+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اخبار سبق يوم الجمعة 3-2-1435 , اخبار سبق يوم الجمعة 2013/12/6 م

  1. #1

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    11,800
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اخبار سبق يوم الجمعة 3-2-1435 , اخبار سبق يوم الجمعة 2013/12/6 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخبار سبق يوم الجمعة 3-2-1435 , اخبار سبق يوم الجمعة 2013/12/6 م


    سبق: تفاصيل جديدة في اتهام "أمانة جدة" بـ"تفريق السحب"



    إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة: تكشفت معلومات جديدة لـ"سبق"، حول الخبر الذي نشرته صحيفة محلية، وأكدت رفع قضية من منظمة العفو الدولية، ضد أمانة جدة تتهم فيه الأخيرة بتدمير التوازن البيئي، باستخدامها طائرات لرش مادة "غاز الكيمتريل"، على محافظة جدة، والذي يتسبب في العديد من الأمراض.

    ثم تتوالى الأحداث في مواقع التواصل الاجتماعي، وأحدثت القضية ضجة في أوساط المجتمع السعودي، وخصوصاً أن العديد منهم استدل بصور ومقاطع فيديو لطائرات أكدوا أنها طائرات لتفريق السحب.

    ليخرج بعدها المتحدث الإعلامي لـ"أمانة جدة" المهندس سامي نوار وينفي وجود أي شكوى ضدهم من منظمة العفو الدولية.

    وبعد بحث "سبق" في موقع "منظمة العفو الدولية" على الإنترنت لم نعثر لأي ممثل لهذه المنظمة في السعودية.

    وكان المحاميان الدكتور إيهاب سليماني والدكتور طلعت عطار اللذان رفعا القضية ضد أمانة جدة، قد ظهرا في اليومين الماضيين، وأكدا أن القضية المرفوعة ضد أمانة جدة قد تم رفعها لديوان المظالم في جدة، وتم تحويلها لرئيس الديوان في الرياض لأخذ الإذن منه في البدء في القضية.

    فيما كشف المحرر الصحفي عمر المطيري الذي نشر الخبر في صحيفة "اليوم" في مداخلة له عبر إذاعة UFM أن المحامين يملكان خطابات وعقوداً رسمية بتاريخ 2011م فيما بين أمانة جدة وبعض الشركات الخاصة في الخارج، لرش السحب بجدة وتفريقها حتى لا تهطل الأمطار على المدينة في تلك السنة، التي أعقبت كارثة جدة وكان حينها عدد من المشاريع يتم إنشاؤها وهطول الأمطار قد يؤدي إلى تدمير المشاريع.

    ومن جهة أخرى تحدث لـ"سبق" عضو الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء وأحد المهتمين بهذه القضية والمتابع لفصولها منذ البداية عبد الرزاق البلوشي قائلاً: "لابد أن يكون هناك وضوح وشفافية من المحامين اللذين رفعا القضية ضد أمانة جدة والإفصاح عما لديهما من أوراق وعقود رسمية "إن وجدت" حتى يعرف المواطن الحقيقة الكاملة.

    وتابع هناك ضبابية في القضية وهناك تفاصيل لم يتم الكشف عنها وبغض النظر عما سبق علمياً ومن خلال التجربة الحقيقية النتائج في روسيا والصين "وهي من البلدان استخدمت تقنية تفريق السحب" كانت تشير إلى ضعف التقنية، وأنها "تبطئ" تكاثف السحب "ولا تلغي التكاثف أو تزيح السحب الركامية".

    وأشار إلى أن هذه المعلومة مهمة إذا تأملنا فيها "على ضوء" ما يحدث في الواقع من الناحية السلوكية في المجتمع وأثرها بلغ درجة من التلبس، تشكلت قناعات عجيبة، لدرجة أفضت إلى وقوع البعض في حالة من اليأس والقنوط والانشغال عما هو واقعي ومنطقي وشرعي مع أن التقنية ضعيفة.

