صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

الموضوع: أوقفيها أنت قبل أن توقفك

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb أوقفيها أنت قبل أن توقفك



    يعتقد معظم النساء أن هشاشة العظام ترتبط ارتباطا مباشرا بالتقدم في العمر، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فقد تصيب هشاشة العظام أي امرأة حتى لو كانت في مقتبل العمر.
    والعظام في حالتها الطبيعية تشبه قطعة الاسفنج المليء بالمساحات الصغيرة، وفي حال الاصابة بهشاشة العظام يقل عدد هذه المساحات لكنها تكبر وتتسع فتفقد العظام صلابتها وتصبح هشة قابلة للكسر، ولا يحدث هذا بين ليلة واخرى، بل على المدى الطويل دون ان تدرك المرأة كون هذا المرض من الامراض الصامتة.
    يصل العظم الى قمة البناء وقمة قوته وقمة كمية المعادن فيه، سواء كان ذلك عند الرجل أو المرأة، في اواخر العشرينات واوائل الثلاثينات. ثم يتغير توازن الخلايا الهادمة والخلايا البناءة في العظم بعد هذا السن، بحيث تتفوق عملية الهدم على عملية البناء، وبالتالي فان الانسان الطبيعي يبدأ عظمه في الفقد ولكن ببطء وعلى مدى سنوات.. اذا من الحكمة ان يدخل الانسان في الثلاثينات وما بعدها وهو بأكبر كمية من العظام التي بناها في السنوات السابقة، هذا ما يقوله العقل.
    يوضح استشاري ورئيس وحدة الغدد الصماء بمستشفى الصباح الدكتور عبدالناصر العثمان ان هشاشة العظام تعني ان العظم وصل الى درجة من الضعف والوهن بحيث اصبح سهل الكسر، وذلك لأحد سببين مهمين:
    -1 قلة نسبة المعادن في العظم.
    -2 وجود اضطراب في التركيب الهندسي لبناء العظم.
    واي خلل في هاتين النقطتين يؤدي الى ضعف العظم وبالتالي هشاشة العظم.. فما هو العظم؟

    نسيج حي
    يخطئ من يعتقد ان العظام مجرد مادة صلبة لا حياة فيها، فالعظام ليست نسيجا ميتا أو مكانا تلقى فيه الخلايا الميتة من جسم الانسان، بل هو نسيج حي يهدم ويبنى. فهناك خلايا اوستيو كلاست osteoclast التي تهضم وتأكل خلايا العظم القديم من جسم الانسان في دورة حياة تستمر ثلاثة اسابيع، يتبعها على مدى ثلاثة اشهر عملية بناء خلايا جديدة للعظم بواسطة خلايا بناءة تسمى استيوبلاست osteoblast.
    فالهدم يحدث في ثلاثة اسابيع والبناء يتم في عدة شهور، ولابد من فهم هذا المبدأ لمعرفة الاساس الذي تعمل عليه الادوية المستخدمة في العلاج.
    اذا كانت سرعة البناء تتعادل مع سرعة الهدم فان الامور تكون متوازنة والعظم سليما، اما اذا تسارع الهدم او تباطأ البناء، فهذا يؤدي الى نتيجة سلبية على نسيج العظم تؤدي في النهاية الى ضعف وهشاشة ويصبح العظم قابلا للكسر.
    هذا ما يقصد ب 'العظم نسيج حي'، فما المقصود بكثافة العظام، وماذا يعني ان نقول ان 'فلان' من الرجال او النساء عنده هشاشة؟

