بسم الله الرحمن الرحيم

اخبار سبق يوم الاثنين ٥-٣-١٤٣٥, صحيفة سبق يوم الاثنين 2014/1/6 م

قبضت دورية جده على يمنيين حاولوا الاستيلاء على صرافة بنك



عبدالله الراجحي- سبق- جدة: نجحت فرقة من شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة جدة، في أقل من 24 ساعة، في إلقاء القبض على عصابة مكوّنة من شخصيْن يمنييْن، في العقد الثاني من العمر، لمحاولتهما السطو على جهاز صرّاف آلى تابع لأحد البنوك.

وحاول اللصّان سحب الصراف الآلي عبر "واير حديدي" في السيارة، وعندما اكتشفا أن جهاز إنذار المراقبة المرتبط بغرفة عمليات الأمن قد رصد هذه المحاولة، سارعا بالفرار على متن السيارة التي كانا يستقلانها قبل البدء في تنفيذ جريمتهما.

وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة جدة، الملازم أول نواف بن ناصر البوق: "الجريمة بدأت في نحو الساعة الخامسة والنصف فجر يوم الثلاثاء الموافق 28/ 2/ 1435هـ، وذلك بعدما سرق اللصان سرقة لاستخدامها في الاستيلاء الصراف الآلي الموجود في الحي نفسه الذي سرقا فيه السيارة، وهو أحد الأحياء الواقعة جنوب المحافظة".

وأضاف "البوق": "تم تكليف فريق عمل أمني من شعبة التحريات والبحث الجنائي ومركز شرطة الجنوبية بتوجيه ومتابعة من مدير شرطة جدة اللواء عبدالله بن سمحة القحطاني، وتولّى فريق العمل تتبع اللصين وملاحقتهما وضبطهما في وقت وجيز".

وأردف: "المتهمان، وهما من مخالفي نظاميْ الإقامة والعمل، كانا قد دخلا إلى البلاد بطريقة غير مشروعة، وبعد التحقيق معهما اعترفا بما أقدما عليه وتم التصديق على اعترافاتهما شرعاً".

وتابع: "أقرّ اللصان بأنهما نفّذا عمليتيْ سطو أخريين، حيث سرقا محتويات محلين تجاريين "سوبر ماركت" في فترة متأخرة من الليل إضافة إلى سرقة مبالغ مالية بسيطة لعدم توفر سيولة بالمكان حينها".

وأشار "البوق" إلى أن التحقيقات مع المتهميْن ما زالت مستمرة، مع بحث بصماتهما ومعرفة ما إذا كانا متورطين في حوادث أخرى.

وقال: "بعد الانتهاء من التحقيق سيوجه إليهما الاتهام بما نُسب إليهما وسيحالان إلى الجهات القضائية للنظر في أوراق القضية من الناحية الشرعية".

واختتم "البوق" بقوله: "الجهات الأمنية تقف بالمرصاد لأي تعد على الممتلكات العامة أو الخاصة وستضرب بيدٍ من حديد على أي سلوك ترتكبه النفوس الضعيفة لتهديد أمن المجتمع والإخلال بأمنه أو محاولة العبث بمكتسباته، وكل من سيقدمُ على ارتكاب مثل هذه الأفعال سيجد العقاب الشرعي في انتظاره".








تم القبض على منضمين حفلة استراحة الوسام الراقصة والعقوبة بالسجن ٢٠ شهرا والجلد






فهد العتيبي- سبق- الطائف: أغلقت المحكمة الجزئية بمحافظة الطائف ملف قضية الحفل الراقص الذي جمعَ فتيات بشباب في استراحة داخل مخطط الوسام بالمحافظة، وذلك بإعلانها الحكم الشرعي في منظميها والمشاركين.

