التدفئة الجيدة والمياه الساخنة للقضاء على تورم الأطراف فى الشتاء




خلال فصل الشتاء تزداد مشكلات الجسم، حيث تتورم الأصابع، ويقول الدكتور أحمد الجويلى، صيدلى ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى، ومحاضر فى علوم الـOTC، والصيدلة، إن من أشهر الأمراض انتشارا فى الشتاء تورم الأصابع، فى اليدين والقدمين, وقد يصاحبه تغير لون الجلد إلى الأحمر، مع ظهور تورم بشكل مزعج للمريض, مضيفا أنها تسبب اسمرار مكان التورم بعد فترة مع وجود تقشير بالجلد، مؤكدا أن تلك الإصابة هى مرض Raynaud's Syndrome.

وأوضح "الجويلى" أن مرض Raynaud's Syndrome يحدث نتيجة ضعف وصول الدم للأطراف, وتزداد الإصابة به عند التعرض المستمر للبرودة، مثل العمل فى محلات عصائر والمثلجات, مضيفا أن طبيعة عمل المريض غالبا ما تكون السبب فى تلك الحالة, بالإضافة إلى برودة الشتاء.

وأضاف الجويلى، أن علاج تلك الحالة، هى عكس الأسباب، بمعنى ضرورة تدفئة الأصابع بأى طريقة مناسبة, حتى لو كانت بوضع الأطراف المصابة فى مياه ساخنة لفترة مناسبة مرتين أو أكثر بشكل يومى, بالإضافة إلى إمكانية استخدام دواء يزيد من وصول الدم للأطراف, مثل الأدوية التى تحتوى على مادة الـبنتوكسيفيللين‬.
وحذر من أن تلك المادة لا يجب إعطاؤها لمرضى الربو الشعبى، إذا كانوا يعانون من برودة الأطراف، لأن مريض الربو يتناول أدوية تحتوى على الثيوفيللين، مما يتسبب فى حدوث تعارض بين الدواءين.