بسم الله الرحمن الرحيم

اسباب ألم الركبه , علاج ألم الركبه



آلام في الركبة هو مرض متكرر ، وتجد الكثير من الناس يعانون من ألم الركبة ، وخاصة كبار السن والشباب البالغين ، والأطفال .
هذا النوع من آلام الجسم قد تحدث مباشرة بعد الإصابة ، أو أنها قد تبدو وكأنها امتدادا لحالة طبية مزمنة .
هناك العديد من الناس يشعرون بالانزعاج والذي قد يعتمد على سبب الألم ، ومنطقة الركبة المصابة ، أو حالتهم الصحية قبل الألم .
عند حدوث آلام في الركبة عند كبار السن ، قد يكون من لها أعراض جانبية أو تأثير على الصحة ، فقد تنطوي بصورة مباشرة أو غير مباشرة على المفاصل والعظام .
ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال دائما . في بعض الناس الأكبر سنا ، يمكن أن يكون سبب الألم عن طريق ضعف بنية العظام التي تحدث أثناء عملية الشيخوخة .

أسباب آلام الركبة
هناك عدد من القضايا التي تؤثر على حسن سير العمل في إحدى أو كلتا الركبتين وقد تسبب الألم .
بينما الإصابة هو السبب الأكثر شيوعا ، ولكن هناك شروط أخرى مثل التهاب المفاصل الذي قد تؤدي إلى التدهور المشترك وعدم الراحة .

الالتواء في الرباط والأنسجة العضلية
هذه الأنواع من الإصابات غالبا ما تحدث عندما يتلقى صدمة حادة في الركبة أو الالتواء في الاتجاه الخاطئ . غالبا ما تنشأ الالتواءات الرياضية ولكن قد تحدث أثناء أي حركة مفاجئة .

تضرر الهلالات
الهلالات هي طبقات رقيقة من الغضروف الموجود بين الساق وعظم الفخذ . يشبه الهلال أو القرص ، وهذا النسيج الضام يمتص معظم الإجهاد على الأطراف السفلية ، ولكن قد الآلام القوية إذا ما وضع الكثير من الضغط على الركبتين .
الهلالات أيضا تحقق الاستقرار في الركبتين عن طريق منع تحركات غير طبيعية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتمزق مع الحفاظ على أدائها السليم .

الأوتار
الأوتار هو الالتهاب الذي ينتج عن الاحمرار ، والألم الشديد في أوتار الركبة أو أي منطقة من الجسم التي لديها الأوتار .
هناك الأنشطة التي تتطلب حركات متكررة وقد تزيد من خطر التهاب الأوتار .
وهناك العوامل الأخرى لالتهاب الأوتار وهي ضعف الاستعدادات لممارسة الرياضة والظروف الطبية مثل التهاب المفاصل .

هشاشة العظام (OA)
الزراعة العضوية هو شكل شائع من التهاب المفاصل الذي قد يظهر في واحد أو أكثر من عظام المفصل في الجسم التي قد تؤثر على الرجال والنساء والأطفال .
النساء فوق سن ال 55 هي الأكثر عرضة للOA . والشرط يدفع الألم من فقدان الغضروف ، والذي يسبب العظام لفرك معا وتنتج الانزعاج الشديد . قد تشكل أيضا من تشوهات مشترك موجودة عند الولادة ، والإصابات الناجمة في الألعاب الرياضية النشطة ، أو ظروف العمل التي تتطلب حركات متكررة .

الالتهاب كيسي
قد يسبب التهاب الأجربة لآلام في الركبة في بعض الناس . الأجربة هي جيوب صغيرة من السائل الذي تليين الأوتار من الوركين والكتفين والركبتين ومن أجل دفعهم إلى التحرك بحرية على طول المفاصل .

تلين الغضروف من الرضفة
تلين الغضروف هو مصطلح عام يستخدم لوصف انهيار أو تليين الغضروف وجدت في الجسم . تلين الغضروف من الرضفة يؤثر فقط على رضفتيه . قد تصبح رضفتيه التالفة في غير محله من الاستعمال المستمر أو الثابتة . فإنه غالبا ما يصيب الإناث أكثر من الذكور ، ولكن قد تسبب نوبات من الألم لأي شخص نشط جدا في الحياة .

ارتفاع وزن الجسم
الناس الذين يعانون من زيادة الوزن قد يعانون من آلام في الركبة كما المشي أو الوقوف . عندما يتجاوز وزن الجسم الحدود الطبيعية ، فإنه قد وضع الضغط على المفاصل . التوتر قد يزيد من فقدان الأنسجة المشتركة كما نهايات الساق وعظم الفخذ فرك معا وتنتج الاحتكاك .
أعراض ألم الركبة
أعراض آلام في الركبة قد تكون من خفيفة إلى حادة اعتمادا على تعقيد الحالة أو الإصابة .

علامات وأعراض مشتركة:
• تصلب أو عدم القدرة على ثني الركبة أو التصويب
• لمسة دافئة للجلد
• صوت غير طبيعي عند النقر او تحريك الركبة

علامات وأعراض خطيرة:
• ألم يرافق مع تورم ملحوظ ، واحمرار ، و الحمى
• عدم القدرة على الوقوف
• أعرج
• السقوط أثناء محاولة الوقوف
• الشعور خدر في الساق المصابة (الركبة)
• علامات واضحة للإصابة ، مثل ظهور غير طبيعي أو تشوه

علاج ألم الركبة
ويشمل العلاج بالأدوية للآلام في الركبة لتخفيف الألم أو علاج الحالات الموجودة بالفعل .
يجوز أن يؤمر العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية ذات الصلة . العلاج يعيد تدريب الجسم لتعمل بشكل طبيعي بعد الإصابة .
بعض الناس قد تحتاج للحقن التي تحتوي على كورتيكوستيرويد لتحسين أعراض التهاب المفاصل .
نوع آخر من الحقن ، والتي تحتوي على حمض الهيالورونيك ، يستخدم لتوفير التشحيم للمفاصل التي لا تنتج ما يكفي من هذا الحمض .
الجراحة هي خيار تستخدم للأشخاص الذين يعانون أضرارا بالغة في الركبة التي لا يمكن إصلاحها أو ترميمها . قد تشمل جزئية أو كاملة لاستبدال الركبة .
لا ينصح بعملية جراحية في كثير من الأحيان إلا عند شدة آلام الركبة والتي لا يمكن السيطرة عليها حقا . . ويرجع ذلك إلى المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية الجراحية .
قد تصبح بعض المواقع الجراحية المصابة ، أو عدد قليل من الناس قد تواجه زيادة الألم حتى منطقة يشفي تماما . عمر وحالة المريض قد تؤثر هذه المضاعفات المحتملة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في الحفاظ على الوزن وبذلك يمنع
الضغط على المفاصل . كما ان الاحماء للجسم قبل رفع الأوزان ، وتشغيل ، أو القيام بأي نشاط آخر وهذا يؤكد على الجسم قد يمنع الالتواء .
كما يجب الاستراحة بعد التدريبات الشاقة والتي قد تساعد أيضا في منع ألم الركبتين ، وخاصة للأشخاص الذين يعانون الظروف الطبية التي تسبب مضاعفات في المفاصل ، وأداء تمارين تأثير المنخفض مثالية .