أسباب انتفاخ البطن!





: 2014-01- 13
من المؤكّد أنّ جميع النساء قد اختبرن النفخة مرّة على الأقل إلّا أنّه بالنسبة للبعض قد يكون هذا العارض أكثر من مجرد إزعاج بسيط إذ من الممكن أن تكون النفخة سامة وتشير إلى بعض الأمراض الخطيرة. كيف تعرفين ما إذا كان انتفاخ البطن ناتجاً من عسر الهضم أو علامة تحذيرية لمرض خطير؟
إليك 3 مرات عليك اتّخاذ انتفاخ البطن فيها على محمل الجد:

- إلتهاب الرتوج: يتميّز داء الرتوج بظهور جيوب صغيرة الحجم على جدار الأمعاء الغليظة أو القولون من الممكن أن تسبّب الالتهابات والعدوى وعندها قد تتعرّضين لخطر تمزّق في تجويف البطن يؤدّي إلى عدوى قد تهدّد حياتك.

قد لا تتطور هذه المشكلة وفي أغلب الأحيان لا تظهر أعراض تشير إليها إلّا أنّ بعض العلامات قد تكون تحذيراً لمعاناتك منها: حدوث آلام بالبطن نتيجة وجود التقلصات والتشنجات الشديدة بالقولون، إسهال، إمساك، نفخة تستمرّ لأسابيع.

- فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة: إذا نمت البكتيريا في الأمعاء الدقيقة فسيتم منع جسمك من امتصاص المواد المغذية. وبعد ذلك ستصل المأكولات ذات الحجم الكبير إلى الأمعاء الدقيقة حيث ستحاول تلك البكتيريا المنتجة للغازات القضاء عليها ما يسبب الإنتفاخ والإسهال.

- سرطان المبيض: لطالما سُمّي سرطان المبيض بالقاتل الصامت، لأنّ أعراضه قليلة جدّاً ولا تظهر إلّا بعد انتشار المرض وبعد أن يصل إلى مرحلة غير قابلة للعلاج. ولكنّ أحد أهم الأعراض قد تكون انتفاخ البطن إذ عندما يصاب المبيض بالسرطان غالبا ما ينتفخ ما يتسبب بتورم في البطن يشبه الانتفاخ العادي.

إن كان لديك أدنى شك بإصابتك بأحد الأمراض فاستشيري طبيبك على الفور!