    وأوضح أنه من "المؤسف" عندما تنشر توقعات لفرص هطول أمطار على جدة تقرأ "ردود فعل" نشاز، تقدم اليأس وترجح حدوث السيئ قبل الحسن، قرأت هذا النمط وسمعته، حيث أصبح الكثير يرجح عدم نزول الغيث والرحمة قبل أن يرجح أي توقع آخر، ويقولك "يا عمي، راح يرشووها".









    اعلنت وزارة الحج عن بدء تطبيق المسار الإلكتروني لأعمال الحج

    واس- مكة المكرمة: أعلن وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم حسن قاضي بدء تطبيق المسار الإلكتروني لأعمال الحج من موسم حج هذا العام .

    وبين أن المسار الإلكتروني- بعد موافقة مجلس الوزراء على اعتماده- قطع شوطاً كبيراً، مشيرًا إلى أن المسار مطبق ومستخدم في العمرة، وهو جزء من حلقة تنظيم أعمال الحج والعمرة بشكل تقني .

    وأوضح خلال حضوره حفل تدشين المباني الاستثمارية للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في مكة المكرمة مساء أمس نيابة عن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، أن أسماء المتقدمين للحصول على تأشيرات العمرة بدأ نشرها يوم الأربعاء الماضي في موقع الوزارة، مفيداً أن الوزارة بدأت باستقبال الخطط التشغيلية لبعض شركات العمرة، اعتُمد بعضها وتم رد الباقية لاستكمال بعض المتطلبات .

    وأبان "قاضي" أنه تم الانتهاء من جميع الترتيبات لاستقبال المعتمرين وجدولة المواعيد حسب البرامج الموضوعة، مؤكداً حرص الوزارة على امتلاك مؤسسات الطوافة لمقرات خاصة بها؛ لكونها ستسهم في تخفيف الأعباء المالية الكبيرة التي تكبدها بسبب ارتفاع الإيجارات في مكة المكرمة، مما سينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .

    وقال: إن وزارة الحج حرصت أن تكون استثمارات المؤسسة في مجال تقوية البنية التحتية لها من خلال امتلاكها لمقرات؛ وذلك لتجويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وهي الشغل الشاغل للوزارة النابعة من الحرص الشديد على ترجمة تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- لافتاً النظر إلى أن مثل هذه المشروعات الاستثمارية سيكون لها- بإذن الله- عائد كبير في تطوير قدرات مؤسسات الطوافة .

    وأكد أن وزارة الحج لا تلزم مؤسسات الطوافة بامتلاك مبانٍ تكون مقرات دائمة لها، مشيراً إلى أن المؤسسات ستخسر كثيراً إذا لم تسعَ لإنشاء مقرات دائمة لها في مكة المكرمة بعد الارتفاع الكبير لأسعار العقارات والأراضي خلال الفترة الماضية؛ حيث وصلت لمبالغ خيالية.

    وامتدح وكيل وزارة الحج لشؤون الحج خطوة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بجانب المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب أسيا التي امتلكت مباني لتكون مقرات دائمة لها من أصل ست مؤسسات، أربع منها ما زالت في مبانٍ مستأجرة.

    وقال: بعض المؤسسات سارعت بشراء أراضٍ من يوم أن أفرجت وزارة الحج عن المبالغ المحتجزة لهم، واشترطت الوزارة أن يتم استثمار هذه المبالغ في البنية التحتية التي تحسن الخدمات المقدمة للحجاج، مفيداً أن باقي المؤسسات تعمل في الطريق لامتلاك مقرات لها والاستثمار فيها؛ حتى يكون لها قدم راسخة بدلاً من الخسائر الكبيرة التي تتكبدها بدفع الإيجارات.

    وأوضح "قاضي" أن وزارة الحج تعمل على تطوير الخبرات وتقوية البنى التحتية لكل القطاعات التي تخدم الحجاج مثل الإعاشة والنقل وغيرها، مما يساعد على تقديم خدمات راقية وهو المطلوب الذي نسعى له، مبرزاً حرص الوزارة على تشجيع التنافس الشريف بين كل القطاعات الخدمية العاملة في الحج لرفع كفاءة عملها .

