بسم الله الرحمن الرحيم

النقرس (داء الملوك) نوع من أنواع التهابات المفاصل ، ويحدث نتيجة لترسب أملاح اليوريك على المفاصل والعظام والغضاريف ، وتظهر أعراضه على هيئة آلام في مفاصل الأصابع اليد أو القدم أو الركبة ، وفي الحالات الشديدة لمرض النقرس يصاحب الألم تورم واحمرار وتصلب في المفاصل خاصة عند الاستيقاظ من النوم ، أما أسباب الإصابة الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ، شرب المياه الغازية بكثرة ، الإفراط في شرب القهوة ، تناول البقول مثل الفول والعدس بكثرة ، وعند الإحساس بتلك الأعراض السابق ذكرها يجب مراجعة الطبيب وعمل التحليل اللازمة مع اتباع نظام غذائي مساعد لتقليل نسبة حمض اليوريك وعلاج مرض النقرس ، وهنا نذكر أفضل الإغذية المفيدة في علاج النقرس .
افضل اغذية لعلاج النقرس :-
1- الليمون : يعمل على إذابة الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة للالتهابات والآلام ، لذا فهو ذو أثر فعال في علاج النقرس ، لذا فينصح بتناول أو شرب عصير الليمون بكثرة .
2- الاناناس : يفيد في علاج التهابات المفاصل والعظام ، فينصح بالإكثار من تناوله لمرضى النقرس .
3- الكركديه : يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، وكثير من الأحماض العضوية وجميعهم يعمل على إذابة حمض اليوريك المترسب على المفاصل ، كما يخفف من آلام النقرس والروماتيزم .
4- عصير العنب : يقلل من نسبة حمض البوليك المترسب على المفاصل ، مما يساعد على علاج مرض النقرس .
5- التفاح : يوصف عصيره أو مغلي قشور التفاح للعلاج النقرس والتهاب المفاصل .
6- الفجل : يساعد على تسكين الآم التهاب المفاصل ومرض النقرس ، فمن الجيد تناول الفجل بكثرة .
7- الكرفس : يعتبر من أهم العلاجات المساعدة في تخليص الجسم والكليتين من حمض البوليك مما يعالج التهاب وآلام النقرس ، كما أنه مسكن قوي للأوجاع ، فمن الجيد إضافته للغذاء أو شرب عصير الكرفس يوميا .
8- الزنجبيل : مضاد للالتهابات ومسكن للآلام لما يحتويه من مضادات الأكسدة ، لذا يلحظ تحسن حالات الإصابة لمرضى النقرس عند تناول مغلي الزنجبيل وإضافته عند إعداد الطعام .
9- الكرات : يعد من أشهر مدرات البول الطبيعية مما يساعد على تخليص الكلي والدم من حمض البوليك ، كما يعمل على تقليل حموضة البول مما يساعد على علاج التهابات الكلى والمثانة ومرض النقرس .
10- الخيار : يعمل الخيار كمدر للبول ومطهر للمسالك البولية والكلى ، مما يساعد على تخليص الجسم من حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس ، بالإضافة لدوره في تسكين الآلام .