بسم الله الرحمن الرحيم

اعراض النوبة القلبية عند النساء , عوامل خطر الإصابة النوبة القلبية عند النساء



يعتقد الناس أن أمراض القلب هي أكثر شيوعا في الرجال ولكن الحقيقة ان هناك العديد من النساء كل عام الذين يصابوا بالنوبات القلبية وغيرها من مشاكل القلب . التحدي الخطير الذي يواجه الخبراء هو أن أعراض مرض القلب عند الرجال تختلف إلى حد كبير من الأعراض التي تعاني منها النساء . ومع ذلك ، فإن الوعي القليل المتعلق بهذا المرض يمكن أن يساعد النساء في فهم والحد من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية . وإليك أعراض النوبة القلبية في النساء ، فضلا عن كيفية الحد من مخاطر النوبات القلبية .
أعراض النوبة القلبية في النساء
هناك عدة أعراض الأزمة القلبية التي قد أعلن عنها في أي امرأة . بعض من هذه الأعراض هي مخفية .
1 . ألم في الصدر
وهي واحدة من الأعراض الشائعة للنوبة القلبية بين الرجال والنساء ، ولكن بعض النساء يعانين من هذا الألم بشكل مختلف . عادة الناس يعانون من آلام في الصدر في الجانب الأيسر ولكن بعض النساء يعانين من هذا الألم في أي مكان في الصدر مع الشعور بالامتلاء والضغط .
2 . الفك ، الرقبة والظهر أو ألم الذراع
وهي واحدة من أكثر الأعراض الشائعة التي كثيرا ما ذكرت في النساء مقارنة بالرجال . معظم النساء يختلط عليهم الامر عند ارتباط الألم من النوبة القلبية إلى أن يشر بوجع في الصدر أو الذراع الأيسر وليس في الفك ، الرقبة أو الظهر . يحدث هذا الألم فجأة مع شدة الألم الذي يزداد تدريجيا . يمكن أيضا أن تحدث هذا الألم أثناء النوم (الذي يوقظك من النوم) . لذلك عليك السعي بشكل حثيث على المساعدة الطبية .
3 . آلام في المعدة
أحيانا تخلط النساء بين الآلام في المعدة المتصلة بأزمة قلبية مع قرحة المعدة ، والانفلونزا أو حرق القلب . وفقا لأخصائي القلب وآلالام في المعدة بسبب النوبة القلبية التي تسبب ضغطا في البطن .
4 . ضيق التنفس ، الدوار أو الغثيان
في بعض الأحيان قد يشعر الشخص بمتاعب في التنفس من دون سبب معين ، وقد تؤدي هذه الأعراض إلى أزمة قلبية ترافقه مع أي أعراض أخرى .
5 . التعرق
التعرق البارد هو شائع جدا في امرأة وهو احد اعراض وجود الأزمة القلبية . وهذا التعرض يعطيك شعور التوتر والقلق (وهو يختلف عن التعرق الذي يواجهك بعد التمرين) . فمن المهم التحقق من هذا التعرق بحيث يمكن الوقاية من المضاعفات الكارثية .
6 . التعب
بعض النساء تشعر بالتعب الشديد حين تشعر بأزمة قلبية مع التقارير للغير قادرين على التحرك (لأنهم غير قادرين حتى على الذهاب الى الحمام) . في معظم الحالات ، ويشكو المرضى بالتعب في الصدر أيضا .
7 . اضطرابات النوم
وفقا لبحث أجري في جامعة ييل ، وجزئيا أو كليا فإن التعب يعمل على انقطاع النفس (مجرى الهواء العلوي) أثناء النوم الذي يوقف عملية التنفس ويقلل من كمية الدم التي يتم ضخها . يزيد هذا الوضع من فرصة وجود النوبة القلبية . إذا كان من الصعب عليك أن تتنفس بعد الاستيقاظ فهناك احتمالات ان تكون مصابة بالنوبة القلبية .
8 . القلق
ضربات القلب السريعة والتعرق البارد يمكن أن تخلط بين الشخص مع القلق ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض النوبة القلبية .
عوامل خطر الإصابة بالنوبة القلبية في النساء
بعض العوامل التي تؤثر على قلب الشخص هي ارتفاع ضغط الدم ؛ السمنة وارتفاع الكوليسترول في الدم في كل من الرجال والنساء ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تلعب دورا المستدامة في تطور مشاكل في القلب لدى النساء . الأمثلة على ذلك :
التدخين
التدخين هو العامل الأكبر الذي يؤدي إلى امراض القلب لدى النساء
الاكتئاب أو الإجهاد
الاكتئاب والضغط النفسي يؤثر على قلب المرأة أكثر بالمقارنة مع الرجال . الاكتئاب يمكن أن يقتل نمط حياة صحي وبالتالي ، يجب استشارة الطبيب إذا كنت تواجه الاكتئاب أو الإجهاد بصورة مستمرة .
متلازمة الأيض
متلازمة الأيض ، وهي مزيج من ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الدهون الثلاثية ، وارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون حول البطن يمكن أن تضر النساء أكثر مقارنة بالرجال .
مستوى هرمون الاستروجين
انخفاض مستوى هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث يسبب مخاطر عالية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
كيفية الحد من المخاطر النوبات القلبية في النساء
من خلال تبني أنماط الحياة الصحية المختلفة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
1 . التمرين
محاولة القيام بتمارين منتظمة ومعتدلة خلال أيام الأسبوع لمدة نصف ساعة إلى ساعة . ممارسة المشي السريع لأنه مفيد . إذا كان من الصعب بالنسبة لك لممارسة فعل في جلسة واحدة ثم يمكنك تقسيم النشاط البدني في 3-4 جلسات . فإنه سيتم أيضا تقديم نفس الفوائد الصحية .
2 . الحفاظ على وزن صحي
من المهم الحفاظ على وزن مستقر وصحي كمؤشر كتلة الجسم الطبيعي هو مفيد . فالأشخاص ذات الاوزان الكبيرة هم أكثر عرضة لأمراض القلب .
3 . الاقلاع عن التدخين
تجنب التدخين أو محاولة إنهاء هذه العادة مثل التدخين ضار بالصحة وأنه عامل أكبر والتي تصدر من مشاكل في القلب .
4 . الحفاظ على نظام غذائي صحي
تناول نظام غذائي بنسبة منخفضة من الكوليسترول والملح والدهون المشبعة . محاولة اتباع نظام غذائي صحي والتمسك به . كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية التي تتناولها بشكل يومي .
5 . تدابير وقائية أخرى
في محاولة لاتخاذ الدواء الموصى به من ضغط الدم ، والاسبرين وسيولة الدم في الوقت المحدد ومع الجرعة المناسبة .
دراسات وابحاث
اثبتت جمعية القلب الأمريكية عن اسباب كثيرة للنوبات القلبية عند النساء ومنها في اقبال النساء على تناول الأسبرين والتي توفر العديد من الفوائد في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية . فإنه يقلل أيضا من مذخاطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى . لا تبدأ بتناول الاسبرين بنفسك لمنع أمراض القلب . فعليك مناقشة الطبيب حول تناول الأسبرين لأنه سيحدد الجرعة المناسبة لكسب المزاياه ، والبعد عن العيوب .
كما اظهرت الابحاث باهمية التحكم في مرض السكري ، والسيطرة على ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب .
المكملات الغذائية مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تساعد النساء الذين يعانون من مشاكل في القلب .