    وبيَن أن عدد الحجاج المتبقين بلغ 10000 حاج فقط؛ وذلك بسبب تنويمهم في المستشفيات أو ارتباط بعضهم ببعض القضايا.

    وشهد الحفل كلمة لرئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح، شكر فيها وزير الحج ووكيل الوزارة لشؤون الحج على حضوره المناسبة ، ثم قدم فيلماً وثائقياً عن المباني الاستثمارية للمؤسسة. بعدها قدم رئيس المؤسسة ونائباه درعاً تكريمياً لوكيل وزارة الحج لشؤون الحج.






    اغاني خالد عبدالرحمن القديمة يعيد طرحها عبر "الشيلات"




    عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: يستعد الفنان المعروف خالد عبدالرحمن لطرح ألبومه الإنشادي الجديد "شيلات خالد عبدالرحمن 2014".

    ويطرح الفنان الألبوم الجديد الذي يحوي أكثر من 12 شيلة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

    ويتضمن الألبوم إنشاد قصائد لأغاني قديمة للفنان خالد عبدالرحمن، منها قصيدة "تقوى الهجر" و"عشق بدوي".

    المشرف العام على العمل أمين الملاح أكد لـ"سبق" أن العمل سيكون مفاجأة لجمهور خالد عبدالرحمن، حيث بُذل جهد كبير لإخراجه، تم خلاله تنويع الألحان والقصائد، منها قصائد عن المقناص وأخرى لأغانٍ قديمة سبق أن طرحها الفنان.

    وبيّن "الملاح" أن العمل الجديد يتضمن قصائد جديدة لعدد من كبار الشعراء في الساحة.

    وأضاف: "سيطرح العمل خلال أسابيع، وسيتم تدشينه في حفل كبير بحضور عدد من المشائخ والشخصيات المعروفة".







    وفاة طفلتين في غرفتهما من حريق بـ"عزيزية جدة"‎




    سعود الدعجاني- سبق- جدة: لقيت طفلتان شقيقتان مصرعهما بعد نشوب حريق في غرفتهما بمنزل العائلة في حي العزيزية بمحافظة جدة، نتيجة تماس كهربائي بمكيف الغرفة.

    وعلمت "سبق" من مصادرها أن حريقاً اندلع في غرفة الطفلتين أثناء نومهما باكراً للاستعداد للمدرسة، من جراء تماس كهربائي من مكيف الغرفة.


    وأشارت المصادر إلى أن الطفلتين تدرسان بالمرحلة الابتدائية، الكبرى بالصف الثالث والصغرى بالصف الثاني، وتم تشييع جثمانهما أمس الخميس، بعد أن خيم الحزن والأسى على معلماتهن وزملائهن في المدرسة فور تلقيهن نبأ الوفاة.













    "متحرشين الظهران": الفتيات كانوا مخمورات وهنّ من تحرش بنا






    سبق- الدمام: علمت "سبق" أن المتحرشين بالفتيات أمام مجمع الظهران، دفعوا أمام القاضي ناظر القضية قبيل إصدار الحكم عليهم، بأنهم وقت وقوع حادثة التحرش كانت الفتيات مخمورات وتفوح منهن رائحة المسكر، وهن من قام بالتحرش بهم أثناء تواجدهم بالمجمع، فيما رفض القاضي النظر بهذه المزاعم؛ حيث إن الجرم الذي ارتكبوه لا يبرر فعل ذلك.

    وكانت محكمة الخبر قد قررت أن تنفيذ عقوبة جلد المتحرشين بالفتيات أمام أحد المجمعات التجارية بالظهران، سيكون خلال الأيام المقبلة بواقع 60 جلدة لكل منهم، أمام البوابة رقم خمسة في المجمع التجاري الذي شهد حادثة التحرش وتناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، على شكل مقطع فيديو، فيما سيكون تنفيذ عقوبة السجن بحقهم بعد انتهاء العام الدراسي؛ وذلك لكونهم يدرسون حالياً في مراحل تعليمية مختلفة.











