صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: ©§¤°^°¤§©¤ كــيــف تـكـتـب قـصـيـده مـوزونـه؟! ¤©§¤°^°¤§©

  1. #1
    الله يرحمك


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    ][ وّسـٌط القَمـُر ][
    المشاركات
    1,180
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي ©§¤°^°¤§©¤ كــيــف تـكـتـب قـصـيـده مـوزونـه؟! ¤©§¤°^°¤§©

    [align=center]







    ©§¤°^°¤§©¤ كــيــف تـكـتـب قـصـيـده مـوزونـه ؟! ¤©§¤°^°¤§©




    هذه المشاركه للاخوان والاخوات الشعراء المبتدئين
    ولعل الكل يستفيد

    ساأقدم لكم أوزان الشعر للمبتدئين وايضاً اعرض لكم بحور الشعر النبطي

    التي يرجع لها كثير من الشعراء في اوزانهم الشعريه ..




    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082 00BFFF"]©§¤°^°¤§©¤ بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة ¤©§¤°^°¤§©[/grade]



    1.~*¤®§(*§ الفكـــره §*)§®¤*~ˆ°

    2. ~*¤®§(*§ الاسـلــوب §*)§®¤*~ˆ°

    3. ~*¤®§(*§ القــافيــه §*)§®¤*~ˆ°

    4.~*¤®§(*§ الـــــوزن §*)§®¤*~ˆ°





    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B 00BFFF"]][][§¤°^°¤§][ الـفــكـــره ][§¤°^°¤§][][[/grade]


    هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون

    امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة

    ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب

    الوطن ) .





    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B 00BFFF"]][][§¤°^°¤§][ الآســلــوب ][§¤°^°¤§][][[/grade]


    لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تك الاساليب وتتباين

    الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية

    حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة الموحية

    والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في

    قوة الاسلوب وجماله ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج

    اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف

    الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد

    واصول وبحور الشعر المعروفة





    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B 00BFFF"]][][§¤°^°¤§][ الـقــافيـــه ][§¤°^°¤§][][[/grade]


    البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت

    الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهي

    اللتي ينتهي عندها العجز في اخر البيت مثل:

    1- ******** شطر بيت ******* .قافية~~~~~~ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية

    شطر البيت رقم (1) يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة

    آما الشطر (2) يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم (1)

    وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:

    انا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو( تقسمينه)

    القافية في الشطر الاول( ار )

    القافية في الشطر التاني( ي ن ه )

    وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل

    مقدار ,اختار ,اطوار , كثار , اصرار , انوار , ازهار , اقدار , اسرار

    من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير

    القافية في الشطر الثاني:

    تقسمينه, حنينه ,حزينه, رهينه ,عينه ,سنينه, كنينه ,يعينه


    من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر

    الثاني.

    ملاحظة مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة

    (( محتار)) واكررها اكثر من مره.

    الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة

    قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها

    مجموعة كبيرة من المفردات مثل:

    -مواني

    -حناني

    -رماني

    قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من

    الشعراء يختارونها

    -رجاتي

    -سواتي

    -ذاتي

    قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة

    -سمره

    -عبره

    -شهره

    قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات

    وتعابير كلاسيكية مثل:

    -غرامه

    -سلامه

    -مقامه


    كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد

    اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها

    ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .





    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B 00BFFF"]][][§¤°^°¤§][ الـــــوزن ][§¤°^°¤§][][[/grade]


    باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات

    القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان

    يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين

    شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية

    ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر

    ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية

    شهيره :

    فكرة الابيات كماهي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :

    اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))

    احلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيده

    لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب

    الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده


    سـار القـلـم وأنسـكـب حـبـره ....... والـحـرف شـعشـع تشـعشـاعـه
    والـــوزن طـاوع مـع الـنـبــره ........ والـقـاف نـاخــذ مــن أنـواعــه
    والشـعـر تـخـدم بـه الـخـبـره ......... والـصـقـر مـا ننـكــر إبـــداعـــه
    دام الـقـلــم فـاز بـالـشـهــره ......... مـا أقـول غـيـر أبـرك الـساعــه





    ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن

    معين

    وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب

    الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث

    كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجرمثلا بل وحتى زيادة او

    نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:


    كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/

    كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/

    كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/


    نموذج:

    صاحبي/ لايخيب/ ضني .............. الرجاء/ فيني/ تجمل

    لاتغيب/ ارجوك/ عني .............. ياحبيبي/ ماتحمل

    على الرغم من ان

    الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم

    اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .

    إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي

    القافية..........

