بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات عن عملية تنظيف الرحم

تنظيف الرحم ، وتسمى أيضا التمدد ، هو إجراء طبي في عنق الرحم المتوسع يدويا ويتم عن طريق إدخال أداة إلى داخل الرحم لكشط أو شفط بعيدا عن أنسجة الرحم . ويعتبر تنظيف الرحم عملية جراحية بسيطة ، ويمكن أن يتم ذلك في المستشفى أو العيادة . من أجل الحصول على الأنسجة للفحص المطلوب لإجراء التشخيص . ويمكن أيضا أن يتم تنفيذ الإجراء من أجل إزالة الاورام الحميدة ، الأورام الليفية ، وأنسجة المشيمة بعد الولادة من الطفل ، أو الأنسجة التي لم يتم طرده من الجسم بعد الإجهاض أو الإجهاض .
عادة ما يتم هذا الإجراء تحت التخدير الجزئي ، أو الكلي ، وهذا يتوقف على الظروف صحة المريض . أثناء الإجراء ، يتم استخدام المنظار لفتح المهبل ويسمح وصول الطبيب لعنق الرحم . ثم يستخدم الطبيب شريط رقيق من المعدن لتحديد زاوية وعمق الرحم . القضبان المعدنية ، تتزايد سمكا تدريجيا في الحجم ، يتم إدراجها لاحقا في عنق الرحم حتى يصبح المتوسعة بشكل صحيح لهذا الإجراء .
بعد تمدد ، يمكن للطبيب أن إدراج يسمى صك الرحم او أن ننظر إلى داخل الرحم . وعادة ما يتبع هذا من خلال استخدام أداة تسمى المجرفة ، التي تتخلص أو الشحوم بعيدا عن أنسجة الرحم . ومن الشائع لأي نوع من الأنسجة التي تم استردادها من تنظيف الرحم ليتم إرسالها إلى المختبر للفحص . تنظيف الرحم عادة ما يستغرق حوالي 20 دقيقة لإكمالها ، وقد تواجه المرأة التشنج بعد العملية .
وكثيرا ما يستخدم التمدد من أجل إجراء التشخيص في المريض الذي لديه أعراض مثل آلام الحوض ، ونزيف غير النظامي ، جدا نزيف الحيض الثقيل ، أو نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث . الأنسجة التي تم الحصول عليها من الإجراء يمكن اختبار لعلامات سرطان الرحم ، والاورام الحميدة في الرحم ، أو حالة ما قبل سرطانية تسمى فرط تنسج بطانة الرحم .
تنظيف الرحم قد يكون لوقف نزيف حاد أو غير منتظم ، ولكن ليس من غير المألوف بالنسبة للنزيف لتتكرر بعد شهرين إلى ستة أشهر إذا لم يتم علاج الشرط الأساسي .
يستخدم تنظيف الرحم أيضا عندما يعرف الطبيب مصدر المشكلة . وكثيرا ما يستخدم هذا الإجراء لإزالة أورام غير سرطانية ، مثل الاورام الحميدة في الرحم أو الأورام الليفية . ويتم تمددها أيضا عندما لا يتم طرد المشيمة تماما بعد تسليم الطفل ، أو عندما يبقى الأنسجة في الرحم بعد الإجهاض أو الإجهاض .
الرحم مفتوح عادة ما يشير إلى الرحم المتوسع لعنق الرحم ، والذي هو يسبب فتح الرحم . وهذا من شأنه أن يكون في المقام الأول مشكلة أثناء الحمل متى يجب أن يظل مغلق في حين تطور الطفل في الداخل . أثناء الدورة الشهرية المتوسطة للمرأة ، وفتح وإغلاق عنق الرحم بانتظام للسماح لتدفق الطمث وافساح الطريق للدخول الحيوانات المنوية أثناء التبويض . فإن المبلغ المحدد يفتح عنق الرحم للمرأة وعرض أن افتتاح تعتمد على الفرد وعما إذا كان للمرأة أطفال .
الإشارة الأكثر شيوعا إلى الرحم مفتوحة تتعلق بحالة تعرف باسم عنق الرحم الغير كفء . يؤثر هذا الشرط في النساء الحوامل وذلك يشير إلى عنق الرحم التي لن تبقى مغلقة . عنق الرحم هو فتح أو فم الرحم ، وأنه ينبغي أن تظل مغلقة ومحمية من قبل المكونات المخاط طوال فترة الحمل حتى مناهج العمل . النساء مع عنق الرحم غير كفء هي أكثر عرضة للولادة المبكرة وإصابة الرحم ، وكلاهما خطرا على الحمل .
يمكن في بعض الأحيان أن يعالج عنق الرحم غير كفء مع الجراحة . هذا يتطلب الطبيب لخياطة إغلاق عنق الرحم حتى المخاض حتى اقتراب موعد الولادة . عادة يتم تشجيع النساء الذين لديهم هذا الإجراء لتجنب رفع الأحمال الثقيلة وغيرها من الأنشطة الشاقة حتى تلد لمنع فتح الغرز .
دراسات وابحاث
اثبتت دراسات امريكية ان كثير من النساء لا يدركون ان لديهم الرحم مفتوحا حتى يبدأ المخاض قبل الأوان . فمن الممكن لعنق الرحم أن تبقى مغلقة أثناء النصف الأول من الحمل ومن ثم يفتح ببطء مع نمو الطفل ويضع المزيد من الضغوط على الافتتاح . إذا العمل ما زال في مراحله المبكرة جدا ، ويمكن في كثير من الأحيان أن يعطى الدواء لوقف تقلصات قبل أن تقدم . ويمكن أيضا أن تعطى الأدوية والمنشطات إضافية لمنع العدوى وتسرع تطوير الرئتين الطفل في حالة ولادة مبكرة أمر لا مفر منه .
يمكن أن يحدث فتح الرحم أيضا خارج من الحمل ، حيث أن عنق الرحم يمر عبر العديد من التغييرات طوال دورة المرأة الحيضية . أثناء التبويض تنتج المخاط في عنق الرحم أكثر ويفتح أوسع للسماح لمرور الحيوانات المنوية . وهذا يجعل الحمل أكثر عرضة للتحدث ، والعديد من النساء اللواتي يحاولن الحمل رصد ظهور أو يشعر من عنق الرحم لتحديد متى هذه التغييرات تجري .يفتح عنق الرحم أيضا على نطاق أوسع خلال الدورة الشهرية بحيث يمكن أن تمر عبر الدم .