:44ar: خسر المنتخب السعودي مباراته في الجولة الثالثة والأخيرة ضمن منافسات الدور الأول بكأس العالم أمام المنتخب الاسباني بهدف نظيف والتي أقيمت على ملعب كايزر سلاوترن، ورغم الخسارة إلا أن المنتخب السعودي قدم أداء جيدا خاصة في الشوط الثاني وكان بإمكانه الخروج بالتعادل على أقل تقدير ويحسب للاعبي المنتخب السعودي شجاعتهم في اللعب الهجومي وتغيير الصورة التي كانوا عليها أمام اوكرانيا.
ورغم أن البداية في الشوط الاول كانت لمصلحة المنتخب الاسباني الذي حاصر لاعبي المنتخب السعودي في وسط ملعبهم إلا أن التنظيم الجيد للدفاع والتألق للحارس مبروك زايد الذي كان رجل المباراة لإنقاذه عدة اهداف مؤكدة للمنتخب الاسباني.
وكان يمكن للمنتخب السعودي الخروج بالتعادل في هذا الشوط لولا الخطأ في التنظيم الدفاعي والذي مكن مدافع اسبانيا جواننتو من اسكان الكرة برأسه في المرمى السعودي قبل نهاية الشوط بسبع دقائق.وجاءت تغييرات المدرب باكيتا جيدة في الشوط الثاني خاصة مع دخول مالك معاذ .. وهذا ما جعل السيطرة للمنتخب السعودي وتراجع واضح للاعبي اسبانيا وانقذ حارس اسبانيا نسدياقو أكثر من فرصة سعودية حتى انتهت المباراة بهدف اسباني.
الشوط الاول
كانت البداية للمنتخب الاسباني بفضل تحركات رياس وانيستا ولوبيز في الجهة اليسرى وهو ما شكل خطورة كبيرة ولكن التنظيم الجيد الذي كان عليه خط الدفاع السعودي وتوازن في الاداء والانتشار الجيد اعطى انضباطية للمنتخب السعودي وظهر الدفاع بمستوى افضل عن المباريات السابقة، ولعل الاصابة التي حدثت مبكراً للاعب المحور خالد عزيز بعثرت اوراق المدرب باكيتا الذي اعاد نور في المحور وادخل التمياط في الوسط الايمن ، وبذل الجابر وسعد الحارثي تحركات جيدة بين الوسط والدفاع .. وكذلك حسين عبدالغني الذي اجاد مع الخثران في اغلاق الجهة اليسرىأولى الفرص الاسبانية جاءت من كرة خطفها راؤول وسار بها نحو المرمى لكن الدوخي ابعد خطورتها بنجاح (5) .. انطلق انيستا بهجمة من الوسط ومرر الكرة نحو راؤول الذي راوغ تكر لكن مبروك زايد تدخل في انقاذ الموقف .. هناك بطء في تشتيت الكرة من قبل الدفاع السعودي وعدم السرعة في تسليم الكرات إلى الوسط خاصة مع البداية وهو ما أوجد ربكة لكنها تلاشت بعد ربع الساعة الاولى .. وكاد بعدها لاعب الوسط الاسباني اخواكين ان يسجل بعد خطأ من محمد نور في تمرير الكرة سددها فوق العارضة بقليل (16).
أعاد مبروك زايد ليؤكد تفوقه بعد عرضية من انيستا تجاوزت الدوخي لتجد رياس سددها ارضية زاحفة تصدى لها بتألق (20) .. حاول سامي الجابر العودة للوسط للحصول على الكرة وتخفيف الضغط على الدفاع السعودي ونجح في تمرير كرة طولية نحو سعد الحارثي الذي تجاوز المدافع مارتينا لكنه سدد بسهوله خارج المرمى (23).
ابدع مبروك زايد من جديد في تحويل تسديدة البندا القوية إلى ضربة زاية (27).
وضح تركيز لاعبي المنتخب الاسباني على الاختراق من الجهة اليسرى التي تواجد فيها رياس كثيراً في ظل بقاء الدوخي وحيداً دون تغطية خاصة بعد خروج عزيز لكن نور بذل جهداً في دعم الدوخي وانطلق خواكين بكرة من وسط الملعب وتجاوز اكثر من مدافع سعودي قبل ان يسدد قذيفة هائلة نجح المتألق زايد في ابعادها في الوقت المناسب لضربة زاوية (30).
اعتمد المنتخب السعودي على الارساليات الطولية من عبدالغني نحو الجابر والحارثي وانطلق عبدالغني بهجمة سعودية منسقة ومرر كرة نحو سامي الجابر المنفرد لكن المدافع مارتينا تدخل في انقاذ الموقف في اللحظة المناسبة (33).
