بسم الله الرحمن الرحيم

اخبار الهلال من الصحف اليوم الثلاثاء ١٤٣٥/٣/٦هـ الموافق 2013/1/7 م , اخبار الزعيم

صحيفة الجزيرة


«الجابر» يقترب من مئوية المدربين العالميين



كتب - فيصل المرشدي:

اقترب المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر من المئوية في ترتيب المدربين على مستوى العالم، وذلك بعد أن وصل للمركز 110 وفق إحصائيات موقع «coachworldranking» الشهير والذي يهتم بإحصائيات المدربين, حيث قفز الجابر 18 مركزاً بـ4157 نقطة, حيث كان يحتل المركز الـ128 في التصنيف الماضي.



نائب رئيس الهلال أكَّد إغلاق ملفات مفاوضاتهم مع الثلاثي
مصادر «الجزيرة»: سامي يتمسك «بالنجعي».. ولم يطلب التعاقد مع ثنائي الرائد..!



كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن الجهاز الفني في فريق الهلال بقيادة سامي الجابر، كان قد طلب إدارة فريقه التعاقد مع حارس الفيصلي «منصور النجعي» تحديدًا، بعد دراسة إمكانية التعاقد مع عدة أسماء محلية في مركز الحراسة طرحت عليه من قبل الإدارة الهلالية،

هذا وبيَّنت مصادر هلالية مسؤولة أن الجابر لم يطلب التعاقد مع حراس آخرين على الإطلاق نافية تفضيله لجلب حارس الرائد «أحمد الكسار» على «منصور النجعي» ، مضيفة: أيضاً لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين لم يكن ضمن خيارات الجهاز الفني الفنية، تحديداً بعد التعاقد مع الدولي سعود كريري.

من جانبه أكَّد نائب رئيس الهلال محمد الحميداني أنهم أغلقوا ملف التعاقد مع لاعبي الرائد «أحمد الكسار، وعبدالعزيز الجبرين» ، وقال: فيما يتعلق بحسن معاذ، الملف أيضاً مغلق بأمر الإدارة الشبابية ولم نعاود فتح خط المفاوضات بعد إغلاقه.



ارتدى الثوب والشماغ والعقال
كاستيلو ينسجم مع الهلال ومع المجتمع السعودي



كتب - أحمد العجلان:

نشر لاعب الهلال الكولمبي كاستيلو صورة له عبر صفحته في تويتر وهو يرتدي الزي السعودي مع أبنائه.. وقد لاقت الصورة رواجاً كبيراً في صفحات التواصل الاجتماعي.. كاستيلو الذي انسجم كثيراً مع الفريق الهلالي مؤخراً بدا واضحاً أنه أيضاً انسجم مع المجتمع السعودي عبر حرصه على اقتناء الزي السعودي ونشر صوره ويملك كاستيلو عدداً كبيراً من المتابعين يصلون لأكثر من 90 ألف متابع يتواصل معهم من حين لآخر بنشر صور وأخبار تتعلّق به، وقد قدّم عبارات شكر لمدرب الفريق واللاعبين عندما احتفلوا معه بصعود منتخب كولمبيا لكأس العالم بعد عودته قبل فترة من إحدى المشاركات.. كاستيلو الذي لم تكن بدايته جيدة مع الهلال وفقاً للجماهير بدأ يحظى بتعاطف جماهيري بعد مستوياته المميزة التي قدّمها مؤخراً.



تسمية حكام الجولة 18 لدوري عبداللطيف جميل
الهلال والأهلي بصافرة أجنبية .. والهذلول للشعلة والنصر .. وعواجي للتعاون و الاتحاد



الاحساء - عايدة بنت صالح:

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مواجهات الجولة 18 لدوري عبداللطيف جميل التي ستقام يومي الخميس والجمعة من الأسبوع القادم، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

الخميس 15 /3 /1435هـ:

ـ الهلال مع الأهلي ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، «8.05 مساء»، يقودها طاقم تحكيم أجنبي، ومحمد القرني «رابعاً».



أولاً وأخيراً
مــقــــالات
صاحب الفخامة «1 - 2 - 63»!!!
محمد السياط



ما زال نادي الهلال محافظاً على (ماء الوجه) للكرة السعودية، وما زال أيضاً واجهة مضيئة لها من خلال التصنيف الشهري الأخير للفيفا، حيث ما زال الأول عربياً والثاني آسيوياً والثالث والستون عالمياً، على العكس من تصنيف منتخبنا الوطني المتأخر عربياً وآسيوياً وعالمياً، وقد توالت خيباتنا الكروية على صعيد المنتخبات بخروجنا المُذل الأسبوع الماضي من بطولة غرب آسيا بعد التعادل مع منتخب فلسطين، والخسارة الثقيلة من المنتخب القطري الأولمبي الرديف، وما ذلك إلا امتداد للتراجع المخيف لمستوى منتخبنا الوطني على صعيد المنافسات الإقليمية والقارية والدولية..!

هذا التصنيف، أو هذه المكانة المرموقة التي حظي بها الهلال منذ سنوات وما زال والتي يفترض، بل كان من الواجب أن نتوقف عندها كثيراً، هي كالعادة تمر مرور الكرام على وسائل الإعلام وبالتحديد الفضائية منها، خصوصاً تلك التي تملأ أجواؤنا ضجيجاً أمام أية عثرة أو إشكالية تتعلق بنادي الهلال ولا يعنيهم بشيء، كون هذا النادي ما زال يحظى بمكانة مشرفة خارجياً، (فهؤلاء) لا يريدون ولا يتطلعون لأمر مشرف وراءه الهلال، حتى وإن كان ذلك يجيّر باسم الوطن، كيف لا وبعض منهم قالها صراحة: إن ذلك لا علاقة له بالوطنية..!

وحينما نسترجع معاناة الهلال والعقبات التي وضعت أمامه في مشاركات خارجية سابقة، ومنها على سبيل المثال ما جرى عام 1988م وعام 2006م وغيرها من مواقف أخرى سلبية وتبعات تلك العقبات ولأسباب يقصد بها الحد من هيمنة هذا النادي واستمرار سطوته، فلا نستغرب أن يتجاهل الإعلام المرئي الرسمي تحديداً مثل هذا التميُّز الهلالي، بل ولا نستغرب أيضاً حينما تكيل بعض اللجان بمكيالين من أجل الحدّ من المدّ الهلالي نحو المزيد من البطولات، فمن وضعت له العراقيل خارجياً وهو يمثّل الوطن، طبيعي أن تُوضع له محلياً، ولو استعرضنا وعدّدنا بعضاً من تلك المواقف لربما أعيانا العد..! وهذا قدر صاحب الفخامة.. نادي الهلال، فكل ذي نعمة محسود..!

على عَجَل

* استمتعت أثناء متابعتي لندوة ملتقى الاستثمار بالأندية التي كان ضيوفها الأمير نواف بن محمد، رئيس اتحاد ألعاب القوى، والأمير تركي بن خالد المشرف العام على منتخباتنا الوطنية سابقاً، والأستاذ حمود الغبيني نائب رئيس شركة موبايلي، فقد كانت آراؤهم ثرية ومفيدة للغاية، قدموا خلالها أطروحات وتوصيات قيّمة كفيلة لرقي الرياضة السعودية عامة، وكرة القدم على وجه التحديد.. ليت المعنيين يأخذون بها لعل أوضاعنا الرياضية تستقيم وتمضي للأمام عما هي عليه..!

* تردد في الأيام القليلة الماضية إشاعات أن هناك من يحرّض بعض اللاعبين من أجل إصابة لاعبين مؤثرين في بعض الأندية وأن هناك مكافآت من أجل ذلك.. مثل هذه الإشاعات ستؤدي إلى المزيد من الاحتقان بين الجماهير، إذ من غير المعقول أن يرضى أو يقبل لاعبٌ بأذية زميل له متعمداً مع سبق الإصرار والتّرصد، فالله سبحانه وتعالى حسيب رقيب..!

* آخر مواجهة كانت بين الاتحاد والهلال على أرض الأول كان حكمها عبد الرحمن العمري، وقد أجحف بحق الهلال في تلك المواجهة ومع ذلك تم تكليفه لقيادة مواجهتهما هذا الأسبوع التي ستقام على أرض الاتحاد.

* هناك لاعبون أجانب يعودون لبلدانهم ومعهم ذكريات طيبة، ويذكرون النادي الذي لعبوا له بالخير العميم، وهناك آخرون يرحلون وهم نادمون أشد الندم على تجربتهم الفاشلة بسبب سوء التعامل الذي يصل في بعض الأندية إلى حد الذل والاضطهاد، تابعوا تصريحات هؤلاء وأولئك لتتعرفوا على بيئة الأندية لدينا..!