    المحكمة الجزائية تقضي بسجن متهم في شغب القطيف 11عاماً



    سبق- الدمام: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً على أحد المتهمين في أعمال الشغب بمحافظة القطيف بالسجن 11 سنة، والمنع من السفر لمدة مماثلة.
    وجاء ذلك لمشاركته في أعمال الشغب بمحافظة القطيف وفي المظاهرات والمسيرات المحظورة شرعاً، والتجمهر في الشوارع العامة بمحافظة القطيف، وترديد الهتافات المناوئة للدولة، والتحريض على الخروج للمشاركة في التجمعات والمسيرات الداعية للفتنة واعتدائه على رجال الأمن بإطلاق النار عليهم أثناء أداء واجبهم بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.







  2. #2

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    11,800
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اخبار سبق يوم الجمعة 3-2-1435 , اخبار سبق يوم الجمعة 2013/12/6 م

    بالصور.. معلمات يحولن مدرسة بمبنى "مستأجر" إلى "متحف"!





    فهد كاملي- سبق- جازان: لم تحل إمكانيات المبنى المستأجر لمدرسة عيبان الابتدائية للبنات التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا دون أن تُحقق معايير البيئة المدرسية الجاذبة، حيث تم تحويلها إلى معرض تراثي وفني متكامل مفتوح يشد الزائر من أول خطوة يخطوها إلى داخل المبنى المكون من دورين.

    ويشتمل المعرض على أكثر من ستة أركان للتراث الشعبي، ومعرض فني لطالبات المدرسة بالإضافة إلى عدد من الزوايا والأركان الأخرى التي تم إعدادها وتنفيذها فنياً من قبل العاملات بها.

    وتم إنشاء ثلاثة أركان في الدور الأول من المبنى ضمت عددًا من القطع التاريخية والتراثية عرضت بشكل جمالي لافت، يفصل بين كل ركن وآخر عدد من اللوحات الإرشادية والفنية من أعمال الطالبات، فيما تم تنفيذ أعمال ديكورية خاصة بكل فصل بحيث أخذ كل واحد منها لوناً وطابعاً خاصاً به بما في ذلك طاولات الطالبات وكراسيهن، تم تنفيذ كل ذلك من قبل معلمات المدرسة.

    كذلك الدور الثاني الذي احتوى هو الآخر ثلاثة أركان تراثية عرضت أنواعاً أخرى من القطع التاريخية، بالإضافة إلى معرض فني يتم عرض ما تبدعه طالبات المدرسة بشكل دوري وبطريقة جاذبة بإشراف من معلمة التربية الفنية.

    وكان المساعد للشؤون التعليمية بتعليم صبيا الدكتور عسيري الأحوس قد قام بجولة تفقدية أثناء افتتاحه لمعرض الابتكارات والبحوث العلمية الذي أقيم مؤخراً بالمدرسة، صحبه مدير مكتب التربية والتعليم بالعيدابي أحمد بن حسن الليل وعدد من الأهالي والأعيان.

    وعبّر الجميع عن سعادتهم بما رأوه من حسن تنظيم واعتناء جاء فوق التوقعات، ولم يخف أحد منهم إعجابه بما رآه من تنسيق وإخراج فني رائع لتلك الأركان التراثية، والإبداع في إخراج الفصول الدراسية بالشكل غير المسبوق، برغم الإمكانيات المتواضعة للمدرسة، وبرغم أن المبنى مستأجر.


