هدف المباراة
لعب انيستا كرة طولية نحو لوبيز المتقدم ليحصل على خطأ نفذه رياس داخل منطقة الجزاء على رأس المدافع المتقدم جوانيتو البعيد عن الرقابة عالجها برأسه قوية في اقصى الزاوية اليمنى لمبروك زايد مسجلاً الهدف الاسباني (38).اضاع بعدها سامي الجابر فرصة هدف سعودي بعد تلقيه كرة ذكية من عبدالغني خلف الدفاع الاسباني لينفرد الجابر بالمرمى لكنه لعب الكرة بسهولة بين ايدي الحارس نسدياقو (42) .. آخر فرص الشوط الاول عرضية من خواكين تجد المزعج رياس سددها قوية انقذها المتالق زايد.
الشوط الثاني
عمد مدرب المنتخب الاسباني إلى اخراج المهاجم راؤول والذي اختفى في ظل رقابة المنتشري وتكر وادخل ديفيد سيلا بديلاً عنه وكاد الظهير الايسر لوبيز ان يضيف الهدف الثاني لمنتخب بلاده بعد تلقيه تمريرة من رياس لينفرد بالمرمى ويطلق تسديدة قوية ابعدها زايد باعجوبة لضربة زاوية (50).
وعاد المنتخب الاسباني للضغط مرة اخرى ولعب سيلقادو كرة عرضية ابعدها تكر لتجد اخواكين سددها قوية فوق العارضة .. بعد تحرك المنتخب السعودي بصورة ايجابية واستحوذ على اللعب خاصة مع تقدم الدوخي والخثران للهجوم والجهد القوي من عبدالغني والتمياط في الوسط ولعب نور تمريرة للمتقدم عبدالغني اطلقها قذيفة قوية انقذها الحارس الاسباني على دفعتين (56).رد عليه المنتخب الاسباني سريعاً بكرة مررها فيلا نحو المنفرد خواكين ليسدد كرة ارضية لكن كرته تهادت بجانب القائم الايسر للمرمى السعودي (60) .. تقدم محمد نور بهجمة مرتدة سريعة لعبها ذكية لعبد الغني المنفرد بالمرمى ويسدد كرة قوية اخرجها الحارس نسدياقو لضربة زاوية منقذاً فرصة سعودية مؤكدة (67). احس المدرب الاسباني بالتفوق السعودي وعمد الى ادخال لاعب الوسط اكسافي والمهاجم تورس بديلان لرياس وفيبرقاس ولكن ذلك لم يوقف التفوق السعودي وادخل باكيتا مالك معاذ عوضاً عن سامي الجابر وانطلق التمياط بهجمة من الطرف الايمن وتوغل داخل منطقة الجزاء ليتعرض لإعاقة واضحة من المدافع مارتينا لكن الحكم البنيني امر بمواصلة اللعب وانذر التمياط (76).
انطق معاذ من الوسط وراوغ مدافعين قبل ان يتعرض للاعاقة على مشارف منطقة الجزاء سددها عبدالغني قوية فوق العارضة الاسبانية (79) .. استخدم باكيتا آخر اوراقه بدخول محمد مسعد بدلاً عن عبدالغني الذي بذل جهداً كبيراً في محاولة لتنشيط الجبهة اليسرى وتلقى نور تمريرة رائعة من التمياط وكسر مصيدة التسلل الاسبانية وسدد كرة قوية مرت بجانب القائم الايمن بقليل (79).
واصل المنتخب السعودي ضغطه المتزايد على المرمى الاسباني في ظل التراجع الكبير للاعبي اسبانيا للدفاع عن مرماهم ، ولعب مسعد كرة نحو التمياط المتقدم واطلق ارضية زاحفة ابعدها بصعوبة الحارس مسدياقو لضربة زاوية (84) .. بدأت علامات القلق على مدرب منتخب اسبانيا الذي شاهد السيطرة السعودية الكاملة وطلب من لاعبيه اكسافي وفيلا العودة للمساندة الدفاعية.اخطر الفرص السعودية اضاعها المهاجم سعد الحارثي قبل النهاية بدقيقتين بعد ان بذل محمد نور مجهودا رائعا من الجهة اليسرى وتوغل داخل منطقة الجزاء ليجهز كرة رائعة للحارثي المتواجد داخل منطقة الجزاء لكنه سدد برعونة خارج المرمى مفرطاً في فرصة التعادل.
آخر الفرص السعودية كانت انطلاقة للمتألق محمد نور مررها نحو المتقدم من الجهة اليمنى نواف التمياط سددها ارضية زاحفة مرت أمام جميع المهاجمين وتأخذ طريقها خارج المرمى كفرصة سعودية مهدرة (90).