* لو فقدَ فريق النصر صدارة دوري عبد اللطيف جميل وأخفق في تحقيق البطولة، فإن اللوم سيطال الإعلام الأصفر الذي انشغل عن فريقه وتحفيزه أكثر فأكثر وتفرّغ لمطاردة الهلال ومدربه..!

* أرجو أن لا يندم الهلاليون على تفريطهم بالمدافع ماجد المرشدي مثلما ندموا على التفريط باللاعب عمر الغامدي الذي ما زال متوهجاً مع فريق الشباب، متمنياً للمرشدي التوفيق في مشواره الجديد الذي أتوقع له النجاح فيه.

* هل أصبحت استقالة الدكتور عبد الله البرقان من رئاسة لجنة الاحتراف وشيكة..؟!

* أين لجنة المنشطات عن دوري عبد اللطيف جميل، ولماذا غابت ومن غيّبها..؟!

* بيريرا مدرب الأهلي، وفي معظم مباريات فريقه (يزبد ويرعد) سواء على الحكام أو الإعلاميين، ومع ذلك.. أصوات إعلاميينا الرياضية (تحرث) وراء سامي الجابر وكأنه همٌ ثقيلٌ، ويبدو أن مَنْ وراء هذه الحملة لن يهدأ أو يهنأ له بالٌ إلا بفشله..!

* حينما يتم التفاوض مع أي لاعب سواء حارس مرمى أو غيره، فإن هذا مُحفز للإبداع وليس عكس ذلك.. ويا ليت رئيس نادي الفيصلي يُدرك هذا الأمر جيداً..!

* ناصر الشمراني يُساوي وزنه ذهباً..!

* أخيراً.. اليوم، هو الغد الذي خشيناه بالأمس..!






بعض من ...
«شوط المدربين»
غسان محمد علوان



شئنا أم أبينا، يظل الحدث الأهم في موسمنا الرياضي الحالي، هو تولي سامي الجابر مهام قيادة نادي الهلال الفنية. فعلى الرغم من من كل المفاجآت التي حفلَ بها هذا الموسم مثل تصدر النصر للدوري الممتاز (نقطياً) بعد خمسة وعشرين عاماً منذ آخر تصدر لفارس نجد، أو تواجد الفريق الرائع (سكري القصيم) في المركز الثالث في فترة متقدمة جداً من عمر الدوري، أو مصائب العميد المالية، أو الهبوط الفني الكبير للشباب والأهلي، إلا أن تدريب سامي للهلال قبل بداية الموسم وخلاله أو حتى بعد نهايته (بغض النظر عن تحقيق جميع بطولات الموسم الممكنة أو خسارتها جميعاً،) سيظل الحدث الأبرز بلا جدال.

في تغريدة للأستاذ سلمان العنقري (المتفرّد بشكل كبير في الزوايا التي يختارها دوماً لتحليل المشهد الرياضي)، قام بطرح تساؤل بسيط جداً ولكنه يحمل في طياته العديد من الأجوبة التي تكشف مدى مصداقية تعاطي إعلامنا مع المشهد الرياضي.

السؤال كان كالتالي: (لماذا اختفت عبارة الشوط الثاني هو شوط المدربين من قاموس المحللين الرياضيين فقط في هذا الموسم؟).. ولمعرفة الإجابة يكفينا النظر في نتائج سامي الجابر مع فريقه في شوط المدربين.. ففي ست عشرة جولة من عمر الدوري، تعادل سامي أربع مرات فقط مع نظرائه من المدربين، وتغلب عليهم في اثنتي عشرة مواجهة، بمعنى آخر لم يستطع أي مدرب في الدوري التغلب على الكوتش سامي في شوط المدربين.

لمَِ تمَّ تجاهل هذه المعلومة الفائقة الأهمية عند الحديث عن مشوار سامي (المدرب المستجد)؟.. لِمَ لا يتم التركيز على القوة الهجومية الضاربة التي يتحلى بها الهلال تحت قيادة سامي؟.. لِمَ لا تتم الإشادة باستقطاباته الفنية المتمثلة في هدافي الدوري (نيفيز وناصر) أو في كاستيلو وكريري؟.. في حين أننا نرى تمحيصاً وتدقيقاً في كل شيء آخر ما عدا إيجابيات سامي، فتحدثوا عن ملابسه، عن حديثه، عن نظراته، بل حتى عن طريقة فرحته بأهداف فريقه! كيف لنا أن ندع مجالاً لحسن الظن والناقد أصبح ساخطاً والمحلل أمسى جلاداً؟.. لن نجتر عبارات دعم ابن الوطن التي تلاشت بقدوم سامي رغم أنه أهلٌ لها.. ولن نبرر أسباب خسارته لبعض النقاط بحماقة مدافع أو قلة خبرة حارس كما حصل في لقاء النصر، أو بوقوف الحظ والقائم والعارضة في وجه فريقه كما رأينا في لقاء الرائد.. لأنها وبكل بساطة كرة قدم، وكرة القدم تعيش وتتنفس على مثل هذه الجزئيات البسيطة والتي لولاها لما عشقنا كرة القدم وتابعناها بكل لهفة وشوق.

كل ما نُطالب به هنا أن نتعامل مع سامي ونتعاطى مع تجربته التدريبية كأحد مدربي فرق دورينا، والذي ما زال منافساً شرساً وقوياً على لقب الدوري ووصل بفريقه لنصف نهائي كأس ولي العهد دون تمييز أو تفرقة.. وإن أخذتنا العاطفة لممارسة أدوار التمحيص والتدقيق، فلنناقش كيف استطاع هذا المدرب المستجد تحقيق ما حققه في أول تجربة له في حياته التدريبية.. أليست تلك مقاربة أكثر نضجاً ومنطقاً تكفل لنا على الأقل عندما يختلي أحدنا بنفسه أن يقول بلا وجل: لقد أنصفت الرجل عندما تحدثت عنه، بلا تمجيدٍ زائف أو استنقاصٍ جائر.. لنصدق مع أنفسنا، أم أننا استعذبنا جلد الذات؟

بقايا...

) من أين أتت الأموال التي بدأت تنهمر على العميد فجأة من كل حدب وصوب؟.. هل اتفق عشاق العميد على حبه؟ أم كره غيره؟ هيبة النمر في مهب الريح.

) موعودون بلقاء شديد الحساسية على كافة الأصعدة، كروياً وإعلامياً وجماهيرياً.. وسنجني بأيدينا ما زرعته سذاجتنا وقصور نظرتنا للتعاطي مع الأحداث.. يا الله سترك.

- التدخلات الأخيرة التي تم النقاش عنها (إن صدقت) فهي بلا جدال خنجر مسموم في خاصرة شرف المنافسة وعدالة الساحة.

خاتمة...

إنّ الزّمانَ وما يَفنى له عَجَبٌ
أبقى لنا ذنباً واستُؤصِلَ الرَّاسُ





فواصل

- إذا كانت رعاية الشباب ومسؤولوها إذا ماصح أنهم قد تدخلوا لحل الأزمات التي تواجه الأندية، وساعدوها في تجاوز المشاكل التي تعترضها، فهذا واجبها، وليس مستنكَراً أو مستغرَباً ما تقوم به.

* *
- لجنة الحكام أحرجت الحكم عبدالرحمن العمري وهي تكلفه بقيادة مباراة الهلال والاتحاد القادمة. فبعد فشله في قيادة مباراة السوبر، وقراراته الخاطئة التي ارتكبها في المباراة، وصبت في مجملها لمصلحة نادي الاتحاد، فإن أي فريق آخر يقابل الاتحاد يتحفظ على وجود الحكم العمري، ويقلق كثيراً.

* *
- عندما رفض المدرب التشيكي التوقيع للاتحاد إلا بموجب ضمانات مالية مصدقة كان من الواضح أنه يتحدث من خلال خلفية سابقة عن مشاكل النادي وأزماته وتعاملاته، وأن هناك من نقل له صورة واضحة عن واقع النادي وما يعانيه من مشاكل مالية.

* *
- كان عمر المهنا في غنى عن مجانبة الحقيقة وهو يقول إن مرعي عواجي تمت معاقبته بعد أخطائه الشنيعة والفادحة في مباراة النصر والشباب، بما أثر في نتيجة المباراة، فقد كان مرعي على موعد مع مباريات غرب آسيا؛ وبالتالي هو لم يُبعد بناء على أخطائه. مثل هذه التصرفات التي تصدر من قيادة اللجنة تؤدي إلى فقدان الشارع الرياضي الثقة في اللجنة وتصريحات مسؤوليها.

