يلعب الليمون دوراً مهماً في حياتنا ، وخاصة من الناحية الصحية والجمالية ، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يكون لكل منها فائدة طبية مختلفة في مقاومة الأمراض .


وتؤكد بعض الدراسات الحديثة أن الليمون يحتوي أيضاً على فيتامين ( ج ) الذي يعتبر مكافحاً للجراثيم ، وفيتامين ( ب ) المضاد لالتهاب الأعصاب ، والكالسيوم المقوى للعظام والمضاد للهشاشة .


ويوضح الباحثون أن الليمون يقوي القلب ، أما حامض الليمون فهو مطهر ومعقم ومضاد للجراثيم ومنق للدم من السموم ، مضيفين أن تناول ماء الليمون الحامض مع قليل من العسل والماء المغلي على الريق ، يحميكِ من الإصابة بالزكام الشديد .

يغذي البشرة وينعمها

كما أن فوائده لا تقتصر على الصحة فقط ، بل هو مادة طبيعية يقوي البشرة ويغذيها كما يؤدي استخدامه إلى انكماش المسام ، كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة.


ويذكر الخبراء أن الليمون علاج قديم للتجاعيد ، ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين وذلك بالتدليك مع زيت الزيتون، وهو مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة كما يمنحها نعومة ملحوظة.


ولليمون كذلك قدرة ملحوظة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم، حيث يحمي البشرة ، وينشط الكليتين للتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين.



يخلصك من النمش

ولأن علاج عيوب البشرة بالوسائل الطبيعية أمر بسيط ومضمون ، يقدم الخبراء للفتيات عصير الليمون الذي يعالج هذه المشاكل ، مؤكدين أنه يساعد على اختفاء النمش ويحسن لون البشرة فتصبح أكثر إشراقاً ولمعاناً .

كما يساعد على علاج المسامات الواسعة حيث يؤدي القابض الذي به إلى تضيق المسامات, ويستخدم عصير الليمون لإصلاح العيوب حيث نضع طبقة رقيقة من العصير على البشرة ، ثم اتركيه لدقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر ، وشاهدي النتيجة بنفسك .

يفتح الأماكن الداكنة

ولنعومة الكوع والركبة أو لتفتيح الأماكن الداكنة ، يقدم لكِ الخبراء عدة طرق يدخل فيها الليمون بشكل أساسي لإزالتها وإظهارها جميلة ، وإليكِ الطرق :

- افركي المنطقة السوداء بالليمون والقليل من الملح ثم اغسليه وكرريها إلى أن يختفي الاسمرار ، على الأقل استخدميه مرتين في اليوم .


- أو احضري ليمونة مع قليل من زيت الزيتون وتبللين القطنه في الزيت والليمون وتدلكين بها المنطقة المراد تنظيفها ، أو زيت زيتون و ملح وكرريها لمدة أسبوع و سوف تعطيكِ النعومة والتفتيح المطلوب ، ويمكنك إضافة الجليسرين لهذه الوصفات للمحافظة على نعومة الكوع والركبة .

وللقضاء على رائحة العرق التي تقلق الكثير ، ينصح الخبراء بتمرير نصف ليمونة برفق على منطقة الإبط ، ذلك يمنع الروائح المزعجة لعدة ساعات، وفي الوقت نفسه لا يمنع عملية التعرق .

كما يمكنك استعماله كمزيل للعرق بعد حمامكِ اليومي ، وهي تعد أفضل طريقة للمحافظة على رائحة جسمك الطيبة ، ولكن احذري من استخدام العطور مباشرة على الإبط ، حتى تتجنبي اسمرار المنطقة الناتج عن الالتهابات والحكة بسبب الكحول الذي يحتويه العطر ، ولا تستخدمي أي مزيل للعرق بعد نزع شعر الإبط مباشرة إلا بعد مرور يومين .