صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: الإسراء والمعراج....التقاء الارض بالسماء ......... ومكانة القدس في ذلك الحدث .

  1. #1
    ... عضو جديد ...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs Up الإسراء والمعراج....التقاء الارض بالسماء ......... ومكانة القدس في ذلك الحدث .

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مكانة القدس في رحلة الاسراء

    ومن مكة المكرمة الى القدس الشريف.. والى السموات العلى يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة الاسراء: "سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير".

    في شهر رجب وبمثل هذه الايام... وقعت المعجزة التاريخية العظيمة وكانت رحلة الايات، رحلة البينات، رحلة افعمت بالانوار الالهية اليقينية.

    والمقصود بالاسراء، تلك الرحلة العجيبة التي بدأت من المسجد الحرام بمكة الى المسجد الاقصى المبارك، ويقصد بالعروج ما تبع هذه الرحلة من ارتفاع في طباق السموات العلى، وحتى سدرة المنتهى.

    ومن الخير العظيم ان نقف عند معطيات هذا الحدث التاريخي الجلل، فالاسراء والمعراج كمعجزة تتصل به معان كثيرة وحكم عظيمة وعبر سامية، لقد كانت هذه الحادثة عظيمة في واقعها، شريفة في غايتها فضلا عن كونها رحلة مقدسة، لقد هزت مشاعر المشركين واثارت حفائظهم فانكرتها عقولهم، لانها خرقت العادات وخالفت سنن الطبيعة من مألوف ومعروف.

    لقد عرف المشركون وبخاصة قريش، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بصدقه وامانته وطهارته فسموه بالصادق الامين، ثم من بعد ذلك جاءهم بكتاب يقين فاقت بلاغته بلاغتهم، وكان معجزا لهم ولفصاحتهم، كانوا حينها يعبدون الاصنام، فدعاهم الى عبادة الواحد القهار، لكنهم انقلبوا عليه واذوه واتهموه واضطهدوه وقالوا مستغربين: "اجعل الالهة الها واحدا ان هذا لشيء عجاب" وما تركوا سبيلا للايذاء الا سلكوه.

    وقد عذبوا اصحابه ومن تبعه حتى قتلوا بعضهم... وكانوا يعبدون اللات والعزة وهبل اصناما من حجارة واحيانا اخرى من تمر ثم يأكلونها... ثم يأتي خبر السماء خبر من عند الحق سبحانه وتعالى "فاصبر صبرا جميلا انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا" فأراد المولى عز وجل نقلة في رحلة مقدسة مقدسية ليطلع من خلالها على الانوار اليقينية ولينظر الى الحقائق الكونية... برهة من الزمن بعد عناء ونصب الى جو اخر اسمه "الضيافة الربانية" والى جو السكينة والطمأنينة.

    ولقد شاءت حكمة الخالق عز وجل ان يجعل مكان هذا الحادث العظيم بيت المقدس "القدس" اولى القبلتين وثالث الحرمين ومهد الانبياء ومهبط الوحي والرسالات، ذلك بيان للناس كافة ان الاسلام هو خاتم الرسالات، وهناك يجتمع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باخوانه الانبياء... ويؤمهم بالصلاة، فهذا الامر العظيم دليل على امامة الاسلام، كما انه يرمز الى الرباط الوثيق بين الانبياء وبين اتباعهم بعد ذلك، وبهذا يكون رسولنا العظيم وقائدنا الاول والاخير قد وضع الحدث الجليل، امانة عظيمة في اعناق المسلمين تتمل في كثير من القضايا الهامة... واهمها جمع الناس تحت راية واحدة راية لا اله الا الله محمد رسول الله دين اساسه الوحدة يدعو الى المحبة والسلام، ويبقى من بعد ذلك الحديث عن القدس، فهي دار السلام ودار الاسلام، فهذا الحفل القدسي الشريف والصلاة الروحية العظيمة لمحمد صلى الله عليه وسلم وهو يتقدم لامامة الانبياء في الاقصى الشريف برهان ساطع ودليل ناصع ان الدرة الغالية والجوهرة النفيسة عهدة في رقبة التابعين لامام النبيين والمرسلين، فالقدس الشريف في قلوب المؤمنين جميعهم، وبخاصة من سكن او اقام في هذه الديار، اتفاقا وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين قالوا اين هم يا رسول الله؟ قال بيت المقدس واكناف بيت المقدس، بيت الرباط، وباب السماء، ومحط نظر الرب سبحانه وتعالى".