    بالصور.. معلمة في "الرس" تخصص مواقع لحديقة ومول داخل الفصل





    عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: لفتت المعلمة عائشة منصور الرثيع الأنظار، للفصل الدراسي الذي تشرف عليه في الابتدائية السابعة عشرة للبنات بـ"الرس"؛ إذ يختلف فصل أول ابتدائي "أ"، اختلافاً جذرياً عن كل الفصول بالمدرسة، ليس فقط من حيث التجهيزات الذاتية فقط، وإنما في التدريس بطريقة "التعلم النشط" أيضاً.
    ويخيّل لمن يشاهد تجهيزات الفصل، أنه في حديقة، أو ملاهي أطفال، من واقع التجهيزات الكبيرة، والطاولات المميزة، والأركان التي تحتوي على وسائل تعليمية مختلفة، ومواقع لمولات مصغرة تكرّم فيها الطالبات المتفوقات.
    وتطبق المعلمة برامج تعليمية مختلفة أدخلت فيها مسابقات مشابهة لـ"سباق المشاهدين"، وأخرى تحفيزية مثل برنامج "المحقق كونان" للطالبات المخفقات.
    وفي نهاية كل عام دراسي تؤمن المعلمة جوائز لطالباتها المتفوقات وتقيم حفلاً مصغراً داخل الفصل بحضور الأمهات.
    الفصل الدراسي المميز وطرق التدريس المنوعة لفتت أنظار مسؤولي التعليم ولاقت استحسان وإشادات أولياء أمور الطالبات.
    الجهود التي تقوم بها المعلمة الرثيع، جهود شخصية ومن حسابها الخاص.
    "سبق" التقت المعلمة التي تزيد خدمتها في سلك التعليم على 24 عاماً، في الحوار التالي:

    * برزت جهودك في إستراتيجيات التعلم النشط فهل لك أن تعرفينا بمفهومه؟
    - التعلم النشط له عدة تعريفات منها:
    عرّفه (الحربي، 2010) بأنه "مجموعة من الإستراتيجيات التي يتعلم بها الطالب داخل غرفة الصف؛ بحيث تجعله منقاداً للمشاركة والتفكير فيما يؤديه، وذلك بإشراف ومتابعة وتوجيه المعلم".
    ويرى البعض أن التعلم النشط هو: مستوى درجة مشاركة الطلاب في العملية التعليمية التي تتضمن إستراتيجيات التعلم النشط كالاستقصاء، والتعلم التعاوني، والتعلم الذاتي، وحل المشكلات (سعادة وآخرون، 2002).
    والتعلم النشط (Active Learning) كمصطلح هو اتجاه حديث نسبياً في مجال التربية والتعليم، حيث ظهر في بداية الثمانينيات من القرن الماضي وبدأ ينتشر مع مطلع تسعينيات القرن الماضي. وهو منحى في التعليم والتعلم بحيث تتغير فيه أدوار المتعلمين بما يجعلهم مشاركين بفاعلية في عملية التعلم، متحملين المسؤولية في ذلك، وتأخذ فيه (منحى التعلم النشط) أدوار المتعلمين تجاه أكثر قيادية من التعليم التقليدي بحيث يكون دور المعلم موجهاً ومرشداً وميسراً للتعلم لا مسيطراً عليه، وذلك من خلال تطبيق طرائق وإستراتيجيات التدريس التي تحقق هذا الدور.

    * ما الذي أضافه التعلم النشط للطالبات لديك؟
    - تحسن مستواهن التعليمي واستطعن القراءة والكتابة وقراءة القصص واللافتات وهن في السنة الأولى.
    وبدأت الطالبات يعتمدن على أنفسهن لدرجة أنهن يلقين دروساً من السنة الثانية (الفصل الدراسي الثاني) بتخصيص جزء من الدرس ويطلب منهن الاستعداد لشرحه في الغد. فتكون الصغيرات في حماس وتنافس وتحضر الوسائل الخاصة بهذا المقطع.
    وكسبت الصغيرة الطلاقة في الحوار وهذا عن طريق تمثيل الأدوار وتبادل الحديث. وبرعن في الإلقاء فإحداهن فازت بمسابقة الإلقاء على مستوى المدارس بمركز الإشراف. كما برعن في كتابة القصة... وبدأن بتأليف القصص المصحوبة برسومات من مخيلاتهن.

    * هل للوسائل التعليمية أهمية في التعلم وهل لك ابتكارات في الوسائل؟
    - بلا شك أن للوسائل أهميتها فهي تستخدم كمحور أساس في المواقف التعليمية والوسيلة التعليمية ضرورية لتسهيل العملية التعليمية وسرعة وصول المعلومة إلى ذهن الطالبات مختصرة الوقت والجهد.
    ولدي في ذلك ابتكارات مرفقة صورتها.

