بسم الله الرحمن الرحيم

افضل الفيتامينات المهمة للمرأة

الفيتامينات و مضادات الأكسدة هي العناصر المفيدة لوظائف الجسم . يؤدي نقص الفيتامينات إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل الصحية . هناك الكثير من الفيتامينات الموجودة في السوق ، ولكن ما هي أفضل الفيتامينات للنساء؟
الفيتامينات هي المواد الكيميائية الأساسية التي تلعب دورا هاما في الجسم . أجسامنا لا يمكنها ان تقوم بتصنيع الفيتامينات ، لذلك نحن نعتمد على النظام الغذائي والمكملات الغذائية التي توفر لنا الكميات الكافية من الفيتامينات التي نحتاجها . مع مرور الوقت والعمر ، فإننا نكون بحاجة لمعدلات كافية من الفيتامينات . الجنس يلعب دورا في متطلبات الفيتامينات اليومية وهناك أوجه القصور التي يمكن أن تؤثر على مجموعة متنوعة من أجهزة الجسم .
أفضل الـ فيتاميناتللمرأة
1. الفيتامينات المضادة للأكسدة
هناك العديد من الفيتامينات التي تحتوي على العناصر المضادة للأكسدة ، والتي يمكن أن تهاجم الجذور الحرة وتعمل على تقليل التأثير السلبي على أجسادنا .
فيتامين (أ) (الريتينول والكاروتينات) ، وفيتامين C و E بإعتبارهما الفيتامينات المضادة للأكسدة القوية . من خلال التخفيف لآثار الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تقلل من خطر المرض الجلدي المزمن وتبطئ من عملية الشيخوخة .
فيتامين (أ)
فيتامين (أ) هو احد الفيتامينات التي تذوب في الدهون وتعمل على تخزين الدهون في الجسم . فيتامين D ، E و K وغيرها من الفيتامينات التي تذوب في الدهون .
الفوائد : بيتا كاروتين ، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين A ، لتساعد على التقليل من ضرر الجذور الحرة على الجسم من خلال آثاره المضادة للأكسدة . وهي مهمة في وظيفة فيتامين (أ) وفي الحفاظ على الجلد والأغشية المخاطية الصحية ولتقوية الأنسجة الرخوة والعظام . أن نقص فيتامين (أ) يؤدي إلى جفاف العين ، كما انه يعمل على نمو العظام الغير طبيعية ويؤثر على مشاكل النظام الإنجابي .
مصادر الفيتامين من الغذاء: المشمش ، والشمام ، القرنبيط ، الجوافة والخوخ والبطيخ والجزر والقرع واللفت والبابايا .
فيتامين C
يوجد فيتامين C في الفواكه والخضار ذات الألوان الزاهية ويعرف أيضا باسم حمض الاسكوربيك . فيتامين C ضروري لالتئام الجروح وأيضا لتصنيع خلايا الدم الحمراء . فيتامين C أيضا يلعب دورا في إنتاج النورادرينالين . النورادرينالين ، يعمل على افراز مادة كيميائية قوية تزيد التركيز . كل من الإجهاد والشيخوخة هما نتيجة إلى انخفاض مستويات فيتامين C .
الفوائد : فيتامين C مهم لالتئام الجروح والوقاية من داء الاسقربوط . كما إنه يحافظ على صحة الأنسجة الضامة مثل الكولاجين . فيتامين C أيضا يلعب دورا في تعزيز جهاز المناعة .
المصادر الغذائية : البرتقال ، البطاطا ، الفلفل ، الفراولة ، الجريب فروت ، والبروكلي ، والكيوي والطماطم .
فيتامين E
فيتامين E مفيد لأمراض القلب ويبطئ عملية الشيخوخة ومهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء وأغشية الخلايا . الجرعات الزائدة من فيتامين E يمكن أن تؤدي إلى مخاطر النزيف .
مصادر الغذاء : الأسماك والذرة وبذور عباد الشمس ، زيت القرطم ، القمح ، زبدة الفول السوداني والسمن .
اقتراحات للفيتامينات المضادة للأكسدة
عليك بإتباع نظام غذائي متوازن كامل يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة يوميا ، وهو أفضل وسيلة لضمان الكمية الكافية من الفيتامينات المضادة للأكسدة . بينما يفشل الكثير من البالغين في الوصول إلى هذا الهدف.
2 . فيتامينات B
فيتامينات B مهم للحصول على الطاقة والحيوية . وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، والوظائف المعرفية التي تعتمد على كمية كافية من فيتامين B .
فيتامين B6
الفوائد: هذا الفيتامين ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ، كما يقوم فيتامين B6 بعمله أيضا في التمثيل الغذائي وصحة الدماغ .
المصادر الغذائية: الدجاج ، ودقيق الشوفان ، والحبوب والبذور واللحوم والموز والأفوكادو والفاصوليا .
فيتامين B12
الفوائد: فيتامين B12 يلعب دورا محوريا في تشكيل البروتينات المختلفة .
المصادر الغذائية: البيض والجبن والحليب واللبن والسمك وحمض الفوليك
3 . فيتامين د
فيتامين (د) هو فيتامين قابل لذوبان الدهون ولكنه يحتوي على بعض الهرمونات المهمة لوظائف الجسم .
الفوائد: الكالسيوم والفوسفور مهمان للحفاظ على صحة العظام ، وفيتامين D يلعب دورا محوريا في الحفاظ على هذه المعادن وفي التوازن . العظام الرقيقة والكسور الطفيفة من الصدمة هي نتيجة لنقص فيتامين D (هشاشة العظام) .
المصادر الغذائية: الشمس المشرقة تؤدي إنتاج فيتامين D في الجسم والأسماك بإعتبارها مصدر غذائي ممتاز .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تناول الفيتامينات المختلفة التي تحافظ على التوازن الطبيعي لجسم الانسان ، وهناك العديد من الفيتامينات المهمة للمرأة ، مثل:
فيتامين E ، يمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية ، والمكسرات ، والخضروات الخضراء . ووفقا لمعاهد الصحة القومية ، فإن نقص فيتامين E يضر الأعصاب والعضلات والذي يؤدي إلى فقدان الإحساس في الذراعين والساقين ، وفقدان السيطرة على حركة الجسم ، وضعف العضلات ، ومشاكل في الرؤية .
فيتامين (أ) ، يمكن الحصول عليه من خلال عدد من المصادر الغذائية – بما في ذلك لحوم البقر . سمك السلمون . الألبان . والبرتقال ، والفواكه والخضروات الخضراء . هام جداً تناول النساء الحوامل وأطفالهن لفيتامين (أ) .
فيتامين B12 ، يمكن الحصول عليه من لحوم البقر ، الكبد ، والمحار والأسماك واللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان . نقص B12 يمكن أن يسبب التعب والآلام العصبية ، والاكتئاب ، وفقدان الوزن . كما ان فيتامين B12 يساعد الجهاز العصبي على التعامل مع الإجهاد .
فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، يمكن الحصول عليه من خلال الحمضيات ، والكيوي ، والفلفل الذي يساعد على عمل الجهاز المناعي للمرأة بشكل صحيح . فيتامين C هو أيضا مضاد للأكسدة ، مما يعني أنه يساعد على حماية الخلايا من الضرر الناجم عن التعرض للجذور الحرة في بيئتنا من دخان السجائر ، تلوث الهواء ، والأشعة فوق البنفسجية من الشمس .
فيتامين D3 ، يمكن الحصول عليه من خلال الأسماك الدهنية ، والفطر والكبد ولحم البقر والجبن ، وصفار البيض .