صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9

الموضوع: من لا يعرفناااااااا فل يدخل ويتعرف .هههههههه....؟؟

  1. #1
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    146
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي من لا يعرفناااااااا فل يدخل ويتعرف .هههههههه....؟؟

    بللسمر درة السراة وأنشودة المطر
    سيرة مضيئة بطلها رواد التعليم فى بللسمر



    عسير (الوفاق) تركي الطلحى
    بللسمر دره السراة وانشودة المطر طبيعة ساحرة واطلالة مشرقة وصورا بيضاء ناصعه فبللسمر تقع على قمم جبال السروات العلية المكسوة بأشجار العرعر وتتناثر بيوتها بين الجبال التي يكسوها الضباب وتبلغ مساحتها حوالى 3آلاف كم مربع وتقع مدينة باللسمر بين مدينتي ابها جنوباً والباحة شمالاً وتبعد عن مدينة ابها حوالي تسعين كيلو متر (90)كم ويحدها من جهة الجنوب باللحمر ومن جهة الشمال بني شهر ومن الشرق شهران ومن الغرب البحر الأحمر
    وسميت باللسمر بهذا الاسم نسبة الى جدهم أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن شجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان وفى بللسمر يعمل الناس بالزراعة ورعي الغنم قديماً وبالتجارة وبالتدريس والاعمال الحرة بمختلف انواعها حديثاً وكذلك الوظائف الحكومية .
    و من المتنزهات السياحية فى بللسمر السراة :
    متنزه الشعف
    يقع غرب باللسمر و يبعد عن المركز 5 كم و هو منتزة طبيعي

    منتزة حظوة
    يقع غرب باللسمر و يبعد عن المركز 7 كم.

    منتزة الجاضع
    يقع جنوب باللسمرو يبعد عن المركز 5 كم و هو منتزة طبيعي

    منتزة الشعابه و العيص
    يقع على الطريق المسفلت المؤدي الى قرية آل عبيد بباللسمر و يبعد عن المركز 8 كم.

    منتزة خارف
    يبعد عن المركز 25كم
    امتازت قبائل بني الأسمر بالاستقرار المعيشي وعدم الترحل ما عدافي البادية فمن طبيعتهم الترحال 0

    حكايات التعليم :
    والقران الكريم له في نفوس المسلمين منزلة عظمى فهو كتاب الله تعالى وحب تلاوته وحفظه أمنية كل مسلم ولهذا لم تكد تخلو قرية من قرى بني الأسمر من وجود كتاب لحفظ القران وتلاوته وتعلم بعض أوامر الدين الإسلامي ولهذا سوف نقسم هذه الكتاتيب حسب القرى والجهات المستفيدة منها ونحن لا ندعي الحصر بل ضرب النماذج لهذه الكتاتيب و اشهر من قام من الشيوخ عليها وبعض طلابها 0 وذلك وفق التقسيم التالي
    كتاتيب آل عبيد والمضفاة0
    - كتاتيب آل خريم 0
    - كتاتيب بني قاعد 0
    - كتاتيب بني منبح الشام
    - كتاتيب البادية ( آل جبل – آل حمامة 0 0 )
    - كتاتيب بني مالك تهامة وما جاورها 0