وعلمت "سبق" أنه تم الحكم على اثنين منهم يمثلان الزعامة والتنظيم، بينهما "ابن المسؤول" بالسجن سنة وثمانية أشهر، فيما جاءت أحكام الباقين من الشباب وعددهم خمسة، بالسجن لكل واحدٍ منهم ثمانية أشهر، مع حد المسكر لهم جميعاً باستثناء واحد، وجلد كل واحدٍ منهم 99 جلدة، على أن ينفذ أمام كليات البنات التابعة لجامعة الطائف، في حين وافقوا جميعهم على الحكم الصادر بحقهم دون اعتراض.

وكانت "سبق" قد انفردت بنشر تفاصيل الضبط وتابعته، بعد أن ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف, يوم الاثنين 19 جمادى الآخرة من العام الماضي، بمساندة من رجال الشرطة ودوريات الأمن، 15 فتاة "طالبات بالجامعة"، برفقة خمسة شباب, فيما تمكن عددٌ آخر من الهرب أثناء مداهمة استراحة داخل مخطط الوسام, بعد معلومات عن إقامة حفل مختلط بداخلها.

وكانت الفتيات على موعد مسبق مع الشباب لإقامة حفلة راقصة باكراً, بعد استئجار الاستراحة، التي تشير المعلومات إلى أنهم كانوا دائماً يلتقون فيها







تم العثور على جثة أسيوي معلقة من العنق بسلك كهربائي في منطقة عرعر







خالد الثواب- سبق- عرعر: لقي وافد أسيوي مصرعه، صباح اليوم الاثنين، في مقر عمله، الواقع على مسافة 60 كيلومتراً، غرب عرعر؛ بعدما ربط عنقه بسلك كهربائي.

وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة الحدود الشمالية، العميد بندر الإيداء لـ"سبق": "مركز شرطة الخالدية، تلقى بلاغاً يفيد بوفاة وافد أسيوي في مقر عمله، غرب عرعر".

وأضاف: "انتقل المختصون من المركز، والأدلة الجنائية، والطبيب الشرعي، إلى الموقع ووجدوا جثة وافد (30 عاماً)، معلقة من العنق بالبرج، بواسطة سلك كهربائي".

وتابع: "طرف السلك الكهربائي كان مثبتاً في البرج، والجثة مرتفعة عن الأرض مسافة 30 سنتيمتراً".

وأردف "الإيداء": "أجرينا المعاينة اللازمة، ورُفعت الآثار، وحُفظ الجثمان بثلاجة الموتى للكشف الطبي، والجهود مستمرة لاستكمال أدلة الاستدلال؛ تمهيداً لتسليم أوراق المتوفى لهيئة التحقيق والادعاء العام".



فيديو مياه الأمطار تُغرق مساجد إسكان الحرس بالرياض



عبير الرجباني- سبق- الرياض: تفاجأ المصلّون بمدينة الملك عبد العزيز السكنية بالرياض (إسكان الحرس الوطني) بأن أكثر من ثمانية مساجد تتسرب مياه الأمطار من أسقفها.

واضطر حراس المساجد لوضع أحواض للمياه بطريقة بدائية، وهي "السطول".
وقال سلطان العتيبي، أحد السكان، إن هذا حال مسجدهم منذ أكثر من ثلاث سنوات، وطالب الجهات المختصة بالاهتمام ببيوت الله.

"سبق" اتصلت بمدير إدارة السكن بمدينة الملك عبد العزيز المهندس عادل التويجري، والذي أفاد بإرسال فرقة لمعرفة أي مسجد به هذا التسريب، واتضح أنه مسجد "مؤتة".
وتابع "التويجري": "لا نستطيع إصلاحه اليوم بسبب الأمطار"، ونوه بأن المسجد عمره الافتراضي انتهى؛ لأنه شُيد منذ 33 عاماً.

‫مياه الأمطار تُغرق مساجد "إسكان الحرس" بالرياض‬‎ - YouTube

"حدود نجران تضبط 1162 كجم حشيش خلال شهرين







ياسر العتيبي- سبق- نجران: تمكنت دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران، خلال شهري: محرم، وصفر، الماضيين، من ضبط عدد من العمليات التهريبية، تنوعت بين كميات من مخدر الحشيش، وحبوب "الكبتاجون"، بالإضافة لضبط عدد من المتسللين، والمهربين.

وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة نجران، الرائد علي بن عبدالله القحطاني، اليوم الاثنين، إنه بفضل من الله تعالى وتوفيقه، استطاعت دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران، خلال شهري: محرم، وصفر، التصدي للعديد من حالات التهريب، والتسلل.

وبيّن أن الفترة منذ الأول من محرم إلى 29 صفر، شهدت ضبط 66 مهرباً، و5775 متسللاً، من جنسيات مختلفة، وإحباط تهريب 1162 كجم من مخدر الحشيش، و96 قرص حبوب مخدرة، ومصادرة ثماني سيارات، استخدمت في نقل المهربات والمتسللين.

وأعرب قائد حرس الحدود بمنطقة نجران، اللواء محيا العتيبي، عن شكره لرجال قوات حرس الحدود؛ لتفانيهم في أداء جميع الأعمال المناطة بهم؛ لحماية أمن الوطن الغالي، ودرء خطر المتربصين من ضعاف النفوس، من مهربين المخدرات والمفسدين.


الطيران المدني يعلن فتح مطار المدينة أمام الملاحة





عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أعلنت هيئة الطيران المدني سحب الطائرة المتضررة، اليوم، من آخر المدرج بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة خالد الخيبري إن المطار سيفتح أمام الملاحة الجوية لكي تستأنف شركات الطيران رحلاتها


محافظ التأمينات: ساند يطبق إلزامياً على جميع الموظفين السعوديين







سبق- الرياض: أوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن عبدالرحمن القويز، أنَّ صدور الموافقة على نظام "ساند" التأمين ضد التَعَـطل عنْ العمل، يأتي امتداداً للدعم والرعاية التي يحظى بها قطاع العمل والعاملين مِنْ الدولة، معبَّراً عن شكره وجميع منسوبي المؤسسة نيابةً عنْ كافة المستفيدين مِنْ هذا القرار للقيادة الرشيدة على رعايتها واهتمامها المتواصل.

وقال القويز إنَّ النظام يكفل تقديم التعويض للمشتركين الذين فقدوا عَملهم، وسيطبق بصورة إلزامية على جميع الموظفين السعوديين الذين يخضعون لنظام المعاشات المعمول به في التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس، بشرط أن يكون سِن الموظف عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين، ويشترط للاستفادة مِنْ النظام أنْ يكون المشترك قد أمضى مدةً لا تقل عن 12 شهراً في نظام التأمينات وألا يكون قد ترك العمل بإرادته، وألا يكون له دخلٌ مِنْ عمل أو نشاط خاص، كما أنّه لا يقتصر على موظفي القطاع الخاص فقط بل يشملْ العاملين في القطاع الحكومي المشتركين في نظام التأمينات.

وأوضح القويز أنَّ نسبة الاشتراك في النظام هي (2 %) مِنْ الأجر يدفعها صاحب العمل والمشترك مناصفةً، ويصرف التعويض بواقع (60%) مِنْ متوسط السنتين الأخيرتين للأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عنْ كلِّ شهر مِنْ الاشهر الثلاثة الأولى بحد أعلى لمبلغ التعويض قدره 9000 ريـال وبواقع (50%) مِنْ هذا المتوسط عنْ كل شهر يزيد على ذلك بحد أعلى لمبلغ التعويض قدره 7500 ريـال، بشرط ألا يقل المبلغ المصروف عنْ مقدار إعانة الباحث عن العمل والمحددة بألفين ريـال. وتبلغ المدة القصوى لصرف التعويض اثني عشر شهراً متصلة أو متقطعة عنْ كلِّ مرة مِنْ مرات الاستحقاق، وأكدَ القويز أنَّ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ستعلن لاحقاً كافة تفاصيل نظام "ساند" وشروط الاستحقاق من خلال إعلان اللائحة التنفيذية للنظام.