تشيلسي يكتسح ليفربول في إنكلترا، فوز كبير للريال في إسبانيا، وهامبورغ يواصل مطاردة البايرن في ألمانيا


اثبت تشلسي بان لا احد يستطيع الوقوف في طريق محاولته الاحتفاظ بلقبه عندما الحق هزيمة كبيرة بمنافسه ليفربول في عقر دار الاخير (14) محققا في الوقت ذاته فوزه الثامن على التوالي منذ انطلاق الموسم الحالي في المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزي.



افتتح فرانك لامبارد التسجيل لتشيلسي في الدقيقة 27 من ركلة جزاء ، وتعادل ستيفن جيرارد قائد "الحمر" في الدقيقة 36 ، ثم أحرز الأيرلندي داميان داف هدف التقدم للزرق في الدقيقة 43 ، وسجل جو كول الهدف الثالث في الدقيقة 63 ، واختتم الكاميروني جيرمي نجيتاب الأهداف في الدقيقة 82.



بهذه النتيجة يحلق تشيلسي فوق قمة الدوري الإنجليزي برصيد 24 نقطة من ثماني مباريات بفارق تسع نقاط عن أقرب منافسيه ، فيما يتجمد رصيد ليفربول عند سبع نقاط من ست مباريات في المركز الثالث عشر.



وثأر تشيلسي من هزيمته في أنفيلد بهدف نظيف الموسم الماضي ، مما أدى إلى خروجه من دوري أبطال أوروبا ، بعد أن فشل في تحقيق الفوز على الملعب ذاته يوم الأربعاء الماضي عندما تعادل الفريقين سلبيا.



وفاز مانشستر يونايتد على مضيفه فولهام (23). وسجل الهولندي رود فان نيستلروي (17 من ركلة جزاء و45) وواين روني (18) لمانشستر يونايتد، والهولندي كولينز جون (2) والدنماركي كلاوس ينسن (28) لفولهام.



وفي بقية المباريات فاز ويغان على بولتون (12) وأرسنال على برمنغهام (01) ومانشستر سيتي على إيفرتون (02) وبلاكبيرن على وست بروميتش (02) وتعادل بورتسموث مع نيوكاسل (00) وسندرلاند مع وست هام (11) وخسر أستون فيلا أمام ميدلزبره (32).



في إسبانيا، سحق ريال مدريد ضيفه مايوركا برباعية نظيفة مساء أمس الأحد على ملعب سانتياجو برنابيو ضمن مباريات المرحلة السادسة من الدوري الإسباني.جاءت أهداف ريال مدريد بواسطة البرازيلي رونالدو في الدقيقة 33 ومواطنيه روبرتو كارلوس في الدقيقتين 45و66 ، وخوليو بابتيستا في الدقيقة 77.

بهذه النتيجة يرتفع رصيد ريال مدريد إلى 12 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن خيتافي المتصدر ، وبعيدا عن غريمه التقليدي برشلونة صاحب المركز السادس بفارق ثلاث نقاط.


وفي باقي مباريات يوم أمس الأحد فقد سيلتا فيجو نقطتين بالتعادل مع مضيفه قادش 1-1 ، ليفقد فرصة تصدر المسابقة ويحتل المركز الثاني برصيد 13 نقطة ، وانتزع أوساسونا فوزا ثمينا على حساب مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا بهدف دون رد. وفاز ألافيس على راسينج سانتاندير بهدفين مقابل هدف واحد ، وتغلب فياريال على أتلتيكو بلباو بنتيجة 3-1 ، وانتهت مبارتي سيفيليا مع إسبانيول وريال سوسيداد مع ريال بيتيس بنتيجة واحدة هي التعادل 1-1.

في إيطاليا، واصل نادي يوفنتوس انتصاراته المتتالية هذا الموسم محققا الفوز السادس في الدوري على حساب غريمه التقليدي نادي إنترميلان بهدفين نظيفين في ختام مباريات المرحلة السادسة لـ"الكالتشيو" ، ليحلق في الصدارة منفرداً.

أحرز أهداف المباراة الفرنسي ديفيد تريزيجيه في الدقيقة 22 ، وضاعف التشيكي بافل نيدفيد من غلة فريقه بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 34.بذلك ، ينفرد اليوفي بصدارة المسابقة محققاً نسبة النجاح كاملة برصيد 18 نقطة ، بينما تجمد رصيد الإنتر عند النقطة 12 وتراجع للمركز الخامس.

