من بلاد الشام، وتحديدا من أقدم العواصم، دمشق، انطلقت «الشاورما»، إحدى أكثر المأكولات الشرقية شعبية، فاللحم المشوي بأسلوب فريد، الذي يوضع على سيخ معدني بطريقة عمودية، وبجانب حرارة النار، تخطى بلذة طعمه الحدود الجغرافية، ليكتسب شهرة لافتة في غالبية المطابخ العربية. وقد تتكون الشاورما من اللحم البقري أو الدجاج أو حتى من السجق في بعض المناطق في لبنان. وساندويتش شاورما اللحم يرافقه في الغالب البندورة والبقدونس والطرطور، أما الدجاج فينكّه بالثوم والكبيس والبطاطا المقلية، وكلا النوعين يعد من أشهى الساندويتشات. وتحتوي وجبة الشاورما على 500 سعرة حرارية، ونسبة عالية من الكولسترول والبروتينات والدهون. فكيف يمكننا تحضير هذا الطبق منزليا؟ * كيفية إعداد الشاورما

* المكونات:

- 1 كلغ لحم مقطع إلى شرائح.

- 250 غ لية مفرومة (اختياري).

- 2 إلى 3 حبات هال.

- 3 إلى 4 حبات مستكة.

- 2 إلى 3 فصوص كبش قرنفل.

- نصف قطعة جوزة الطيب.

- 3 إلى 4 حبات فلفل حلو.

- 5 إلى 6 حبات فلفل أسود.

- حبتا بندورة حمراء مقطعتان إلى شرائح.

- ملعقة طعام ملح.

- بصلتان متوسطا الحجم مفرومتان فرما خشنا.

- ورقتا غار.

- 5 إلى 6 فصوص ثوم.

- نصف كوب عصير ليمون حامض.

- ثلاثة أرباع كوب زيت نباتي.

- نصف كوب خل أحمر.

- عودا قرفة.

- قشرة ليمونة أفندي واحدة.

- قشرة ليمونة حامضة واحدة.

- قشرة برتقالة واحدة.

* الطرطور:

- كوب طحينة.

- فصا ثوم مدقوقان ناعما.

- عصير ليمونة حامضة.

- كمية من الماء لترقيق الطحينة.

- بقدونس للزينة.

* طريقة التحضير:

- يخلط حب الهال مع المستكة وكبش القرنفل وجوزة الطيب وحبات الفلفل الحلو وحبات الفلفل الأسود ورقتي الغار وعودي القرفة وملعقة طعام من الملح. يوضع كامل المزيج في المطحنة ويطحن ناعما للحصول على توابل الشاورما.

- يرش مقدار ملعقة طعام من هذا المزيج فوق اللحم. يضاف البصل والثوم والليمون الحامض والخل والزيت النباتي وقشر الأفندي والليمون الحامض والبرتقال.

- ينقع اللحم في المزيج طوال الليل، ويحفظ في وعاء مغطى داخل البراد.

- تنقل شرائح اللحم واللية إذا استعملت إلى صينية غير لاصقة، تصف فوقها شرائح البندورة، وتخبز الصينية في الفرن حتى تستوي اللحمة وتنضج البندورة. يجب تحريك المكونات بين الحين والآخر لتفادي الاحتراق.

- تقدم الشاورما مع الخبز والعربي والطرطور والبندورة والبقدونس وسلطة البصل والكبيس المخلل.

* تحضير الطرطور:

- ترقق الطحينة بالماء للحصول على قوام اللبن. يضاف إليها الثوم والملح وعصير الليمون الحامض. يخلط الطرطور جيدا ويزين بالبقدونس.