بسم الله الرحمن الرحيم

افضل الفيتامينات للأطفال


يحتاج الأطفال إلى الفيتامينات والمعادن التي تساعد علي نمو أجسامهم بشكل صحيح . الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح باتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان القليلة الدسم والحبوب الكاملة التي توفر كميات كافية من الفيتامينات والمعادن . ومع ذلك ، فقد تجد بعض الأطفال التي تفتقر إلى التغذية السليمة ، وقد تحتاج لتناول مكملات الفيتامينات المفيدة ، طالما أنها تؤخذ في جرعات مناسبة . لكن يجب التأكد من الكميات اللازمة لفيتامينات الأطفال ، لأنها تحدد الكمية المناسبة من مكملات الفيتامينات سواء من استشارة الطبيب الخاص او من قبل إدارة الغذاء والدواء ، فيجب مناقشتهم لمعرفة اهمية إستخدام الفيتامينات مع طبيب الأطفال وقراءة العلامات بعناية قبل شراء المكملات الغذائية لأطفالهم .
الأطفال الذين يرضعون طبيعيا من الثدي
الأطفال الذين يرضعون من الثدي لا يحصلون على كميات كافية من بعض الفيتامينات وخاصة مع فيتامين D . وهو المسئول عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتناول مكملات الفيتامينات للأطفال الذين يرضعون طبيعياً . وهناك فيتامينات اخرى يحتاجها الاطفال بجانب فيتامين د ومنها فيتامين A ، C .
الأطفال الأكبر سنا
يحصل الاطفال على انواع عديد من الاطعمة ، لذا يجب التأكد من حتواء هذه الاطعمة على الفيتامينات الهامة لهم . في هذه المرحلة ، يبدأ النمو السريع وهم بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن الهامة . وفقا لقاعدة بيانات المعاهد الوطنية للصحة ، فإن الاطفال في هذه المرحلة ، هم بحاجة إلى فيتامين E والكثير من الفيتامينات B .
مرحلة ما قبل المدرسة والأطفال الصغار
يحتاج الأطفال الصغار الآن إلى الفيتامينات الخاصة ، بأقراص سهلة المضغ والبديلة للمغذيات الضرورية والتي تحتوي ايضا على فول الصويا . بينما الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة يحتاجوا إلى الفيتامينات الأخرى الموجودة في السوق ، والتي تم تصميم معظمها للأطفال الأكبر سنا ويجب أن تقطع إلى نصفين لاستيعاب احتياجات الاطفال التي يتراوح أعمارهم بين 2-3 سنوات .
ومن الفيتامينات الهامة للأطفال
فيتامين C
يعتبر فيتامين C من الفيتامينات الهامة للأطفال لعلاج نزلات البرد وخاصة إذا كان الطفل في سن المدرسة أو في مراكز الرعاية النهارية ، حيث يكونوا أكثر عرضة للجراثيم . يمكن تناول فيتامين C بإنتظام ليساعد في درء نزلات البرد والحفاظ على نظام المناعة لطفلك . بالإضافة إلى ذلك . يجب تناول الأطفال تحت سن 6 سنوات إلى 250 ملغ يوميا . أما إذا تجاوز عمره 6سنوات فيمكن أن تأخذ 500 ملغ يوميا . ويجب التحدث مع طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة لطفلك .
فيتامين E
فيتامين E هو مضاد للأكسدة ، وهو الفيتامين الذي يحمي طفلك من الخلايا الضارة للبيئية . فمن الضروري حسن سير العمل في جهازك المناعي ، فيجب الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين عن طريق الأطعمة مثل الزيوت النباتية ، والمكسرات ، والبذور ، والخضار الورقية الخضراء ، ولكن إذا كان طفلك لا يأكل كميات كافية من من الأغذية الهامة ، فيجب استشارة الطبيب للتعرف على المكملات التعويضية عن الاغذية .
فيتامين (أ)
طفلك يحتاج إلى فيتامين (أ) للحفاظ على صحة الخلايا ، بل إنه يلعب دورا هاما في عمل الجهاز المناعي . واذا كان هناك نقص في هذا الفيتامين فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإسهال ومشاكل البشرة الجافة ، وكذلك زيادة احتمال تطوير الالتهابات .
نصائح إضافية
للحفاظ على طفلك بصحة جيدة ، تأكد من شربه للكثير من الماء وان يقوم باتباع نظام غذائي متوازن . كما يجب تعليمه عن اهمية غسل يديه بشكل متكرر ، خاصة قبل تناول الطعام .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تناول الاطفال للفيتامينات والمعادن التي تساعدهم في النمو السليم والصحي ، وليبقى جهازهم المناعي قويا . كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات ، ويمكنك أيضا التحدث مع طبيب طفلك عن إعطاء المكملات الغذائية المناسبة .
واثبتت الابحاث عن اهمية تناول طفلك لفيتامين A ، B ، C وأكثر من ذلك . فإن البالغين يمكنهم الحصول على كل ما يحتاجونه من تناول الاطعمة الغذائية ذات نوعية جيدة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ، ولكن معظم الأطفال لا يتناولون هذا النظام الغذائي المثالي ، لذا يجب الاهتمام في تناول الاطفال للفيتامينات يوميا ليكون الطفل اكثر صحة .