صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 10

الموضوع: تكلم مع سيارتك.. وبادلها الحديث

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Wink تكلم مع سيارتك.. وبادلها الحديث

    تكلم مع سيارتك.. وبادلها الحديث

    تقنية «الحوار الصوتي» مع أجهزة الموسيقى والراديو الفضائي والمساعد الرقمي الشخصي وعرض الخرائط

    الهواتف الجوالة المحمولة باليد تعيق السائقين عن تنفيذ مهماتهم.. تخيل شخصا ما يقود سيارته خلف سائق آخر يقود سيارته بسرعة 10 أميال (16 كيلومترا) في الساعة وهو يتحدث على هاتفه الجوال في منطقة تبلغ السرعة المحددة فيها 40 ميلا في الساعة. ان الامر لا يدعو الى التفاؤل في القيادة السريعة.. الا ان التفاؤل يبدو قريبا لجهة انتاج جوالات جديدة «حرة» لا تمسك باليد.
    الهواتف الجوالة لم تبق الادوات الوحيدة المستخدمة في السيارات، فهناك أجهزة تشغيل وانزال الموسيقى «ام بي3»، والراديو الذي يلتقط البث الاذاعي من الاقمار الصناعية، والمساعدات الرقمية الشخصية، واجهزة تشغيل اقراص دي في دي، ومعدات عرض الخرائط التي باتت جميعها من المستلزمات الشائعة للسيارات الحديثة. وهذا يعني أنه بات أمام السائقين الكثير من الازرار ولوحات المفاتيح والاقراص التي ينبغي التعامل معها أثناء القيادة.

    * أوامر صوتية

    * لكن هواجس أمن الطرقات والتشريعات المختلفة باتت ترغم منتجي السيارات البحث عن حلول. ويبدو أن ثمة واحدا منها على الطريق متسلحا بتقنية جديدة تتيح للسائق المحافظة على يديه ممسكة بعجلة القيادة، في حين يوجه هذه التجهيزات ويديرها عن طريق الصوت.

    والامر الاساسي في هذا الميدان أن هناك حاجة ماسة الى الازرار في السيارة لادارة مكيف الهواء المزدوج مثلا، والراديو الفضائي الذي يستقبل 120 قناة، كما يقول جم بيسز أحد مديري شركة تويوتا الذي أكد لموقع «سي نت» الإنترنتي «أن المستقبل بالنسبة الينا هو القدرة على التحكم بجميع هذه المزايا عن طريق الصوت».

    وبالطبع فقد تمضي سنوات عدة قبل ظهور سيارات مجهزة بمعدات تدار صوتيا، لكن المهم هو تشييد تجهيزات تمكن الاشخاص الاستفسار عن وجهة سيرهم، أو الاتصال بصديق من دون استخدام اليدين.

    قبل اسبوعين على سبيل المثال دخلت تويوتا في مشروع مشترك مدته ثلاث سنوات مع شركة غير معروفة تدعى «فويس بوكس» في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة متخصصة في البحث عن الاشياء عن طريق الصوت. وتختلف تقنية «فويس بوكس» عن التقنيات الصوتية الاخرى المتوفرة حاليا في السوق لكونها تتيح للاشخاص التحدث بشكل عادي لتشغيل الاجهزة الإلكترونية في السيارات، بدلا من حفظ بعض الاوامر الصوتية المحددة واصدارها بشكل متعمد.

    وهكذا تقوم الشركتان بتطوير تقنيات بالصوت الطبيعي لاستخدامها في سيارات تويوتا، لكن بيسز لا يصرح أكثر من قوله ان مثل هذه التقنيات ستصبح شائعة في السيارات خلال السنوات القليلة المقبلة، «فنحن نقوم بتقييمها على أعلى المستويات» على حد قوله. وكانت «فويس بوكس» قد وقعت أخيرا على عقد كبير مع شركة «اكس ام ساتيلايت راديو» لاضافة قدرات البحث صوتيا عن خدماتها ذات الاقنية الغنية المتعددة التي تتوفر حاليا الى أكثر من 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة، معظمهم يصغون اليها في سياراتهم.

    وكانت شركة «فويس بوكس» قد وحدت جهودها مع شركة جونسون كونترولس» التي هي واحدة من أكبر المؤسسات المجهزة للتقنيات الى صناعة السيارات. وأحد باكورة منتجات هذا التعاون هو ابتكار داخل السيارة يتيح البحث صوتيا عن الموسيقى بواسطة جهاز «آي بود» الذي تنتجه «آبل كومبيوتر». ومن المتوقع أن يتوفر المنتوج هذا في العام الحالي.