* *
- أصدرت الإدارة الاتحادية بياناً صحفياً ساخناً بعد خسارة فريقها الكروي من الهلال في الدور الأول بخمسة أهداف، صبت فيه جام غضبها على الحكم ولجنة الحكام. وها هي مباراة الرد تأتي وسط صمت اتحادي رهيب، ودون استدعاء حكم أجنبي تأييداً لما تضمنه ذلك البيان الشهير.



صح لسانك

* النصراويون انسحبوا من مفاوضات الجبرين
رئيس الرائد
- سيعودون إذا عاد الهلال

* الفريدي لن يبقى في الاتحاد بعد رحيل جمجوم
عنوان صحفي
- الحق على فلوسك

* الاتحاد يرفض انضمام الثلاثي للأولمبي
عنوان صحفي
- يحق له بعدما حلوا مشاكله



كاريكاتير
رشيد السليم





صحيفة الرياض


تبنى رسالة ماجستير باحث سعودي
الهلال يغلق ملف الكسار والجبرين ويحتفل بالزوري


لاعبو الهلال احتفوا بالزوري

الرياض - حمد الصويلحي

أكد نائب رئيس الهلال محمد الحميداني إغلاق موضوع لاعبي الرائد أحمد الكسار وعبدالعزيز الجبرين بعد أن توصلوا لطريق مسدود في المفاوضات، ورغبة الجهاز الفني في حارس الفيصلي منصور النجعي كخيار أول وأنسب من حارس الرائد أحمد الكسار.

من جانب ثان زار القنصل السعودي في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالبرازيل فيصل العفيصان والتقى بنائب رئيس الهلال محمد الحميداني مساء أمس (الاثنين)، كما التقى بعدد من أعضاء مجلس إدارة النادي، ولاعبي الفريق الأول لكرة القدم، وفي نهاية الزيارة قدمّ الحميداني درعاً تذكارياً للعفيصان بهذه المناسبة.

من جهة اخرى تبنى الهلال الأمور المتعلقة برسالة الماجستير للباحث تركي حمود العامر الذي سيناقشها صباح اليوم (الثلاثاء) بعنوان "العوامل الاجتماعية المرتبطة بالتعصب الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية"؛ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكان لنادي الهلال دور كبير في إتمام هذه الرسالة، وتبناها من خلال التنسيق وتهيئة الظروف لإتمامها، ووعد رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد الباحث تركي العامر بحضور مناقشة الرسالة اليوم، ويأتي تعاون الهلال في هذا المجال امتداداً لإسهاماته الاجتماعية في شتى المجالات، وتفعيلاً لرسالة النادي الشاملة.

وافتتح الهلال استعداداته لمواجهة الكلاسيكو امام الاتحاد يوم (الخميس) المقبل ضمن مباريات الجولة ال 17 لدوري جميل للمحترفين عبر حصتين تدريبيتين صباحية ومسائية أمس (الاثنين) وسط مشاركة جميع اللاعبين باستثناء الثلاثي عبداللطيف الغنّام ومحمد الشلهوب اللذين أديا تدريبا لياقياً، والمحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي الذي واصل برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً.

وأقامت إدارة كرة القدم والموقع الرسمي لنادي الهلال حفلاً مصغراً للاعب عبدالله الزوري عقب نهاية الحصة المسائية، بعد أن رزقه الله بمولودة اتفق وحرمه على تسميتها "تولين"، وشارك اللاعبون الزوري فرحته بهذه المناسبة السعيدة متمنين له دوام التوفيق.


الحميداني يسلم العفيصان درع الهلال



شراحيلي يعود خارج فترة التسجيل
المحكمة الدولية تسمح لويسلي بالمشاركة مع فريقه الجديد


شراحيلي

الرياض - أسامة النعيمة

سمحت المحكمة الرياضية الدولية لمهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز للانضمام للنادي الروماني الذي سيلعب له في الفترة المقبلة بعد ان اخل اللاعب بعقده مع الهلال ولم يكمله ويأتي قرار المحكمة الرياضية كون لوائح "الفيفا" تؤكد على لعب اي محترف حتى لو كان لديه قضية قائمة لدى المحكمة مع الاحتفاظ بحقوق النادي المتضرر لحين اصدار القرار النهائي، اذ يجري محامي الهلال اتصالاته مع المحكمة لاصدار القرار الذي سيكون من نصيب الهلال في التعويض المالي عن الاخلال بالعقد. من جانب آخر ستكون مشاركة حارس الهلال خالد شراحيلي مع فريقه في أي وقت حتى خارج فترة التسجيل الثانية كون العقوبة التي فرضت عليه لعامين في حال تم اقتصار المدة على عام فانه يعود مباشرة مع الفريق وينتظر الهلاليون ارسال القرار من قبل اللجنة الدولية للمنشطات بعد الاستئناف المقدم لتخفيف العقوبة.



المولدات الكهربائية تنقل مباريات الدوري إلى الدرة

الرياض - أسامة النعيمة

علمت "دنيا الرياضة" ان نقل مباريات دوري عبداللطيف جميل من ملعب الأمير فيصل بن فهد الى استاد الملك فهد الدولي يعود لتغيير المولدات الكهربائية للملعب التي تستغرق ستة أسابيع ليصبح الملعب جاهزا للمباريات التي لن تكون الا اواخر شهر فبراير المقبل؛ فيما بقية مرافق الملعب بدت جاهزة من اسوار خارجية او غرف للاعبين او الحكام او المراكز الاعلامية ومنطقة لقاءات اللاعبين.

ولكن المستجدات الاخيرة للكهرباء هي ما جعل لجنة المسابقات تنقل مباريات الهلال والنصر والشباب في الجولات المقبلة إلى استاد الملك فهد.



في الشباك

* إذا أراد مدرب الهلال سامي الجابر استمرار البقاء في دائرة المنافسة على اللقب مع صعوبته فعليه الاخذ بوجهات نظر زملائه الفنيين، خصوصا الدكتور عبدالعزيز الخالد الذي نصحه من خلال التحليل الفني بضرورة إيجاد العلاج الناجع للعرضيات، التي على مرمى فريقه، والتي ايضا لصالح فريقه ولا تستثمر!

* يمضي المتصدر النصر بسرعة قصوى نحو اللقب بأداء ثابت وروح عالية وسرعته نحو منصة الذهب يعجز عن رصدها حتى ساهر!

* المستندات المفربكة التي هدفها طمس الحقائق والضحك على الجماهير لم تصل، ويهتم بها وينشرها الا أعضاء الفرقة التابعة للرئيس السابق!

* تتساءل الجماهير وهي تبحث عن إجابة ضائعة لماذا تأخر التحقيق في قضايا ذلك الفريق، والمعنيين بالأمر على دراية كاملة بكل ما حدث الا إذا كانوا راضين أو عاجزين عن التدخل أو مباركين العبث!

* الذين شحذوا الهمم وسارعوا إلى الدفاع، ينطبق عليهم المثل العامي "ما يمدح السوق ويدافع عنه إلا من ربح فيه"!

* كان المشرف على فريق كرة القدم بفريق الرائد عبدالله السبيعي محقاً وهو يطالب بمساواة ناديه بالاتحاد والنصر فيما يخص جدولة المستحقات التي على النادي؛ ليتمكنوا من تسجيل محترفيهم الجدد.

* في برنامج "اطلب وشوف" في القناة الرياضية مفارقة عجيبة ولافتة للنظر فالذين يطلبون مباريات قديمة او أهداف يبدو أن هذه المباريات أقيمت والاهداف حدثت قبل ميلادهم بكثير، فهل هي طلباتهم فعلا أم طلبات المعدين المشجعين!






صحيفة الرياضية


احتفى بالزوري : الهلال يفتتح تحضيراته لموقعة الاتحاد على فترتين









الرياض - مصعب العمار

افتتح لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم يوم الاثنين تحضيراتهم على فترتين استعداداً لملاقاة الاتحاد، مساء يوم الخميس المقبل، ضمن لقاءات الجولة الـ17 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واقتصرت الحصة الصباحية على أداء تدريبات أحماء تلاها تطبيقات خفيفة باستخدام الكرة، فيما تركّز المران المسائي الذي أقيم وسط أجواء باردة على النواحي الفنية، فرض خلاله مدير الجهاز الفني سامي الجابر عدد من التطبيقات التكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين أجرى الثنائي عبداللطيف الغنّام ومحمد الشلهوب مراناً لياقياً، بينما واصل المحترف الكوري الجنوبي برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً.

