صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 10

الموضوع: في الأسواق 30 دواءً تؤدي إلى تشوه الأجنة!!

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb في الأسواق 30 دواءً تؤدي إلى تشوه الأجنة!!



    إن أكثر ما يشغل المرأة الحامل هو صحة الجنين وإن يكون خاليا من أي إعاقات خلقية أو تشوهات جسدية، وتكثر تساؤلات السيدات الحوامل عن العوامل التي قد تلعب دورا في حدوث هذه المشكلات ومن أهمها استخدام العقاقير العلاجية.
    إن التعرض للأدوية أثناء الحمل شائع الحدوث وتوجد العديد من الدراسات عن مدى استخدام الحوامل لهذه العقاقير الطبية وفي إحدى الدراسات وجد إن أقل من 8٪ فقط من النساء الحوامل لم يستخدمن أي دواء طبي أثناء الحمل وأن أكثر من 20٪ من النساء الحوامل استخدمن أكثر من خمسة أدوية وأن حوالي 4٪ استخدمن أكثر من 10 أدوية أو أكثر ومع العلم بمخاطر استخدام الأدوية ما قد تسببه من مشاكل على الأجنة إلا إن استخدام ووصف الدواء أثناء الحمل لم يستبدل على مدى السنين وللأسف فإن معظم الأدوية المستخدمة ليست بالضرورة استخدامها ومن الممكن التروي وأخذ الحيطة والحذر من الطبيب وعدم اللامبالاة من وصف واستخدام العلاجات غير الضرورية إلا مجاملة للمريضة ويجب إن نشدد بأن بعض الحالات المرضية يجب استخدام العلاج فيها حتى لو كان أكثر من واحد وذلك تحت إشراف الاستشاري المعالج للحالات المرضية الذي عادة مايقوم بدراسة ومعرفة خطورة وفوائد استخدام العلاج للأم والطفل معاً.

    أدوية مشوشة

    يوجد حوالي 25 إلى 30 دواء لها تأثيرات حقيقية ماسخة أي تؤدي إلى حدوث تشوهات إما في الإنسان أو في الحيوان ويعتمد تأثير الدواء في إحداث التشوهات على الجرعة الخاصة للدواء وحساسية الأعضاء والمرحلة المضغية من الجنين التي تم فيها التعرض للدواء.





    يختلف تأثير الدواء بين الإنسان والحيوان فأوجدت الدراسات إن الدواء له تأثير على الحيوان فليس بالضرورة إن يكون تأثيره مشابهاً في الإنسان ولكن يجب إن تستخدم كدليل.


    زمن التعرض له

    إن زمن تعرض الجنين للدواء هو الأمر الأكثر أهمية في تحديد التأثيرات الماسخة (التشوهات) وتوجد أربع فترات لتطور الإنسان داخل الرحم والتي يمكن إن تؤثر خلالها الأدوية بشكل سلبي على الجنين فالفترة الأولى ما قبل انغراس البويضة الملقحة وهي مابين (0) إلى (7) أيام فيؤدي تعرض الأدوية المشوهة خلال هذه الفترة إلى موت المضغة أو إلى تعويض الخلايا المتأدية بخلايا غير متميزة يمكن إن تتطور بشكل طبيعي ثانياً فترة تشكل الأعضاء ما بين اليوم 14-60 فإن المضغة تكون في قمة حساسيتها للمواد الماسخة ويعتقد إن معظم التشوهات الخلقية تحدث أثناء هذه الفترة وهي الفترة المعروفة بفترة تشكل الأعضاء وتتناقص الحساسية للتشوهات التشريحية بعد انتهاء فترة تشكل الأعضاء.





    ثالثاً: فترة تشكيل الأنسجة وربما تحدث تشوهات بنيوية خفيفة رابعاً: فترة تطور الجنين تحدث التشوهات بخطورة أقل وذلك لأن معظم الأجهزة العضوية الرئيسية قد تطورت بشكل جيد في هذه الفترة وتتضمن المشاكل التي تحدث عادة اضطرابات وظيفية أو اضطرابات في النمو.

    تحدث معظم التشوهات الخلقية بمعدل 2٪ إلى 3٪ بينما يكون معدل التشوهات البسيطة حوالي 9٪ تقريباً.


    العوامل البيئية

    إن العوامل البيئية بما فيها استخدام الأدوية مسؤولة عن نسبة تصل إلى 10٪ بينما تمثل التشوهات الوراثية أو الصبغة 25٪ من الحالات وان حوالي 65٪ من التشوهات تكون غير معروفة السبب.