    «فكلما كانت هناك لائحة طويلة من الملفات للاختيار من بينها، كملفات الاغاني مثلا، ودليل الهاتف، أو غيرها، فان تقنية الصوت هو أمر محتوم لا يمكن الاستغناء عنه» على حد قول فيريندير كاول مدير الابحاث والتطوير لتقنيات السيارات المتطورة في مؤسسة «فروست أند سوليفان» للابحاث.

    * نظم الملاحة

    * والاكيد أن أنظمة الملاحة في السيارات موجودة منذ سنوات، وقد زودت بها السيارات العالية الفخامة والمتوسطة مثل سيارات «ليكزس» و«هوندا أكيورا» التي يمكن عبرها معرفة وجهة السير عن طريق الاوامر الصوتية. لكن مثل هذه التقنيات كانت محبطة جدا بالنسبة الى المستهلكين بسبب المفردات المحدودة للاوامر، أو بسبب التعرف السيئ على المفردات واللهجات.

    «وكانت المشكلة الرئيسية هنا هي أن أغلبية محركات البحث المعتمدة على الصوت لم تكن في الماضي موثوقة جدا يمكن التعويل عليها» كما يقول ثيلو كوسلوسكي نائب الرئيس والمحلل الرئيسي في قضايا السيارات في مؤسسة «غارتنر» لابحاث السوق.

    لكن مهندسي «فويس بوكس» يعتقدون أن بامكانهم تغيير ذلك، فقد تأسست هذه المؤسسة في العام2001 على يد بوب كينوويك الاستاذ المساعد في جامعة هارفرد الذي يحمل درجة علمية في الاقتصاد وعلوم الكومبيوتر. فقد لاحظ كينوويك أن المشكلة الاساسية تكمن في التعرف على الاصوات التي تتطلب مبرمجين عليهم أن يضعوا قواميس محددة بالنسبة الى معلومات ومعطيات معينة، وبالتالي ملاءمة النطق الى النص. بيد أنه يتوجب على المستخدمين النطق بالكلمات الصحيحة لكي يعمل النظام. كما أن الاصوات التي قد تصدر من الخلف قد تؤثر على عملية الترجمة هذه.

    وكانت نظريته تطوير تقنية تتعرف على مضمون الكلام مختارة التلميحات الصحيحة أثناء الحديث للاجابة على الاسئلة كالافراد أنفسهم. ومثال على ذلك فان طلبا مثل: «دعني استمع الى سيسكو» قد تترجمها تقنية التعرف على الاصوات على أنها طلب لسماع المغني سيسكو، أو التحدث الى شركة «سيسكو سيستمس»، أو الاستماع الى أغنية المغني جوني كاش «سيسكو سبيلينغ ستيشن». لكن التقنية التي طورها كينوويك تجيب على مثل هذا الطلب بالسؤال عن الاختيارات هذه التي يود السائق، أو الراكب الاستماع اليها، ففي بعض الحالات يتوجب على التقنية تقديم خيارات للاختيار من بينها. فعند طلب كلمة «مايكروسوفت» شفويا، مشفوعة بكلمة «سيسكو»، من شأنها أن اطلاق سؤال آخر استفساري. من هنا تستفيد تقنية «فويس بوكس» من الخبرة هذه عن طريق التعرف على الطلبات المتكررة للمعلومات والتجاوب مع المطلوب.

    ويقول مايك كينوويك شقيق الاستاذ المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «فويس بوكس» «ان التقنية الجديدة هذه تبحث عن قرائن ومفاتيح في العبارة التي تنطق بها، والتي نطقت بها سابقا، لمعرفة ما لذي تريده بالضبط تماما مثل الانسان البشري». وكان مايك كينوويك المدير التنفيذي لقسم التطويرات التجارية في شركة «مايكروسوفت» في الثمانينات. لكن الشقيقين وحدا جهودهما مع اثنين من الاصدقاء لتأسيس الشركة عام2001. وهي توظف حاليا أكثر من 40 مهندسا متخصصا في تقنية التعرف على الاصوات. واستنادا الى شركة تويوتا والمحللين الصناعيين، فان شركة «فويس بوكس» هي واحدة من بضع شركات تعمل في مجال تقنيات البحث الصوتية التي تتضمن حوارا بين الطرفين.