وأقامت إدارة كرة القدم والموقع الرسمي للنادي حفلاً مصغراً لعبدالله الزوري عقب نهاية الحصة المسائية، بعد أن رزقه الله بمولودة أتفق وحرمه على تسميتها "تولين"، حيث شارك اللاعبون "الزوري" فرحته بهذه المناسبة السعيدة متمنين له دوام التوفيق.

يذكر أن الفريق سيؤدي مرانه في الفترة المسائية من يوم الثلاثاء، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة.

تصوير – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



تجري الرياح بما لايشتهي سامي



الرياض ـ مشعل الوعيل

يدخل الهلاليون المنعطف الأصعب في مشوار الفريق دوريا عندما يواجهون الخميس المقبل مستضيفهم الاتحاد في مباراة أهم المحطات في مشوار الزعيم بالدوري لاعتبارات عدها أهمها بغية الفريق مواصلة مطاردته للمتصدر (النصر) وتضييق الخناق عليه وتقليص الفارق علاوة على تخطئ إحدى أصعب المواجهات للفريق بالدور الثاني، خصوصا أن المواجهة تقع خارج أرضه (وسعى المدير الفني للفريق الهلالي سامي الجابر إلى قراءة الخصم وتنفيذ التكتيك المناسب لموقعة الاتحاد وذلك بعد فراغ الهلال من مواجهة الفيصلي التي كسبها الفريق بهدفين لهدف، بيد أن ظروف الاستعداد الزرقاء جاءت على وزن تأتي الرياح بما لايشتهي سامي)، فقد شكلت إصابة المدافع الكوري كواك ضربة موجعة للهلال بالإضافة لبعض الغيابات الأخرى التي زادت من تعقيد المواجهة للفريق الهلالي خصوصا في مثل هذا التوقيت الحرج من مشوار الفريق دوريا.
ويسعى الفريق الهلالي لتحقيق انتصار هام على الفريق الاتحادي ليصطاد أكثر من عصفور بحجر واحد، وتأتي أبرز الاعتبارات الهلالية لكسب المواجهة تضييق الخناق على المتصدر النصر ومحاولة اللحاق به والاستفادة من أي تعثر قد يتعرض له إضافة إلى كون مواجهة الاتحاد تعد من العقبات الصعبة التي تنتظر الفريق في الدور الثاني خصوصا أن المواجهة تلعب خارج أرض الهلال مما سيعطي الفريق دفعة معنوية كبيرة في حال تخطى المواجهة، وتأتي لغة الأرقام أمام الاتحاد لصالح الهلاليين إذ يطمح الأزرق لتجديد الفوز الخامس له على الاتحاد دوريا وتحقيق الانتصار (ذهابا وإيابا) لموسمين متتاليين في إنجاز رقمي يحسب للهلال.



خدمة مجانية تكشف فرق دوري جميل



الرياض ـ الرياضية

بدأت رابطة دوري المحترفين السعودي بتزويد أندية دوري عبد اللطيف جميل بتقارير إحصائية مفصلة بعد كل مباراة لكل فريق على حدة، متضمنة تفاصيل دقيقة لأداء كل لاعب بشكل فردي إضافة لأداء الفريق بشكل عام عبر أرقام ورسومات بيانية.
وتوفر الرابطة الإحصائيات من خلال شركة أوبتا للإحصاءات الرياضية دون أن تكلف الرابطة أو الأندية أي مبالغ نقدية وتندرج تحت إطار الشراكة بين الرابطة والشركة.



نهائي الأبطال يشهد افتتاح ملعب الملك عبدالله

الرياض ـ عبدالرحمن النمر
يدرس الاتحاد السعودي لكرة القدم تحديد موعد نهائي لافتتاح ملعب الملك عبدالله الدولي بجدة بشكل رسمي، من خلال المباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال للموسم الجاري، وهي البطولة التي تكون عادة ختاما للموسم الرياضي السعودي، والتي ستكون برعاية شريفة من قبل الأب القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد تسلم المنشأة الرياضية من قبل شركة (أرامكو) التي تولت مسؤولية إنشاء هذا المعلم الرياضي الجديد، وذلك بعد أن أصبح جاهزا.
وكانت المؤشرات الأولية قد أشارت إلى أن مواجهة الاتحاد والهلال ضمن منافسات الجولة السابعة عشرة من بطولة دوري جميل ستشهد أولى المباريات التي ستقام على هذه المنشأة، إلا أن القرار تأجل دون معرفة الأسباب رغم تحديد الموعد بشكل مسبق.
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم أكد سابقا أن ارتباطات المنتخبات العالمية خلال الأشهر المقبلة في (أيام فيفا) جعلتهم يصرفون النظر عن إقامة تظاهرة رسمية تشهد الافتتاح الرسمي يجمع المنتخب السعودي الأول مع أحد تلك المنتخبات العالمية.



الرأي

أحبك يا نصر
فهد الروقي



• العبارة المعنون لها لم أكن صاحبها ولم تصدر من رئيس النادي ولا أحد أعضاء شرفه ولا من أحد مشجعيه وإعلامييه، بل صدرت من حكم دولي مازال على رأس العمل يقوم بدور الفيصل في المنافسات المحلية ويفض النزاعات في المعشبات الخضراء.
• هذا الحكم هو عبدالرحمن العمري الذي سيدير لقاء الاتحاد والهلال مساء بعد غد، وهو الذي تعرضت سيارته لتهشيم الزجاج من قبل بعض المحسوبين على جماهير الاتحاد، وهو الذي أدار مباراة نهائي السوبر ووقع في أخطاء جسيمة لصالح العميد، وهو الذي أدار ديربي الغربية واحتسب جزائية " واير لس " لمختار.
• هذا الحكم لاقى في الأيام الماضية حربا طاحنة من قبل بعض الإعلاميين المحسوبين على النصر، مواصلين بذلك مسلسلهم الشهير في ممارسة الضغوطات والتضليل غير المبرر.
• لا أعلم كيف ستتعامل الساحة لو أن حكما قال " أحبك ياهلال " خصوصا أن الساحة مضللة، فهي مقتنعة بأن الهلال صاحب الحظوة زورا وبهتانا والتالي جزء من كشف التضليل.. خذوا على سبيل المثال لا الحصر:
• ناصر الحمدان حكم دولي سابق استمر في سلك التحكيم سنوات طويلة ثم اعتزل وهو الآن نائب رئيس لجنة الانضباط وهو نصراوي الهوى والميول، وقد ظهرت له صور في مدرجات الفريق مرتديا الشعار الأصفر والأزرق.
• عبدالله القحطاني حكم دولي سابق بعد اعتزاله التحكيم عيّن في لجنة الانضباط ثم استقال بعد زوبعة كبيرة ظهر بعدها في وسائل الإعلام وحاول تصوير الأجواء الرياضية بأنها فاسدة وبدلا من عقابه عيّن عضوا في لجنة الحكام الرئيسية الحالية وصاحب صلاحيات كبيرة جدا.
• مطرف القحطاني حكم دولي صالات سابق بعد ظهور تحيّزه لفريق النصر لدرجة أنه تبادل التحايا مع الجماهير في المدرجات التي هتفت لاسمه، وبعد صراعات مع رئيس اللجنة الحالي تم استبعاده فخرج بثوب المشجع وحاول تصوير قضيته بالصراع النصراوي الهلالي ليكسب تعاطف النصراويين وقد نجح رغم عدم صحة ذلك.
• الأخير مازال يجد الدعم الكبير حتى من وسائل إعلامية عملاقة ومحترمة رغم ثبات عدم صحة منهجه وجنوحه العظيم.
• في لجنة الحكام الحالية مجموعة من الحكام التي تشير بعض الأنباء المتواترة بأنهم أصحاب ميول نصراوية، وأنهم يجدون كل الدعم على غرار الدعم اللوجستي الذي يجده كل من يقول " أحبك يانصر "
• ليست الميول تهمة ولاعيبا وهي حق من حقوق الإنسان ولكن شريطة ألا تدخل في صميم العمل ولاتؤثر في القرارات ولاتمس مباديء التنافس الشريف.

الهاء الرابعة
تمطر واحس ان الثرى أصبح عطر
ويصير أحلى شيء فالكون السحاب
جو المطر.. ريح المطر.. وقع المطر
يارب سقيا رحمة لاسقيا عذاب



صحيفة الاقتصادية


القحطاني والشلهوب.. موافقان


احتفال بالزوري بعد أن رزقه الله بمولودة. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان من الرياض

كشفت المصادر، أن إدارة نادي الهلال اتفقت مع الثنائي ياسر القحطاني، ومحمد الشلهوب على تجديد عقديهما لمدة موسمين بنفس مزايا العقدين السابقين لهما، حيث سيتم التوقيع نهاية الموسم الحالي.

