بالصور: محطة مترو مركز الملك عبدالله المالي في الرياض




شاهد صور محطة مترو الرياض المستقبلية

كشفت المعمارية البريطانية من أصل عراقي، زها حديد، عبر موقعها الإلكتروني، عن صور إنشاء مشروع محطة قطارات المترو في مركز الملك عبدالله المالي، فى العاصمة السعودية ، الرياض، والتي من المفترض أن يتم إنجاز تشييدها فى غضون أربعة أعوام.

وقالت المهندسة حديد، إن المحطة ستكون منسجمة مع السياق العمراني لمركز الملك عبدالله المالي، وموصوله به من خلال ممرات وجسور طائرة.

وأوضحت حديد أن تصميمها سيكون عبارة عن جعل جدران وسقف المحطة تيدو وكأنها مثل سلسة من الأمواج الوصولة بشاشات من المشربيات.

كما ذكر موقع "شبكة بناء التصميم" البريطاني أمس، أن محطة المترو بمركز الملك عبدالله المالي ستكون نقطة تقاطع بين ثلاثة من خطوط المترو الستة الرئيسية التي يتكون منها مشروع مترو الرياض، حيث يتقاطع في هذه المحطة الخط (1) والخط (6) والخط (4) الذي ينتهي في مطار الملك خالد، إضافةً إلى وجود جسر يربط المحطة بقطار المونوريل الخاص بالمركز المالي.

المحطة التى تبلغ مساحتها نحو 20 ألف متر مربع، ستضم (6) أرصفة مترو فى (4) طوابق، فيما سيخصص طابقان تحت الأرض لوقوف السيارات.

وسيبلغ طول مشروع القطار الكهربائي في الرياض نحو 176 كيلومتراً، ليغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية.

يذكر أن موقع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على الإنترنت، قد نشر أيضا صور تصاميم مشروع النقل العام في مدينة الرياض.

محطة مترو مركز الملك عبدالله المالي فى الرياض كما نشرها موقع المصممة زها حديد


ومن المتوقع أن يصبح مركز الملك عبدالله المالي أكبر المراكز المالية في الشرق الأوسط، وسيقام شمال مدينة الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون متر، وبتكلفة مالية قد تصل إلى 5.5 مليار ريال.

وسيضم المركز تداول عالمياً وموقع هيئة السوق المالية، وسوقاً للسلع والخدمات، إضافة إلى خدمات ومرافق أخرى، ومجمعاً سكنياً للعاملين، ومساحة كبيرة مخصصة لأعمال التدريب والتطوير.