صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

الموضوع: الحناء ..ونقوشه ..وتاريخه..

  1. #1
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ` Maze `
    المشاركات
    15,963
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb الحناء ..ونقوشه ..وتاريخه..

    [align=center]تاريخ الحناء..

    الحِنَّة..أداة من أدوات الزينة التي ارتبطت بالمرأة منذ قديم الأزل، ولكن سحر هذه النقوش والزخارف لم ينطفئ مع مرور الزمن؛ بل إن الولع بها امتد حتى يوما هذا حتى صارت موضة العصر، ليس فقط بين نساء الشرق، حيث موطن هذا التقليد، ولكن أيضا بين نساء الغرب، ولعل السر يكمن في تصميماتها المعقدة التي يستغرق رسمها ساعات، ولونها الأحمر القاني الذي يتوهج ، ورائحتها العطرة التي تفوح برائحة الطبيعة.

    والحقيقة أن ظهور تقليد قديم مثل الحناء فجأة ليصبح اتجاهًا رائجًا في كل أنحاء العالم يؤكد غرابة الموضة. فاليوم يتزايد الطلب على الحناء وأدوات رسمها في كل أرجاء المعمورة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية، بل إن الأمر الطريف أن هناك الآن موقعًا على شبكة الإنترنت لمناقشة الأمور المتعلقة بالحناء، حيث في مقدرة المهتمين بالحِنَّة أن يتلقوا إجابات على أسئلتهم، ويتبادلوا القصص والحكايات حول هذا الفن

    وقد أصبحت الحناء بتصميماتها الجميلة على مختلف أجزاء الجسد، أسلوبًا للتعبير عن الذات غير أن الأمر يختلف تمام الاختلاف بالنسبة للمرأة الشرقية. فإذا ما أخبرها أحد بأن الحناء هي موضة العصر، ستنظر إليه بلا شك بكل استغراب. ذلك أن الحناء وفنون رسمها قد ظلت جزءاً من ثقافة آسيا و شرق أفريقيا على امتداد العصور، والحِنَّة بالنسبة لهذه الثقافات ليست مجرد رسومات ونقوش جميلة، لكنها تقليد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعادات .

    وحتى اليوم لا تزال تقاليد الزواج في كثير من البلدان يوم كامل للحناء تتزين فيه العروس وأفراد أسرتها وأصدقاؤها بأجمل رسومات الحِنَّة، ولعل هذا التقليد يعكس إلى أي مدى حافظ المجتمع التقليدي على تراثه وتقاليده العريقة التي توارثها جيلاً عن جيل.

    فوائد الحنه..

    وللحنه استعمالات كثير ومتعددة .. وسأذكر منها التالي:

    الاوراق

    - التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء.

    - وتستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

    - أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة.

    - وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.

    - وتستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة.

    - والتخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.

    - المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.

    - ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي

    بعض النصائح

    عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لأنها قد تؤدي لشلل.

    عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي إلى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.

    لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشتكي داء الصرع.

    في النقش ضعي قليلا من الديتول تمسك الحناء ويصبح لونها غامق.

    تعجن الحناء بلومي أسود .. تغلي اللومي الأسود في ماء .. ويأخذ الماء وتعجن فيه الحناء .

    يوجد حناء جاهزة عند العطارين اسمها أبو ساعة .. تضعينة ساعة ويظهر اللون غامق جدا .

    حتى تميل الحناء إلى العنابي الغامق أو الأسود بعد عجن الحناء ضعي عليها قليلا من البنزين اخلطي الحناء في العجن مع ماء الشاي المغلي .

    اعجني الحناء مع خمس ملاعق من الخل وتظهر لك اللون الجميل .

    اعجني الحناء مع الشاي المحلى أي المضاف له السكر وبعض من بودرة القرنفل.

    يوجد مرهم عند العطارين تستطعين دهن المناطق التي ترغبين فيها لوضع الحناء وهذا المرهم يعطيك لون حقيقي للحناء.

    ضعي قشر الرمان المجفف في الماء وتغليه جيدا ثم نعجن الحنه بماء قشر الرمان

    للشعر الأبيض يخلط الحناء مع الماء يخمر أولا ويوضع على الرأس مدة ثلاث ساعات وللصبغات تضعين الحناء مع نسكافيه للون البني ولتفتيح الشعر نضع الحناء مع بابونج مع قشر رمان وللشعر الزعفرانى نضع الحناء مع زعفران منقوع لمدة ساعة مع أكسجين واللون الباذنجاني الحناء مع كركديه مع ماء مع شاي ليبتون وأفضل الأنواع هي اليماني والحساوي والأحمر الباكستاني .

    يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم،واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية


    أولا : وصف نبات الحناء

    تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.

    وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.

    وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.

    أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

    ثانيا: إعداد مسحوق وعجينة الحناء:

    يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.

    ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.

    ثالثاً : استخدام الحناء:

    للحناء فوائد جمة، واستخدامات عديدة، وقد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).

    والآن نستعرض مجالات استخدام الحناء.

    ا- فوائد الحناء الصناعية:

    تدخل الحناء في صبغ المنسوجات الصوفية والقطنية والحريرية لإكسابها لونا، ولتنظيفها من المواد والبقع الدهنية، كما تستخدم في صناعة صبغات الشعر ودبغ الجلود، بالإضافة إلى استخلاص زيوت عطرية زكية من أزهارها تستخدم في صناعة العطور ومنه العطر الشهير (التمرحنة). وكان القدماء يستخدمون أزهار الحناء ويضعونها بين طيات ملابسهم فتطيبها وتحفظها من الإصابة بحشرات الملابس التي تسبب ما يعرف (بالعتة) حيث يذكر أن بها مادة طاردة لهذه المجموعة من الحشرات.

