النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لـوحـات شـعـبـيـة

  1. #1
    ... عضو جديد ...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي لـوحـات شـعـبـيـة

    -
    -
    -
    -
    -
    حياك -
    -
    -
    -

    لـوحـات شـعـبـيـة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اسعد الله اوقاتكم بكل خير

    جمعت هذه اللوحات الشعبية ... من عدة مصادر متنوعة ومتفرقة بين قصائد
    شعبية .. وقصص ... وأمثال ... وألعاب شعبية ... والعديد من المواضيع
    المتعلقة في المواريث الشعبية .. على امل ان تحوز على رضاكم واعجابكم



    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------


    زرقاء اليمامة

    يقال ان زرقاء اليمامه كانت تمشي ورفعت رأسها
    وشاهدت لها سرب حمام يطير بالجو فقالت :

    ليت الحمام إليه .... إلى حمامتيه .... تم الحمام إميه

    وكان لها حمام عدده اربعة وثلاثين حمامه ...

    ووقع سرب الحمام على الارض وجاء الصياد وبطريقته
    الخاصه صاد الحمام بشبكة فقام الصياد وعد سرب الحمام
    فكان العدد هو ست وستون ...

    وهذا يدل على ان زرقاء اليمامة ليست قويه بحدة البصر فقط
    بل هي أمراة ذكية وحاذقة ..

    ويقول الشاعر ينخا حاكماً أن يعدل في قضيته :



    وأحكم كحكم فتاة الحي أاذا نظرتإلى حمام عطـاش وارد الثمـد
    فعـدوه فألفـوه كمـا ذكـرتستاً وستين تنقص ولـن تـزد



    الثمد : ماء مجتمع من السيل في الشعيب



    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------


    كلمات شعبية قديمة



    زر
    هي عمله نقدية كانت متداولة حتى سنة 1280هجري في الأحساء
    وهي من النحاس ويقول في ذلك الشاعر الشعبي أبو دباس :



    جنبت وسط السوق وأمشي مع الساسوآخذ شـوي الحـق واتـرك كثيـره
    ويش عاد لو جبت لي دحب الأكيـاسمختلفـة مـا بـيـن زر و نـيـره




    البيضاء
    هي من إسمها خرقة من القماش الأبيض تربط وترفع على علم
    ليراها الناس في التجمعات خاصة قبل مواسم الحج وينادى على
    شخص معين بإسمه يكون هذا الشخص قد عمل عملا طيبا يستحق
    عليه هذا الوسام الإعلامي الرفيع هذا حسب مافهمت من مضمون
    هذين البيتين للشاعر إبديوي الوقداني حيث يقول في مدح الشريف
    حسين بن محمد بن عويد من قصيده طويله يهمنا منها هذا البيت



    وابـدي لـك البيضـاء عدريـحأوتمشي إركاب المدح بينك أوبيني




    الخزاري
    هو من أنواع الملابس القديمه الخاصة بالنساء وفي ذلك يقول الشاعر ابن منصور:



    وان كان ماقمنا بحق المواجيبتحرم علينا لابسات الخـزاري




    خضر
    الخضر عمله نقدية كانت سائده آنذاك في القصيم في الفترة
    ماقبل 1289 تقريبا ويقول في ذلك مصلط بن ربيعان الروقي عندما أخذ إبله أهل عنيزه



    ياليـت سيـلا يــوم جـاهـاماهيب عند إمصرفة خضر الأرباع




    سبلا إسم إبل مسلط ... وفي المثل يقولون للشخص الكريم كريم سبلا



    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------


    ويد ما ويد هاتوا عشانا



    كان أحد العبيد يرعى الابل فيطيل الذهاب الى المرعى ويظل ايام هناك
    وذات مرة بقي مدة ثمانية ايام حتى نفذ ما معه من طعام ولم يكن لديه
    الا لبن الابل .. فعاد بالابل مع غروب الشمس الى اهله
    وكانت امرأته حاملاً فوضعت في اثناء غيابه طفلاً ذكراً .. فحين وصل
    العبد من الرعي تلقاه اهل الابل وقالوا له : ابشرك يا مرجان جاك وليد
    مرتك جابت لك وليد .. فقال لهم : هاتو عشانا ...
    فقالوا له : ابشرك جاك وليد
    فلم يجيبهم بشي .. !!

    فكرروا عليه القول .. فأجابهم بكل جفاء وغلظة ( ويد ما ويد هاتوا عشانا )
    اي وليد ما وليد مهوب مهم هاتوا عشانا بس ..