    * حوار مع النظم

    * وكانت شركة «أون ستار» الشركة المتخصصة بالعمليات الاوتوماتيكية عن بعد التابعة لشركة جنرال موترز من أوائل المتحمسين لتقنية التعرف بواسطة الاصوات داخل السيارات. وهي باقترابها اليوم من عيد ميلادها العاشر تملك حاليا نحو 4 ملايين مشترك. كما وأن تجهيزاتها وعتادها تتجه حاليا لكي تصبح المعدات القياسية التي ستتجهز بها سيارات جنرال موترز في العام 2008. ونظامها الحالي يتيح للسائق الضغط على زر والتحدث الى المستشارين للابلاغ عن حادث، أو من أجل فتح باب مقفل. كما أن بامكان الركاب داخل السيارة اجراء مكالمات هاتفية عبر الجوال المركب في لوحة القيادة الامامية عن طريق الارشادات الصوتية اذا ما أنضم مالك السيارة الى البرنامج هذا. «فما أن تضغط على الزر حتى يخفت صوت الراديو بشكل أوتوماتيكي» كما يقول شيت هيوبر رئيس شركة «أون ستار» الذي أردف قائلا «اننا نستخدم تقنية التعرف على الاصوات بحيث تظل اليدان ملازمتين المقود، إذ يمكنك القول، اطلب المنزل، لتقوم التقنية بتلبية طلبك».

    ومن اللاعبين الكبار في هذا المجال شركة «آي بي إم» و«مايكروسوفت» و«سكان سوفت». وتقوم «مايكروسوفت» من جهتها مثلا ببيع تقنية التعرف على الاصوات مع نظام التشغيل الخاص بها الى شركات صنع السيارات، لكن النظام هذا يستجيب الى الاوامر بدلا من الحوار.

    ويعتقد مديرو «فويس بوكس» أن الشركات الكبيرة هي شركاء محتملون. فتويوتا على سبيل المثال تخطط لاستخدام تقنية «فويس بوكس» اضافة الى برمجيات «آي بي إم».

    ومن المتوقع أن تتوفر تقنية «مايكروسوفت» للتعرف على الاصوات في السيارات الاوروبية التي تصنعها فيات في الشهر الحالي. وستتوفر هذه المزايا في فيات التي تصنع ألفاروميو لتشغيل الهواتف الجوالة والات تشغيل الموسيقى الرقمية التي يمكن وضعها في 23 طرازا من سياراتها عبر تقنية «ويندوز موبايل أوتوموتف» للسيارات.

    ويبدو أن شركة «جونسون» و«فويس بوكس» يملكان حاليا منتجات تجارية جاهزة التي تتكامل مع الاوامر الصوتية بحيث يقوم الهاتف الجوال، أو مشغل جهاز «ام بي3»، أو المساعد الرقمي الشخصي، مدعومة بنظام «بلو توث» تمكين الشخص المعني طلب الاغنيات، أو ما يريده عن طريق الصوت. أما بالنسبة الى الراديو ذي القنوات الفضائية «فان ما تطوره شركة «فويس بوكس» قد يكون أمرا مرحبا به لكونه قد يوفر للاشخاص مزايا كثيرة مثل أحوال السير على الطرقات وآخر الانباء الرياضية واسعار البورصة، اذ يمكن للناس طرح السؤال التالي: «ما هي حالة السير على الطريق السريع 101؟» لتقوم تقنية «فويس بوكس» بالرد. ومن المقرر انزال المنتوج التالي الى الاسواق في منتصف العام الحالي.

    ومن المحتمل أن تنضم شركة آبل أيضا الى تقنيات التعرف على الاصوات في السيارات، وفي المنازل أيضا، كذلك بالنسبة الى شركات البحث على الإنترنت مثل غوغل التي قد تلبي مطالب الاشخاص الباحثين عن ملفات ومعلومات معينة من دون الحاجة الى استخدام أياديهم حسب قول كوسلوسكي من شركة «غارتنر».

  2. #2
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    في البيت
    المشاركات
    704
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااوشي بيجنن بجد
    يلا التطور حلو برده
    عقبال ما اجيب متل هل سياره
    هههههههههههههههههههههههه

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    أنشالله

    اللــه كريـــــم وبأذن لله

    تجيبين أحسن منها بعد


    أختي العزيزة ساحرة القلوب

    شاكر لك تواصلك الدائم مع مواضيعي البسيطة .

  4. #4
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    705
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    فكرة حلوة

  5. #5
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    ماندري وش اخرت هالتكنولوجيا بس ليش لا دامة ينفع مشكور اخوي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اششش لا تكمل كلامك لا هنت...
    بواسطة طموحة بإحساس مجروووووحة في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-12-2009, 05:47 AM
  2. تكلم بصراحة
    بواسطة الطموح في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-01-2007, 11:22 PM
  3. قصة فتاة لم تكمل العشرين
    بواسطة النسر المحلق في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-04-2006, 07:00 PM
  4. الحديث القدسي .... ماهو ومالفرق بينه وبين الحديث النبوي
    بواسطة اميرة العناد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-04-2006, 05:13 PM
  5. كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف ؟
    بواسطة احساس خالد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2006, 07:26 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52