    ومن تلك الكتاتيب كتاتيب آل خريم :
    قبيلة آل خريم هي حاضرة بلاد بني الأسمر السراة وكان من الكتاب فيها كتاب كل من الشيخ مانع بن الحفير الغاشري وهو قديما بقرية غاشرة0 وكتاب الشيخ احمد بن عبد الله الخشرمي بقرية آل بوخشرم0
    كتاب الشيخ محمد الملقب ( حصان ) بن عبد الله بن احمد بن ظافر آل احمد عاش في أول القرن الرابع عشر الهجري (1300هـ إلى 1350هـ ) تولى التدريس في هذا كتاب خلفا لوالده الشيخ عبد الله آل احمد وكان ولده رجل فاضل ذو ديانة وجاه وحلم ملما بفقه الإمام الشافعي رحمه الله وكان مفسرا للرؤيا ومنها رؤيته المشهورة في معرفة وفاته وسببها ومكانها رحمه الله لقد كان ابنه الشيخ حصان ممن اوقف حياته على التعليم وتحفيظ كتاب الله وتدريسه وتربية طلابه والقيام على شئونهم المعيشية والتكفل بهم فقد كانوا يقيمون في داره الكائنة بقرية آل عطيفة غرب سوق الاثنين وكان يصرف عليهم ويتنقل بهم بين القرى والأقاليم المجاورة وذلك في نهاية كل عام دراسي ليطلع الناس على ما تم إنجازه من تعليم لأبنائهم ومقدار ما حصلوا من حفظ القران أو تلاوته وتشجيع الآخرين على ضم أبنائهم إليه 0
    وكانت هذه الجولات تؤتي ثمارها حيث يتسابق الناس على استضافة ( المعلامة – المقرئة ) وهي تسمية للكتاب وطلابه والإنفاق عليهم و إيقاف الوقوف الزراعية و إهدى الشيخ بعض الهدايا و ألا عطيات 0 - وكان الشيخ يتنقل بهم في مساجد القرى المجاورة فيوم في قرية آل بخشرم والأسبوع القادم منه يوم في قرية القرء 00 ويقوم رجل من هذه القرية بعمل وليمة الغداء لهم 0 `
    وفى فصل الصيف هو فصل القيض والحصاد للمزارع والناس تشد له المئزر وتبذل فيه الجهد لحصاد الحبوب قبل موسم الأمطار الصيفية ففي هذا الفصل يتغير موعد الدرس ويصبح فترة واحدة صباحية بعد الفجر إلى أول الضحى وينصرف الطلاب إلى أهاليهم لمساعدتهم والوقوف على مصالحهم 0
    وهم مع ذلك لا ينسون شيخهم من المساعدة في حصاد مزارعه فهم يتناوبون في خدمته وإرسال أهاليهم كذلك في مساعدة أهله في الحصاد وتعتبر هذه الخدمة عرفا واجبا في القبيلة لخدمة الشيخ ( المقري ) 0
    تكلفة التعليم : يفرض الكتاب على أبناء الموسرين ان يقدموا بعض الهدايا والعطايا للشيخ ففي كل أسبوع تقديم ( فنجال قهوة ) ملئ قبضة اليد قهوة وشيء من الملح ( ومد حب )وفي راس السنة يقدمون له ثلاثة ريال عربي أو ما تجود به الأنفس وكل ذلك ليس إجبارا بل هو عرف دارج على الآباء تقديمه والراغبين في الخير ومن هذه الغلة ينفق الشيخ على تلاميذه وقد يزيد من ماله عليه أضعاف ذلك0
    وعند تخرج الطالب وختمه القرآن ( تلاوة فقط ) يولم ولي الطالب بشاة ويشترط حضور الشيخ لها 0
    وقد يظطر الشيخ إلى نقل كتابه من منطقة إلى أخرى متتبعا أهالي الطلاب في تنقلهم من اجل الرعي
    ومن اشهر طلابه احمد بن حسن وولده الشيخ محمد بن احمد بن حسن إمام قرية آل عطيفة والشيخ علي بن عوضة بن عايش شيخ قرية آل عطيفة 0

    التعليم في العهد السعودي
    عندما تم توحيد الجزيرة العربية على يد الملك عبد العزيز رحمه الله اخذ التعلم يحظى بدعم الدولة ورعايتها ورغم حداثة عهد الدولة وقلة مواردها المالية فلقد حظية منطقة بني الأسمر بحظ من التعليم القرآني حيث تم افتتاح كتاب الشيخ محمد بن علي بن غندف بمسجد سوق الاثنين الجامع تحت رعاية وأشراف الشيخ القرعاوي رحمه الله حيث قام بجولة في المنطقة وافتتح بها العديد من الكتاب وتم صرف رواتب للقائمين عليها من قبله رحمه الله وكان الملك سعود رحمه الله قد فوضه في ذلك

