بسم الله الرحمن الرحيم




الشخير ، مشكلة مثيرة للقلق للعديد من الأشخاص ، وهو أحد اضطرابات النوم الذي يقلل من الإحساس بالراحة ، ويؤدي لعواقب صحية واجتماعية خطيرة ، وظهرت بالأسواق العديد من المنتجات المعالجة للشخير ولكن معظمها لم يجدي نفعاُ ، والشخير له أسباب عديدة فقد ينتج عن زيادة الوزن ، أو التدخين ، أو الإصابة بالتهابات الأنف والجهاز التنفسي ، ولتحديد العلاج لابد من مراجعة الطبيب والالتزام بالعلاج المناسب ، مع تناول بعض الأغذية التي تخفف من حدة الشخير ، ومن أفضل تلك الأغذية ما نذكره في هذا المقال والتي لعلها تعود بالنفع على قارئها ومجربها .
افضل غذاء لعلاج الشخير :-
1-النعناع : يعمل على تقليل تورم الأغشية المبطنة للحلق والأنف ، كم أنه مضاد للالتهابات مما يعزز ويسهل التنفس ، لذت فهو علاج فعال لعلاج الشخير الناتج عن الحساسية ، ويمكن استخدام قطرات من زيت النعناع على كوب من الماء كغرغرة قبل النوم ، أو شرب مغلي النعناع الدافئ .
2- الليمون : غني بفيتامين سي بقدر كبير ، وهو يساعد على تخفيف الشخير والنوم بعمق دون تقطع النفس ، كما انه يساعد على انقاص الوزن المسبب للشخير في أغلب الأحيان .
3- العسل : يساعد على القضاء على الميكروبات لذا فهو مضاد للالتهابات التنفسية ، كما أن العسل يساعد على لرتخاء العضلات مما يساعد في الحد من الشخير أثناء النوم .
4- زيت الزيتون : مضاد قوي للالتهابات وله قدرة على تقليل تورم ممرات الهواء مما يسهل التنفس ، فتناول ملعقة صغيرة منه مع قليل من العسل يوميا قبل النوم يعلاج الشخير .
5- الهيل : طارد للبلغم ومعالج للاحتقان ، لذا فهو فعال لعلاج انسدادات الأنف الناتجة عن الجيوب الأنفية ، مما يقلل من الشخير ، لذا فشرب مغلي الهيل قبل النوم يهدئ من حدة الشخير .
6- العرقسوس : يحتوي على الجليسريزين المفيد في علاج التهابات الرئة ، والجهاز التنفسي والحساسية ، إذ انه ملطف لأغشية الأنف والقصبة الهوائية والحلق ، وموسع للشعب الهوائية ومذيب للبلغم مما يقلل من الشخير عند شربه قبل النوم .
7- الكركم : مطهر ومضاد حيوي قاتل للميكروبات ، مما يساعد على علاج الالتهابات والحد من الشخير ، فشرب كوب من اللبن المضاف إليه مسحوق الكركم من شأنه تعزيز التنفس بسهولة أثناء النوم .
8- الثوم : يساعد على تقليل المخاط في الجيوب الأنفية ، ويعالج التهاب الجهاز التنفسي ، مما يقضى على انسداد الأنف ، لذلك فتناول أقراص أو فصوص الثوم قبل النوم اختيار مناسب لنوم هادئ بدون شخير .
9- البابونج : يعمل على ارتخاء عضلات الحلق والقصبة الهوائية ، وهو مضاد للالتهابات مما يساعد على وقف الشخير والاستمتاع بنوم هادئ ، فشرب مغلي أوراق البابونج المحلى بالعسل ليلاً عادة صحية مفيدة .
10- المحلول الملحي : إن استعماله في الغرغرة من العلاجات المساعدة في حالات الإصابة بالتهابات الحلق والجيوب الأنفية ، لذا فاستعماله ليلاً يعمل على التغلب على الشخير أثناء النوم .