بسم الله الرحمن الرحيم

ثلاث تقنيات جديدة في طب الأسنان

طبّ الأسنان، كغيره من المجالات الطبية بدأ يخضع الى عامل التطوّر التكنولوجي الذي سهّل مهمّة الطبيب وضمن حصول المريض على نتائج سليمة 100 %، وبحسب مدير قسم التجميل في مركز د.وليام لطبّ الأسنان في دبيّ فإنّ ثلاث تقنيات حديثة دخلت عالم طبّ الأسنان وتجميلها، تعرّفي إليها:

1- سيراميك فينيرس أو ceramic vineers
هي تقنية حديثة تعمد الى لصق قطع سيراميكية ناعمة كثيراً على الأسنان الطبيعية وذلك لإعطائها الشكل واللون المناسب مع الوجه والبشرة والتكاوين. وإنّ هذه المادة السيراميكية لا تضرّ بصحّة الأسنان ولا يتغيّر لونها بسبب الأطعمة التي تحتوي على مواد ملوّنة. ولكن مركز د.وليام لطبّ الأسنان لا يجري هذه التقنية إلا للأشخاص الذين يهتمّون بصحّة أسنانهم ولثّتهم، ويستعيضون عنها بالتلبيس للمرضى الذين لا يعيرون أي إهتمام لأسنانهم.

2- ديجيتال إمبرسين أو Digital impression
تعمد هذه التقنية الحديثة الى أخذ الطبعة من خلال كاميرا ديجيتال تكون متّصلة بالانترنت المتّصل مباشرةً بالمختبر. وبذبك تكون هذه التقنية قد سهّلت عمل الطبيب والمختبر ووفّرت الوقت، وضمنت أيضاً حصول المريض على نتيجة أكيدة بنسبة 100% بعيداً عن الطبعات التقليدية والتي كانت تعتمد على أخذها بواسطة المعجون والجفصين.

3- دنتال ميكروسكوب أو dental microscope
إن هذه التقنية الحديثة تعمد الى تكبير الصورة 20 مرّة اكثر، وغالباً ما يستفيد منها الطبيب في عالم الأسنان والأعصاب، فيعمد الى تحديد مكان الضرر والوجع بأسلوب حديث ومتطوّر وعبر الرؤية وليس عبر الوخذ الموجعة. وقد سهّلت هذه التقنية عمل الطبيب ووفّرت الوقت على المريض، الذي يمكن ان يتعافى من الجلسة الأولى.