    رائد التعليم الأول فى بللسمر هو
    عبدالله بن عبدالمعين آل مسفر الأسمري 1357-1397 هـ 1938 - 1977 م
    ولد في مدينة باللسمر وتلقي تلقى تعليمة في حلقات المساجد وأكمل تعليمة الأبتدائي في المدارس الليلية بين عامي 1379- 1380 هـ في مدينة الطائف .
    عمل جندياً في الجيش العربي السعودي من عام 1377 هـ واماماً لمسجد بمدينة الطائف من عام 1380هـ الى عام 1383هـ ومعلماً بمدرسة بيحان الابتدائية . فمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية فمديراً لها ثم مديراً لمتوسطة باللسمر إضافة الى إدارة مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الى ان توفي في حادث سيارة عام 1397 هـ رحمة الله في الدنيا والآخرة وجعلة الله في جنات النعيم انه على قدير .

    خدماته لمجتمعه
    ساهم في خدمة مجتمعه تربوياً وتعليمياً وحث أفراد المجتمع على ضرورة إلحاق أبناؤهم بالمدارس لا سيما وأنه في تلك الفترة كان العزوف عن التعليم والاتجاه للوظائف الحكومية هو السائد والمرغوب لدى السكان0
    كما تم افتتاح قسم ليلي بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية وشجع كبار السن على الالتحاق بها من خلال خطب الجمعة التي كان يلقيها ومن خلال الزيارات الشخصية لعدد منهم في منازلهم ومن خلال استغلال المناسبات الاجتماعية والأسواق والتحق بالتعليم الليلي في ذلك الوقت أعداداً كبيرة من الأهالي ومن الموظفين في الدوائر الحكومية من ذوي التعليم البسيط 0ويتضح ما كان يجده من معاناة لنشر العلم حيث كان مقر سكنه يبعد عن المدرسة حوالي خمسة كيلو مترات حيث لا يوجد سيارات في ذلك الوقت فكان يحضر للمدرسة مرتين يومياً صباحاً ومساءً بوسيلة نقل بدائية0
    كما أنار عقول أفراد مجتمعه علمياً أنار منازلهم بالكهرباء لأول مرة وذلك من خلال تأسيس الجمعية التعاونية ببللسمر وشرح أهدافها وتذليل عقباتها إلى أصبحت حقيقة واقعة ومن خلالها تم تأمين مولدات خاصة للكهرباء وإيصال الكهرباء للإدارات الحكومية والمنازل بمركز أثنين بللسمر
    كان له إسهامات جليلة في مختلف جوانب الحياة في مجتمعه من خلال الإصلاح بين الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمساعدة في حل مشاكل أفراد مجتمعه ومساعدة الفقراء والمحتاجين وتفقد الأرامل والمعوزين والفقراء 0نسأل الله أن يكون ذلك في موازين حسناته أنه سميع مجيب والفنون الشعبية فى بللسمر حكاية اخرى فقد عشق ابناء بللسمر الوانهم الشعبية المشهوره ومنها لون المدقال وكذلك لون العرضه وغالبا ماتؤدى هذه الالوان الشعبية فى المناسبات الاجتماعيه ويتنافس ابناء بللسمر على تقديم اشهى الاكلات الشعبية لضيوفهم ومن تلك الاكلات العصيده( والعريكه) وغيرها .










