بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات عن حبوب الكلوميد , الاثار الجانبيه من حبوب الكلوميد , صور حبوب الكلوميد , استخدامات حبوب الكلوميد , clomid 50 g



كيفية عمل كلوميد :
هذا الدواء ينتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم وكلاء التبويض ، وهو يستخدم كدواء الخصوبة للنساء الذين يواجهون صعوبة في الحمل بسبب ان التبويض لا يحدث بطريقة طبيعية ، وهو يعمل عن طريق التسبب في حدوث الإباضة ، قد يكون هذا الدواء متوفر تحت أسماء تجارية متعددة و / أو في عدة أشكال مختلفة ، قد لا يكون أي اسم ماركة معينة من هذا الدواء متوفر في جميع الأشكال أو الموافقة على جميع الشروط ، كذلك ، لا يجوز استخدام بعض أشكال هذا الدواء بدون توافر جميع الشروط التي سيتم طرحها في هذا المقال ، ولا يجب ان يتم اخذ هذا الدواء إلى أي شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض كما تفعل ، ويمكن أن تكون ضارة لمن تأخذ هذا الدواء إذا كان الطبيب لم يوصي به .

كيف يستخدم كلوميد :
الجرعة الموصى بها من انطلاق عقار كلوميد هو 50 ملغ يوميا لمدة 5 أيام ، إذا كان لديك أي نزيف من الرحم ، يمكن أن يبدأ ذلك في أي وقت ، في حالة حدوث نزيف (العفوي أو من صنع البروجستين) قبل العلاج ، والتي كلوميد في أو حوالي 5 يوم من الدورة . إذا لم تحدث الإباضة في الدورة الأولى بعد استخدام الدواء ، بجرعة 100 ملغ يوميا لمدة 5 أيام ويمكن استخدامه للدورة المقبلة حسب توجيهات الطبيب ، والجرعة القصوى لهذا الدواء هي 100 ملغ يوميا لمدة 5 أيام ، فمن المستحسن عدم استخدام هذا الدواء لأكثر من 3 دورات من العلاج .

العديد من الأشياء يمكن أن تؤثر على جرعة من الدواء الذي يحتاجها شخص ما ، مثل وزن الجسم ، وظروف طبية أخرى ، وغيرها من الأدوية ، إذا أوصى الطبيب بجرعة مختلفة عن تلك الواردة هنا ، لا تغير الطريقة التي تتخذونها الدواء دون استشارة الطبيب .
من المهم أن يأخذ هذا الدواء تماما على النحو الذي يحدده الطبيب . إذا كنت فوت جرعة ، أعتبر في أقرب وقت ممكن والاستمرار مع الجدول الزمني الخاص بك العادي . إذا كان الوقت تقريبا للجرعة التالية ، تخط الجرعة الفائتة ومواصلة الجدول الزمني الخاص بك العادي . لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض واحد غاب ، وإذا كنت غير متأكد ما يجب القيام به بعد غيابه عن الجرعة الاولى ، الاتصال بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة ، تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة ، حمايته من الضوء والرطوبة ، ويبقيه بعيدا عن متناول الأطفال .
موانع استعمال كلوميد :
حساسية من عقار كلوميد أو أي مكونات الدواء
حاملا
الأورام التي يمكن أن تنمو بنسبة حفز الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين
لديك نزيف مهبلي غير طبيعي لسبب غير معروف
الأورام الليفية للرحم
لديك مرض الكبد أو لديهم انخفاض وظيفة الكبد في الماضي
لديهم كيسات المبيض (غير المرتبطةبالمبيض المتعدد الكيسات)
التهاب الوريد الخثاري (التهاب الوريد مع تشكيل لتجلط الدم)
يعانون من الاكتئاب

الآثار الجانبية لتناول كلوميد :
العديد من الأدوية يمكن أن تتسبب في آثار جانبية . ومن الآثار الجانبية غير المرغوب فيها هو الاستجابة إلى الدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية . الآثار الجانبية يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقت أو دائم ، وقد تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية 1٪ على الأقل من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء . العديد من هذه الآثار الجانبية يمكن أن تدار ، وبعضها قد تزول من تلقاء نفسها مع مرور الوقت ، اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية وأنها شديدة أو مزعج . الصيدلي قد تكون قادرة على تقديم النصح حول إدارة الآثار الجانبية ، ومن هذه الاثار :
الانزعاج الثدي
الدوخة أو الدوار
صداع
فترات الحيض الغزيرة أو نزيف بين فترات
الهبات الساخنة
الغثيان أو القيء (وليس شديد أو مستمر)
الهلع
الأرق
تعب
مشاكل في النوم

على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في كثير من الأحيان ، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم التماس العناية الطبية ، ولابد التحقق مع الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا كان أي من الآثار الجانبية التالية تحدث :
عدم وضوح الرؤية
كآبة
ضعف أو نقص الرؤية ، أو غيرها من مشكلة الرؤية
تواجدات “ومضات من الضوء”
حساسية العين للضوء
أعراض مشاكل في الكبد (على سبيل المثال، وعيون صفراء أو الجلد، وآلام في البطن، وفقدان الشهية والبول الداكن والبراز أو شاحب)

التوقف عن تناول الدواء والسعي الى الرعايه الطبية الفوريه اذا كان أي من الإجراءات التالية تحدث :
أعراض رد فعل شديد الحساسية (خلايا النحل ، وضيق في التنفس ، تورم في الوجه أو الحلق)
صعوبة في التنفس ، آلام في البطن أو الحوض أو عدم الراحة ، والنفخ ، والغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، وكمية البول ، وزيادة الوزن السريع) أعراض متلازمة فرط المبيض .

