بسم الله الرحمن الرحيم

تشخيص الامراض من صحة العيون

يقال بأنّ العينين نافذتان الى جسم الانسان، ولذلك فإنّ الطبيب قبل تشخيص المرض ينظر مباشرةً في عيني المريض، فالعين شفافة وتعكس حالة الجسم وما يعانيه من أمراض

1-العيون الصفراء: مشكلة في الكبد
إن إصفرار العينين يعكس التراكم المفرط للبيليروبين في الدمّ. وإن إصفرار العينين ينجم عن تفكك خلايا الدم الحمراء والتي يستخدمها الكبد لتصنيع مادة "البيل". وبالتالي فإنّ إرتفاع مستوى البيليروبين في الدمّ والذي يظهر من خلال إصفرار العينين ينذر بمشكلة في الكبد.

2- الحلقة البيضاء: إرتفاع معدّل الكولسترول
إنّ هذه الدائرة البيضاء التي تظهر حول الجزء الملوّن من العين والمعروفة بقوس القرنية : هي مجموعة محلية من الدهون. وإذا تكوّنت هذه الدائرة البيضاء قبل بلوغ الانسان سنّ الخمسين فهي تدلّ عن إرتفاع معدّل الكولسترول أو التريغليسيريد في الجسم.

3-الجفن السفلي الشاحب: نقص في الحديد
عندما يفحص الطبيب المريض فإنّه غالباً ما ينظر الى لون جفنه السفلي، فإنّ شحوب الجفن السفلي يعتبر العامل الاوّل لإكتشاف إنخفاض معدّل خلايا الدمّ الحمراء في الجسم. ويسهل تحديد نقص في معدّلات الحديد في الجسم وذلك من خلال شحوب الجفن السفلي والذي يترافق مع التعب والارهاق.

4- البقع الحمراء: إضطرابات في الدورة الدموية
إن ظهور بقع حمراء في بياض العينن من دون وجع أو إنخفاض في معدّل الرؤية، غالباص ما تكون ناجمة عن تمزذق الاوعية الدموية الصغيرة. ولكن في حال تكرر هذا العارض، فقد يكون دليلاص قطعياً عن إضطرابات في الدورة الدموية كإرتفاع ضغط الدم، أو السكري.

5- الهالات السوداء: إحتباس الماء
الهالات السوداء ليست بالضرورة رديفاً لنقص النوم او للتعب، بل يمكن ان تكون علامة للحساسية خصوصاً لدى الاطفال، أو دليلاً على الجفاف خصوصاً لدى الأشخاص البالغين، أو يمكن أن تكون العكس ودليلاً على إحتباس الماء. وما يمكن ان يجعل الهالات تكتسب سواداص تحت العينين هي التقلّبات الهورمونية، والاستهلاك الزائد للملح، بالاضافة الى التعرّض للحرارة. وتكون الهالات السوداء أيضاً نتيجة للخلل الكبدي.