بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد الحجامه , اضرار الحجامة , نصائح للحجامة

الحجامة هي شكل من أشكال المعالجة الحرارية بالنار التي تحفز نقاط الوخز بالإبر محددة من الجسم .
يشتق المصطلح من “mogusa” اليابانية يعني عشب (mugwort ) و “bustion” اللاتينية التي تعني الحرق .

هناك انواع مختلفة من الكي
الكي المباشر
يتم وضع ، كمية صغيرة مخروطية الشكل من MOXA على رأس نقطة الوخز بالإبر وحرق على الجلد .
الكي المباشر هو أسلوب تقليدي الذي يعتبر علاجي جدا ، يتم القيام بالكثير من الدراسة العلمية على تندب الكي مباشرة .وقد تم الإبلاغ عن فعالية الكي المباشر بشكل خاص على وظيفة المناعة في وقت مبكر من عام 1927 من قبل الدكتور Shimetaro هارا ، في جامعة كيوشو في اليابان .
ولكن في الوقت الحاضر ، لم يتم تنفيذ الكي المباشر بشكل روتيني خارج اليابان ، لأنها قد يكون لها بعض الآثار غير المرغوب فيها مثل تقرحات ، وحرق علامات ، وحتى تندب في موقع الكي .في محاولة لمنع تلف الجلد ، وبعض بالإبر وضع متوسطة (شريحة من الزنجبيل ، معجون موضعي ، الخ) بين الجلد وحرق وMOXA أو اطفاء حرق وMOXA فقط قبل أن تصل إلى الجلد .
التأثير المحتمل المستمدة من هذا النوع من الكي (يشار إليها أحيانا على أنها غير تندب-الكي مباشرة أو غير مباشرة تصنيفها على أنها الكي) لا ينبغي أن تعتبر نفس الكي تندب المباشرة منذ يعتبر التأثير الرئيسي المباشر من الكي أن تنجم عن الضرر الفعلي على الجلد .

الكي غير المباشر
في الوقت الراهن ، يشكل الكي غير المباشرة أكثر شعبية من الكي في العديد من البلدان بما في ذلك الصين هو شكل غير مباشر ، لأن هناك خطر أقل بكثير من الألم أو حرق في الكي الغير المباشرة ، لممارس أضواء واحدة من نهاية العصا MOXA (تقريبا شكل وحجم السيجار) ويحتفظ به شبر واحد أو اثنين بعيدا عن الجلد ، وعادة حوالي الإبر إدراج لجلب الدفء خفيفة الى المنطقة دون حرق ، حتى يصبح الجلد أحمر قليلا

إبرة MOXA
هذه التقنية تستخدم لتكون شعبية جدا في اليابان .مع تقنية MOXA الإبرة ، وشدة الحرارة هو أصعب بكثير من مراقبة طريقة MOXA عصا .
خلافا للاعتقاد الشائع ، والحرارة التي MOXA أجريت من خلال إبرة دقيقة جدا وتكاد لا تذكر .أكثر من الحرارة هو في الواقع من خلال انعكاس الحرارة تماما مثل طريقة MOXA عصا .

متى أنشأ الكي ؟
نشأ الكي في الجزء الشمالي من الصين .في منغوليا ، حيث تهيمن الشتاء برودة بواسطة الجليدية والرياح ، وقد استخدمت الكي لعلاج مختلف الأمراض والأمراض التنكسية بسبب المناخ البرد القارس .

فوائد الكي
العلاج بالكي بالتزامن مع الوخز بالإبر يمكن أن يكون فعالة جدا لكثير من الأمراض والظروف بما في ذلك آلام الظهر ، وتصلب العضلات ، و الصداع ، و الصداع النصفي ، التهاب الأوتار ، و التهاب المفاصل ، واضطرابات في الجهاز الهضمي ، و القلق ، والمشاكل الصحية النسائية مثل تقلصات الطمث ، وفترات غير منتظمة ، والعقم .
الكي يمكن تطبيقه في العديد من الطرق المختلفة وردود الفعل الفسيولوجية المتوقع من الكي يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا تبعا لنوع والتقنية المستخدمة .من خلال النظر بعناية نوع الكي ، وأين وكيفية تطبيقه ، الكي يمكن استخدامها بشكل آمن وفعال لجميع المرضى تقريبا .
ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن MOXA ، خصوصا MOXA المباشر ، وعموما لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من مرض السكري ، وانخفاض الحساسية للألم ، الذين هم على بعض الأدوية مثل بريدنيزون ، أو الذين لديهم أي شروط أخرى تنطوي على خطر تداول أو ضعف الجهاز المناعي .
أضرار الكي
الكي المباشر يمكن أن يحرق الجلد . الكي الذي يهدف إلى تسبب تندب يمكن ان تنتج بثور وتلف الأنسجة .
الزيوت من mugwort والشيح ويمكن أن يسبب تفاعلات سامة إذا اتخذت داخليا ، على الرغم من سميتها هو أقل من ذلك بكثير عند تطبيقها على الجلد .
mugwort وعلى اللجنة E (وكالة تنظيمية في ألمانيا للأعشاب) قائمة من الأعشاب غير المعتمدة .
هذا يعني أنه من غير المستحسن للاستخدام الداخلي لأنه لم ثبت أن تكون آمنة أو فعالة ، وذلك بسبب احتمال ان يكون قد تسبب الاجهاض عند النساء الحوامل .
الكي يمكن أن يسبب حروقا وربما تكون خطيرة لمرضى السكري بسبب انخفاض الإحساس ومشاكل مع الإصابة .
الاعتماد على هذا النوع من العلاج وحده ، وتجنب أو تأخير الرعاية الطبية التقليدية للسرطان قد يكون له عواقب صحية خطيرة .

دراسات وابحاث
أثبتت الدراسات اليابانية ان الكي هو تطبيق الحرارة الناتجة من حرق حزمة صغيرة من الأعشاب بإحكام ، أو MOXA ، إلى نقاط الوخز المستهدفة . يتم استخدامه في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع الوخز بالإبر لما له العديد من الفوائد .
كما اظهرت دراسات والأبحاث الأخرى في الصين باستخدام الكي في الربو و التهاب القولون التقرحي (التهاب مزمن في القولون) .
ووجدت دراسة صغيرة من الكي والوخز بالإبر أن هذا النهج لم يكن مفيدا في علاج السمنة .