بسم الله الرحمن الرحيم

انواع التبول اللاإرادي عند الأطفال , اسباب البول عند الأطفال اثناء النوم


مشكلة شائعة عند الأطفال تؤرق العائلة لأنها تؤثر سلبًا على الطفل ووالديه التبول اللاإرادي أو سلس البول هو الانسياب التلقائي للبول ليلًا أو نهارًا لدى الطفل ممكن أن يحدث لكبار ولكنه منتشر عند الاطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات .
أنواع التبول اللاإرادي : هناك نوعان من التبوّل اللاإرادي النوع الأساسي ويحدث عندما لا يستطيع الطفل التحكم في عملية التبولّ، والثانوي ويحدث أثناء الليل أو أثناء النوم نهارًا و لكنه أكثر شيوعًا أثناء الليل .
أسباب التبوّل اللاإرادي : هناك عدة أسباب، أسباب عضوية التهاب المثانة أو التهاب قناة مجرى البول أو تضخم اللوزتين أو مشاكل الجهاز العصبي أو نقص كمية السوائل بالجسم يؤدي إلي تركيز البول أو الضعف العقلي الشديد لدى الطفل أو مرض السكري.
و هناك أسباب نفسية كالإهمال في تدريب الطفل علي التبوّل في المرحاض قبل النوم أو عدم إحساس الطفل بالأمن بسبب المعاملة السيئة التي يتلقاها من الوالدين في البيت أو المدرّسين في المدرسة أو شعور لدى الطفل بالغيرة من أحد إخوته في المنزل أو حرمان الطفل من العطف و الحنان من الوالدين فيلجأ إلى التبوّل لجذب الإنتباه إليه أو التفكك الأسري و المشاكل الأسرية .
طرق علاج التبوّل اللاإرادي : فحص الطفل طبيًا للتأكد من عدم وجود سبب عضوي في أجهزة الجسم لدى الطفل و التي ينتج عنها التبوّل اللاإرادي، تدريب الطفل على الاستيقاظ أثناء النوم مرات عدة للتبوّل في أوقات منتظمة لتنظيم عمل المثانة لديه، عدم السخرية و الاستهزاء من تبوّل الطفل، الامتناع عن إعطاء الطفل السوائل قبل النوم أو في المساء، تشجيع الطفل على ضبط نفسه طوال اليوم و التحكم في عملية التبوّل .
يقع على الأمهات الدور الأكبر في الإسراع في معالجة مرض التبوّل اللاإراري عند أطفالهن لأنه قد تترتب عليه مشاكل أخرى نفسية تصيب الطفل مثل الشعور بالنقص و ضعف الثقة بالنفس كما يؤدي به إلى الفشل الدراسي والخجل والميل إلى الإنطواء أو التهتهة في الكلام ..