    يعرف القليل جداً من الأدوية التي تسبب تأثيرا مباشرا على الجنين ومع ذلك فإنه يصعب اعتبارها بأنه لايمكن استخدامها إثناء الحمل.

    وقد تم تصنيف بواسطة إدارة الدواء والغداء FDA في عام 1980م لوصف الأدوية متضمناً معلومات حول استخدامها في الحمل وهذه التفاصيل محدودة للدراسات الحيوانية وتوجد هذه المعلومات من التحذيرات الموجودة على النشر الدوائية داخل علبة الدواء..

    وهذه الفئات هي التالية:

    الفئة A (أ): إن الدراسات على النساء لم تثبت وجود خطورة على الجنين إن القليل من الأدوية محددة في هذه الفئة.

    الفئة B (ب): أدوية هذه الفئة إما لايكون لها تأثير واضح خطر على الجنين وذلك في الدراسات المعمولة على الحيوان أو تكون لها تأثير خطير بسيط جداً على الحيوانات فقط وغير مثبتة بالدراسات المجزأة على النساء.

    الفئة C (ج): تتضمن هذه الفئة أدوية أثبتت الدراسات على الحيوانات وجود تأثيرات سلبية واضحة على الجنين ولكن لايوجد دراسات كافية مجزأة على النساء أو تكون الدراسات المجرات على النساء والحيوانات غير متوفرة.

    الفئة D (د): أدوية هذه الفئة أظهرت أنها تسبب تشوهات ولادية عندما تستخدم عند الإنسان ولكن الخطورة يمكن إن تكون مقبولة بسبب الفوائد الفعالة للدواء مثل عقار فينتوين لمعالجة نوبات الصرع. وتستخدم هذه الأدوية بشكل عام في الحالات المهددة للحياة أو الأمراض النوبية ويمكن إن تؤثر على الأم أو الجنين أو كليهما. عندما تكون متماثلة من ناحية الفعالية ولكن لايوجد أدوية أكثر أماناً متوفرة بدلاً عنها.





    ولذلك نضطر لاستخدامها بالرغم من تأثيراتها بسبب فعاليتها العلاجية. إن قرار استخدام هذه الأدوية يجب أن ينظر إليه بدقة مع الأم ويجب مناقشة الأخطار المعروفة على الجنين والأم.

    الفئة (X): الأدوية في هذه الفئة معروفة من حيث احداثها لتشوهات جينية عند الحيوانات أو الإنسان وان اخطارها الفعالة ترجح بشكل واضح على فائدتها العلاجية لقد كان نظام التصنيف هذه خطوة هامة لمساعدة الطبيب في تحديد الأدوية الموصوفة التي لها فعالية مشوهة ومع ذلك وبسبب إن القليل من الأدوية أثبت إن لها فعالية مشوهة، فإن الفائدة العملية لنظام التصنيف هذا محدودة وان الغالبية العظمى من الأدوية تصنف في فئة (C) تاركاً الطبيب مع العديد من التساؤلات.

  2. #2
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    1,065
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني


    يعطيك العاااافيه


    لاعدمناااك

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    السحابة الممطرة
    المشاركات
    11,664
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني

    جزاك الله خيرااااااااا على الموضوع الجد مفيد

    فعلا التنبيه والمعلومات في غاية الاهمية


    الله يحمي اطفالناااااااااا من كل شرررررررر

    دمت سعيدااااااااا

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    [frame="10 90"]وهج الحياة

    عذبة الأشواق

    لقــــد تعطــــرت صفحـــــتي بوجـــــود بصمتــــكم

    فأشــــكركم الشـــــكر الجــــزيل لمـــروركم الرائــــع

    لاخــــلا ولا عـــــدم

    تقبلوا مني تحيــــــة معطــــرة بشـــــذى الـــــورد
    [/frame]

  5. #5
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ` Maze `
    المشاركات
    15,963
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    يعطيك العافيه على المعلومات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فقط بكلمتين..تؤيد أو لا تؤيد
    بواسطة فديت كشختي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-08-2008, 07:54 PM
  2. صغير بسنه .. كبير بإيمانه
    بواسطة مزآآآآجي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-07-2008, 10:46 PM
  3. موضوع: فقط في كلمتين (( تؤيد أو لا تؤيد ))
    بواسطة شوق الأمل في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 04-04-2008, 07:50 AM
  4. أشياء بسيطة تشوه جمالك...فاحذري
    بواسطة حُـــلم في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 18-10-2007, 05:17 AM
  5. بصوه يا جماعه :: ديه اخر تعديل لى صور تامر حسنى .
    بواسطة M®GaZer2000 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-05-2006, 08:57 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52