    هل تحتاجين الى قياس كثافة عظمك؟

    عندما يتعرض المريض الى كسر ما من دون سبب واضح او يشعر بألم شديد من ظهره او مفاصله ويذهب الى الطبيب فيقيس كثافة عظمه، فهذا يتم باستخدام جهاز خاص لقياس كمية المعادن الموجودة في العظم، وذلك من خلال خط من الاشعاع الضعيف يمر خلال جسم المريض ويستقبل من الجهة الاخرى، فاذا كان العظم به مقدار كبير من المعادن سوف يصل هذا الخط الشعاعي في النهاية ضعيفا لكثرة معوقات مروره، اما اذا كان مروره سريعا فسوف يصل في النهاية بقوة وبالتالي يعطي انطباعا بطريقة غير مباشرة من ان كمية المعادن التي تعيق مرور خط الاشعاع قليلة. فالامر يقدر بقدرة وقوة مرور هذا الشعاع خلال العظم.
    (هي اشعة عادية ولكنها معينة لهذا الفحص بقوة محددة بالكمبيوتر لكل موضع من مواضع الفحص).
    باجراء قياس كثافة العظم تقارن نتائج القياس وكمية المعادن الموجودة في العظام بمثيلتها في الانسان الطبيعي السليم (beack Bone mass)، والقياس يكون بالغرام، وتتفاوت النتائج من سن الى أخرى، ومن جنس الى آخر، ومن طول الى آخر، ولهذا يؤخذ وزن وطول المريض وجنسه ذكر او انثى.
    وباجراء هذه المقارنة يمكن تقبل النتيجة اذا كان الفارق ناقص او زائد 1%، ولكن اذا قلت النسبة عن هذا يكون العظم قد دخل في مرحلة الضعف، وقد قسم العلماء مرحلة الضعف الى مرحلتين:
    1- مرحلة الفرق فيها من-1 الى - 2.05 وتسمى أوستيوبينيا osteopenia اي ضعف في كمية المعادن التي تقوي العظم، وهي مرحلة لم تصل الى درجة الهشاشة.
    2- اذا كانت كتلة المعادن في العظم مقارنة بالطبيعي اقل من -2.05، وهذا يعني ضعفا وصل الى درجة الهشاشة osteoproseis .

    الفرق بين الضعف والهشاشة

    وتزيد هاتان المرحلتان من احتمال الاصابة بكسور، ولكنهما تختلفان في سير العلاج. فاذا كان الضعف لم يصل الى درجة الهشاشة، فيجب دراسة الحالة وتحليلها واجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية لمعرفة السبب الذي ادى الى هذا الضعف، حيث انه من الممكن اعادة الوضع الى الطبيعي والوقاية من الاصابة بهشاشة العظام اذا عرف السبب الذي ادى الى هذا الضعف.
    وفي مثل هذه الحالات لا يستخدم الاطباء العقاقير الطبية في العلاج، وانما مجرد اخذ الكالسيوم وفيتامين D واتباع نظام غذائي جيد، وغالبا ما تصلح هذه الامور حالة المريض.
    اما اذا كان هناك هشاشة، فهذا يعني ان قياس كتلة المعادن والعظام اقل من -2.05، وهذا يستدعي استخدام العقاقير الطبية بأنواعها المختلفة.
    ويزيد من الامر سوءا عدم وجود اعراض واضحة للمرض، فهو كما يطلق عليه 'مرض صامت' لا يفصح عن نفسه سوى بحدوث كسر. وجدير بالذكر ان 20% ممن يتعرضون لكسر في الورك يموتون كل سنة، وواحد من كل خمسة مصابين يموت في السنة الاولى من الاصابة نتيجة انسداد الشريان الرئوي، او نتيجة انسداد الشرايين الاخرى بواسطة فقاعات دهنية تنتج عن الكسور، وجدير بالذكر ايضا ان نعلم ان عدد ما يقضيه مريض الكسور الناتجة من هشاشة العظام من ايام في المستشفى يفوق ما يقضيه مريض السكر او القلب او سرطان الثدي، ولهذا تكلفته الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

    متى تشك المرأة أنها مصابة؟

    احتمال اصابة النساء بهذا المرض خمسة اضعاف احتمال اصابة الرجال، فالنساء بصفة عامة لديهن كتلة عظمية اقل - وبالتالي عظامهن اضعف - من الرجال في المرحلة نفسها من العمر، وكنتيجة لهذا فالنساء يتعرضن للاصابة بهشاشة العظام في سن مبكرة عن الرجال، هذا عدا السبب الاكثر اهمية الذي يزيد من مخاطر الاصابة وهو سن الاياس (انقطاع الطمث).
    تنصح الجمعية الامريكية والجمعية العالمية لهشاشة العظام بعمل قياس كثافة العظم للمرأة الطبيعية، والتي ليس لديها كسور ولا تاريخ عائلي، كما انها تتبع نظاما غذائيا جيدا وذلك عندما تصل الى سن 65 . ويجري الفحص قبل هذا السن اذا كانت هناك عوامل خطورة، كأن تكون تتعاطى علاجا بالكورتيزون، او تعرضت للكسر وغير ذلك من عوامل الخطورة.
    اما لجنة هشاشة العظام التابعة لوزارة الصحة، فقد وجدت ان نقص فيتامين D منتشر بين الكويتيين، كذلك قلة ممارسة الرياضة بالاضافة الى التغذية غير المتوازنة، ولهذا اوصت اللجنة بأن تجري المرأة فحص كثافة العظام اذا ما بلغت الخمسين من العمر او بانقطاع الدورة ايهما اسبق.

