أقدم لكم طريقة عمل الحمام المغربي في البيت
مع كل ما تحتاجينه وحمام الهنا
للحمام المغربي خطوة خطوة :

الحمام المغربي يعتبر من أجمل أنواع الحمامات للجسم للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على الجسم واستخدامه باستمرار يقوم بتفتيح البشرة وتوحيد لونها بصورة رهيبة واختفاء البقع.

مكونات الحمام المغربي:

* صابون البلدي ( الصابون المغربي )


*الغاسول المغربي (الطين أو الطمي بالمصرية)


*الحناء مطحونة جاهزة من عند العطار غربيليها لتحصلي على بودرة ناعمة


*عصير الحامض ( الليمون)


*الـلـيـفـة المغــربيـة (الكيس) ( يباع عند العطارين أو اى سنتر يبيع أدوات التجميل )


*صابون (يوجد فيه أنواع كثيرة) اختاري منها ما يناسب بشرتك


*مــــــــاء ورد



خطوات عمل الحمام :

*تسخين الحمام بترك الماء الساخن يملأ البانيو مع إغلاق كل منافذ الهواء (الباب و النوافذ)، المهم هو أن يملأ الحمام بالبخار.

*اجلسي في البانيو المليء بالماء الساخن (حسب تحمل بشرتك) لمدة 10 دقائق. بعد ذلك أجلسي على كرسي، لأن المرحلة التالية تلزم أن تخرجي من الماء.

*في إناء أخلطي الصابون المغربي (وهو على شكل كريم متماسك ولونه أسود) مع الحناء وعصير الليمون الحامض (ولا تنسي وجهك وركزي على المناطق الدهنية في بشرتك). يتم ترك الصابون على الجسم حوالي 10 دقائق. أما بالنسبة للوجه فأشطفه في الحال لكي لا تؤذي العين ويتم تكرار وضعه على الوجه مرة أخرى (لأن الوجه يكون دهنياً أكثر من باقي الجسم).

*بعد ذلك يتم شطف الجسم بالماء الساخن جيدا وقومي بفرك الجسم بالليفة المغربية بشكل دائري (من الأعلى إلى الأسفل باتجاه القلب حتى تحفزي وتنشطي الدورة الدموية ولزيادة سرعة الأكسجين في الجسم) أبدئي بوجهك ثم عنقك ثم صدرك وبطنك ثم يدك ورجلك وظهرك. وركزي على المناطق الخشنة في جسمك مثل الكوعين والركبتين، أشطفي الجسم بعد ذلك بالماء.

*بعد ذلك قومي بإزالة الرؤوس السوداء من وجهك حيث تكون البشرة في هذه الأثناء متفتحة المسام فيسهل إزالتها، قومي بلف ورق كلينكس أو قطعة ثوب معقمة على سبابة كل يد ثم قومي بعصر كل حبة وأحرص على إخراج كل ما بداخلها وقومي بعمل ذلك مع كل النقط التي في وجهك، مع التركيز على الأنف وجوانبه والذقن ثم باقي الوجه.

*ضعي الغسول (طمي مغربي) مخلوط بماء الورد مع عصير الليمون على كامل الجسم وعلى الوجه وأتركه لفترة من الوقت.

* في هذه الأثناء قومي بتنظيف قدميك بالحجر حيث تكون رطبة وتسهل عملية إزالة الخلايا الميتة.
استعملي الماء البارد نسبياً في الشطف النهائي لإغلاق المسامات المفتوحة.

* جففي بعد ذلك الجسم ثم مرر عليه قطنه مبللة بماء الورد لانتعاش أكثر.

ملاحظات:

* أفضل خطوة بعد الحمام انك تدهنين جسمك إما بزيت اللوز الحلو لأنه يفتح وينعم أو زيت جونسون للأطفال.
* امتنعي عن وضع أية كريمات أو معطرات جسم أو أي شيء بعد الحمام مباشرة خوفا من انسداد المسامات المفتوحة فيسبب التهابات أو اسوداد للمنطقة..