أدخلت الشؤون الصحية بالطائف تقنية حديثة للكشف على الأغذية المقدمة للمرضى ومرافقيهم في المستشفيات، من خلال أجهزة حديثة ومتطورة تقوم بالكشف الآلي على الأطعمة المختلفة.
وأشار مدير إدارة التغذية بصحة الطائف علي عسيري إلى أنه تم مؤخراً تأمين 6 شنط تحتوي على مجموعة من الأجهزة منها جهاز للكشف عن النظافة العامة ونسبة التلوث في أيدي العاملين والأواني المستخدمة في الطبخ وكذلك الأسطح الملامسة للغذاء، وجهاز لقياس درجة الحرارة حيث يساعد هذا الجهاز في قياس درجة الحرارة عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء عن طريق انعكاسها من الأجسام وتحليلها عن طريق مجسمات تعتمد على أشعة الليزر، بالإضافة إلى جهاز مخصص لقياس الإس الهيدروجيني، وهو قياس درجة الحموضة، حيث يساعد هذا الجهاز في التأكد من صلاحية الطعام ونسبة التفاعل البكتيري للأغذية شبه الصلبة مثل اللحوم والأجبان والكريمات والفواكه.

ولفت عسيري إلى أن الحقيبة سيتم استخدامها من قبل المراقب الصحي الذي سيقوم بجولات ميدانية على المستشفيات الداخلية والخارجية التابعة لصحة الطائف من أجل قياس سلامة الغذاء وصلاحية الأطعمة.

من جهة أخرى، قامت إدارة التغذية بعقد ورشة عمل بمستشفى الملك فيصل لتدريب العاملين على هذه الأجهزة عن طريق شركة متخصصة من أجل البدء الفعلي في التطبيق.