النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أسرار القبور ""

  1. #1
    ... عضو جديد ...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    أسرار القبور ""

    أسرار القبور

    ما من شئ واقع أشبه ما يكون بالخيال من الموت ,وما من شئ يقلق الإنسان ويفزعه ويكربه ويردعه من القبر.

    والمؤمن الصادق لا بد له من لحظات يخلو بها بنفسه يعاتبها ويحاسبها وينظر في حقيقة مالها ويرى بعين البصيره مصالحها ومهالكها.ولا بد له ايضا من تذكر الموت واحواله والقبر واهواله.


    تذكر يوم القيامه :
    مشهد الإحتضار وسكرة الموت,وكذلك مشهد دخول القبر حدثان يهتز لذكرهما قلب المؤمن ,ومصير الإنسان _اي إنسان_مرتبط ارتباطا وثيقا بحاله عند الموت,وبمايختم له من الاعمال والاقوال ..فبحسبها تظهر علامات هلاكه او نجاته..ولذا فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي امته باذكار لحظة الموت الحاسمه..قال اكثروا ذكر هادم اللذات)قال الدقاق (( من اكثر ذكر الموت اكرم بثلاث اشياء:تعجيل التوبه,وقناعة القلب ونشاط العباده,ومن نسي الموت عوقب بثلاث اشياء :تسويف التوبه,وترك الرضى بالكفاف,والتكاسل في العباده ))....


    وهذا عطاء السلمي كان إذا جن عليه الليل خرج إلىالمقبره ثم قال :ياأهل القبورمتم فواموتاه,وعانيتم اعمالكم فواعملاه....ثم يقول غدا عطاء في القبور,غدا عطاء في القبور ,,, فلا يزال ذلك دابه حتى يصبح.

    هكذا اخوتي كان حال السلف حين تذكرهم لمشاهد الموت والقبور ..واحوال الخاتمه..وكيف لا يخافون الموت وشدة سكراته لا يعلمها إلى الله...وكيف لا يخافون القبر وهو روضه من رياض الجنه او حفره من حفر النار .

    اخي يامن ايقنت بنزول الموت ودخول القبر...وحلول الحساب ..تعاهد يقينك بالتذكر والإذكار..واحذر ان يلهينك الامل...وتغتر بطول الاجل..فينتزع من قلبك الخوف والوجل..



    ((( اسرار القبووووووووور )))
    كلنا رأى القبور..كلنا يراها وقد كستها حلة من الانطواء والوقار ..لاكن لا احديعلم إلا الله وحده ما يجري في اغوارها..وما يحدث في غيبها.
    ( دخل النبي عليه الصلاة والسلام حائطا لبني النجار فسمع صوتا من قبر ,فقال :متى دفن صاحب هذا القبر ؟ فقالوا:في الجاهليه,فسر بذلك , وقال لولا ان تدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم عذاب القبر )

    ومر رسول الله بقبرين فقال (( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ,اما احدهما :فكان لا يستبرئ من البول,واما الاخر :فكان يمشي بالنميمه ))

    إخوتي من هذه الاحاديث الصحيحه يتبين لكم ان العذاب والنكال جزء من اسرار القبور ..وحال من احوال اهلها..كيف لا وهي اول محطه يحاسب فيها العبد على اعماله واقواله ..واحواله..فإن خير فخير وإن شر فشر..

    ففي القبر تسأل عن اعمالك..وتحاسب على افعالك..وفيه تظهر لك حقائق الحياة..وحقائق البعث ..قال تعالى(((( لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ))

    قال رسول الله (( إذا قبر احدكم -او الإنسان-اتاه ملكان اسودان ازرقان يقال لاحدهماالمنكروللاخر النكير..فيقولان له:ما كنت تقول في هذا الرجل "محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ))
    فهو قائل:ماكان يقول ..فإن كان مؤمنا قال :هو عبدالله ورسوله ,اشهد ان لا إله إلا الله وان محمدا عبده ورسوله فيقولان له : إنا كن النعلم انك تقول ذلك,ثم يفسح له قبره سبعون ذراعا في سبعين ذراعا,وينور له فيه ,ويقال له (نم فيقول ارجع إلى اهلي ومالي فأخبرهم ,فيقولان له نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا احب أهله إليه, حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك ,وإن كان منافقا قال لا ادري..كنت اسمع الناس يقولون شيئا فكنت اقوله ..فيقولان له :كنا نعلم انك تقول ذلك ..ثم يقال للارض : إلتئمي عليه,فتلتئم عليه حتى تختلف فيه اضلاعه,فلا يزال معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك.