ميدانيا، افتتح الهلال تحضيراته على فترتين استعداداً لملاقاة مضيفه الاتحاد، الخميس المقبل، ضمن لقاءات الجولة الـ17 من دوري عبد اللطيف جميل، واقتصرت الحصة الصباحية على أداء تدريبات إحماء، تلتها تطبيقات خفيفة باستخدام الكرة، فيما تركّز المران المسائي الذي أقيم وسط أجواء باردة على النواحي الفنية، فرض خلاله سامي الجابر مدير الجهاز الفني، عدد من التطبيقات التكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين أجرى الثنائي عبد اللطيف الغنّام، ومحمد الشلهوب مراناً لياقياً، بينما واصل المدافع الكوري الجنوبي كواك برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً.

وأعدت إدارة كرة القدم والموقع الرسمي للنادي حفلاً مصغراً للمدافع عبد الله الزوري عقب نهاية الحصة المسائية، بعد أن رزقه الله بمولودة اتفق وحرمه على تسميتها "تولين".



الهلال والأهلي .. صافرة أجنبية

"الاقتصادية" من الرياض

كلّفت لجنة الحكام طاقم حكام أجنبي لقيادة لقاء الهلال مع الأهلي على ملعب ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن مواجهات الجولة الـ 18 لدوري عبداللطيف جميل، ومحمد القرني "رابعاً"، والدولي السابق عبد الرحمن الجروان "مقيماً".

وكانت اللجنة قد أعلنت أسماء حكام الجولة الـ 18 يومي الخميس والجمعة 15و16 /3/ 1435هـ على النحو التالي: الشعلة مع النصر على ملعب نادي الشعلة في الخرج، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الكثيري، ياسر السلطان، وبدر العنزي "رابعا"، والدولي السابق عبدالعزيز السليمان "مقيما"، التعاون مع الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله في بريدة، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه نواف العتيبي، عبدالله معافا، الاتفاق مع نجران على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، يقودها الحكم يحيى هزازي، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، محمد الوحيمر، الشباب مع الفيصلي على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، يقودها الحكم خالد صلوي، ويعاونه الدوليان محمد العبكري، عبدالرحيم الشمري، العروبة مع الفتح على ملعب نادي العروبة في الجوف، يقودها الحكم مشاري المشاري، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الأسمري، راشد السهلي، والنهضة مع الرائد على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، يقودها الحكم عامر آل زاهر، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وزياد المنصور.



صحيفة الوطن


الغياب عن المباريات يلزم ديجاو بـ"الإعداد"
الهلال يسلم "مندوب الأمم المتحدة" الدفعة الثانية من تبرعاته للاجئين السوريين


الهلال أمام الفيصلي (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: منيف الشهراني

سيحتاج محترف الهلال الجديد، البرازيلي ديجاو إلى فترة إعداد قبيل دخوله تدريبات فريقه الجماعية، وذلك لغيابه منذ 16 ديسمبر الماضي عن خوض المباريات، حيث خاض آخر مباراة مع فريقه السابق فلومنينسي في 16 ديسمبر.
وسيكون ديجاو آخر أجانب الهلال خلال الانتقالات الشتوية الحالية في حال اجتيازه الفحص الطبي.
وتأخر إصدار تأشيرة دخول ديجاو للأراضي السعودية لتزامن تعاقد الهلال معه مع إجازة رأس السنة الميلادية الجديدة، التي تلتها إجازة نهاية الأسبوع "السبت والأحد"، وعلى هذا سيصل فجر غد إلى الرياض.
على الصعيد الفني، واصل الهلال أمس تدريباته على فترتين صباحية ومسائية، اقتصرت الأولى على الجوانب اللياقية والبدنية، وركّزت الثانية على الفنية، وتخللتها تطبيقات على الاستحواذ واللعب من لمسة واحدة والضغط على حامل الكرة، إضافة إلى تدريبات على الكرات العرضية وتدريبات خاصة على الاستلام والتسليم، اختتمها المدرب سامي الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب.
يُذكر أن التدريبات الجماعية شهدت مشاركة محمد الشلهوب، بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، إثر تعرّضه لكدمة في مفصل القدم، بينما لم يتمكن المدافع الكوري كواك من المشاركة لمواصلته برنامجه العلاجي، حيث اكتفى بحصة علاجية في عيادة النادي لتعرضه لالتواء في مفصل القدم وكدمة في مشط القدم ستغيبه عن مواجهة الاتحاد.
على صعيدٍ آخر، يجري المدافع يحيى المسلم عملية الرباط الصليبي مطلع الأسبوع المقبل في فرنسا، وسيغادر مع طبيب النادي لإجرائها هناك. وكان المسلم تعرض لقطع في الرباط الصليبي في مناورة تدريبية مطلع ديسمبر الماضي، وكثف خلال الفترة الماضية برنامج تقوية العضلات برفقة الجهاز الطبي في النادي لتسهيل إجراء العملية.
اجتماعياً، زار مندوب منظمة الأمم المتحدة النادي أول من أمس لاستلام الدفعة الثانية من تبرعات نادي الهلال للاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان، واجتمع بالأمير عبدالرحمن بن مساعد وقدم شكره على تفعيل الدور الاجتماعي، مشيداً بمواصلة الدعم من النادي الأزرق، حيث سبق وأن تبرع النادي بمبلغ يقارب المليوني ريال دفعة أولى للاجئي سورية، كما تسلم المندوب أول من أمس مليوني ريال أخرى استمراراً للأعمال الخيرية التي يقدمها النادي من فترة لأخرى بمجهودات حثيثة من مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي.



جماهير "العالمي" و"الزعيم" تتصدر الحضور في "جميل"
"الدرة" أكثر الملاعب حضوراً.. والظروف تعاند مشجعي "العميد" و"الراقي"


جماهير الهلال (الوطن)

أبها: ياسر الأحمري

سيطر جمهور قطبي العاصمة النصر والهلال على صدارة إحصائيات الحضور الجماهيري خلال 16 جولة مضت في دوري جميل، مقابل انحسار جماهيرية ناديي المنطقة الغربية الاتحاد والأهلي، وكذلك الشرقية الفتح والاتفاق.
ويعود الانحسار في جماهير أندية الغربية التي لا تقل شعبية عن أندية الوسطى إلى ظروف هندسية ومعمارية تعيشها ملاعب المنطقة، حيث أقيمت معظم مباريات فريقي الاتحاد والأهلي في مكة المكرمة التي تبعد نحو 100 كلم من مقري الناديين.

تفوق
ساهمت النتائج الإيجابية التي يحققها الهلال والنصر التي وضعتهما في صدارة الترتيب في تشجيع جماهير الفريقين على الحضور، ولم تمنع الأجواء الباردة وإقامة عدد كبير من المباريات عصراً في الرياض من الحضور.
وساهمت العودة النصراوية إلى المنافسة على صدارة الدوري في إعادة الروح التنافسية بين قطبي الوسطى وبقية الفرق.
ووفقا للإحصائيات الأخيرة عقب انتهاء مباريات الجولة الـ16، فقد بلغ عدد الحضور الجماهيري 471178 ألف متفرج بواقع 4207 في كل مباراة، وسجل لقاء الديربي بين الهلال والنصر في الجولة الـ10 حضور 40193 ألف متفرج، وهو الأكبر حتى الآن هذا الموسم، متفوقاً بنسبة كبيرة جداً مقارنة بمباراة الديربي بين الفريقين في الموسم الماضي التي لم يحضرها سوى 18437 ألف متفرج.
وتفوق الهلال كأكثر فريق في الحضور الجماهيري؛ حيث حضر مبارياته 182407 آلاف متفرج، كما تفوق في الحضور الجماهيري على أرضه بواقع 128213 ألف متفرج، في حين تفوق النصر في جماهيريته خارج أرضه بـ100786 ألف متفرج.