    فأحضروا له العشاء فلما شبع واكتفى التفت عليهم بسرعه وقال
    ( وليد ,, وليد , الله يبشركم بالخير )



    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------



    الغميما

    وهذه لعبة شعبية قديمة وهي خاصه بالاطفال .. طريقتها ان يبدأ الاختيار
    على واحد من الصغار ثم يضع وجه بجانب الجدار مع تغطيه وجهه بيده
    ويبدأ بالعد من واحد الى عشره .. بعد ذلك يتفرق الصغار كل يبحث له
    عن مخبأ .. وبعد العد يخرج الصغير ليبحث عنهم ويكون فائزاً عندما
    يلمس احدهم سواء على غفلة او في مخبئه او بعد المطاردة وبعد ذلك
    يحل احد الصغار محله لتبدأ اللعبة من جديد ...

    ولها ايضاً طريقة اخرى وهي : ان يقوم الصغار باختيار احدهم
    ثم يربطون عينيه بقطعة قماش ويدورون حوله محاولين لمسه
    واستفزازه وهو يحاول مسك أحدهم عن طريق سماع الصوت
    او حركتهم .. ومتى قام الصغير بمسك أحدهم فأنه يقع عليه
    الدور ليحل كل منهم محل الاخر ..


    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------



    الظواهر المناخية في الشعر الشعبي

    الظواهر المناخية وعوامل الجو من سحاب ومطر ورياح
    وصفها الشعراء بعدة اسماء منها :

    المزن - صدوق المخايل - الساريات - البشراق - الطها - نداف الطها
    السحاب المترادف - هماليل - سحاب براق - السدى - سيل دعا
    المخايل - الحيا - حميم - العقربية - همال - برق نيوض
    الودق - النو - المرزمات - الغيث - النحاصيب - البارق



    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------



    يقول الشاعر ابراهيم الجعيثن :




    لا فكرت والى ان الرجـال شخـوصكفول وله هبر وعصب وعصـوص
    والاسلاب تستر ما خفى من جسومهموالاطباع مختلفـة بغيـر خصـوص
    ولا حد يرى عيبه ولو كـان عايـبولا احد يرى فيهـا بقـول نقـوص
    قد بان لي بالناس وصـف موافـقحبابيـل حطـوا للحبـال شصـوص
    لقيت لـي بالنـاس هـراج مجلـسكريـم لسـان والبنـان بـلـوص
    ولقيـت لـي بالنـاس عـيً معانـدشجاع وعنـد الملزمـات ملـوص
    وبالناس حاوي العلم فـي زي عابـدبلوع البعيـر وبالغديـر غصـوص
    وافكرت بالدنيـا وهـي مثـل لجـةبحـور وكـل بالبحـور يـغـوص
    أحد قليل الفـود لـو كثـر غوصـهواحد مـن الغبـة يجيـب فصـوص
    ولا يحـرم الارزاق بالنـاس عاجـزلـو كـان هماتـه حزايـم خـوص
    تراها من البـاري بقسمـة وهايـبعلى ذاك من هدي النبـي نصـوص






    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------



    مسميات الابل

    " الجيش "
    تطلق على مجموعة من الابل ... ويقول الشاعر فراج ابن ريفه



    يالله انا طالبك حمرا هـوى بالـيلـروح الجيـش طفـاح جنابيهـا
    لا روح الجيش حاديه اشهب اللاليلا هي تورد وسيع صدر راكبهـا




    "العيرات "
    وهي ايضا تطلق على نجائب الابل .. ويقول الشاعر حمود البدر



    جن من شرار من ضرايب شراراعوص النظا العيرات ما جن بحوار




    "الركايب "
    وهي ايضا تطلق على مجموعة من الابل .. ويقول الشاعر في ذلك :



    يا هل الركايب عراوي القلب منتلههجو هجيج ترى الدرهام يحيينـي




    وكذلك من المسميات الاخرى :

    الذود : يطلق على المجموعة القليلة من الابل وقيل انها من 7-30
    المظاهير : تطلق على الاذواد حينما تتجمع في مجموعة واحد للرحيل
    النضا : وهي ايضاً تطلق على الابل وتقول علياء مخاطبة ابو زيد الهلالي



    يابو زيد لو النساء تركب النضـاجيتك على وجني من الهجن حايل




    السلف : مجموعة من الرجال على إبلهم يتبادلون الاحاديث
    المجاهيم : الابل السود
    المغاتير او الوضح : هي الابل البيضاء

    وهناك عدة مسميات للابل وهي مثل :
    ملحا
    الشعل
    حدب الظهور
    حرش العراقيب
    زمل

    من المعروف أن ابناء البادية لا ينطقون الهمزة في كلمة " أبل " لكن يقولون البل
    ومن اقوالهم في ذلك :
    " البل عطايا الله "
    " البل ذباحة غيلان "

    وغيلان هذا شخص يعتبر اسطوره شعبية تفيد بمدى حبه وتعلقه بالابل
    وقد كانت الابل سبب في وفاته

    وكذلك من امثالهم أيضا في الابل قولهم :
    " الشحم في البل والمطاريس في الغنم "
    " احقد من جمل "
    " أصول من جمل "

    والصول معنى العض ويقول مثلاً اخر
    " العبد الى صاج والبعير اذا هاج "

