بسم الله الرحمن الرحيم


الأظافر:

تهتم المرأة بكل شىء تمتلكه لكى يبرز جمالها وجاذبيتها .. فأظافر اليدين هى تاجها ولابد من الاعتناء بها وتجنب الإهمال معها لأن مشاكل الأظافر كثيرة مثل أى عضو فى جسم الإنسان.

*العناية الأسبوعية بالأظافر:

1- عند إزالة طلاء أظافر قديم عليكِ باستخدام قطعة من القطن ثم تبلل بالمادة التي ستزيل هذا الطلاء وتوضع فوق الظفر المطلي ويضغط عليها ثم تترك قليلاً حتى تساعد على إزالة الطلاء بسهولة ويتم مسح الطلاء من داخل الظفر إلى خارجه.

2- برد الأظافر من الداخل إلى الخارج أي من الجانب حتى الوصول إلى منتصف الظفر مع عدم بردها بطريقة عشوائية من الداخل إلى الخارج والعكس لأن ذلك يضعف الظفر ويؤدي إلى تشققه.

3- الحرص على تنظيف الأظافر سواء بفرشة أسنان مخصصة لذلك أو بوضع اليد في مياه دافئة وصابون, لأن الأتربة المتجمعة تحتها تضعفها.

4- التخلص من الزوائد الجلدية التي تحيط بالظفر مع تجنب المغالاة في التخلص من هذه الزوائد لتجنب العدوى.

5- استخدام طلاء الأظافر لأنه يحميها، وعليكِ استخدام طبقات عديدة منه على أن تجف الطبقة الأولى قبل طلاء الطبقة الثانية كما يمكن استخدام مقوي أظافر شفاف فوق الطلاء الملون لحمايته من التشقق.

6- كما أن استخدام الكريمات المرطبة تحافظ على عدم تشققها.

7- ينصح بعدم استخدام الأظافر الصناعية لأنها تضعف الطبيعية وتجعلها عرضة للتشقق بل والإصابة ببعض الفطريات. وبما أنها ستستغرق وقت طويل حتى تستعيد قوتها وترجع إلى حالتها الطبيعية, ينصح باستخدام المقويات التي يكون ضمن محتواها البروتينات حيث تعطي نتائج جيدة.

8-عدم استخدام أظافرك في فك الأربطة أو أي عقدة.

9- فتح باب السيارة باستخدام جانب الأظافر وليس مقدمتها.

10-استخدام قلم عند طلب رقم تليفون من القرص المستدير.

11-استخدام السكين أو الموس في فتح العلب وليس بالظفر.

12- تجد الأظافر مشكلة تؤرق من يستخدمون الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر فعليكِ باستخدام باطن الإصبع في الكتابة.

13- لبس القفازات المطاطية عند القيام بالأعمال المنزلية. ويجب تنظيف الأظافر قبل لبس القفازات.

14- عدم التقاط العملات من على الأسطح لكن عليك بتحريكها من على السطح أولاً باليد.

* المشاكل الأكثر شيوعاً التي تصيب الأظافر:

1- انفصال الأظافرعن مكانها:

- وفيه ينفصل الظفر عن مكانه (مرقد الظفر) وذلك بسبب اختلال خاص بالغدة الدرقية أو بسبب جرح. لكن في غالبية الأحوال لا يمكن التعرف على سببه. يتم تقليم الظفر المفصول بصفة مؤقتة حتى يتم الذهاب إلى الطبيب.

2- تقصف الأظافر وضعف نموها:

- هو ضعف يصيب الأظافر مع تقصفها وعدم نموها بسرعة وهذا بسبب مرض ما أو نتيجة لتقدم السن. والعلاج يكون باستخدام مقوي الأظافرالتى تحميها أما استخدام مزيل الطلاء يضعفها ولتجنب ذلك توضع طبقات أخرى فوق القديمة للبعد عن مزيد من التقصف.

3- الزوائد الجلدية التي تحيط بها:

- نجد هذه الزوائد موجودة في الأصابع على وجه خاص وفي اليد بوجه عام. تختلف في شكلها وحجمها كما تجدها في مؤخرة الظفر أو على جانبه في مقدمة الإصبع.ويمكن علاج ذلك عن طريق استخدام أي علاج متداول في الصيدلية. إما إذا كانت الزوائد الجلدية قريبة من الظفر أو تحته ففي هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب.