    * من خلال الصور المرفقة المتضمنة أعمالك، نجد أن ذلك يحتاج لميزانية خاصة فمن جلب تلك الوسائل وكيف تم ذلك؟
    الجهود شخصية وكل ما يوجد هنا من وسائل وتحفيز هو من حسابي الخاص، لكن حبي للطالبات وللتعليم وطلبي الأجر من الله يجعلني أتجاوز كل ذلك وأستمر في عطائي.

    * ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك في تطبيق مشروعك التعلم النشط؟
    - أهم الصعوبات... كثرة عدد الطالبات فتطبيق مثل ذلك في فصل ما فإنه يجب ألا يتجاوز عدد الطالبات فيه عن 15 طالبة فقط حتى تستطيع المعلمة التنوع والابتكار بالوسائل.

    * ما موقف أولياء الأمور من فصلك الخاص وإبداعك؟ هل لقيت شكراً وثناء، هل هناك إحراج بسبب كثرة الطلبات لتسجيل بناتهن في فصلك؟
    - موقفهم إيجابي ووجدت الشكر والثناء من قبلهم. نعم هناك إحراج

    * هل سبق لك حضور دورات عن التعلم النشط؟
    - الآن إدارة التعليم تقيم مشكورة دورات في مركز التدريب عن التعلم النشط أما أنا فقد تعلمت تلك الإستراتيجيات قبل عدة سنوات من خلال البحث والاطلاع وحبي لمهنتي هو ما دعاني لهذا.

    * لك تجارب في الحياة وما النجاح إلا بالتجارب فهلا ذكرت لنا تجربة لك في مسيرتك التعليمية واستفدت منها؟
    - المسيرة التعليمية هي بحد ذاتها تجربة استفدت منها بتعلم الصبر وكيفية الصبر على تلك الطفلة في بداية مشواري حتى تتعلم وتكتب وتحفظ ومعاملتها كأم حتى لا تشعر بالخوف وأيضاً البحث المستمر عن كيفية التعامل مع هذا العمر والبحث عن الوسائل وطرق التدريس، فلابد من احتواء الصغيرة وإعطائها الفرصة لتحقق ذاتها، فأنا أم وأشعر بالصغيرة وأعاملها كابنتي.

    * أجبت سابقاً أن لك في هذه التجربة عدة سنوات فلماذا لم تظهري إعلامياً إلا قبل أشهر، وبالأخص عبر مدونة التعلم النشط لتعليم الرس؟
    - الإعلام سبق له أن عرض لي درساً نموذجياً تقريباً من سبع سنوات للإعلامية أ.رقية المسعود وأيضاً اخترت من قبل اللجنة الإعلامية لعام المعلم (قم للمعلم وفه التبجيلا)، وأصدرت كتيب (عندما يكون التعلم متعة) يوضح الوسائل التعليمة المستخدمة في المدرسة الابتدائية السابعة عشرة للمعلمات (عائشة الرثيع - زينب البطاح - مريم المنصور - منيرة القبيسي) فكرة هذا الكتيب مشرفة الصفوف المبكرة سابقاً أ/بدراء العتيبي.
    وأشكر الأستاذة الرائعة مزنة حسين العواجي مشرفة التدريب ومدربة مشروع التعلم النشط بالرس على تشجيعها لي لعرض تجربتي للفائدة، فقامت هي ومنسوبات مركز التدريب باستضافتي في اليوم الثالث من دورة التعلم النشط لتوضيح تجربتي للمتدربات حتى تعم الفائدة، فجزاهن الله خير الجزاء وجعل ما يقدمونه في موازين أعمالهن.

    * ما رأيك في المناهج المطورة وخاصة مادتك التي تدرسينها ( لغتي )؟
    - التطوير حاجة ملحة تفرضها التغيرات المتسارعة والتطورات في كل ما يجري حولنا ونحن في عصر المعرفة ولا بد لنا من مواكبة العصر وخاصة في ظل التقدم التقني والإلكتروني إذ من المناسب استخدام التقنية في التعليم.