تراجع
يعيش ناديا الاتحاد والأهلي مرحلة إدارية وفنية عصيبة أثرت سلباً على مستوياتهما، فالاتحاد يعاني مشاكل إدارية أبقته بدون رئيس وبإدارة مشتتة وديون متراكمة، حيث تراجع إلى المركزين السابع ثم السادس، وتلقى عدداً من الخسائر فجرت الغضب الجماهيري عليه حتى كان أفضل حضور جماهيري له في ديربي الغربية مع الأهلي في الجولة السادسة، حيث حضره 21056 ألف متفرج.
بدوره يعيش الأهلي استقراراً إدارياً، ومتاعب فنية بسبب سياسات مدربه الجديد، البرتغالي بيريرا الذي استغنى عن عدد من النجوم دفعة واحدة دون تعويض، فانتكس الفريق بعد بدايته الجيدة.
ورفعت سياسات المدرب حدة التوتر بين الجمهور والإدارة والجهاز الفني، حيث حملت الجماهير الجهاز الفني مسؤولية ابتعاد النجوم وتراجع المستوى ما قلص الحضور الجماهيري للفريق.
وإضافة إلى ذلك، فإن أعمال الترميم والتوسعة التي تقام حالياً في ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة كان لها دور كبير في تقلص عدد الجمهور من جولة لأخرى لإقامة مباريات الفريقين خارج أرضهما في مكة المكرمة، وقد أقيمت بعض المباريات على ملاعب الناديين إلا أنها لا تتسع لعدد كبير من الجماهير؛ حيث بدت ممتلئة بطاقتها الاستيعابية في بعض مبارياتهما.

ملاعب ومدن
تفاوت الحضور الجماهيري من مدينة إلى أخرى ومن ملعب لآخر، ويتصدر إستاد الملك فهد الدولي القائمة في عدد الحضور للموسم الجاري بـ167795 متفرجا، يليه إستاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة بـ92736 ألف متفرج، ثم إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض بـ51338 ألف متفرج، وحل إستاد الأمير محمد بن فهد بالمنطقة الشرقية رابعاً بـ41942 ألف متفرج.
وعلى مستوى المدن، حلت الرياض في الصدارة باستضافتها 23 مباراة في الدوري.


صحيفة اليوم



متفائلون بتعاقدات الجابر الأخيرة

عمرالخزيم - الدمام


الجابر

أبدت الجماهير الهلالية رضاها عن العمل الذي يقوم به المدير الفني للفريق الاول سامي الجابر؛ حيث شهدت المباريات الماضية تحسنا كبيرا في المستوى الفني وخصوصا بعد جلب اللاعب سعود كريري، وكذلك نتائج الفريق الايجابية، ومطاردته لفريق النصر للحصول على صدارة سلم ترتيب فرق دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم،

وأضافت الجماهير الهلالية، ان سامي الجابر يعتبر احد اهم الاسماء التي مرت في تاريخ النادي، وسيسعون لدعمه ليكون احد المدربين الناجحين والذين حققوا الانجازات مع الفريق الازرق، وانهم سيقومون بحملة لاستمرار دعم الجابر، في حين أثنى عدد اخر من الجماهير على رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد؛ لدعمه للمدرب سامي الجابر والوقوف معه وتسخير كافة الامكانات ليحقق الجابر النجاحات والانجازات مع الهلال، وطلبت الجماهير من سامي الجابر التركيز على متطلبات الفريق، خصوصا وان الهلال امامه مشاركة هامة في بطولة دوري ابطال اسيا لكرة القدم، حيث يأملون ان يكون تواجد الجابر فأل خير للتتويج بالبطولة الاسيوية.



طاقم أجنبي للهلال والأهلي والهذلول للشعلة والنصر



أحمد البحراني - الأحساء

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم، أسماء حكام مواجهات الجولة 18 لدوري عبداللطيف جميل التي ستقام يومي الخميس والجمعة من الأسبوع القادم، وجاءت التكاليف على النحو التالي: ففي اولى المواجهات التي ستقام الخميس المقبل، وبالتحديد مواجهة الشعلة مع النصر على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج، فيقودها الحكم الدولي صالح الهذلول. كما سيتولى قيادة مواجهة التعاون مع الاتحاد، الدولي مرعي العواجي.

بينما يدير مواجهة الاتفاق مع نجران، الحكم يحيى هزازي. وسيدير طاقم اجنبي مواجهة الهلال مع الأهلي.
اما مواجهة الشباب مع الفيصلي التي ستقام الجمعة، فيقودها الحكم خالد صلوي، وسيتولى ادارة مواجهة العروبة مع الفتح، مشاري المشاري. ويتواجد الحكم عامر ال زاهر في مواجهة النهضة مع الرائد.


صحيفة الحياة


سامي الجابر يتصدر المدربين العرب.. ويقترب من المركز الـ100 عالمياً

الرياض - «الحياة»





يبدو أن مدرب نادي الهلال سامي الجابر سيكون قريباً ضمن أفضل 100 مدرب حول العالم بحسب موقع «فوتبول كوتش وورلد رانكينغ»، إذ قفز هذا الأسبوع 18 مركزاً ليصبح المدرب العربي الأول بحسب تصنيف الموقع.

وأعلن موقع «فوتبول كوتش وورلد رانكينغ» المتخصص بتقديم تقويم أسبوعي لكل مدربي كرة القدم حول العالم اليوم (الإثنين) عن قائمة تضم 1330 مدرباً حول العالم، جاء المدرب السعودي سامي الجابر فيها في المركز الـ110 بـ4175 نقطة، متقدماً بذلك على كل المدربين العرب.

وبحسب تقارير إخبارية نُشرت الأسبوع الماضي فإن الجابر مرشح لدخول قائمة الـ100 الأفضل حول العالم في الأسابيع المقبلة.



مباريات فرق العاصمة تعود على «درة الملاعب»

الرياض - «الحياة»

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم نقل المباريات المقبلة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لفرق النصر والهلال والشباب المقامة في مدينة الرياض والمقرر إقامتها على ملعب الأمير فيصل بن فهد إلى ملعب الملك فهد الدولي.

وأرجعت لجنة المسابقات قراراها إلى «استمرار أعمال الصيانة التي يشهدها إستاد الأمير فيصل حتى الآن».

وكانت مباريات فرق العاصمة خلال الفترة الماضية أقيم جلها على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض باستثناء مباراة وحيدة هي الهلال والفيصلي، والتي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الجولة الـ16 التي أقيمت الأسبوع الماضي.

وسبق للمسؤولين عن ملعب الأمير فيصل بن فهد أن كشفوا في تصريحات إعلامية عن عدم جاهزية السور الخارجي بسبب مشكلات مع أمانة منطقة الرياض حول موقعة وإعادة بنائه.

وبدأت الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم قرار نقل المباريات من ملعب الأمير فيصل بن فهد إلى ملعب الملك فهد الدولي في الجولات الأخيرة من الموسم الرياضي الماضي، ولم يتم لعب أية مباريات على الملعب الأول إلا مباراتين الأولى للشباب مع الشعلة والثانية للهلال مع الفيصلي.



صحيفة الشرق الأوسط



الهلال يؤجل مفاوضات ياسر القحطاني والشلهوب إلى نهاية الموسم
الفريق أغلق تدريباته تأهبا للاتحاد.. وديغاو يصل اليوم



الرياض: فارس السبيعي

أعلن محمد الحميداني، نائب رئيس نادي الهلال، أن ملف التفاوض الساخن مع إدارة نادي الرائد بخصوص انتقال اللاعب عبد العزيز الجبرين والحارس أحمد الكسار، تم إغلاقه بشكل نهائي. وطمأن جماهير النادي بأن موضوع الرعاية المقبل يسير بالشكل الذي يرضي كل هلالي.

وأكد أن كل التعاقدات التي تمت على صعيد اللاعبين الأجانب أو المحليين تمت وفق قناعات مدرب الفريق الأول سامي الجابر.

وعن آخر الأخبار الخاصة بقضية الحارس خالد شراحيلي، أوضح أنهم في الإدارة يعملون على تسريع خطى الإجراءات لحسم هذه القضية المحبوسة في أدراج المحكمة الرياضية بلوزان.

ورمى الحميداني بمسؤولية عدم وجود الأطقم الجديدة للفريق الأول في متجر الهلال إلى شركة «موبايلي» التي تتولى إدارة المتجر بشكل كامل، مؤكدا أنه لا علاقة للنادي بهذا المتجر حتى نهاية عقد الرعاية مع نهاية الموسم الحالي.

من جانب آخر، أجلت إدارة نادي الهلال المفاوضات الخاصة بالتجديد مع لاعبي الخبرة في الفريق الأول ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب إلى نهاية الموسم.

وفي الجانب الآخر، تواصل الإدارة سعيها لتدعيم مركز حراسة المرمى في الفريق بمفاوضة أكثر من حارس، ومنهم منصور النجعي حارس الفريق الأول في نادي الفيصلي، الذي تعمل الإدارة على الفوز بخدماته بعد أن رفعت عرضها المادي لإقناع إدارة فهد المدلج بالسماح بانتقاله.