    على ان الاسراء والمعراج لم يكن مجرد حدث او رحلة ترويحية وانما كانت رحلة تشريفية وتكليفية في ان واحد.

    وبداية القصة تبدأ بالمحن وبالابتلاءات محاربة قريش له، موت عمه ابي طالب الذي كان حاميا له، موت زوجته خديجة ودعوته قومه وبخاصة اهل الطائف فلا يجد من القوم الا كل ايذاء حتى رموه بالحجارة حتى سالت دماؤه الشريفة... وما كان من رسولنا الكريم بعد كل هذا التعب والعناء الا ان رفع يديه الى السماء ودعا ربه قائلا "اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويختم دعاؤه قائلا... اللهم ان لم يكن بك علي غضب فلا ابالي وتأتي الاجابة الربانية ان لا غضب عليك يا محمد فانت المصطفى وانت المقرب وصاحب شجرة سدرة المنتهى. وتأتي مباشرة رحلة الاسراء والمعراج.

    ومن البينات والآيات الكبرى:

    اولا: الاخذ بالاسباب وهنا يتجلى فهم الآيات الشريفة والتي فيها التحضير الالهي للرحلة العظيمة فكانت حادثة شق الصدر صدر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم استعدادا وتأهبا لمقابلة الحق سبحانه وتعالى... لا غل ولا حقد ولا حسد لقد نزع حظ الشيطان من صدره الشريف.

    ثانيا: تحضير الركوبة الا وهي البراق التي حمل عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، استنادا لقول الحق سبحانه وتعالى "سبحان الذي اسرى بعبده.... الاية"

    ثالثا: ثم تأتي الحكمة من الاسراء والمعراج لتتضح في قوله تعالى: "لنريه من اياتنا... الاية" فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم، ما لم يره احد من الانبياء والمرسلين سواء على الصعيد الارضي او على الصعيد السماوي، فضلا عن الصعيد الروحي "الالهي".

    رابعا: لقد كان الاسراء بالروح وبالجسد لانه اسري به قائلا: "بعبده..." والعبد هو روح وجسد، ثم يصعد وتفتح له ابواب السماوات العلى -حتى وصل به البراق الى سدرة المنتهى- وهناك وبشهادة سيدنا جبريل عليه السلام كما ورد في الاثار: "قال له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الى هنا يا اخي يا جبريل يترك الخليل خليله ويجيبه سيدنا جبريل عليه السلام: لو دخلت لاحترقنا اما انت اذا دخلت اخترقت... الحديث".

    خامسا: وتأتي المشاهدات "المعجزات" الحسية "فانتبه اخي المسلم واختي المسلمة" فقد رأى اناسا ترضخ رؤوسهم بالحجارة اي تضرب ضربا شديدا حتى تكسر... فيسأل من هؤلاء يا اخي جبريل؟ قال هؤلاء الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة المكتوبة، فالتثاقل عن الصلاة المكتوبة منافق استنادا لقوله تعالى "واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى..." فكيف بمن لا يصلون.

    ثم اتى على قوم على قدامهم رقاع وعلى ادبارهم رقاع يسرحون كما تسرح الانعام، يأكلون الضريع، والزقوم، ورضف جهنم، فقال من هؤلاء يا جبريل؟فقال هؤلاء الذين لا يؤدون الزكاة.

    ومر بقوم اخرين يقطع من جنوبهم اللحم فيطعمونه، فقال سائلا من هؤلاء يا اخي يا جبريل؟ قال: انهم الغمازون اللمازون.

