بسم الله الرحمن الرحيم

صور رنا وريم بعد عملية فصلهم المعقده

مرداس العتيبي وأحمد الفريان ومناف العزاوي ونقاش مع والد السياميتين

تغطية – محمد الحيدر
بنجاح مميز أنهى فريق الجراحين والاستشاريين السعوديين عملية فصل التوأم السيامي السعودي (رنا ورنيم) في ساعة متأخرة البارحة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض بوزارة الحرس الوطني بالرياض. وهي عملية الفصل رقم 33 التي تجرى في المملكة.

خطورة الحالة تمثلت في التصاق التوأم بمنطقة الرأس
وتعد حالة (رنا ورنيم) من أصعب عمليات الفصل وأكثرها تعقيداً، نظراً لالتصاق التوأم في منطقة الرأس، والتشارك في الأوردة والشرايين. استغرقت العملية 14 ساعة متواصلة وجرت عبر 8 مراحل شديدة الدقة والتعقيد، ولكنها بعون الله ثم مهارة الفريق الطبي تكللت بالنجاح.
وتشكل الفريق الذي أجرى العملية من 6 جراحين سعوديين في تخصص جراحة المخ والاعصاب وعدد من ابرز الاستشاريين السعوديين من تخصصات مختلفة. وقاد الفريق الدكتور احمد الفريان، استشاري المخ والأعصاب.

المرحلة الخامسة شكلت أكبر تحد باعتبارها لحظة الفصل النهائي
إلى ذلك اكتملت العملية عبر ثماني مراحل مهمة، وكانت المرحلة الاولى مرحلة تخدير الطفلتين وتجهيزهما للعملية، ووضع القسطرات اللازمة. وقد تم اختصار المرحلة من 3 ساعات الى ساعة وعشر دقائق، وشارك فيها الدكتور احمد الفريان استشاري جراحة المخ والأعصاب والدكتور نزار الزغيبي استشاري تخدير والدكتور عدنان الكومي استشاري تخدير والدكتور محمد جمعة استشاري تخدير.
واستغرقت المرحلة الثانية 3 ساعات، وفيها تم إعداد وتجهيز التوأم لعمل فتحات الجمجمة وشارك فيها أطباء جراحة المخ والأعصاب: الدكتور أحمد الفريان، والدكتور مرداس العتيبي، والدكتور معتصم الزعبي، والدكتور جيمس غودريتش مدير واستاذ قسم جراحة المخ والاعصاب للأطفال بكلية البرت انيشتاين في نيويورك، والدكتور مناف العزاوي استشاري جراحة التجميل.


والد الطفلتين قبيل مغادرتهما لغرفة العملية

وفي المرحلة الثالثة تم فتح الجلد وإزالة بعض موسعات الأنسجة من خلال فتحة الجمجمة وقام بها جراحو المخ والأعصاب.
والمرحلة الرابعة هي مرحلة "الفصل الميكروسكوبي" حيث تم اجراؤها تحت المجهر، وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما، كما تم فصل الاوردة والشرايين بين الطفلتين واستمرت 4 ساعات وشارك فيها استشاري جراحة الاعصاب الدكتور محمود اليماني، والدكتور علي بن سلمة والدكتور جيمس غودريتش ، والدكتور احمد الفريان.
وكانت المرحلة الخامسة هي أهم مراحل العملية وأصعبها حيث تم الفصل النهائي، وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة، ثم قلب التوأم على الجهة الأخرى للوصول إلى الجهة الثانية من الرأس. وتم في هذه المرحلة فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ، وبذلك تم فصل التوأم بشكل نهائي.

وشارك في هذه المرحلة استشاريو المخ والاعصاب، وكذلك استشاريو جراحة التجميل، وهم: الدكتور احمد الفريان، والدكتور مرداس العتيبي، والدكتور معتصم الزعبي، والدكتور محمود اليماني، والدكتور علي بن سلمة، والدكتور جيمس غودريتش.
وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي الى قسمين احدهما مع الطفلة رنا والآخر مع رنيم وتم فيها إعادة ترميم الجلد للطفلتين. وشارك فيها فريق جراحة المخ والاعصاب.
أما في المرحلة السابعة فقد قام فريق جراحة المخ والأعصاب وفريق الجراحة التجميلية بإعادة ترميم منطقة الجمجمة.
وكانت المرحلة الثامنة هي المرحلة الأخيرة في العملية، وقد تمثلت في التغطية والتضميد، وفيها قام فريق جراحة المخ والأعصاب، بمساندة من فريق جراحة التجميل بإغلاق الجروح ووضع الضمادات للتوأم، ونقل الطفلتين إلى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهما بإذن الله .


من مراحل العملية


رنا وريم على طاولة العملية


بداية مرحلة عمل فتحة بالجلد وإزالة بعض موسعات الأنسجة


نزار الزغيبي ولحظة بدء مرحلة التخدير