بسم الله الرحمن الرحيم



ليمون الخوخ هي واحدة من الثمار الأكثر غرابة ، التي قد تصادفوها في محلات البقالة المحلية أو الأسواق . أنها شبيهة بفاكهة شيلي والخوخ والليمون ، كما يوحي اسمها ، بأنها مزيج من الليمون والخوف ولها نفس لون وشكل الليمون .
ومع ذلك ، فإن طعمها مشابه جدا لطعم البرقوق العادي ، مع الطعم الحامض قليلا الذي يميزها بتنوع الخوخ .
ويعتقد ان فاكهة ليمون الخوخ هي هجين من ثمار الخوخ والليمون ، وربما تكون في الواقع نفس الفاكهة المعروفة باسم “الإنكا بلوم” ، التي تعرف علمياً بإسم لديه الاسم العلمي Prunus salicina .
حقائق التغذية من ليمون الخوخ
ليمون الخوخ ، يشبه الى حد كبير لإحتوائه على الحمضيات الأخرى المنخفضة في السعرات الحرارية ، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A ، فيتامين C ، والألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحتك!
الفوائد الصحية لليمون الخوخ
صحة الجهاز الهضمي
مثل معظم الفواكه والخضروات وغيرها من الفواكة التي تشمل الخوخ والليمون فلديها قدرة كبيرة على الألياف الغذائية ، وهذا يعني أن تناول الخوخ والليمون يمكن أن تكون مفيدة جدا لصحة الجهاز الهضمي . معظم الألياف تسهل عملية البراز ، وتكون سهلة الهضم وتساعد على تسهيل مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي . لهذا يمنع الإمساك في اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل التشنج ، والنفخ ، والغاز الزائد ، فضلا عن ظروف أكثر خطورة مثل قرحة المعدة و سرطان القولون . علاوة على ذلك ، فإن الألياف الغذائية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول “الضار” (الكولسترول LDL) ، والتي يمكن أن تساعد على تقليل احتمالات من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ) .
نظام الصحة المناعي
يوصف فيتامين C بإعتباره من أفضل الفيتامينات لزيادة نظام المناعة . ليمون الخوخ غني بفيتامين C المضاد للأكسدة ، مع زيادة عدد خلايا الدم البيضاء ، ومنع نشاط الجذور الحرة ، ويلعب أيضا دورا هاما في خلق خلايا جديدة ، التئام الجروح ، والعمليات الأيضية الأخرى المختلفة .
مضادات الأكسدة
فيتامين (أ) هو فيتامين هام يوجد بكميات عالية في ليمون البرقوق . فيتامين (أ) يحتوي أيضا على الكاروتين عند التغيير الزائد لفيتامين بيتا كاروتين . ويمكن أن يساعد على تحسين الرؤية ، والحد من وقوع الضمور البقعي ، وتحسين نوعية الجلد ، والحد من الشيخوخة المبكرة ، ومنع أنواع معينة من السرطان عن طريق تثبيط نشاط الجذور الحرة في الجسم .
فقدان الوزن
نتيجة ل انخفاض السعرات الحرارية لفاكهو ليمون الخوخ ، بينما انها ذات القيمة الغذائية العالية ، والغنية بألياف الفواكه ،منا يمكن ان يساعد ليمون الخوخ الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة دون التعبئة على الوزن الزائد ، في الوقت الذي تساعد أيضا بالشعور بالشبع ، وبالتالي القضاء على فرص من الإفراط في تناول الطعام .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية لبعض الفوائد الصحية لليمون والتي تشمل على قدرتها على تحسين الجهاز المناعي ، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ، وخفض مستويات الكولسترول ، ومنع الآثار السلبية من الجذور الحرة ، وزيادة صحة العين ، ويساعد في فقدان الوزن .