من جهة أخرى، ينتظر أن يصل في ساعة متأخرة من الليلة محترف الهلال الجديد البرازيلي ديغاو، وقد أنهت إدارة الفريق الأول ترتيباتها لسرعة تسجيل اللاعب في الكشوف بعد أن يجرى كشف طبي للاعب صباح الغد واستكمال إجراءات التسجيل الرسمية بعد ذلك، وسيكون اللاعب مشاركا في تدريبات الغد بعد وصوله، على أن تكون مشاركته في لقاء الاتحاد يوم الخميس المقبل تعتمد على جاهزيته الفنية والبدنية، والتي يحددها المدرب سامي الجابر بعد الالتقاء باللاعب، إلى جانب وصول بطاقته الدولية.

وفي السياق ذاته، يغلق المدرب سامي الجابر مران الفريق الليلة وغدا تأهبا لمواجهة الاتحاد يوم الخميس المقبل، في الجولة الـ17 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.



صحيفة قووول اون لاين



واصل قفزاته السريعة واقترب من دخول قائمة المائة
سامي الجابر يتصدر المدربين العرب في التصنيف العالمي



كتبه : ناصر الجديع

واصل المدرب السعودي سامي الجابر مدرب فريق الهلال صعوده الصاروخي في سلم التصنيف العالمي لمدربي كرة القدم بحسب الموقع العالمي الخاص بتصنيف المدربين (كوتش ورلد رانكينج)، حيث قفز الجابر 18 مقعدا في أسبوع واحد ليحل اليوم الاثنين 6 يناير في المركز 110 مقتربا كثيرا من قائمة المائة الأفضل في العالم.

وكان سامي الجابر قد دخل التصنيف العالمي في 26 أغسطس الماضي محتلا المركز 905 ليصعد بسرعة من خلال النتائج المميزة التي حققها مع فريقه الهلال في الدوري السعودي الذي يحتل فيه مركز الوصافة بفارق 4 نقاط عن المتدصر النصر، ليقتحم قائمة أفضل 200 في التاسع من ديسمبر الماضي.

وجاء سامي الجابر من خلال المركز 110 عالميا كأفضل مدرب عربي في القائمة، متخطيا التونسي فتحي الجبال مدرب فريق الفتح حامل لقب الدوري السعودي الذي احتل المركز 111، وخلفهما المصري محمد يوسف ثالثا في المركز 139.





اللاعبين يحتفون بـ(تولين) الزوري .. والغنام والشلهوب يقتربان من الجاهزية
طرد مشجع من مران الهلال بعد تلفظه على طفلي الجابر والمفرج



كتبه : عبدالله الدوسري

أمر مدير الجهاز الفني سامي الجابر بطرد أحد المشجعين الحاضرين لتمرين الهلال مساء اليوم الاثنين بعد أن قام المشجع بالتلفظ بألفاظ نابية على الطفلين ابني سامي الجابر وفهد المفرج اللذين حضرا المران بصحبة أبويهما, وحضرت الدوريات الأمنية وألقت القبض على المشجع قبل إطلاق صراحة بعد أخذ التعهد اللازم عليه.

وكشفت مصادر (قووول أون لاين) أن المشجع قام بالتلفظ بألفاظ عنصرية وبذيئة على سامي الجابر وعلى الطفلين، مشيرة إلى أن المشجع حضر مع أحد أصدقائه لمران الهلال رغم أنه مشجع لناد آخر.

من جانبه، أكمل مدافع الهلال الكوري برنامجه التأهيلي تحت إشراف الجهاز الطبي, في الوقت الذي أدى فيه الثنائي عبداللطيف الغنّام ومحمد الشلهوب مراناً لياقياً بالجري حول الملعب.

وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تدريباتهم اليوم الاثنين على فترتين: صباحية ومسائية استعداداً لملاقاة فريق الاتحاد مساء الخميس المقبل، في الجولة السابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واقتصرت الحصة الصباحية على أداء تدريبات إحماء تلاها تطبيقات خفيفة باستخدام الكرة، بينما ركز مدير الجهاز الفني سامي الجابر من خلال المران المسائي على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين، مع تنفيذ تدريبات خاصة على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، واختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب.

وبعد نهاية المران أقامت إدارة كرة القدم والموقع الرسمي للنادي حفلاً مصغراً للاعب عبدالله الزوري بمناسبة قدوم ابنته الجديدة (تولين)، يذكر أن تمرين الفريق غداً الثلاثاء سيكون في الفترة المسائية وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.



مواجهة التعاون والاتحاد تشهد عودة مرعي العواجي
صافرة أجنبية للهلال والأهلي .. والهذلول يضبط الشعلة والنصر

كتبه : عايض الطريسي


أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مواجهات الجولة 18 لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، التي ستقام يومي الخميس والجمعة من الأسبوع القادم، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

* الخميس 15/3/1435هـ:

ـ الهلال مع الأهلي على ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، « 8.05 مساء » ، يقودها طاقم تحكيم أجنبي، ومحمد القرني « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالرحمن الجروان « مقيماً » .

صحيفة هلالكم


تقدم 18 مرتبة عن الشهر الماضي .. الكوتش سامي الـ 110 على العالم


احمد الغامدي

ضمن التصنيف الشهري لقائمة افضل المدربين في العالم قفز الاسطورة الهلالية المدرب الحالي لنادي الهلال سامي الجابر 18 مرتبة في التصنيف واحتل المرتبة الـ 110 عالميا ضمن قائمة افضل المدربين فالعالم لهذا الشهر .

هذا واحتل المدرب السعودي سامي الجابر المرتبة العاشرة اسيويا والاول عربيا الجدير بالذكر ان سامي الجابر احتل المرتبه 128 في الشهر الماضي ويعد هذا الموسم هو اول موسم له كمدرب لفريق حيث سبق لسامي العمل كمساعد مدرب في نادي اوكسير الفرنسي .



لاعبوا الهلال يحتفلون بمولودة الزوري ، والفريق يفتتح تحضيراته للقاء الاتحاد على فترتين



الرياض : متابعة صحيفة هلالكم

وأقامت إدارة كرة القدم والموقع الرسمي للنادي حفلاً مصغراً لعبدالله الزوري عقب نهاية الحصة المسائية، بعد أن رزقه الله بمولودة أتفق وحرمه على تسميتها “تولين”، حيث شارك اللاعبون ”الزوري” فرحته بهذه المناسبة السعيدة متمنين له دوام التوفيق.

ميدانيا افتتح لاعبو فريق “الهلال” الأول لكرة القدم اليوم الاثنين تحضيراتهم على فترتين استعداداً لملاقاة مضيفهم “الاتحاد”، مساء يوم الخميس المقبل، ضمن لقاءات الجولة الـ17 من دوري عبداللطيف جميل، واقتصرت الحصة الصباحية على أداء تدريبات أحماء تلاها تطبيقات خفيفة باستخدام الكرة، فيما تركّز المران المسائي الذي أقيم وسط أجواء باردة على النواحي الفنية، فرض خلاله مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” عدد من التطبيقات التكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين أجرى الثنائي (عبداللطيف الغنّام ومحمد الشلهوب) مراناً لياقياً، بينما واصل المحترف الكوري الجنوبي برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً.

هذا و سيؤدي الفريق مرانه في الفترة المسائية من يوم غد الثلاثاء، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة.













اولمبي الهلال يواجه سدير وديا يوم الجمعة على ملعب النادي


الرياض : متابعة صحيفة هلالكم
تقرر أن يخوض الفريق الاولمبي الهلالي لقاءا وديا يوم الجمعة المقبل أمام فريق نادي “سدير” الأول على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال.
ميدانيا عاود لاعبوا فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم عصر اليوم الاثنين تدريباتهم عقب تمتعهم براحة يوم أمس الأحد؛ وذلك تحضيراً لخوض منافسات الدور الثاني لمسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث تركز المران على النواحي اللياقية، تخلله تدريبات الجري على الملعب بسرعات مختلفة.
يُشار إلى أن مران الفريق يوم غد الثلاثاء سيقام في تمام الساعة الواحدة ظهراً.



ياسر القحطاني موسيقار زمانك وزماني



تقرير : ماجد الهذيل

ياسر القحطاني (11 أكتوبر 1982 -)، لاعب كرة قدم سعودي. يلعب ل نادي الهلال السعودي حاصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا 2007 ولعب في كأس العالم 2006, وأحرز هدف في مباراة المنتخب التونسي وفي العشرين من ابريل 2012 الموافق من 28 جمادى الأول 1433 هـ اعلن ياسر اعتزاله تمثيل المنتخب بعد 100 مباراة دولية.



