كرات لحكم السلمون المشوي مع الصوص الأخضر تكفي لأربعة أفراد. فهناك طريقة جديدة لطهي السلمون والتي تتضمن مزجه بالبصل الأخضر والأعشاب وفتات الخبز الياباني وكمية محدودة من المسطردة والمايونيز حتى إن السلمون يظل رطبا حتى بعد شيه لفترة طويلة. إذا كان لديك شبكة شواء، سيكون الجزء الخاص بالشي أسهل. لكن لا تقلق، فحتى إن لم يكن لديك، يمكنك استخدام شبكة شي خضراوات معدنية أو حتى من الألمنيوم. ويُقدم مع قطع من الخس المثلج المقرمش أو الطماطم الصغيرة المقطعة إلى نصفين أو تحشى به أنواع الخضراوات التي تفضلها.

مأخوذ عن «أي لوف ميتبولز» «أحب كرات اللحم» لريك روجرز.

* المكونات:

* 2 بصل أخضر

* 2/1 ليمونة

* أوراق 4 سيقان بقدونس

* أوراق من ساق أو اثنتين من نبات الطرخون

* رطل سمك سلمون من دون جلد ويفضل أن يكون مصطادا من البحر

* 3 أو 4 أكواب من فتات الخبز الياباني

* كوب وملعقتان كبيرتان من المايونيز قليل الدهن

* ملعقتان صغيرتان من المسطردة

* 4/3 ملعقة صغيرة من ملح خشن

* 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون في وقتها

* 2/1 ملعقة صغيرة من عجينة الأنشوجة.

* طريقة الإعداد:

حضّر الشواية للتسخين مباشرة. إذا كنت تستخدم شواية غاز، ينبغي تسخينها قبل الاستخدام حتى تصل إلى درجة حرارة متوسطة قدرها 450 درجة. إذا كنت تستخدم شواية فحم، سخن الفحم أو قوالب الفحم الخشبية، وعندما تصبح جاهزة، وزعها بالتساوي تحت الجزء المخصص للطهي. ومن أجل جعل درجة الحرارة متوسطة، ينبغي أن تستطيع وضع يديك على بعد ست بوصات من الفحم لنحو 4 أو 5 ثوان. ينبغي أن يكون لديك زجاجة مياه لتخفيف درجة النيران.

على الجانب الآخر، تخلص من الأجزاء الخضراء الداكنة من البصل الأخضر، ثم قطّع الجزء الباقي من البصل بمقدار 4/1 كوب. اعصر الليمون بمقدار ملعقة صغيرة. قطّع البقدونس والطرخون بمقدار ملعقتين كبيرتين وملعقتين صغيرتين أو كوب. قطّع السلمون إلى مكعبات وضعها في معالج طعام حتى يتم فرمها قليلا. أضف نصف البصل الأخضر وفتات الخبز الياباني وملعقتين كبيرتين من المايونيز والمسطردة والملح والفلفل واخلطهم معا حتى يمتزجوا. ضعهم في الثلاجة لمدة 15 دقيقة. وفي هذه الأثناء يمكنك عمل الصوص. امزج عصير الليمون مع عجينة الأنشوجة في إناء متوسط حتى تذوب العجينة تماما، ثم اخفق كوب المايونيز الباقي والبصل الأخضر والبقدونس والطرخون. إذا لم تكن الأعشاب ممتزجة مع عصير الليمون. ويتم تغطيتها ووضعها في الثلاجة حتى تكون جاهزة. عندما تكون جاهزا للشي، ادهن الشواية بزيت الطهي حتى لا يلصق السلمون.

بلل يديك حتى تصنع 12 كرة سلمون متساوية الحجم، وضعها على الشواية. ضع الشواية على الشبكة، أغلق غطاء الشواية لثلاث دقائق، بحيث لا تحترق الجوانب السفلية من كرات السلمون، ثم اقلبها على الوجه الآخر. اطهها لمدة 3 دقائق حتى ينضج السلمون. انقل قطع السلمون إلى طبق التقديم، مع وضع الصوص على جانب الطبق.

الحقائق الغذائية: 420 سعرا حراريا 5 غرام بروتين و15 غرام كربوهيدرات 5 ميللي غرام كوليسترول، 30 غرام دهون 5 غرام دهون مشبعة و1070 ميللي غرام صوديوم غرام سكر.