    * كيف ترين اهتمام الأسر في تعليم أبنائهم، وهل أثرت الوسائل الاجتماعية وكثرة الملهيات في تدني متابعة الأهل والحرص على أبنائهم؟
    - إن مرحلة الصفوف الأولية وخصوصاً صف أول ابتدائي من أهم المراحل الدراسية لأنها الأساس الذي تنبني عليه فكلما كان الأساس قوياً كان تحملها أكبر.
    التلميذة في صف أول تبدأ تصورها للعلاقة بينها وبين المدرسة ـ المعلمة ـ الزميلات ـ الكتاب ـ السلوك... إلخ فمن المهم زرع الحب ـ الثقة ــ الجدية ـ الأخلاق ـ التفوق...وووو...في نفس التلميذة.
    والأهل صنفان: الصنف الأول يكون متعاوناً مع المدرسة بمتابعة المذكرة الأسبوعية مع إضافة بصمتهم الكريمة ومتابعة الطالبة بالحفظ وأداء الواجبات...... إلخ
    أما الصنف الثاني فيكون العكس. فمن الأخطاء التي يقع فيها بعض الأهل حفظهم الله عدم إدراك أهمية المرحلة وما تبنيه في نفس التلميذة من تصورات قد يصعب تصحيحها في المستقبل فتجدها تهتم بإخوتها الكبار أشد الاهتمام ويغفلون عن الصغيرة، فتتركها تحضر للمدرسة ـ تذاكر دروسها ـ تحل واجباتها... إن شاءت، وتركها متى ما تشاء، اعتقاداً منهم أن المعلمة هي كل شيء في التحفيظ والقراءة وكتابة الواجب...إلخ، فهذا يثقل على المعلمة، مما يؤدي إلى التأخر في المناهج.

    * كلمة أخيرة؟
    - أشكر مديرة المدرسة أ.هدى المسعود على رحابة صدرها وبذلها وعطائها اللامحدود، فيعجز اللسان عن التعبير عما يكنه القلب، وعن تسطير كلمات الشكر والتقدير لمثل هذه الإنسانة العظيمة، أسأل الله عز وجل أن يوفقها ويرزقها من حيث لا تحتسب ويجعل ما تقوم به في موازين أعمالها.

    وأخيراً أرجو ألا يتبادر إلى ذهن من يطلع أن الأستاذة عائشة قد ركزت على الشكل وأغفلت مضمون العملية التربوية والعلمية، ففي دفتر واجبات كل طالبة خطة أسبوعية مفصلة للمواد التي تدرسها شاملة المادة والموضوع، وفيها تدون مستوى الطالبة يومياً في العناصر المحددة مسبقاً، كما توثق تقييمها بالدرجات لاختبار الإملاء، وملحوظاتها، وعبارات تحفيز، وشهادات شكر لأولياء الأمور وللطالبة، وفارسات الأسبوع من الطالبات المتميزات كل أسبوع، وهدايا نقدية وعينية وبطاقات ذهبية وفضية.

    نماذج من بعض الوسائل التعليمية والبرنامج التي تطبقها المعلمة عائشة الرثيع في الفصل:

    1- برنامج " اتصلي من هاتفي لتعرفي مهارتي":
    عبارة عن اتصال بين المعلمة والتلميذة، وعند سماع صوت الهاتف تقوم إحدى الصغيرات بالرد.
    تقول المعلمة: معك برنامج اتصلي من هاتفي لتعرفي مهارتي، صغيرتي أمامك الشاشة "يكون الدرس معروضاً أمامها على شاشة العرض" أريد منك استخراج الظواهر القرائية في هذه الكلمة، أو أذكر لها إجابة وأطلب منها كتابة سؤال على هذه الإجابة.
    وإذا أتقنت التلميذة جميع الإجابات يقال لها مبروك لقد ربحتِ معنا جائزة وهي عبارة عن كوبون بمشتريات من الأسرة مول للتسوق الموجود داخل الفصل.
    هذه الوسيلة تستخدم في التطبيق، أو في المقدمة كاسترجاع للدرس السابق، وهو مشابه لبرنامج "سباق المشاهدين".