    مكونة من حرفين وهما

    (ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني

    والشطر حوالي ثلاث كلمات

    والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية

    واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:

    -اغني

    -اوني

    -احني

    من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين

    وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

    اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )

    اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)

    يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )

    الشطر الثاني :

    -كمّل

    -نؤمّل

    -مصمّل


    وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

    نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل

    مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل صاحبي لايخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــل

    لاتغيب ارجوك عـــــــني..............ياحبيب ي ماتحمّـــل

    الهواجس اشــــرحني ......... لاتلوم الصبر كــمّــــل



    وقد قسم الشعراء الشعر النبطي الى العديد من الاوزان والبحور الشعريه

    وتفننو بها ونمقوها


    وآنشــالله آكمــل تنقسم بحـور الشعـر النبطي


    تحيــاتي لكم
    [/align]

  2. #2
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    78
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    [align=center]أشكرك اخوي صدق المشاعر ...

    على هالموضوع الحلو المفيد ولاهنت يالغالي ..

    وسلمت أياديك ...



    تقبل مني خالص تحياتي


    أخوك :
    داهـــيه
    [/align]

  3. #3
    الله يرحمك


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    ][ وّسـٌط القَمـُر ][
    المشاركات
    1,180
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    [align=center]
    الســلام عليـكم ورحمـــة الله وبركــاته


    آخـوي الغـالي والعـزيز


    داهيــــه


    مشكـــور عـلى المـــرور الجميـــل ....

    ويعطيـك ربـي العافيـــه .. ولاهنـــت ....

    وانشــالله تستفيــد ...


    تقبـــل تحيــاتي لك

    آخــوك



    ][ صـدق المشــاعر ][
    [/align]

  4. #4
    الله يرحمك


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    ][ وّسـٌط القَمـُر ][
    المشاركات
    1,180
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    [align=center]
    الســـلام عليـكم ورحمــة الله وبركــــاته

    آقـدم آليـكم الآن آخـواني .. تكلمــة المـوضوع

    عـن بحــور الشعـــر النبطـــي


    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082 0000FF"]¸.

    ( `•.¸
    `•.¸ )
    ¸.•
    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «´¨`.¸.* بحــور الشعـر النبطـي*. ¸.´¨`»
    «´¨`.¸.* *. ¸.´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
    .•´ `•.¸
    `•.¸ ) [/grade]



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF4500"]][][§¤°^°¤§][ تنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين ][§¤°^°¤§][][[/grade]




    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B 00BFFF"]1 ـ ¤©§][§©¤][ البحـور الصـافيـه ][¤©§][§©¤[/grade]

    ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك )




    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B 00BFFF"]2ـ ¤©§][§©¤][ البحـور المختلطـه ][¤©§][§©¤ [/grade]

    ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )


    ][][....الشــــرح.... ][][



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]1-¨°o.O (..البحــور الصـافيـه..) O.o°¨[/grade]


    خسمة بحور فيها (62) طاروقا .........


    أ. الهـزج


    ب. الرجـز


    جـ. الرمـل


    د. المتقـارب


    هـ. المتـدارك .




    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]( أ )- ][][...الهزج النبطي...][][ [/grade]



    ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد

    أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما في

    الشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي (

    الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا ( واللحن الشيباني لعله مرتبط

    بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبة ) 0

    ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي

    & ( مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :

    * تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :

    حمام شاقني فنّه ____________ وانا اطرب كلّ ما غنّى

    * وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن

    مفاعي )

    كما في قول أحد الشعراء :

    علامه مر عـــــــجلان ***** ولاسلّم علـــــــيه





    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"](ب)- ][][..الرجز النبطي..][][[/grade]


    يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه

    التفعيلات التي سموها قديما ( حمار الشعراء ) ولكثرة العبارات التي

    تتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في

    فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات

    كثيرة من مناحي الشعر .

    والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في

    السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن

    طواريق الرجز في شعرنا العامي :

    & ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :

    • تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالم

    المبارك

    قطعاننا ترعى الكحيل ............ والخيل بالصمعا تدوس
    لعيون من قرنه طويــل ............ نثني إلى هب النسوس


    وقد استخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات

    الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة , ومن ذلك

    قول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :

    لامن غدا قلبي يدي ............ تمدني واصـــــافحك
    ولامن غدا قلبـك خلي ............ مابه لزوم اصارحـــك



    • وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى (

    الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانية

    بتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه

    مثال من التراث البدوي الفلسطيني :

    يامرحبا يابـــــلْنا ............ إحنا روينا شلـــــنا
    يامرحبا ورحابي ............ ترحيبة الغيـــابي
    يابير يامليانــــي ............ ياملعب الصبياني





    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"](...............آنتهـى الآن الــرجــز ................)[/grade]