ويتبقى لليوفي تحقيق فوزين إضافيين ، لمعادله رقمه القياسي السابق بالفوز في ثمانية لقاءات متتالية في الدوري الإيطالي الذي تحقق عام 1986، وتوقف وقتها على يد الأسطورة الأرجنتيني مارادونا الذي قاد نابولي آنذاك للفوز بهدف دون رد.

الجدير بالذكر ، أن هزيمة الإنتر هي الثانية له هذا الموسم ، والغريب أن الهزيمتين جاءا على يد حكم اللقاء جيانلوكا باباريستا ، الملقب بـ"الجزار" ، والأغرب أنه لم تهتز شباك "النيراتزوري" إلا في هذين اللقاءين خلال الموسم.

وفاز فيورنتينا على ليفورنو (23) وليتشي على كالياري (03) وأسكولي على بارما (13) وأودينيزي على لاتسيو (03) وتعادل كييفو مع تريفيزو (00) وباليرمو مع إمبولي (22) وخسر روما أمام سيينا (32) وميسينا أمام سمبدوريا (41).

وفي ألمانيا، حقق هامبورج فوزا كبيرا على مضيفه كايزرسلاوترن بثلاثة أهداف دون رد في إطار مباريات المرحلة الثامنة للدوري الألماني.أحرز أهداف هامبورج الهولندي رافايل فان دير فارت (هدفين) والبوسني سيرجي بارباريز في الدقائق 36 و50 و82.

بذلك ارتفع رصيد هامبورج إلى 20 نقطة في المركز الثاني خلف بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 21 نقطة ، بينما تجمد رصيد كايزر عند سبع نقاط في المركز الثالث عشر.

وفي دورتموند ، تعادل دورتموند وشتوتجارت بدون أهداف في مباراة متوسطة المستوى ، وتعرض الدانماركي يون-دال توماسون مهاجم شتوتجارت للطرد في الدقيقة 80.

بهذه النتيجة ارتفع رصيد الفريقين إلى عشر نقاط ولكن دورتموند يحتل المركز التاسع بفارق الأهداف ويأتي شتوتجارت في المركز العاشر.

في بقية المباريات فاز نورمبرغ على كولن (12) وبوروسيا مونشنغلادباخ على ماينتس (01) وتعادل بوروسيا دورتموند مع شتوتغارت (00) وهانوفر مع دويسبورغ (11) وباير ليفركوزن مع أرمينيا بيليفيلد (11) وخسر هرتا برلين أمام فيردر بريمن (21) واينتراخت فرانكفورت أمام شالكه (10).

في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي، فاز المتصدر ليون على مضيفه رين (13). وفاز باريس سان جرمان على ضيفه نانت (02). وسجل لاعب نانت السابق الكولومبي ماريو ييبس (67) والبرتغالي بدرو باوليتا (75) الهدفين.

في بقية المباريات فاز تولوز على أوكسير (02) وسانت إتيان على لومان (03) وتعادل تروا مع ستراسبورغ (11) وخسر متز أمام بوردو (10) وسوشو أمام نانسي (20) وليل أمام موناكو (10) ونيس أمام مرسيليا (10).
في المرحلة السابعة من الدوري الهولندي، لقي فيينورد خسارته الأولى هذا الموسم وكانت أمام مضيفه أوتريخت (31) فتصدر ألكمار بفارق الأهداف بعد فوزه على ضيفه نيميغن (23). وصعد أيندهوفن على المركز الثالث بعد فوزه على مضيفه هيرينفين (23).

وسجل العاجي أرونا كوني (36 و56 و69) لأيندهوفن، وبول بوسفلت (16) والفنلندي نيكلاس تارفايارفي (82) لهيرينفين. وتراجع فالفيك على المركز الرابع بعد خسارته أمام مضيفه دن هاغ (21). وسجل غيرت دن أودن (15) وروي سترويفه (57) لدن هاغ، وهانز فان دي هار (38) لفالفيك.

وفاز أياكس الخامس على مضيفه سبارتا بهدفين لنايجل دي يونغ (63 و77) مقابل هدف لسياك بولاك (52). في بقية المباريات فاز غرونينغن على فيللم (02) ورودا على فيتيس (23) وخسر روزندال أمام بريدا (21) وهيراكليس أمام تونتي (40).

