بسم الله الرحمن الرحيم



سيليجلين Selegiline ، دواء يستخدم لعلاج مرض الشلل الرعاش ( الباركنسون ) على شكل أقراص ، ومرض الاكتئاب على شكل لصاقات جلدية ، وهو مثبط لأكسيداز أحادي الأمين الذي يعمل على تفتيت الدوبامين وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش .
كيف يعمل سيليجلين :
يعمل سيليجلين على الحد من تحطم مادة الدوبامين وهي مادة كيميائية يؤدي نقصانها إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش ، وبالتالي يخفف من أعراض التيبس والتشجنج الذي يصيب المريض بسبب نقص هذه المادة ، ويستخدم أيضا مع دواء ليفودوبا كعلاج مساعد لداء الباركنسون عن طريق تعويض الدوبامين المفقود في الدماغ بالليفودوبا ، وبالتالي يقلل من أعراض الشلل الرعاش كما أن السيليجيلين يعمل على إطالة فعالية الليفودوبا في العلاج .
الاسماء التجارية :
جوميكس Jumex ، الديبريل Eldepryl ، سيليجلين Selegiline ، سيليكيم أقراص Selecim Tablets ، باركينست Parkineast .
طريقة الاستخدام :
تستخدم جرعة الأقراص لعلاج الشلل الرعاش 5 مغ مرتين في اليوم قبل الفطور وقبل الغذاء ، ويوجد منه أيضا أقراص قابلة للتفتيت بمقدار 1.25 مغ تعطى مرة واحدة باليوم قبل الفطور لمدة ست أسابيع ويمكن زيادة الجرعة بعد ذلك إلى 2.5 مغ في اليوم الواحد .
وتستخدم اللصاقات الجلدية بمقدار 6 مغ مرة واحدة في اليوم وممكن أن تزيد الجرعة إلى مرتين في اليوم بحسب الحالة ، وذلك لعلاج الاكتئاب .
موانع الاستخدام :
- يمنع استخدام السيليجلين عند المرضى الذين يعانون من الحساسية اتجاه الدواء أو أيا من مكوناته الأخرى .
- يمنع استخدام الدواء أثناء المعالجة بدواء الميبريدين
- يجب التوقف عن تناول الدواء عند المرضى الذين كانوا يتناولون دواء الفينيلزين أو الايزوكاريوكسازيد او الترانيلسيبرومين قبل 14 يوما ، لأنه يسب ارتفاع كبير في ضغط الدم مما يعرض المريض للخطر الشديد .
- ويمنع استخدام اللصاقات الجلدية للأشخاص الذين يعانون من ورم القوائم ، أو عند إجراء عملية جراحية تتطلب التخدير .
- كما يمنع تناول الدواء أثناء استخدام أيا من أدوية الاكتئاب الأخرى مثل الترامادول والميرتازيبين ونبتة سانت جونز والميثادون والديسكتروميتورفان .
- يجب عدم تناول الدواء أثناء استخدام أيا من المكملات الغذائية التي يدخل في تركيبها التيروسين أو الفينيل الانين أو الكافيين أو التريبتوفان .
تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
- قد يتفاعل الدواء مع الايزوكاريوكسازيد والفينيلزين والترانيليسيبرومين ، لذا يجب التوقف عن تناول السيلجلين ، وقد يتفاعل أيضا مع حبوب التخسيس وأدوية السعال والزكام التي تحتوي على الايفدرين والسودوأيفدرين وغيرها من مضادات الاحتقان ، ويتفاعل الدواء مع أدوية النافيلين والفينوباربيتال والريفامبين .
التأثيرات الجانبية :
قد يسبب الدواء بعض الاثار الجانبية الشائعة مثل الشعور بالغثيان ، أو جفاف في الفم ، أو الدوخة أو عدم الرؤية بوضوح ، أو الشعور بالنعاس ، او عدم اللون براحة ، ويمكن أن تسبب اللصقات الجلدية ألم في مكان اللصقة ، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم ، وفقدان الوزن ، وهناك بعض الآثار الجانبية النادر حدوثها مثل الزيادة في دقات القلب ، والحركات اللا ارادية والتغير في السلوك .
تحذيرات :
- يجب الابتعاد عن تناول اللحوم القديمة أو المدخنة مثل السجق والنقانق والمرتديلا والجبنة مثل الشيدر والبارميزان وفول الصويا والصويا صوص ، والبقوليات والأطعمة المخمرة ، ومخللات الملفوف ، والتوفو والفول وشوربة الميسو والرنجة ، خاصة عند تناول جرعة عالية تقدر ب 10 مغ في اليوم .
- على المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل يجب عليها أن تبلغ الطبيب المختص قبل تناول السيليجلين فربما يؤثر الدواء على الجنين .
- يجب إبلاغ الطبيب إذا كان المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
- يجب أخذ الحذر أو الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء قد يسبب عدم الوضوح في الرؤية .
- يجب قياس ضغط الدم وضربات القلب بانتظام أثناء المعالجة .
- يجب إبلاغ الطبيب عند حدوث أي عرض من الأعراض الجانبية لتجنب المخاطر الصحية على المريض .
- يجب إبلاغ الطبيب للمرضى المصابين باضطراب في وظائف الكلى أو الكبد لأنه قد يحتاج إلى تعديل الجرعة .
- من الممكن أن يسبب استخدام الدواء مع الليفودويا في الأشهر الأولى انخفاض في الضغط ، لذلك يجب أخذ الحذر عند النهوض والاستلقاء .
- يجب إزالة اللصقات الجلدية في حالة عمل أشعة للجسم أو رنين مغناطيسي لاحتواء اللصقة على معادن موصلة .
التخزين :
- للأقراص ، يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .
- للأقراص الذائبة ، يجب حفظها فقط خلال ثلاثة أشهر كأقصى حد في حال عدم استخدامها بعد فتح العبوة .
- أما اللصقات الجلدية فتحفظ في عبوتها بدرجة حرارة الغرفة .
دراسات وأبحاث :
أثبتت الدراسات بأن أدوية مضادات الاكتئاب قد تسبب الرغبة في الانتحار خاصة للفئة العمرية مابين 18-24 ، لذلك يجب مراقبة المريض باستمرار وإخبار الطبيب فورا عند ملاحظة أي تغير في سلوك المريض .