا جيدا لكن السبب الرئيسي يكمن في اللاعبين، لأنهم لا يقدمون روحاً عاليةً داخل الملعب لأن كرة القدم تحتاج إلى قتال وحماس داخل الملعب، وهذا الأمر غائب تماما ًعن لاعبي الهلال الذين يصابون في بعض الأحيان بالتعالي على الكرة وهو حال الفريق الذي يملك كوكبة من اللاعبين المميزين، وهذه مشكلة يقع فيها عدد من لاعبي الأندية العالمية أبرزها برشلونة وريال مدريد اللذان يخسران بعض النقاط بسبب تعالي اللاعبين".

    وكشف الخراشي "لاعبو الهلال يحتاجون إلى قرصة أذن من أجل تقديم كل ما يملكون لخدمة الفريق إضافة إلى أهمية تركيزهم داخل الملعب على الجانب التكتيكي والفردي حتى يظهر بالشكل المطلوب، وأنا متأكد تماماً بأن الجهاز الفني والإدارة قد طالبوا اللاعبين بتقديم المستويات التي تملكها العناصر داخل الملعب".

    وحول الخطوات التي يجب على المدرب سامي الجابر وإدارة نادي الهلال تنفيذها في فترة الانتقالات الشتوية، قال "يجب تدعيم الفريق بعدد من اللاعبين المحليين في مركز الدفاع والمحور والحراسة إضافة إلى تغيير اللاعبين الأجانب كافة باستثناء البرازيلي تياقو نيفيز".

    وأوضح "المغربي عادل هرماش يقدم مباراة جيدة كل خمس مباريات وهذا لا يفيد الفريق في مشوار الدوري، فيما الإكوادوري كاستيلو لم يقدم ما يشفع له بالبقاء وهناك من يقول إنه لم يدخل الأجواء رغم أن الدوري على مقربة من انتهاء نصف مبارياته.

    أما المدافع الكوري تشو الذي تم جلبه لضبط خط الدفاع إلا أنه يخطئ في كرات عديدة".

    وختم الخراشي "سامي الجابر يملك موهبة كبيرة في التدريب وأنا واثق تماماً بأنه سينجح، وبإذن الله أن الفترة المقبلة سيظهر لمساته الفنية داخل الملعب شريطة أن يتنازل عن بعض قناعاته في عدد من اللاعبين الذين لم يقدموا ما يشفع لهم بالبقاء مع الفريق أو في الخريطة الأساسية، وأنا أعرف سامي الجابر جيداً وهو خير من يمثل المدرب الوطني في الفترة الحالية".

    امتدح أداء الأول مع الهلال والثاني مع جوانزهو الصيني
    نجم برشلوني: نيفيز وكونكا قدوة صغار البرازيل


    نيفيز

    مشاري الفهد من الرياض
    امتدح فابيو روشيمباك لاعب خط الوسط البرازيلي الدولي السابق، الأداء الذي يقدمه حالياً مواطنه تياجو نيفيز في السعودية مع نادي الهلال والذي بفضله ينافس نيفيز على صدارة ترتيب هدافي دوري المحترفين السعودي إلى جانب حصوله على جائزة أفضل لاعب عن الشهر الفائت.

    وقال روشيمباك النجم السابق لأندية برشلونة الإسباني وسبورتنج لشبونة البرتغالي وميدلسبره الإنجليزي "يعجبني اللاعب الذي يتكيف بسرعة مع كل الظروف الزمانية والمكانية مهما اختلفت. لقد خضت تجارب متعددة ومثيرة في أوروبا وأخرى مختلفة جداً في الصين مع داليان، ومررت حينها بصعوبات قبل أن أتمكن من تقديم نفسي بشكل جيد".

    وأضاف اللاعب البرازيلي المخضرم والذي حالياً لمصلحة إف سي أنورثوسيس فاماجوستا القبرصي في حديث لصحيفة ديبورتس البرازيلية "داريو كونكا وتياجو نيفيز يعدان مثالان جيدان للغاية. للدلالة على صحة ما أقول كونكا لعب بشكل مؤثر مع جوانزهو الصيني وقاده للفوز بكل شيء قبل أن يعود أخيراً للبرازيل والآن نيفيز يلعب بشكل جيد في السعودية ويقدم مستويات طيبة للمرة الثانية على التوالي بعد تجربته الأولى هناك".




    وتابع روشيمباك "أنا أتحدث عن لاعبين أعرفهما جيداً وتربطني بهم علاقة جيدة ومثل هؤلاء اللاعبين يتوجب أن يكونوا قدوة للاعبين الصغار في البرازيل الذين يتوقون للاحتراف خارج البلاد بحثاً عن الأموال والثراء السريع. المال لا يأتي دون بذل المجهودات والتضحيات على سبيل لا يمكن للجميع أن يلعب في أوروبا، القبول بخيارات أقل على الصعيد التنافسي والمالي لا يعد فكرة سيئة على الإطلاق.