في المرحلة التاسعة من الدوري البلجيكي، فاز المتصدر ستاندار لياج على ضيفه لوكيرين (12). وسجل الكونغولي تشيته (30 و88) لستاندار لياج، والتوغولي زانزان (54) للوكيرين. وفاز أندرلخت الثاني على ضيفه سان ترون (03) سجلها الصربي المونتينيغري يستروفيتش (7) ومبينزا (77) وباسيجيو (90).

وفاز ويسترلو على بيفيرين (14) وفاريغيم على روزيلار (12) وسيركل بروج على موسكرون (01) وتعادل شارلروا مع كلوب بروج (33) ولاغانتواز مع لييرس (11) وبيرشوت مع غنك (22) وخسر لا لوفير أمام أف سي بروكسل (30).

في المرحلة السادسة من الدوري البرتغالي، تعادل بورتو مع مضيفه ماريتيمو (22) فصعد ناسيونال ماديرا لمشاركته الصدارة بعد فوزه على ضيفه بينافيل (02). في بقية المباريات فاز أكاديميكا على جيل فيسنتي (02) وفيتوريا سيتوبال على يونياو ليريا (02) وتعادل ريو آفي مع بوافيشتا (11) وخسر بيليننسيش أمام إستريلا أمادورا (20).

في المرحلة الثامنة من الدوري التركي، اكتسح المتصدر غلطة سراي ضيفه طرابزون سبور (14). وسجل شوكور (21) والتشيكي هاينز (23) وكاران (28) وأتيس (38) لغلطة سراي، ويلماظ (42) لطرابزون. كما فاز فنربغشة الثاني على مضيفه قونية سبور (24). وسجل الفرنسي أنيلكا (73 و90) والبرازيلي مارسيو (76 و87) لفنربغشة، وإريس (18) وهاسيوغلو (31) لقونية سبور.

في بقية المباريات فاز بشيكتاش على سمسون سبور (23) وقيصري سبور على أنقرة سبور (12) وسيفاسبور على دنيزلي سبور (01) وأنقرة غوجو على ريزي سبور (01) وتعادل غازيانتب سبور مع غنشلير برليي (11) وخسر فيستل مانيساسبور أمام إرسييسبور (20) وملاطية سبور أمام ديار بكر سبور (21).

في المرحلة التاسعة من الدوري الاسكتلندي، اهدر هارتس، مفاجأة الموسم، اول نقطتين له بعد ثمانية انتصارات متتالية عندما سقط في فخ التعادل مع مضيفه فالكيرك (22).

في بقية المباريات تعادل إبردين مع مذرويل (22) ودندي يونايتد مع كيلمارنوك (00) وخسر هيبرنيان أمام إنفرنس (21).

والآن إليكم أخبار رياضية قصيرة جديرة بالذكر :

** أكد روجر لينس مدير أعمال النجم الهولندي رود فان نستلروي مهاجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي أن اللاعب الدولي قد ينتقل في نهاية الموسم الحالي للعب في الدوري الإسباني.

** ألمح وكيل اعمال مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي، الدولي الهولندي رود فان نيستلروي، الى احتمال انتقال الاخير الى ريال مدريد الاسباني في الصيف المقبل. وقال وكيل اعماله وصديقه رودجر لينزي الى الصحف الانكليزية: <<من المحتمل ان يحصل هذا الامر في الصيف المقبل وهذا ما يمكنني قوله حتى الان>>.

** احتفظ الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا) بلقبه بطلا للعالم للراليات بحلوله ثانيا في رالي اليابان، المرحلة الثالثة عشرة من البطولة، أمس في اوبيهيرو. وفاز الفنلندي ماركوس غرونهولم (بيجو 307) بالمركز الاول للسباق بعد انسحاب النروجي بيتر سولبرغ (سوبارو امبريزا) من المرحلة الخاصة قبل الاخيرة. وقطع غرونهولم مسافة السباق في 25,32,3 ساعات متقدما بفارق 22,1,1 دقيقة عن لوب، في حين جاء الاسترالي كريس اتكينسون (سوبارو امبريزا) ثالثا.