    حجم المشكلة

    قدرت نسبة كسور الورك على مستوى العالم ب 6.3 ملايين. وبحلول عام 2050 سوف تزداد النسبة الى 1.7 مليون.
    تصيب هشاشة العظام اكثر من 25 مليون شخص في الولايات المتحدة الاميركية، وكنتيجة لمرضهم فان 25 الفا من هؤلاء قد يصابون بكسر في الورك و24 الفا يصابون بكسر في الرسغ، و50الفا يصابون بكسر في العمود الفقري خلال سنة واحدة.
    باضافة الكسور الاخرى الاقل شيوعا الى الارقام السابقة، فان 1.3 مليون كسر في العالم يحدث بسبب هشاشة العظام في بلد واحد وفي سنة واحدة.
    تؤدي كسور الورك الناتجة عن هشاشة العظام الى اعاقة شديدة للانشطة الاساسية في الحياة الطبيعية، حيث يكون حوالي 80% من المصابين بكسر الورك عاجزين عن السير بعد ستة اشهر.
    20% يتوفون بعد سنة واحدة من اصابتهم بكسر الورك.
    مع انه من الممكن تقدير عدد الاشخاص الذين يصابون بكسر في العظام نتيجة هشاشة العظام، فانه من الصعب جدا تقدير عدد الاشخاص المصابين فعلا بهشاشة العظام ولكنهم لم يعرفوا بعد حيث ان المرض عادة غير مؤلم حتى يتعرضون لكسر.
    يرى الخبراء ان حوالي 25% من النساء فوق الخمسين مصابات بالفعل بهشاشة العظام، وحوالي نصف جميع النساء البيض فوق هذه السن معرضات لمخاطر الاصابة بهشاشة العظام.

    عوامل مساعدة على الإصابة

    امكن تحديد اسباب عامة او عوامل مساعدة على الاصابة بالمرض من ملاحظات الأطباء:
    السبب الأساسي الذي يعد حجر الزاوية هو سوء التغذية في الصغر، بمعنى هل يحصل الاطفال على كمية الكالسيوم الكافية لبناء كتلة عظم قصوى جيدة وكافية لان يستخدموها في سن متقدمة.
    المشروبات الغازية من الامور السلبية لقوة عظامنا لاحتوائها على كمية كبيرة من الفوسفات، فتؤثر سلبا في الكالسيوم.
    كثرة شرب القهوة والشاي تؤثر على الامتصاص احيانا، ولا تمنع ولكن ينصح بالاقلال منهما.
    عدم التعرض الى الشمس ادى الى انتشار نقص فيتامين D في مجتمعنا.
    عدم ممارسة الرياضة له دور في ضعف العظام، فهي كأي عضو من الجسم يقوى كلما استخدمناه، كما تتضخم العضلة بالتمارين كذلك يقوى العظم بالرياضة المنتظمة.
    التدخين لا يؤثر سلبا فقط في النساء، بل اظهرت ابحاث جديدة اجريت في السويد والصين ان التدخين مضر لعظام الرجال ايضا حيث يؤثر في دورة حياة الخلايا العظمية بطريقة او بأخرى. كما اوضحت ان المدخنين السلبيين (الذين يستنشقون دخان الآخرين) معرضون لاحتمال الاصابة بهشاشة العظام.
    تؤثر الكحوليات والمخدرات سلبا مباشرة او غير مباشرة على العظام.

  2. #2
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    عالــمــــي ..
    المشاركات
    517
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني

    تسلم ايدينك علي الموضوع

    والله الواحد في هالأيام مايأكل شي مفيد

    مانقول غير الله يبعده عنا وعن جميع المسلمين

    الله لايحرمنا جديدك

    دمت متألق كعادتك

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    الأوركيدا

    ربي يسلمك من كل شر

    أنتي والجميع ..

    صدقتي الواحد هالأيام يخاف

    من الأمراض ..

    ربي لا يحرمك ولا يحرمنا من عزيز .

  4. #4
    مايقدّرون البياض !


    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    ~ ŔǬɱȁ . .
    المشاركات
    10,736
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    :

    اللهـ يحفظ الجميع ..

    يعطيك الـف عافيهـ ع الموضوع

    دمت بخ ـير

    :

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    ريمية الشرقية

    شاكر تواجدك الكريم أختي

    لاهنتي على طلتك الرائعة والجملية

    وأتمنى دايما تنوري مواضيعي يالغالية .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52