    كما كانت تستخدم قديما أيضا في تحنيط جثث الموتى لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات التي تعمل على تحلل الجثث.

    2- فوائد الحناء الجمالية:

    - تستخدم الحناء في الخضاب طلبا للزينة والجمال خاصة لحواء فمازال بعضهن إلى اليوم مولعات بالتخضب بمسحوق هذا النبات العجيب، حيث يتم تزيين الأيدي والأرجل بنقوش ورسومات مختلفة حسب الذوق والرغبة، فهناك رسومات هندسية وورود صغيرة وكبيرة! وقد ترسم بعض الطيور أو الأحرف الأولى من اسم العريس أو العروس داخل قلب خاصة عند استخدامها (في ليلة الحناء) التي تسبق ليلة الزفاف، حيث أن للحنة شهرة ذائعة الصيت خاصة في مصر وأغلب الدول العربية والإسلامية، فسميت الليلة التي تسبق زفاف العروسين، باسم هذا النبات الطيب (ليلة الحناء) وفيها يتم تخضيب أكف وأقدام العروسين بالحناء. كذلك تستعمل الحناء صبغة لتغيير لون الشعر لكلا الجنسين، فرارا من بياض الشيب للرجال وطمعا في مزيد من الجمال خاصة لحواء فيتلون شعرهن بلون الشقرة، ومما يزيد الحناء قبولا لدى من يستعملها أنها لا تؤثر في تغيير صفات الشعر الطبيعية كغيرها من الاصباغ.

    أ?- عند إضافة الكريم إلى الحناء تكسب الشعر لونا فاتحا.

    ب?- عند إضافة البيض والخل تعطي الشعر لمعانا وتزيل القشرة من الرأس.

    ج?- عند إضافة قشر الجوز الأخضر بعد غليه يكسب الشعر لونا مائلا للأصفر والأشقر ويثبت اللون لفترة طويلة.

    3- فوائد الحناء العلاجية:

    أ- علاج بعض الأمراض الجلدية: تعتبر عجنية الحناء صديقا لمن يعانون من بعض الأمراض الجلدية حيث يستخدم في علاج الإصابات الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والالتهابات التي توجد بين أصابع الأقدام الناتجة عن نمو بعض الفطريات (حالات التينيا) كذلك تساعد على علاج تشقق أظافر أصابع الأيدي والأرجل فتحسنها تساعد على نباتها ونموها.

    كما تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة

    حيث ستخدم مرهما يوضع على أماكن الجروح ولمجثمفيها بعد فترة وجيزة من الاستعمال. كما تفيد عجينة الحناء في تثبيت شعر الرآس وتمنع سقوطه أو!صفه، كما تفيد في علأج حالات الإصابة بالقراع الإنجليزية والقراع العادي، وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون، وتفيد في علأج قشرة الشعر والتهاب فروة الرأس، وتقلل إفراز العرق.

    ب- علاج ناجع للصداع: حيث توضع عجينة الحناء على الجبهة وفروة الرأس بعد إضافة الخل لها، لأن من شأنه أنه يساعد على تسكين الالام الحادة، لذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا صدع غلف رأسه بالحناء

    ج- مغلي ثمار الحناء: تساعد المرأة في علأجها من متاعب واضطرابات الدورة الشهرية.

    د- منقوع ورق الحناء: يساعد بعد تحليته بالسكر وشربه بإذن الله على الشفاء من التهابات الزور والإسهال إذا- أضيف إليه قليل من النعناع. ا؟

    نقوش الحنه ..

    http://www.hena.itgo.com/i02.jpg

    http://www.hena.itgo.com/i01.jpg

    http://www.hena.itgo.com/i05.jpg

    هنا المزيد من النقوش المكبره
    (http://www.hena.itgo.com/)[/align]


    تحياتي همسة العسكري

  2. #2
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    530
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    بصراحة أختي مواضيعك وايد حلوة وما ينمل منها تسلمين

  3. #3
    ][..إيــداع الــزين.. ][


    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    آقوٍلكٍ سـٌرٍ
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي


    يعطيكِ العاافيه همسسه

  4. #4
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    من دار بومشعل
    المشاركات
    73
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    يعطيج العافية ماقصرتي

  5. #5
    مايقدّرون البياض !


    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    ~ ŔǬɱȁ . .
    المشاركات
    10,736
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    >
    <
    >

    عــو1في عليكـِ عزيزتي ..

    أرق تحيهـ ..

    :

    ღرٍيمية آلـjjjـرٍقيةღ

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-09-2010, 10:47 AM
  2. يرامج الجوال- العاب البجوال-ثيمات الجوال
    بواسطة شيكو ريكو في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-01-2010, 01:13 PM
  3. شحن ذهب بترافيان عن طريق الجوال ققط لمشترين الجوال
    بواسطة الراحل في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-10-2008, 02:21 PM
  4. تعـريف الخوال بيسـ لكل الخوال
    بواسطة MR.BLACK.TNT في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-06-2008, 09:44 PM
  5. مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 09-09-2006, 03:44 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52