** <<إنها أفضل طريقة للاحتفال باللقب على حلبة هي الأفضل أماناً في العالم>>. بهذه الكلمات عبر بطل العالم لفئة 990 سم مكعباً في الدراجات النارية الايطالي فالنتينو روسي عن فوزه بالمركز الاول في سباق جائزة قطر الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم، التي أجريت على حلبة لوسيل في الدوحة أمس الأول السبت.

** فاز انطونيو تارفير باجماع الآراء على روي جونز الابن ليحتفظ بلقب منظمة الملاكمة العالمية في وزن خفيف الثقيل. وهذا ثاني فوز يحققه تارفير على جونز خلال ثلاث مباريات في السنوات الثلاث الماضية. وفاز جونز بقرار على تارفير عام 2003 ولكن تارفير فاز على جونز بالضربة القاضية في اول مباراة معادة بينهما العام الماضي. وحسن تارفير سجله الى 24 فوزا مقابل ثلاث هزائم، في حين خسر جونز مباراته الثالثة على التوالي بعد ان حقق الفوز في 49 مباراة من اول 50 مباراة لعبها.

** وعد الملياردير الأميركي مالكولم جليزر صاحب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي لكرة القدم مدرب الفريق سير أليكس فيرجسون بتوفير المال اللازم له للابقاء على قائد الفريق الايرلندي روي كين، إذا كان فيرجسون يريد ذلك. وذكرت صحيفة «نيوز أوف ذا وورلد» الانجليزية امس أن مستشاري كين تلقوا بالفعل عروضا سخية وجادة من قطر. ولكن جليزر أبدى استعداده لدفع أي مبلغ من المال لتجديد عقد اللاعب. يتقاضى كين، 34 عاما، أقل من مائة ألف جنيه استرليني بقليل أسبوعيا في مانشستر يونايتد. ولكن اللاعب لم يتلق أي عروض من مانشستر لتجديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم الجاري حتى وقت إعلانه عن عزمه الرحيل عن صفوف النادي في الصيف المقبل.

** نصح النجم البرتغالي لويس فيغو، صانع ألعاب نادي بايرن ميونيخ وقائد منتخب المانيا ميكايل بالاك بالانتقال الى ناد خارجي. وجاء كلام فيغو في حديث الى صحيفة <<بيلد ام سونتاغ>> الالمانية أمس وقال: <<بالاك لاعب موهوب يستطيع الذهاب بعيدا، وبحسب خبرتي فانا انصحه بالانتقال الى الخارج>>.

** انفرد المصنف الثاني عالمياً البلغاري فيسلين توبالوف بصدارة ترتيب المتنافسين الثمانية في بطولة العالم في الشطرنج لفردي الرجال التي ينظمها الاتحاد الدولي للعبة وتقام حاليا في الارجنتين.

** تابع السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول طريقه نحو الاحتفاظ باللقب وبلغ نصف نهائي دورة بانكوك الدولية بالتنس اثر فوزه على اللوكسمبورغي جيل مولر (46، 36) امس. في المقابل، اعلن الاسترالي ليتون هويت المصنف ثانيا والمنافس الرئيسي لفيدرر، انسحابه من ربع النهائي لاصابته في الحالبين فتأهل منافسه التايلاندي بارادورن سريشابان السابع الى نصف النهائي دون ان يلعب.

** خرج الإسباني خوان كارلوس فيريرو المصنف ثالثا من دورة باليرمو الإيطالية الدولية بعد خسارته أمام الألماني توماس بيرند (67، 76، 75) في ربع النهائي. كما خرج الإيطالي دافيده سانغينيتي الثامن أمام مواطنه أندرياس سيبي (63، 64).
في المقابل فاز الروسي إيغور أندرييف على الإسباني ألبرتو مارتن (57، 57).

** تأهل الارجنتيني ماريانو بويرتا والسويدي توماس يوهانسون والتشيكي راديك ستيبانيك المصنفون اول وثانيا وثالثا على التوالي الى نصف نهائي دورة هو شي مينه الفيتنامية الدولية. في ربع النهائي أمس، فاز بويرتا على الالماني راينر شوتلر (63، 26، 67) ويوهانسون على الفرنسي سيريل سولنييه الخامس (67، 26) وستيبانيك على الارجنتيني خوان موناكو السادس (36، 46).