* الأظافر التي بها كدمات:

- وفيها يكون تجمع دموي يظهر تحت الظفر للتعرض لجرح، ونموالظفر الجديد يعتمد على مدى الضرر الذي لحق بالقديم.عليك باستشارة الطبيب إذا كانت الكدمة شديدة، أمافى الحالات المعتدلة نسبياً يتم توجيه عناية بها وذلك لتجنب حدوث أي ألم أو ضرر مستقبلى.

* عادة النقر بالأظافر على أي سطح جامد:

- يؤدي إلى تقصف الأظافر وذلك نتيجة لعادة عصبية ومنها النقر أو الاستخدام المستمر لها، ودائماً ما يضر إصبع الإبهام عن طريق الأظافر الأخرى. الحل استخدام الطلاء وخاصة عند بردها لتصبح قصيرة.

* أذنية الأظافر:

تلك التشققات الصغيرة التي تحدث عند التقاء الظفر بالجلد من أسفل عند المنبت أو الجلد الذي يحيط به والسبب في تكونها عادة قضم الأظافر أو بسبب جفاف الجلد أو التعرض لإصابة وإذا لم يتم علاجها تصبح مؤلمة وعرضة للإصابة بالعدوى. ويمكن أخذ مسكنات للألم إذا كان المكان المتأثر صغيراً أما إذا كانت الإصابة كبيرة لابد من اللجوء إلى الطبيب المعالج

*الصدفية:-

تصيب الصدفية الأظافر وتظهر معها تخانة في الجلد الذي يوجد أسفلها كما تتكون القشور ويظهر ما يشبه البقع على الأظافر كما تتجمع الأتربة تحتها، وفي الحالات الحادة يتقصف الظفر من عند منشأه، وسواء أكانت الحالة بسيطة أو خطيرة لابد من اللجوء إلى طبيب أمراض جلدية على الفور.

*أجزاء بيضاء في الأظافر:

-وهي عبارة عن بقع بيضاء تظهر على سطح الظفر ويكون بسبب التعرض لإصابة تحدث فيه (عند منبته) ويختفي هذه الابيضاض بنمو الأظافر ويمكن إخفائها بوضع الطلاء ولا داعي لأي نوع من أنواع العلاج.

*فرط نمو الأظافر:-

وهذا عيب خلقي نادر الحدوث يتميز بالنمو الزائد عن الحد للأظافر مع سمك الظفر وتقوسه، ومن الممكن أن يتسبب فيها إصابة مرضية.

*عدم استواء الأظافر من أعلى (أظافر مجعدة):

- يظهر فى صورة عدم استواء أطراف الأظافر وقد يكون بسبب الأمراض المعدية، الحمل, أمراض القلب، الصدمات العاطفية، الإصابات، إدمان الكحوليات. يمكن التغلب عليها بالبرد الصحيح أما إذا استدعيت الحالة لابد من اللجوء إلى الطبيب.

* تقيحات منبت الأظافر:

- وهذه الحالة شائعة بين السيدات لكثرة استخدام الماء وتظهر في صورة التهابات وصديد وألم، والعلاج في الابتعاد عن الماء وبقاء اليد جافة.

* الأظافر الملعقية (تقعر السطح الخارجي للأظافر):

- وهو شكل مشوه للأظافر تأخذ شكل الملعقة في تقعرها ويكون لونها أبيض, وتحدث بسبب عامل التقدم في السن أو الإكزيما أو الأورام أو الأنيميا أو عدوى مزمنة، وأكثر الأصابع عرضة للتأثر السبابة والخنصر والوسطى.

* الأظافر المخلبية (التي تشبه المخالب):
- وهي أظافر مقوسة للداخل وسميكة, وقد تكون بعض الإصابات سبباً في اكتسابها هذا الشكل. يمكن اللجوء إلى الطبيب لعلاجها.

*الالتهابات الجلدية التلامسية:
- هي استثارة تحدث في الأظافر عند الاحتكاك بمواد مثيرة للحساسية. وتظهر الأعراض في صورة هرش واحمرار وجفاف ويمكن اختلاط الأمر مع الصدفية. والعلاج في تجنب مثيرات هذه الالتهابات مع اللجوء إلى الطبيب في الحالات الحادة.