    ثم يرى اقواما يسبحون في نهر من دم، الدم الذي امتص من عرق الامة ومن كد الفقراء... فهؤلاء كانوا من تعاملوا بالربا.

    وهناك... الكثير الكثير من المشاهدات الحسية والاسرار التي تقشعر لها الابدان والتي تستعيذ منها الانس والجان فمن اراد الاستزادة حول الجنة والنار فعليه بكتب السيرة والعبادة.

    وخلاصة القول:

    اذا كنا نحتفل بهذه المناسبة وبهذا الحدث التاريخي العظيم، فانه لا بد لنا نحن كشعب فلسطيني الا ان نتذاكر ونتدبر هذه الرحلة العظيمة اياتها بيناتها حقائقها ومن تلك الانوار الالهية لا بد لنا من الاتعاظ والاخذ بالعبر.

    على ان معجزة الاسراء والمعراج وسائر المعجزات، انما كانت دليل على عجز العقل البشري عن فهمها كاملة وعجز العلم عن تحليلها وتوضيح حقيقتها، ولو خضعت المعجزات للتجارب العلمية لنزلت عن درجتها العظيمة ولما اصبحت معجزات.

    ان مما يدعو الى العبرة والحكمة ان ندرك بهذا الاسراء مفهوم العقيدة والتشريعات الاسلامية اولا ثم ثانيا نفهم معنى الوحدة والرابطة الاسلامية الكبرى التي تربط العالم الاسلامي وجزيرة العرب بارض فلسطين واولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، كما علينا ان ندرك ان عروجه الى السماء واجتماعه باهل السماء اشارة الى كرامة هذه الارض المباركة واتصالها بالسماوات العلى.

    فارض فلسطين لم ترتبط بالمسجد الحرام فحسب، ولكن ارتبطت بالسماء فهي بوابة السماء، فالمسجد الاقصى هو قلب الارض وهو ارض المحشر والمنشر وهو بوابة السماء وستبقى القدس امانة في اعناقنا وفي اعناق المسلمين كافة، وعليهم ان يجمعوا ويجتمعوا من اجل تحريرها وتحرير ارض فلسطين من هذا الغاصب اللعين.

    ونختم بالدعاء اللهم آمين.
    منقوووول <<د. سعدات جبر>>

  2. #2
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    قلب أمي
    المشاركات
    6,869
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    الله يجزاك الفردوس

    في شهر رجب وبمثل هذه الايام... وقعت المعجزة التاريخية العظيمة وكانت رحلة الايات، رحلة البينات، رحلة افعمت بالانوار الالهية اليقينية


    مشكور يالغالي

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    هنآاك ..
    المشاركات
    9,103
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    جزاك الله خير أفدتنا الله لايحرمك أجر ذلك



    Wa Ďмťм Ŝālмiņ

  4. #4
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الــبحرين
    المشاركات
    4,827
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي

    [align=center]اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    وهل هناك افضل واجملجمل أو اروع من هذه الاشهر الحرام

    جزاك الله خيرا اخى جريح

    تقبل وافر احترامي
    00وردة البحرين00
    [/align]

  5. #5

    ][ عــضــو الـتـمـيـز ][


    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    10,097
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    مشكور اخوي جريح على الموضوع القيم

    الله يعطيك العافيه

    جزاك الله كل خيرررر

    جعله المولى في ميزان حسناتك

    بارك الله فيك

    تحيتي

    حنين الشوق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ¯`••._.• ( ودعني بالسلام ورحمة الله وبركاته) `•.¸¸.•¯
    بواسطة شمس عمـري في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-02-2008, 06:43 AM
  2. بكل المحبـــــه اتقدم اليكم بالسلام.......!!!!
    بواسطة نجم999 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 20-10-2007, 11:26 PM
  3. ++ من هي أكبر شخصية قابلتها أو قمت بالسلام عليها ++
    بواسطة د.كيف في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 25-02-2007, 01:01 AM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-01-2006, 07:46 PM
  5. حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج
    بواسطة مــــــــودة في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-08-2005, 06:00 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52