    بللسمر درة السراة وأنشودة المطر
    سيرة مضيئة بطلها رواد التعليم فى بللسمر



    عسير (الوفاق) تركي الطلحى
    بللسمر دره السراة وانشودة المطر طبيعة ساحرة واطلالة مشرقة وصورا بيضاء ناصعه فبللسمر تقع على قمم جبال السروات العلية المكسوة بأشجار العرعر وتتناثر بيوتها بين الجبال التي يكسوها الضباب وتبلغ مساحتها حوالى 3آلاف كم مربع وتقع مدينة باللسمر بين مدينتي ابها جنوباً والباحة شمالاً وتبعد عن مدينة ابها حوالي تسعين كيلو متر (90)كم ويحدها من جهة الجنوب باللحمر ومن جهة الشمال بني شهر ومن الشرق شهران ومن الغرب البحر الأحمر
    وسميت باللسمر بهذا الاسم نسبة الى جدهم أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن شجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان وفى بللسمر يعمل الناس بالزراعة ورعي الغنم قديماً وبالتجارة وبالتدريس والاعمال الحرة بمختلف انواعها حديثاً وكذلك الوظائف الحكومية .
    و من المتنزهات السياحية فى بللسمر السراة :
    متنزه الشعف
    يقع غرب باللسمر و يبعد عن المركز 5 كم و هو منتزة طبيعي

    منتزة حظوة
    يقع غرب باللسمر و يبعد عن المركز 7 كم.

    منتزة الجاضع
    يقع جنوب باللسمرو يبعد عن المركز 5 كم و هو منتزة طبيعي

    منتزة الشعابه و العيص
    يقع على الطريق المسفلت المؤدي الى قرية آل عبيد بباللسمر و يبعد عن المركز 8 كم.

    منتزة خارف
    يبعد عن المركز 25كم
    امتازت قبائل بني الأسمر بالاستقرار المعيشي وعدم الترحل ما عدافي البادية فمن طبيعتهم الترحال 0

    حكايات التعليم :
    والقران الكريم له في نفوس المسلمين منزلة عظمى فهو كتاب الله تعالى وحب تلاوته وحفظه أمنية كل مسلم ولهذا لم تكد تخلو قرية من قرى بني الأسمر من وجود كتاب لحفظ القران وتلاوته وتعلم بعض أوامر الدين الإسلامي ولهذا سوف نقسم هذه الكتاتيب حسب القرى والجهات المستفيدة منها ونحن لا ندعي الحصر بل ضرب النماذج لهذه الكتاتيب و اشهر من قام من الشيوخ عليها وبعض طلابها 0 وذلك وفق التقسيم التالي
    كتاتيب آل عبيد والمضفاة0
    - كتاتيب آل خريم 0
    - كتاتيب بني قاعد 0
    - كتاتيب بني منبح الشام
    - كتاتيب البادية ( آل جبل – آل حمامة 0 0 )
    - كتاتيب بني مالك تهامة وما جاورها 0

