صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9

الموضوع: الحديقة المنزلية واحة تحتاج إلى خبرة وعناية

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Star الحديقة المنزلية واحة تحتاج إلى خبرة وعناية



    لم يكن المنزل اللبناني في الماضي، سواء كان في المدينة او في الريف، يخلو من حديقة تعطره بأريج زهورها، إلى حد أن كبار السن كانوا يرددون ان «الحديقة هي روح البيت». لكن للأسف صارت الحديقة اليوم، في المدينة على الأقل، حلما من الصعب الحصول عليه، الأمر الذي زاد من الاهتمام بها في المناطق الجبلية، حيث تقضي العائلة الإجازات والموسم الصيفي، لانها اصبحت بمثابة واحة يلجأون لها هربا من إيقاع المدينة السريع ومن نسبة التلوث فيها. وكان من الطبيعي ان يرافق هذا الاهتمام رغبة في التفنن فيها، مما جعل لها اصولا واساليب، بعدما كانوا يكتفون بما يسمى بالحدائق الطبيعية، حيث تسيطر النباتات العشوائية والاشجار والزهور التي تنبت من دون رعاية وتغطي المحيط الخارجي للمنزل من دون اي تدخل سوى لتشذيبها وقص اطرافها.ورغم ان الاعداد لتصميم الحديقة اصبح يدخل ضمن عمل المتخصصين او المهندسين الزراعيين، لكن المشكلة ان مهمتهم تقتصر في الغالب على العناية الأولية ثم الدورية واعطاء تعليمات عن قواعد عامة يمكن لصاحب البيت التقيد بها. مثلا عندما يتعلق الامر باختيار انواع النباتات والوانها او تصميم الحديقة، فإن المتخصص يقدم الخيارات للزبون لينتقي هذا الأخير ما يراه ملائماً لذوقه وأسلوب حياته، وذلك بعد اعداد مخطط التوزيع النباتي الذي يحدد الاجزاء التي ستتم زراعتها بالنباتات والازهار او الاشجار، والتصاميم او الزخرفات التي ستضاف اليها والتي تشمل الممرات والبرك المائية والمساحات المزروعة او المبلّطة وغير ذلك. تقول المهندسة الزراعية، رويدا ميرزا، التي تمتلك ايضا متجرا لبيع النباتات والزهور: «قبل اتخاذ اي خطوة يفترض اجراء تحليل للموقع وخصائصه ونوعيته، ثم للمنطقة بشكل عام، خاصة وان طبيعة القرية تختلف عن طبيعة المدينة لناحية المناخ، حيث ان هناك انواعاً من الاشجار والنباتات تصلح في مناخ ولا تصلح في آخر، واخرى من السهل غرسها اينما كان مثل الصنوبر والزيتون. بعد ذلك يتم فحص المياه التي ستروى بها الارض، اذ ان الكلسية او المالحة منها تؤذي النباتات وتعيق نموها، فلا بد عندها من القيام باجراءات معينة لإصلاح مياه الري».
    وتتابع ميرزا: «تلعب التربة دوراً هاماً في نمو النباتات، لذا يجب العمل على تأمين ذات اللون الغامق منها لانها تمنح الزرع غذاء كاملاً، والابتعاد قدر الامكان عن التربة الطينية، ولزيادة التأكد من صحة التربة يفترض ريّها لمدة شهر كامل شرط خلوها من اي نوع من المزروعات، وبعد هذه الفترة يظهر اذا ما كانت التربة لا تزال تحتوي على بعض النباتات المؤذية التي قد تؤثر سلباً على صحة النباتات المراد زرعها، مثل نبتة Field Dodder ذات اللون الاصفر التي تأتي بشكل خيط رفيع يلتف في اكثر الاحيان حول البقدونس أو النعنع، لذا يفترض قلعها من الجذور بمجرد نموها ثم حرقها كي لا تنبت مجدداً وتؤذي النبات الذي سيزرع بعد ذلك».

    وتشير ميرزا الى «انه بامكان أي شخص اختيار ما يروق له من الورد والاشجار والنبات بعد ان يحدد له المهندس الانواع التي يصلح زرعها في حديقته، على ان يراعى في ذلك توزيع الاشجار ذات الاحجام الكبيرة على الاطراف او الجوانب الخارجية لما تلعبه من دور في تغطية الحائط او الفصل بين منزله والمنزل المجاور. اما النباتات الصغيرة فيمكن زرعها في الوسط او في الاحواض مع الانتباه لطريقة زرعها كي لا تشكل عائقاً في الممرات داخل الحديقة. لتزاوج الالوان توضح ميرزا أن لها خصوصية تقتضي مثلاً وضع الاحمر مع الاخضر الباهت والابتعاد عن الاصفر الى جانبه، لان المشهد يصبح متنافراً، والاحسن وضع الاصفر مع الاخضر الغامق». أما بالنسبة لتغطية ارضية الحديقة بالـGazon فمسألة تتحدد بتوفر المياه او عدمها، فمنها ما يحتاج للري بشكل دوري صباحا ومساء ومنها ما يتحمل العطش لفترة اطول».لكن تشدد ميرزا على ضرورة الجمع في الحديقة الواحدة بين الاشجار التي تبقى خضراء ولا تفقد اوراقها طيلة فصول السنة لانها توفر الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطف الجو كما انها تخفف من حدة الرياح والعواصف، والاشجار التي تتساقط اوراقها خلال فصلي الخريف والشتاء لأنها تتيح تهوية المنزل ودخول اشعة الشمس الى داخل المنزل». فيما يتعلق باختيار نباتات الاحواض، أي تلك التي توضع على رفوف المنازل لجهة الحديقة، تنصح ميرزا بنوعية تتدلى من على الشرفة، مع الحرص على اضافة مادة الكلور في برك المياه اذا ما تم وضعها في الحديقة، او تربية انواع من الاسماك في داخلها لتمنع تكاثر الحشرات».

  2. #2
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    1,065
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني

    يعطيك العاافيه

    لاعدمناااك

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    الله يعافيك أختي الكريمة

    وهج الحياة

    ومشكورة على المرور والمشاركة

    وربي لا يحرمنا منك ولا من طلتك الغالية .

  4. #4
    ][ فـريـق الـزين للـتـصـامـيـم ][


    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,199
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    مافيه احلى من جو الحديقه

    تسلم حبيبتي حطمتني
    وعساكـ ع القوه

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    صدقتي والله

    الله يقويك ويعافيك

    أختي العزيزة الفجر البعيد

    نورتي الموضوع بحضورك ومشاركتك

    وربي لا يحرمنا منك ولا من طلتك الجميلة .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الجمال يحتاج إلى تغذية وعناية
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 31-08-2007, 04:39 AM
  2. (( زوجـان عاريـان في الحديقة العامة ))
    بواسطة راعي المقناص في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 20-06-2007, 01:01 AM
  3. الجنينه (( الحديقة)) هل هي الصاله ؟ ام جهاله؟
    بواسطة الـمـلـكـي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-04-2007, 12:54 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-12-2005, 04:25 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52