** تأهلت البلجيكية كيم كلييسترز المصنفة أولى إلى نصف نهائي دورة لوكسمبورغ الدولية بعد فوزها على الإيطالية فرانتشيسكا سكيافوني السادسة (46، 57). وخرجت الروسية ناديا بتروفا الثانية أمام الألمانية أنا لينا غرونيفيلد (26، 63، 62). كما فازت الفرنسية ناتالي ديشي الرابعة على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا الخامسة (16، 46) والروسية دينارا سافينا السابعة على الإيطالية روبرتا فينتشي (75، 36، 46).

** خرجت الصينيتان بنغ شواي ولي نا والروسية ماريا كيريلنكو المصنفات ثانية وثالثة ورابعة على التوالي من ربع نهائي دورة كانتون الصينية الدولية أمس. وخسرت شواي امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكو (64) ثم بالانسحاب، ولي نا امام مواطنتها زي يان (67، 75، 76)، وكيريلنكو بطلة دورة بكين الاسبوع الماضي، امام الصينية زهنغ جيي (63، 67، 61).
وكانت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة اولى خرجت من الدور الاول. وتأهلت الاسبانية نوريا لاغوستيرا فيفس الى نصف النهائي بفوزها على الصينية لي تينغ (63، 46، 67).

** أخذت فضيحة التلاعب في نتائج مباريات الكرة في البرازيل بعدا جديدا اليوم الأحد عندما قرر رئيس المحكمة الرياضية العليا لويز زفايتر إلغاء نتائج 11 مباراة في الدوري المحلي بسبب الشك في أنه تم التلاعب بتائجها من قبل حكام متواطئين مع مراهنين على شبكة الإنترنت.

** اكتسحت زامبيا مضيفتها ليبيريا (05) في مونروفيا أمام 4 آلاف متفرج في مباراة متقدمة من الجولة الأخيرة من تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2006 وكأس الأمم الأفريقية. وأنهت زامبيا التصفيات ب19 نقطة في المركز الثاني لكن البطاقة المؤهلة إلى كأس العالم تبقى عالقة بين توغو (20 نقطة) والسنغال (18).

** أرسلت وزارة الإعلام المصرية خطابا رسميا لاتحاد الكرة يطالبه بعدم بيع حقوق بث الدوري المصري فضائيا إلى شبكة راديو وتليفزيون العرب (ART) إلا بعد أن يحصل التليفزيون المصري على 50 % من قيمة الصفقة.

** حقق المنتخب النسوي الأردني لكرة القدم لقب بطولة غرب آسيا الأولى لكرة القدم، بعد أن فوزه على المنتخب الإيراني بنتيجة هدفين لهدف، وذلك في المباراة النهائية التي جرت بين الفريقين على إستاد عمان الدولي في ختام البطولة التي شاركت فيها منتخبات سورية وفلسطين والبحرين.

** عزّز الترجي موقعه في صدارة الدوري التونسي لكرة القدم بفوزه على ضيفه نجم حلق الوادي والكرم بثلاثة أهداف دون مقابل، مقابل تعادل غريميه الأفريقي والصفاقسي في قمة الجولة الثامنة.

** طاردت الإصابات عددا من لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم قبل يومين من مغادرة الفريق القاهرة متجها إلى ياوندي عاصمة الكاميرون لمواجهة المنتخب الكاميروني في الثامن من أكتوبر الجاري بالجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

** فشل العربي للمرة الثالثة على التوالي في تذوق طعم الفوز بالدوري القطري وسقط في التعادل أمام الشمال تاسع الدوري في مباراتهما التي أقيمت ضمن الأسبوع الثالث وتقدم فيها الشمال بهدف وجاهد العربي كثيرا قبل أن يحقق التعادل.

** تسلم الاتحاد السعودي لكرة القدم قائمة من الفيفا تتضمن ترشيح قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سامي الجابر للمنافسة على جائزة أحسن لاعبي العالم للعام 2005. وحل الجابر في المرتبة الثالثة في القائمة خلف البرازيلي أدريانو والأرجنتيني إيمار.

** حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم 4 مباريات من الرصيد الدولي لحارس المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونادي الهلال محمد الدعيع بعد التحقق في الكشوفات الرسمية لهذه المباريات ليبقى الحارس السعودي في المركز الثاني لعمادة لاعبي العالم.