    ومن تلك الكتاتيب كتاتيب آل خريم :
    قبيلة آل خريم هي حاضرة بلاد بني الأسمر السراة وكان من الكتاب فيها كتاب كل من الشيخ مانع بن الحفير الغاشري وهو قديما بقرية غاشرة0 وكتاب الشيخ احمد بن عبد الله الخشرمي بقرية آل بوخشرم0
    كتاب الشيخ محمد الملقب ( حصان ) بن عبد الله بن احمد بن ظافر آل احمد عاش في أول القرن الرابع عشر الهجري (1300هـ إلى 1350هـ ) تولى التدريس في هذا كتاب خلفا لوالده الشيخ عبد الله آل احمد وكان ولده رجل فاضل ذو ديانة وجاه وحلم ملما بفقه الإمام الشافعي رحمه الله وكان مفسرا للرؤيا ومنها رؤيته المشهورة في معرفة وفاته وسببها ومكانها رحمه الله لقد كان ابنه الشيخ حصان ممن اوقف حياته على التعليم وتحفيظ كتاب الله وتدريسه وتربية طلابه والقيام على شئونهم المعيشية والتكفل بهم فقد كانوا يقيمون في داره الكائنة بقرية آل عطيفة غرب سوق الاثنين وكان يصرف عليهم ويتنقل بهم بين القرى والأقاليم المجاورة وذلك في نهاية كل عام دراسي ليطلع الناس على ما تم إنجازه من تعليم لأبنائهم ومقدار ما حصلوا من حفظ القران أو تلاوته وتشجيع الآخرين على ضم أبنائهم إليه 0
    وكانت هذه الجولات تؤتي ثمارها حيث يتسابق الناس على استضافة ( المعلامة – المقرئة ) وهي تسمية للكتاب وطلابه والإنفاق عليهم و إيقاف الوقوف الزراعية و إهدى الشيخ بعض الهدايا و ألا عطيات 0 - وكان الشيخ يتنقل بهم في مساجد القرى المجاورة فيوم في قرية آل بخشرم والأسبوع القادم منه يوم في قرية القرء 00 ويقوم رجل من هذه القرية بعمل وليمة الغداء لهم 0 `
    وفى فصل الصيف هو فصل القيض والحصاد للمزارع والناس تشد له المئزر وتبذل فيه الجهد لحصاد الحبوب قبل موسم الأمطار الصيفية ففي هذا الفصل يتغير موعد الدرس ويصبح فترة واحدة صباحية بعد الفجر إلى أول الضحى وينصرف الطلاب إلى أهاليهم لمساعدتهم والوقوف على مصالحهم 0
    وهم مع ذلك لا ينسون شيخهم من المساعدة في حصاد مزارعه فهم يتناوبون في خدمته وإرسال أهاليهم كذلك في مساعدة أهله في الحصاد وتعتبر هذه الخدمة عرفا واجبا في القبيلة لخدمة الشيخ ( المقري ) 0
    تكلفة التعليم : يفرض الكتاب على أبناء الموسرين ان يقدموا بعض الهدايا والعطايا للشيخ ففي كل أسبوع تقديم ( فنجال قهوة ) ملئ قبضة اليد قهوة وشيء من الملح ( ومد حب )وفي راس السنة يقدمون له ثلاثة ريال عربي أو ما تجود به الأنفس وكل ذلك ليس إجبارا بل هو عرف دارج على الآباء تقديمه والراغبين في الخير ومن هذه الغلة ينفق الشيخ على تلاميذه وقد يزيد من ماله عليه أضعاف ذلك0
    وعند تخرج الطالب وختمه القرآن ( تلاوة فقط ) يولم ولي الطالب بشاة ويشترط حضور الشيخ لها 0
    وقد يظطر الشيخ إلى نقل كتابه من منطقة إلى أخرى متتبعا أهالي الطلاب في تنقلهم من اجل الرعي
    ومن اشهر طلابه احمد بن حسن وولده الشيخ محمد بن احمد بن حسن إمام قرية آل عطيفة والشيخ علي بن عوضة بن عايش شيخ قرية آل عطيفة 0

    التعليم في العهد السعودي
    عندما تم توحيد الجزيرة العربية على يد الملك عبد العزيز رحمه الله اخذ التعلم يحظى بدعم الدولة ورعايتها ورغم حداثة عهد الدولة وقلة مواردها المالية فلقد حظية منطقة بني الأسمر بحظ من التعليم القرآني حيث تم افتتاح كتاب الشيخ محمد بن علي بن غندف بمسجد سوق الاثنين الجامع تحت رعاية وأشراف الشيخ القرعاوي رحمه الله حيث قام بجولة في المنطقة وافتتح بها العديد من الكتاب وتم صرف رواتب للقائمين عليها من قبله رحمه الله وكان الملك سعود رحمه الله قد فوضه في ذلك

    رائد التعليم الأول فى بللسمر هو
    عبدالله بن عبدالمعين آل مسفر الأسمري 1357-1397 هـ 1938 - 1977 م
    ولد في مدينة باللسمر وتلقي تلقى تعليمة في حلقات المساجد وأكمل تعليمة الأبتدائي في المدارس الليلية بين عامي 1379- 1380 هـ في مدينة الطائف .
    عمل جندياً في الجيش العربي السعودي من عام 1377 هـ واماماً لمسجد بمدينة الطائف من عام 1380هـ الى عام 1383هـ ومعلماً بمدرسة بيحان الابتدائية . فمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية فمديراً لها ثم مديراً لمتوسطة باللسمر إضافة الى إدارة مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الى ان توفي في حادث سيارة عام 1397 هـ رحمة الله في الدنيا والآخرة وجعلة الله في جنات النعيم انه على قدير .