(في سطور ) :

*(معلومات شخصية ):
الاسم الكامل: ياسر بن سعيد القحطاني
تاريخ الولادة:11 أكتوبر 1982 (العمر 31
الطول :1.78 متر (5 قدم 10 إنش)
اللقب :القناص, الكاسر
المركز: مهاجم



*(بدايته بالقادسية ):
بدايته كانت في نادي القادسية كاحتياط للفريق الأول، ولم يسطيع اللعب كثيرا كأساسي، وفي موسم 2000-2001 كان نادي القادسية ضمن فرق دوري الدرجة الأولى، وكان همه الأول هو الصعود إلى الدوري الممتاز، وفعلا حقق ما كان يريده إذ قاد المهاجم ياسر القحطاني فريقه إلى الصعود إلى الدرجة الممتازة وذلك لتصدره هدافين الدوري الدرجة الأولى وهو في عمر لا يتجاوز الـ 21 عاما.

*(بروز ياسر ):
في موسم 1423 كان من أفضل مواسم ياسر القحطاني إذ تألق بشكل ملفت مع القادسية واستطاع أن يوصله إلى المربع الذهبي بالدوري السعودي واستطاع أن يحجز مكانا في هجوم المنتخب السعودي.



*( الهلال أو الإعتزال ) :
في منتصف موسم 1425 هـ ومع زيادة تألق ياسر القحطاني سواء على صعيد فريقه نادي القادسية أو المنتخب دخل ناديي نادي الإتحاد ونادي الهلال وبقوة للظفر بصفقة المهاجم ياسر القحطاني، فأصبح اللاعب قضية من قضايا الموسم الرياضي السعودي، وفعلا قدم الناديين عرضا لإدارة نادي القادسية وقد كان عرض نادي الإتحاد أقوى وأفضل من عرض نادي الهلال، ولكن رغبة ياسر القحطاني كانت أقوى حيث أعلن عشقه لهلال وتفضيله لعرض نادي الهلال بسبب حبه لنادي الهلال ثم حسم الهلاليون والقادسيون رسمياً صفقة انتقال المهاجم الدولي ياسر القحطاني إلى نادي الهلال بنظام الإعارة المنتهي بالانتقال الرسمي .



*( مشاركاته مع المنتخب ):
كانت بدايته في
( 2002)
كأس العرب الثامنة 2002 .
(2003)
دورة كأس الخليج 2003
(2004)
كأس آسيا 2004
(2005)
كأس دورة الألعاب الإسلامية 2005
(2006)
كأس العالم لكرة القدم 2006
(2007)
كأس آسيا 2007
(2009)
كأس الخليج 2009
(2010)
تصفيات كأس العالم لكرة القدم جنوب أفريقيا 2010
(2013)
كأس الخليج العربي لكرة القدم 2013 : قام فرانك ريكارد مدرب المنتخب السعودي باستدعاء ياسر القحطاني بعد أن أعلن سابقا اعتزاله اللعب دوليا.

*(انجازاته مع الهلال ):
★ الفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد 2005-1426

★ الفوز بكأس ولي العهد السعودي 2006-1427

★ الفوز بكأس ولي العهد السعودي 2008-1429

★ الفوز بالدوري السعودي الممتاز 2008-1429

★ الفوز بكأس ولي العهد السعودي 2009-1430

★ الفوز بالدوري السعودي للمحترفين 2010-1431

★ الفوز بكأس ولي العهد السعودي 2010-1431

★ الفوز بكأس بطولة دبي الدولية 2011-1432 – ياسر هو كابتن الفريق

★ الفوز بالدوري السعودي للمحترفين 2011- 1432 – ياسر هو كابتن الفريق

★ الفوز بكأس ولي العهد السعودي 2011-1432 – ياسر هو كابتن الفريق

★ الفوز بكأس ولي العهد السعودي 2013-1434 – ياسر هو كابتن الفريق



*(أفضل لاعب بآسيا ):
انجاز ربما لن ينساه ياسر حيث تربع ( القناص ) على هرم أفضل لاعبين القارة الصفراء .. عام ٢٠٠٧ إذ قدم أداء ملفت وكان أفضل لاعبي بطولة كأس آسيا ٢٠٠٧ وتم تكريمة بـ(سيدني) المدينة التي كان المقرر .. بها حفل التكريم .



*(اعارته للعين ):
في عام2011 وقبل بداية موسم الدوري السعودي بقرابة شهر انتقل إلى نادي العين الأماراتي بصفقه اعارة لمدة موسم واحد وبملبغ ضخم يقارب المليونين ونصف مليون يورو.. والأنتقال كان الغرض منه عودة ياسر القحطاني لمستواه المعهود وذلك بسبب الضغط الأعلامي والجماهيري الذي يواجهه اللاعب.

( قناص من لامك قناص بسهامك )



سامي الجابر …تحياتي
درع الدوسري



@dera_aldosari مستشار اعلامي - مقدم برامج تلفزيونية - ماجستير التربية من أمريكا - مرحلة الدكتوراه حاليا - كاتب صحفي في واي سبورت و هلالكم الالكترونيتين - رياني - هلالي Qatar

الكابتن سامي الجابر وفي أول سنة تدريبية له مع الهلال الزعيم يؤكد علو كعبه الفني والدليل على ذلك نتائج الفريق الهلالي سواء في الدوري أو كأس ولي العهد… لكن لدي بعض الملاحظات الفنية التي أتمنى أن تكون على صواب
أولا : يلحظ الكثيرون ضعف الحراسة الهلالية وعدم التفاهم بين حراس المرمى وخط الدفاع الهلالي وخصوصا في الخروج الخاطيء والذي تسبب في عدة أهداف للفرق المنافسة وهنا لابد من البحث عن حارس مميز ومدرب حراس أميز
ثانيا : كم كرة عكسها الظهيرين ( الشمراني والزوري ) بإجادة تامة داخل منطقة الجزاء وشكلت خطورة ؟!!
قد لا أبالغ إذا قلت أن ٨٠٪. من عرضيات الظهيرين عشوائية وبلا تركيز وهنا لابد أن يتم التدريب المشترك بين الظهيرين وخط المقدمة للاستفادة من الكم الهائل لتلك العرضيات

ثالثا: لا زالت الجماهير الهلالية تضع أياديها على قلوبها بسبب كثرة إرجاع الكرة لحارس المرمى أو لقلبي الدفاع في وضع خطر مما يمكن مهاجمي الفرق المنافسة من الضغط وربما الاستفادة من إحدى تلك الهفوات وهنا لابد من التمرير العرضي المتقن وقرب لاعبي الوسط لاستلام الكرات ثم تسليمها طوليا أو عرضيا للمقدمة

رابعا: ناصر الشمراني يقاتل وحيدا في المقدمة فيستنزف كثيرا من جهده وطاقته وخصوصا في الهجمات المرتدة وهنا لابد لنيفيز وسالم الدوسري ونواف العابد أو في حال وجود الكابتن ياسر معه أن يوجدوا أقصر الطرق لناصر للوصول لمرمى الفريق المنافس أو أن يتيح لهم مساحات يتمكنون فيها من اختراقات دفاع الفرق المنافسة

خامسا : كمٌ هائل من الضربات الركنية يتحصل عليها الفريق الهلالي والفائدة ضعيفة إن لم تكن معدومة وذلك بسبب التمركز الخاطيء والاستسلام للرقابة وسوء تنفيذ الركنيات أحيانا أخرى وفي المقابل نجد خطورة كبرى في أي ركلة زاوية تنفذ ضد الهلال وهنا لابد من تدريب اللاعبين على خطط متنوعة للاستفادة من ركلات الزاوية هجوميا ودرء خطورتها دفاعيا .

سادسا: لابد أن يعود نواف العابد لمستواه وغير بعيد عنه سالم الدوسري فنيفيز وحده لا يكفي وهنا لابد أن يعي الكابتنين الشابين أن الهلال مصنع نجوم وأن المركز قد لا يبقى لهما فلثابرا ليعود لنا سالم المرعب ونواف الرهيب

وأخيرا : كلها ملاحظات لا أظنها تخفى على المدرب القدير سامي الجابر ولكن هي ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين مع كامل ثقة الجماهير الهلالية بالدور الرائع الذي قدمه سامي ولا يزال يقدمه ومهما يكن من نتائج هذا الموسم فإن الفرصة لابد أن تمنح لابن النادي وابن السعودية لأكثر من عام ليؤسس لنا فكرا تدريبيا وطنيا يُحتذى به ولننظر للأندية الأوروبية التي يستمر معها مدربون سنوات وسنوات وتأتي الثمرة بطولات وبطولات… فالاستقرار الفني ضرورة من ضروريات نجاح أي فريق لاسيما إذا كانت النتائج تثبت العمل الفني الرائع لذلك الجهاز ..
وتقبلوا تحياتي ،،،،