    وهناك مثل يطلق على الرجل الكريم وهو :
    " يعطي روس البعارين "

    ومن المسميات الاخرى :
    البكر : الانثى الصغيره من الابل
    حيث يقول ابن سبيل في ذلك :



    يتلون مشهات الابكار المشاعيفاو كل يبي قفره قدم يسهجونـه




    ويقول ابن ماضي :



    سلام احلى من لبن در الابكاروالذ من شربة قراح الزلالي




    الخلفه : الناقة الحلوب ويكون اغلب ولادتها في فصل الربيع وحتى الشهر السادس
    من ولادتها يسمونها "خلفه" ويسمون وولدها "حوار"

    والمثل الشعبي يقول :
    الحوير ما تضره وطيت امه

    وأما بعد الشهر السادس يسمونها إعشرا ثم تصبح فاطر اي كبيرة في السن
    ويقول الشاعر راكان بن حثلين :



    يا فاطري خبي خرايم طميهتنحري برزان زين المباني




    الذلول : وهي الابل المخصصه للركوب
    وتمسى ايضا المنجوبه او العمليه

    الخلوج : وهي الناقه التي فقدت صغيرها


    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------








    يا ذيب وان جتك الغنم في مفاليكفاكمن الى حيث الرعايـا اتعـداك
    من اول يا ذيب تفـرس ابياديـكواليوم جا ذيب عن الفرس عـداك
    يا ذيب عاهدني واعاهدك ما رميكما رميك انا يا ذيب لو زان مرماك




    =====================




    يا ذيب انا بوصيك لا تاكل الذيبكم ليلة عشاك عقب المجاعـه
    كم ليلة عشاك حرش العراقيبوكم شيخ قوم كزته لك ذراعه




    =====================




    يا ذيب ياللي جر صوت عوى بـهما ادري ظما والا من الجوع يا ذيب
    يا ذيب لا تطـردك عنـا المهابـهطرش العرب بالبر كلـه عوازيـب




    =====================




    يا ذيب وش علّمك تهيض السانىبعواك يوم ان المخاليق غافيـن
    ياذيب حسّك فى منامى شعانـىلولا الحيا جاوبت صوتك بصوتين




    =====================




    تخاويت أنا والذيب سرحاندعيته بأمان الله وجانـي
    لقيته خوى يقضي الشـانندبته على المرقب شفاني






    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------



    قال الامير محمد بن عبدالله بن رشيد أنه لا يوجد شاعر يستطيع
    أن ياتي بأبيات على وزن قافية (آكله) وعندما سمعت الشاعرة
    مويضي البرازية المطيريه رحمها الله قالت هذه الابيات على
    نفس الوزن والقافية :



    ما حليلك يا وليد سرحته بالذودما حلا يوم ياتـي منـاداك لـه
    ما حلا رميه الصيد لم الغميـلغافل مادرى وين ما تـاك لـه
    ما حلا كزة الدين يـم العميـلما تعنى عميلك ولا جـاك لـه
    ما حلا لمسه الردف حدر الثليلبعد صلاة الصبح قدمت يمناك له




    حليلك : ما احلاك
    وليد :الصغير
    الغميل :الارض المنخفضة
    كزة :ارسله
    الثليل :شعر راس المرأة



    --------------------------------------------------------------------------------


    --------------------------------------------------------------------------------


    النخلة وأنتاجها

    سوس : التمره عندما يكون بداخلها سرو
    قدوع : التمر الذي يقدم للضيف مع القهوة
    هجور : التمر الذي يقدم بعد الظهر
    نفو : بقايا التمر التي تكون في الصحون بعد تقديمها
    السحة : تطلق على التمر عند البادية
    حثو : التمر اذا اثر فيه الغبار
    ذابل : التمر عندما يكتمل ويميل الى اليباس
    كنيز : التمر عندما يوضع في الجصة ويرص بعد ان ينشف ويغسل
    معرعر : التمره عندما يلتف بعضها على بعض
    صامطة : تقال للنخلة التي يتساقط حملها
    مغبر : مرض يصيب النخلة
    مشايص : التمر بدون عبس ( وسبب عدم وجود العبس هو قلة اللقاح )
    صرام : هو تقطيع عذوق النخلة
    بطاط : ما يتساقط من النخلة
    سعيف : التمر الردئ
    حشف : التمر الردئ
    نقاد : التمر التي يأكلها العصفور
    الحويل : التمر الذي مضى عليه حولا
    مخور : التمر اذا كان لين
    قمع : الغطاء الذي يكون في رأس التمره
    فذه : اي تمره


    تحياتي


    ملطوش للمتعه :8ar:

  2. #2
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    R I Y A D H
    المشاركات
    9,795
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    يسلموووووووووو الاستشاري والله انك :16ar:
    تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. لـوحـات فـي لـحـظات شـوق وفراق
    بواسطة ورده حاميها الشوك في المنتدى مدونات الذات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-11-2008, 03:58 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52