    2- "الحلقة":
    يخصص جزء من حديقة الفصل لتدريس القرآن الكريم، حيث تتعلم فيه الصغيرة الآداب التي ينبغي التزامها أثناء تسميع، أو تلاوة الآيات، تقوم بلبس الحجاب لتستشعر بالروحانية وتلتزم الأدب مع كتاب الله.
    أيضاً يتم تسجيل صوت الصغيرة على شريط كاست ومن حين لآخر يرسل للأهل لسماع صوت صغيرتهم.

    3- "المحقق كونان":
    هذه الوسيلة تستخدم مع الطالبة التي تكرر الخطأ أثناء الدرس، حيث تقوم المعلمة بوضع كلبشات خفيفة من البلاستيك المغطى بالفرو بيديها (مع الاتفاق مسبقاً على هذه الوسيلة حتى لا تفزع الطالبة) ثم إرسالها للمحقق كونان، وفي طريقها إليه يتم تشغيل صوت النجدة، وعند وصولها للمحقق، يطفئ هذا الصوت.
    ويبدأ كونان بتسجيل اسمها باللوحة والتحقيق معها، وذلك بشرح الخطأ الذي وقعت فيه، وعند فهم الصغيرة للخطأ ترجع إلى السبورة مرة أخرى وتعدل الخطأ.
    ويؤتى لها بسؤال مشابه إن أتقنت تذهب إلى مكانها بعد تشجيعها، وإن لم تتقن ترجع مرة أخرى للمحقق كونان، ويقوم المحقق كونان بالاتصال عبر اللاسلكي على مستشفى ما بعد الإملاء.

    4- "مستشفى ما بعد الإملاء ":
    يقوم المحقق بالاتصال عبر اللاسلكي على مستشفى ما بعد الإملاء، ويبين لهم الحالة التي سيرسلها لهم بتوضيح نوع المهارة التي لم تتقنها، تستقبل المستشفى الحالة وهي مكونة من طبيبتين، تبدأ الطبيبة الأولى بشرح المهارة بالتفصيل للمريضة أي المخفقة والتطبيق عليها عند عدم فهم التلميذة من الطبيبة الأولى، تستلم الطبيبة الثانية المهمة وتقوم بالشرح المفصل ومع تكرار المهارة للمريضة مهارياً ستفهم إن شاء الله.

    5- "الأسرة مول للتسوق":
    هذا السوق (في الفصل) مخصص لتحفيز وتشجيع التلميذات المتجاوبات، حيث تذهب وتأخذ من الفئة المحددة مثل فئة ريالين أو فئة الريال، أما التلميذة التي تتميز عن غيرها بالحفظ والقراءة والإملاء والأدب فتأخذ العربة أو الكيس، وتتسوق ما تشاء من المول.

    6- "نهاية العام":
    في نهاية العام تُكرم والدة الطالبة المتفوقة لتعاونها مع المعلمة خلال العام، عن طريق استدعائها لحفل مبسط يليق بمقامها داخل الفصل وتوزيع الشهادات والهدايا.
    وعند وقت الحصاد في نهاية العام تكرم الطالبات بشهادات التقدير والهدايا المتنوعة.





















+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. اخبار سبق يوم الخميس 2-2-1435 , اخبار سبق يوم الخميس 2013/12/5 م
    بواسطة موكاتشينو في المنتدى الأخبار
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-12-2013, 06:32 PM
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-12-2013, 12:49 PM
  3. اخبار سوريا 2013/11/29 م , احداث سوريا يوم الجمعة 26-1-1435
    بواسطة ∞ Ģoğє في المنتدى الأخبار
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-11-2013, 07:18 AM
  4. حوادث يوم الجمعة 26-1-1435 , جرائم 26 محرم 1435 هـ - 2013/11/29 م
    بواسطة ∞ Ģoğє في المنتدى الأخبار
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-11-2013, 07:14 AM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-11-2013, 06:55 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52