سيكون مشاهدو قناة "إم بي سي" على موعد مساء غدٍ الاثنين مع إحدى الحلقات المثيرة من برنامج "الثامنة" مع الإعلامي داود الشريان.

وتعرض الحلقة قضية في غاية الأهمية للاقتصاد الوطني، والتي تتلخص في الاستنزاف المحلي للطاقة إلى حد جعل الكثير من الجهات الحكومية المعنية بشؤون الطاقة تكثف وتنسق جهودها، في محاولة جادة وصارمة للحد من هذا الهدر الاقتصادي الداخلي الذي يأتي على حساب الصادرات من النفط.

وتقدم الحلقه قصة نجاح أثمرتها تضافر جهود هذه الجهات الحكومية، وتتمثل في: إصدار مواصفات جديدة لأهم الأجهزة الكهربائية استنزافاً للطاقة، وهي أجهزة التكييف.. حيث أصبح المستهلك في مأمن من شراء أجهزة رديئة تستنزف الطاقة، وذلك بعد أن رأينا بداية من شهر يناير الذي مضى بالأمس جهود وزارة التجارة في حظر ومراقبة بيع هذه الأجهزة بالأسواق المحلية.

وسبقتها مصلحة الجمارك في السابع من سبتمبر الماضي بحظر استيراد وتصنيع أجهزة غير مطابقة، وذلك بعد أن تم إمهال التجار المدة الكافية لتصريف المخزون القديم، والعمل على جلب الجديد منها.

ويستضيف الشريان في حلقة الليلة كلاً من: الدكتور نايف بن محمد العبادي مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة، والمهندس فهد الجلاجل وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك، وعبدالمحسن الشنيفي مدير الإدارة العامة للقيود والتعريفة الجمركية المشرف على إدارة شؤون المخاطر، وجمعان بن علي الغامدي مدير عام الإدارة العامة للتحقق من المطابقة، وأسامة الزامل نائب الرئيس لتطوير الأعمال بمجموعة الزامل.