    "هلالي" يجتمع بالجابر و"الرئيس" لتحديد "لاعبي الشتاء"


    محمد الشلهوب (يمين) في مباراة للهلال (الوطن)

    الرياض: منيف الشهراني
    كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن شرفياً هلالياً بارزاً سيعقد اجتماعاً مطولاً مع مدرب الفريق الكروي الأول في النادي سامي الجابر، وذلك بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه محمد الحميداني، عقب نهاية الدور الأول لدوري عبداللطيف جميل للتباحث حول احتياجات الفريق في الفترة الشتوية.
    وعلى ضوء هذا الاجتماع، سيتم التباحث والتفاوض مع لاعبين يحتاجهم الفريق واستثمار فترة الانتقالات الشتوية التي تنطلق في 16 ديسمبر الجاري وتُغلق في 14 يناير المقبل. على صعيد متصل، من المقرر أن يحسم رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، تجديد عقود الأسماء المهمة في خارطة الفريق، وفي مقدمتهم القائد ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري.
    من جهة ثانية، وصل إلى جدة أمس، رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد بعد أن أنهى رحلة علاج في ألمانيا استمرت قرابة الشهرين.
    ومن المنتظر أن يعقد الأمير بندر اجتماعات مكثفة في مقر إقامته بجدة مع مسؤولي الفئات السنية بالنادي، وذلك للتباحث في أوضاع فرق الناشئين والشباب والأولمبي التي تواجه سخطاً جماهيرياً هذه الأيام. كما يتوقع أن يكون أحد حضور اجتماع أعضاء مجلس الإدارة بعد التشكيل الإداري الجديد.
    على صعيد آخر، زار أعضاء مجلس الجمهور أمس، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب نايف هزازي الذي أجرى عملية الرباط الصليبي وتكللت بالنجاح.
    وسبق أن رفع مجلس الجمهور الهلالي، لافتة بمناسبة سلامة نايف هزازي في مباراة الهلال والشعلة في الخرج والتي انتهت بالتعادل 2/2 السبت الماضي، ضمن دوري عبداللطيف جميل للمحترفين. ميدانيا، يعاود الفريق الأول لكرة القدم تدريباته اليوم على فترتين صباحية ومسائية، وذلك بعد أن تمتع اللاعبون براحة أمس عدا الثنائي عبدالله الزوري والبرازيلي نيفيز اللذين وجدا في النادي لإكمال برنامجهما التأهيلي المعد لهما مسبقا، ومن المتوقع انضمامهما للتدريبات الجماعية اليوم بجانب المدافع ماجد المرشدي.

    صحيفة قووول اون لاين

    الصفقة شبه منتهية مالم يطرأ جديد وقد ينضم بعد أسبوعين لقائمة الزعيم
    الهلال يقترب من ضم عبدالعزيز الجبرين لرتق محوره بعد سداد ديونه



    كتبه : يزيد السحيباني
    كشفت مصادر خاصة لـ (قووول أون لاين) أن نادي الرائد رحب بمفاوضات نادي الهلال لضم لاعب المحور في الفريق الكروي عبدالعزيز الجبرين خلال الفترة الشتوية التي تبدأ في 16 ديسمبر الحالي.

    ويسعى نادي الهلال لإصلاح الخلل العناصري والتكتيكي في منطقة المحور والدفاع بعد أن برزت مشاكل دفاعية خلال الـ 11 جولة الماضية مندوري عبداللطيف جميل.

    ومما يشار إليه أن عبدالعزيز الجبرين كان من خيارات نادي الهلال وأندية أخرى في فترة الصيف الماضية لكن الرائد تمسك به مع الفترة الانتقالية للإدارة برئيس جديد بعد انتهاء فترة فهد المطوع.

    وينتظر أن تتم الصفقة خلال الأسبوعين المقبلين ليكون ضمن صفوف الهلال مالم يطرأ جديد أو دخول منافسين يغيرون في مستوى الصفقة التي يتردد أنها منتهية مع ترقب بداية فترة الانتقالات.

    ويجب على الهلال تسديد نحو مليوني ريال مستجقات وكلاء أعمال لاعبين في أربع قضايا أعلنت عنها لجنة الاحتراف قبل أسبوعين تستوجب الدفع قبل نهاية فترة التسجيل في 14 يناير المقبل كي يستطيع الهلال أن يسجل لاعبين جدد متى سدد ديونه.



المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-12-2013, 08:21 PM
  2. حالة الطقس اليوم في مناطق السعودية الاربعاء ١٤٣٥/١/٢٣
    بواسطة موكاتشينو في المنتدى الأخبار
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-11-2013, 01:52 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-11-2013, 11:30 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-11-2013, 03:38 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-10-2012, 02:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52