    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]~*¤®§(*§ البحـر الهـلالــي §*)§®¤*~ˆ°[/grade]

    يسمى بلهجتا العاميه البحر الهلالي ويسمى بالفصحى البحر الطويل

    وتاتي صياغته العروضيه على الشكل التالي : -

    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

    مثال على ذلك : -

    تدور الدواير بالليالي وغرني ......... سريع ترددها وصكة سنينها

    (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)

    وتتولد من هذا البحر طواريق كثيره مثل ان يحذف السبب الاخير من أخر

    البيت ويصبح على الشكل التالي : -

    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي


    مثال على ذلك : -

    نعد الليالي والليالي تعدنا .......... والاعمار تفنى والليالي بزايد


    (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي)

    وبعد دخول نظام القافيتين نشأ لحن المنكوس


    مثل : -

    تولعت بك والله كتبلي على فرقاك ......... حسبي على الحظ الردي كانه أشقاني


    (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )

    وهناك اشكال كثيره بعد بتر التفعيله



    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF 8B0000 4169E1"]][][....][][ مـلاحــظــه ][][....][][ [/grade]

    عدد التفاعيل التي تستخدم في الشعر النبطي هي ست تفاعيل فقط

    والتفاعيل

    الباقيه لا تستخدم لانها تعتمد على ثلاث أحرف متحركه متتاليه وهذا لا

    نستخدمه


    في لهجتنا العاميه وإليكم التفاعيل التي نستخدمها : -


    مـهـم ][مـلاحظـــه ][

    / <-- ][تـرمـز الى الحـرف المتحــرك ][
    5<-- ][تـرمـز الى الحـرف السـاكـن ][


    1_ ¨¨¨°~*§¦§ مستفعلـن §¦§*~°¨¨¨

    مثل - ياصاحبي
    (/5/5//5)


    2_ ¨¨¨°~*§¦§ فاعـلاتن §¦§*~°¨¨¨

    مثل - الليالي
    (/5//5/5)


    3_ ¨¨¨°~*§¦§ مفاعليـن §¦§*~°¨¨¨

    مثل - تذكرتك
    (//5/5/5)


    4_ ¨¨¨°~*§¦§ فاعلـن §¦§*~°¨¨¨

    مثل - ماجفا
    (/5//5)


    5_ ¨¨¨°~*§¦§ فعلـون §¦§*~°¨¨¨

    مثل - رحلتم
    (//5/5)


    6_ ¨¨¨°~*§¦§ فعلـن §¦§*~°¨¨¨

    مثل - شفتك
    (/5/5)






    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"](...............آنتهـى الآن البحـر الهـلالــي ................)[/grade]








    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]~*¤®§(*§ البحـر المسـحـــوب §*)§®¤*~ˆ°[/grade]


    يعتبر البحر المسحوب من البحور المختلطه وهو من أكثر البحور شيوعا في

    الشعر العامي أو الشعبي ويسمى في الفصحى البحر السريع وصياغته

    العروضيه على الشكل التالي : -

    ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )

    ومن الالحان التي تستطيع أن تزن عليها البحر المسحوب قصيدة الشاعر

    صقر الانصافي

    ياصاحبي ماني براعي مهاداه ...... إما أرضني وإلا أجفني وأستخيري

    التي غنيت بلحنها المشهور وهو من الحان الباديه المشهوره

    وهناك بحور لم اتطرق لها كبحر الصخري و والحداء والعرضه




    اَمل أني اوفيت الشعر النبطي بعض من مافيه ولكن اعدكم بأن اوافيكم بكل
    مايجد عندي من معلومات
    تحياتي لكم

    آخـوكم


    ][ صـدق المشـاعر ][
    [/align]

  5. #5
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    غــــــــربتي
    المشاركات
    429
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    طبعا بس ودي اضيف نقطه وهي ان تلحين القصيده تبدا قبل كتابتها بمعنى ان الكاتب يختار اللحن قبل ان يشرع في كتابة القصيده .

    مشكــــــــــــــووور صدق المشـــــــــــاعر على هالفائده اللي اتمنى ان الاخوان يستفيدون منها في مجال الشعر وكتابته .



    شاكر لك اخوي وفي انتظار جديدك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كــيــف نـــفــتـــح الأبـــواب.........!!
    بواسطة الهوى الغايب في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-03-2008, 03:50 AM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-05-2006, 05:11 PM
  3. كــيــف نضــع المـاسـكــارا ؟
    بواسطة هــــيونــــه في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-04-2006, 11:36 AM
  4. ( قـصـيـده أحزنتني )
    بواسطة al-shmaly في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-01-2006, 11:53 AM
  5. كـيـف تـكـتـب خــــــــاطــره ؟!!
    بواسطة عصفور^الغرام في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-02-2005, 02:33 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52