    كان عثمان بن عفان رضي الله عنه إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته ,فسئل عن ذلك وقيل له:تذكر الجنه والنار فلاتبكي , وتبكي إذا وقفت على قبر؟فقال ( سمعت رسول الله يقول : إن القبر اول منازل الاخره,فإن نجا منه صاحبه فما بعده ايسر منه ,وإن لم ينج فما بعده اشد )....

    اخي الكريم ...تأمل ماذا يكون سر قبرك ..احفره من حفر النيران او روضه من رياض الجنه ؟..وتذكر ان عملك الصالح هو نجاتك في قبرك وانيسك في وحدتك..

    وكان الربيع بن خثيم قد حفر في داره قبرا فكان إذا وجد في قلبه قساوه دخل فيه فاضطجع ومكث ما شاء الله ثم يقول :رب ارجعني لعلي اعمل صالحا فيما تركت)يرددها ثم يرد على نفسه:ياربيع قد رجعت فاعمل""


    اسباب النجاة من عذاب القبر :

    1- العمل الصالح عموما (والعصر*إن الإنسان لفي خسر*إلا الذين امنوا وعملو الصالحات وتواصو بالحق وتواصو بالصبر))والصبر هو اساس النجاة في الدنيا والاخره والعمل الصالح يشمل سائر الاعمال والاقوال التي يحبها الله ويرضاها سواء كانت من الواجبات او من المستحبات ومن ذلك إقامة الصلاة المفروضه في وقتها وبر الوالدين وسائر الخصل التي يرضاها الله .

    2- إجتناب موجبات العذاب ..وعلى راسها الإشراك بالله فهو اول موجبات العذاب ..وكذلك سائر المعاصي والسيئات والكبائر ومنها الغيبه ,والنميمه ,والكبر وغيرها مما نهى الله عنه

    3-قراءتة تبارك كل ليله ..

    4- الشاده في سبيل الله :فعن راشد بن سعد عن رجل من اصحاب النبي ان رجل قال يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟قال كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنه ))....

    5- كثرة ذكرالله عز وجل...لقوله صلى الله عليه وسلم ما عمل ادمي عملا انجى له من عذاب الله من كثرة ذكر الله..وهناك فرق بين الذكر وكثرة الذكر ,فالكثره معناها المداومه والمحاافظه والإستمرار.....

    منقول

    اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والمماة ومن فتنة المسيح الدجال

  2. #2
    ღ♥ღأمـيـرٍه آلـزٍيـنღ♥ღ


    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ღ ღ ديــآر آلــعــزღ ღ
    المشاركات
    2,828
    معدل تقييم المستوى
    3