بعض الناس قد تواجه آثار جانبية أخرى غير تلك المذكورة ، استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض أن يقلق بينما كنت تأخذ هذا الدواء .
احتياطات أو تحذيرات أخرى لكلوميد
قبل البدء باستخدام دواء كلوميد ، تأكد من إبلاغ الطبيب بأي من الشروط الطبية أو الحساسية قد تكون لديكم ، أي الأدوية التي تتناولها ، سواء كنت حاملا أو الرضاعة الطبيعية ، وأية وقائع هامة أخرى حول صحتك . قد تؤثر هذه العوامل كيف يجب استخدام هذا الدواء .

الحمل خارج الرحم :
هناك زيادة فرصة الحمل خارج الرحم (أي الطفل يتطور في واحدة من قنوات فالوب بدلا من الرحم) في النساء اللواتي تصور العلاج عقار كلوميد التالية ، فمن المهم أن يكون هناك موجات فوق الصوتية في وقت مبكر للتأكد من أن الجنين ينمو داخل الرحم .

تعليمات :
من المهم للغاية أن نفهم العلاج واتباع تعليمات عن كثب . ومن المؤكد أن تطلب من طبيبك أي أسئلة قد تكون لديكم .

الولادات المتعددة :
إن نسبة حدوث الحمل المتعدد (التوائم بما في ذلك ، ثلاثة توائم ، تواءم ، وخمسة توائم) يمكن أن تصل إلى 10 أضعاف عند حدوث الحمل خلال دورة في العلاج الذي يؤخذ عقار كلوميد .

كيسات المبيض :
مع العلاج بعقار كلوميد ، هناك إمكانية تشكيل كيسة المبيض . يجب على النساء إبلاغ الطبيب بأي ألم في البطن أو الحوض ، وزيادة الوزن ، وعدم الراحة ، أو الانتفاخ بعد تناول عقار كلوميد .

قد يكون النساء مع متلازمة فرط المبيض (OHSS) أيضا صعوبة في التنفس وانخفاض كميات من البول . طبيبك سوف يجري فحوصات الحوض العادية ما بين 2 و 3 أسابيع بعد بدء كل دورة من العلاج .
توسيع المبيض ومتلازمة فرط المبيض (OHSS) :
قد تحدث هذه الشروط بالعلاج مع عقار كلوميد . وتشمل علامات الإنذار المبكر آلام في البطن أو الحوض ، والنفخ ، والغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، وزيادة الوزن . إعلام الطبيب على الفور إذا كان أي من هذه الأعراض تحدث بعد أخذ عقار كلوميد .

تغييرات الرؤية :
عدم وضوح الرؤية أو مشاكل البصر الأخرى (مثل afterimages ، والبقع ، ومضات ، الرؤية المزدوجة ، أو الحساسية للضوء) قد تحدث أحيانا حين أخذ عقار كلوميد أو بعد فترة وجيزة من انتهاء العلاج . هذه الأنواع من مشاكل البصر قد يجعلها أكثر خطورة على القيادة أو تشغيل الآلات ، وخاصة في ظل الظروف التي تختلف الضوء . إذا كنت تواجه مثل هذه الآثار ، توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك .

الحمل :
كلوميد لا ينبغي أن يؤخذ أثناء الحمل

الرضاعة الطبيعية :
ومن غير المعروف ما إذا كان يمر في حليب الثدي عقار كلوميد . إذا كنت من الأم الرضاعة الطبيعية ويتم أخذ هذا الدواء ، قد تؤثر على طفلك . كلوميد أيضا قد تقلل كمية الحليب التي تنتجها الأمهات المرضعات . التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان ينبغي أن تستمر الرضاعة الطبيعية .

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع كلوميد :
أخبر طبيبك عن كل وصفة طبية ، اوالأدوية العشبية التي تتخذونها . نقول لهم أيضا عن أي المكملات التي تأخذها . منذ الكافيين ، والكحول ، والنيكوتين من السجائر ، والتي يمكن أن تؤثر على عمل العديد من الأدوية ، يجب أن تسمح الواصف الخاص أعرف إذا كنت استخدامها . اعتمادا على الظروف الخاصة بك ، طبيبك قد يريد منك:
التوقف عن تناول واحدة من الأدوية
تغيير واحد من الأدوية إلى آخر
تغيير كيفية تناول واحدة من الأدوية أو كليهما
ترك كل شيء كما هو

التفاعل بين اثنين من الأدوية لا يعني دائما أنه يجب التوقف عن تناول واحدة منها . في كثير من الحالات ، والمقصود التفاعلات أو تدار من قبل مراقبة عن كثب . التحدث مع طبيبك حول كيفية إدارة أي تفاعلات المخدرات أو ينبغي أن تدار .
دراسات وابحاث
خلال التحقيقات السريرية ، تلقت 7578 مريضة كلوميد ، وبعضهم كان معوقات التبويض غير ضعف التبويض ، في تلك التجارب السريرية ، العلاج الناجح بحدوث الحمل وقعت في حوالي 30٪ من هؤلاء المرضى .
كان هناك ما مجموعه 2635 حالات الحمل التي أبلغ عنها خلال الفترة التجريبية السريرية ، وكان من المعلومات حول نتائج متاح فقط لـ 2369 من الحالات .
حالات الحمل المتعدد 7.98٪: 6.9٪ مزدوج ، 0.5٪ الثلاثي ، 0.3٪ أربعة توائم ، و 0.1٪ خمسة توائم . من 165 حالة حمل التوأم التي كانت معلومات كافية متاحة ، كانت نسبة التوائم ثنائي إلى حوالي 01:05.