    خدماته لمجتمعه
    ساهم في خدمة مجتمعه تربوياً وتعليمياً وحث أفراد المجتمع على ضرورة إلحاق أبناؤهم بالمدارس لا سيما وأنه في تلك الفترة كان العزوف عن التعليم والاتجاه للوظائف الحكومية هو السائد والمرغوب لدى السكان0
    كما تم افتتاح قسم ليلي بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية وشجع كبار السن على الالتحاق بها من خلال خطب الجمعة التي كان يلقيها ومن خلال الزيارات الشخصية لعدد منهم في منازلهم ومن خلال استغلال المناسبات الاجتماعية والأسواق والتحق بالتعليم الليلي في ذلك الوقت أعداداً كبيرة من الأهالي ومن الموظفين في الدوائر الحكومية من ذوي التعليم البسيط 0ويتضح ما كان يجده من معاناة لنشر العلم حيث كان مقر سكنه يبعد عن المدرسة حوالي خمسة كيلو مترات حيث لا يوجد سيارات في ذلك الوقت فكان يحضر للمدرسة مرتين يومياً صباحاً ومساءً بوسيلة نقل بدائية0
    كما أنار عقول أفراد مجتمعه علمياً أنار منازلهم بالكهرباء لأول مرة وذلك من خلال تأسيس الجمعية التعاونية ببللسمر وشرح أهدافها وتذليل عقباتها إلى أصبحت حقيقة واقعة ومن خلالها تم تأمين مولدات خاصة للكهرباء وإيصال الكهرباء للإدارات الحكومية والمنازل بمركز أثنين بللسمر
    كان له إسهامات جليلة في مختلف جوانب الحياة في مجتمعه من خلال الإصلاح بين الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمساعدة في حل مشاكل أفراد مجتمعه ومساعدة الفقراء والمحتاجين وتفقد الأرامل والمعوزين والفقراء 0نسأل الله أن يكون ذلك في موازين حسناته أنه سميع مجيب والفنون الشعبية فى بللسمر حكاية اخرى فقد عشق ابناء بللسمر الوانهم الشعبية المشهوره ومنها لون المدقال وكذلك لون العرضه وغالبا ماتؤدى هذه الالوان الشعبية فى المناسبات الاجتماعيه ويتنافس ابناء بللسمر على تقديم اشهى الاكلات الشعبية لضيوفهم ومن تلك الاكلات العصيده( والعريكه) وغيرها .

  2. #2
    ... عضو جديد ...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    يعطيك العافيه روووعه

  3. #3
    حـــواء و تــفــاحــه

    افتراضي



    يعطيك العاافيه اخــووي الأهااات

    و شاااكرهـ لك طررحك للموضوع

    ويعطيك العاافيه دوووم ياااارب

    دمت بود

    حـــــــواء

  4. #4
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    146
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    لاهنت اخوي المهاجر لهاااااا علي مرورك الكريم..............
    .



    ولك مني جزيل الشكررررررررررررررر




    الأهاااااااااااااات........................؟؟؟

  5. #5
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    146
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    هلااااااااا اختي حواء وتفاحه.................



    الله لايحرمنااااااااااااا من طلاتك الحلوووووووووووه






    تقبلي تحياتي الأهاااااااااات...............؟؟؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الي يحب جنون إنسان يدخل والي مايحبه بعد يدخل : )
    بواسطة جنون إنسان في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 13-10-2007, 07:50 PM
  2. الصريح يدخل واللي ماعنده سالفه ماله داعي يدخل؟؟؟؟
    بواسطة :: ريـــوف :: في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-05-2007, 06:48 PM
  3. الكل يدخل + كل من يدخل يضع صورة = البوم رائع
    بواسطة jamal2am في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-02-2007, 02:23 PM
  4. صوره جميله لمنظر جميل الكل يشارك ويتعرف
    بواسطة الطوفان الازرق في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-09-2005, 11:11 PM
  5. الي يحبني يدخل والي مايحبني يدخل بعد
    بواسطة $$ مــاريــا $$ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-07-2005, 06:59 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52