    افتراضي

    الذي ينجي المرء من عذاب القبر بإذن الله هو أن يكون مستعدا للموت مشمرا له ، حتى إذا فاجأه الموت لم يعض أصبع الندم ، ومن الاستعداد للموت الإسراع في التوبة ، وقضاء الحقوق ، والإكثار من الأعمال الصالحة ، فبالإيمان والصلاة والصوم والزكاة والحج والجهاد وبر الوالدين وصلة الأرحام ، وذكر الله عز وجل وغيرها من الأعمال يحفظ الله عبده المؤمن ، وبها يجعل الله له من كل ضيق فرجا ، ومن كل هم مخرجا وقد أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام أن الأعمال الصالحة تحرس الإنسان في قبره ، يقول ابن تيمية ( في الحديث المشهور حديث محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، رواه أبو حاتم في صحيحه ، وقد رواه الأئمة قال : ( إن الميت ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه ، فإن كان مؤمنا كانت الصلاة عند رأسه ، وكان الصيام عن يمينه ، وكانت الزكاة عن يساره ، وكان فعل الخيرات من الصدق والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه ، فيؤتى من عند رأسه فتقول الصلاة : ما قبلي مدخل ، ثم يؤتى عن يمينه ، فيقول الصيام: ما قبلي مدخل ، ثم يؤتى عن يساره ، فتقول الزكاة : ما قبلي مدخل ، ثم يؤتى من قبل رجليه ، فيقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والإحسان إلى الناس : ما قبلي مدخل ، فيقال له : اجلس ، قد مثلت له الشمس وقد دنت للغروب ، فيقال له : ما هذا الرجل الذي كان فيكم ، ما تقول فيه ؟ فيقول : دعوني ، حتى أصلي ، فيقولون : إنك ستفعل، أخبرنا عما نسألك عنه ، فقال : عم تسألوني ؟ فيقولون : ما تقول في هذا لرجل الذي كان فيكم ، ما تشهد به ؟ فيقول : أشهد أنه رسول الله وأنه جاء بالحق من عند الله ، فيقال: على ذلك حييت ، وعلى ذلك مت ، وعلى ذلك تبعث إن شاء الله تعالى، ثم يفتح له بابا من أبواب الجنة ، فيقال له : ذلك مقعدك منها، وما أعد الله لك فيها ، فيزداد غبطة وسرورا ، ثم يفتح له بابا من أبواب النار ، فيقال : ذلك مقعدك منها ، وما أعد الله لك فيها [ لو عصيت الله ] ، فيزداد غبطة وسرورا ، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا ، وينور له فيه ، ويعاد جسده كما بدئ ، وتجعل نسمته في نسم الطيب ، وهي طير تعلق في شجر الجنة )
    الاستعاذة بالله من عذاب القبر : لما كانت فتنة عذاب القبر من الأهوال الكبار ، والشدائد العظيمة ،
    فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ من ذلك في صلاته وفي غير الصلاة ، وكان يأمر أصحابه بذلك. فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعوا فيقول : ( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والبخل والهرم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ) رواه أحمد وعن عائشة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ، ومن فتنة القبر ، وعذاب القبر .. ) ، عزاه الألباني في صحيح الجامع إلى البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه ( تعوذوا من عذاب القبر ) ، فيقولون : ( نعوذ بالله من عذاب القبر ) رواه مسلم وكان يقول لهم: ( استجيروا بالله من عذاب القبر ، فإن عذاب القبر حق ) رواه الطبراني وكان يأمرهم أن يستعيذوا من أربع فيقول ( استعيذوا بالله من عذاب القبر، استعيذوا بالله من جهنم ، استعيذوا بالله من فتنة المسيح الدجال ، استعيذوا بالله من فتنة المحيا والممات ) ، عزاه في صحيح الجامع إلى الترمذي والنسائي وكان يأمرهم بالاستعاذة في الصلاة بعد التشهد من عذاب القبر ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع . يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال) رواه مسلم

    وجزاك الله بالف خير اخووي أبوووعابد

    تقبل تحيتي

    نوفـ

  3. #3
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    692
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    جزااااااااااااااااااااااااااك الله خير اخوي ابو عابد

    يعطيك الف عافيه على هل موضوع

    تحياتي لك اخوك

    الدوسري

المواضيع المتشابهه

  1. ".".".".".".".".".".".". لعشــً‘ــآقٍ النعوٍمٍ "."."."."."."."."."."."."."."."."
    بواسطة ملكة الذوق في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 14-07-2009, 04:44 AM
  2. ":":":":":":":":":":":":":":":":مساءٍ النــً‘ــوٍرٍ ":":":":":":":":":":":":":":
    بواسطة ملكة الذوق في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-02-2009, 10:09 PM
  3. شوووفوو الموظفين الاجانب """"""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة عزوز166 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-04-2007, 05:45 PM
  4. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 03-01-2007, 11:51 PM
  5. مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 24-12-2006, 05:00 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52