صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

الموضوع: الفـــــــقـع،

  1. #1
    ღ♥ღأمـيـرٍه آلـزٍيـنღ♥ღ


    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ღ ღ ديــآر آلــعــزღ ღ
    المشاركات
    2,828
    معدل تقييم المستوى
    3

    الفـــــــقـع،



    مع الشتاء تأتي الأمطار، وتبرز من باطن الصحراء فطريات لذيذة الطعم هي "الفقع" التي يغرم أهل الخليج بجمعها وأكلها ويخصصون من أجل ذلك الرحلات الطويلة في البر. للفقع أكثر من اسم بمختلف البلدان التي تنمو بها. فهي الترفاس أو الكمأة. وهي تتكون في باطن الأرض الصحراوية بسبب اشتداد الرعد والبرق. لأن البرق يعمل على تكوين أكاسيد الأزوت في الهواء الجوي



    وتذوب هذه الأكاسيد مع مياه المطر ثم تسقط على الأرض. ويتسبب الأزوت في نمو هذه الفطريات (الفقع) لذيذة الطعم ذات الرائحة العطرية. لذا فقد أطلق عليها اسم( بنت الرعد).
    والفقع فطر من الفصيلة الكمئية من اللازهريات وهو يشبه درنات البطاطس في الحجم، ولا جذر له ولا ساق وينمو مطمورا في التربة ثم تنفتق الارض عنه من غير جهد للانسان فيه.



    ينبغي حتى ينبت الفقع توفر ثلاثة شروط مهمة وهي:



    المكان...... والزمان....... والمطر.



    1- فالمكان,, تربة صحراوية مستوية ينتشر فيها الحصى الاملس الصغير والمتوسط وينمو فيها بعض انواع النباتات الصحراوية المصاحبة تعرف ب (العائل) والتي قد ترشد الى الفقع وتدل على المنطقة الغنية به كالطرثوث والعرجون (فطريات) والجهق والرقروق او الارقة.

    2- الزمان: وقت (الوسم) اي زمن هطول المطر من الربيع واوائل الشتاء ويستمر وقته 52 يوما تقع 26 يوما منها في نجم الثريا و26 يوما في الجوزاء وذلك بحسابات العامة.

    3- المطر: فيشترط ان يكون من الامطار الرعدية، والغريب ان العرب قديما ادركوا ذلك وسموا الكمأة (بنت الرعد) وحديثا قال العلماء ان الرعد يعمل على ترسيب الاكاسيد والمركبات الغذائية والازوتية اما على صورة جافة او صورة محاليل مائية بفعل حبات المطر.





    فاذا تحققت هذه الشروط الثلاثة ظهر الفقع باذن الله تعالى في الاسواق بعد سبعين يوما تقريبا من اول مطرة في (الوسم) ولو تخلف اي شرط لا ينبت، لذا لم تنجح محاولات تدجين الفقع كما نجحت زراعة انواع كثيرة من الفطر، ليبقى الفقع نباتا وحشيا يمتنع على التدجين ويستعصي على الزراعة.



    قيمته الغذائية:


    الفقع ذو قيمة غذائية عالية وله مكانة ممتازة كطعام فاخر في كثير من بلاد العالم حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين الغني بالاحماض الامينية الاساسية، لذا تستخدم كبديل للحوم وهي غنية بالفيتامينات خاصة فيتامين )C( بينما محتواها قليل جدا من الدهون. طعمه: طعمه مثل طعم كلية الذبيحة ونسيجها الهش رغم التلاحم القوي فيها، ومع لذة طعمه فانه يتطلب الحذر حين اكله لانه يحتاج حرصا شديدا في تنظيفه من الرمال والاتربة وكثرة اكله قد تسبب بعض المتاعب والاوجاع لانه عسير الهضم، لذا قيل (اذا طلع الفقع صر الدواء، واذا خرج الجراد انثر الدواء).




    طريقة التقاط الفقع:



    وفي الربيع يجذب البر عشاق الفقع حتى يكاد يصبح كأنه لون جديد من الوان الصيد فيغرم الكثيرون بالذهاب الى البر مع طلوع الشمس، فلا يشعر الانسان الا وقد انتهى النهار وهو يجوب الارض باحثا عن هذا الفطر المبارك، ويهتدي الباحث عن الفقع بوجود نبات الارقة، فهي اهم علامة على امكانية وجود الفقع في الارض نظرا لانه اشهر عائل تعود الناس على رؤيته مجاورا لفطر الفقع. كما يُسهل تشقق الارض عن الفقع من الاهداء اليه، حيث يظهر بسهولة تشقق الارض عنها وقت الضحى ووقت الاصيل على وجه الخصوص، حيث يكون ميل اشعة الشمس على سطح التربة عاملا مساعدا على كشف الاجزاء المتشققة والتي تعني وجود الكمأة المكتملة النمو تحتها, ونادرا ما يجد الباحث فقعة منفردة فلابد ان يجد حولها واحدة اخرى او اكثر. والمتعة ليس في شرائه بل في تجشم الصعاب في التقاطه والاهتداء اليه في منابته حيث ينمو، سواء اكان ذلك للاكل او البيع او الاهداء.
































    تقبلو تحيتي

    نوف

  2. #2
    حـــواء و تــفــاحــه

    افتراضي

    تسلمين يالغلا11111

    نــــووف علي هالمعلومااات القيمه

    و الصوور ,,,,,

    ويعطيكِ العاافيه دووم ياااارب

    دمتِ علي العز

  3. #3

    ][ عــضـو التمـيـز ][


    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    In my motherland
    المشاركات
    4,362
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي

    انا من سكان شمال الممكله ويكثر القفع عندناا بس تصدقي الي لاحظت ان اهل قطر خلصوا القفع الي عندناا هههههههه

    لان كل سنه لما يكثر القفع عندناا اشوف لوايح قطريه بس والله منوريناا وحيااهم<يفكر ياخذ رسوم عليهم ههه



    مشكوره يانوف على الموضوع الحلوووويعطيك الف عاافيه



    سعـ واايلي ــودي

  4. #4
    كل آلطرق تؤدي لـ عيونك


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    » آلشــرقيــّه «
    المشاركات
    8,322
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي

    احم احم..

    تسلمييييين اختيه نوف ع الموضوع الحلووو والمفيد..

    يعطيج العافيه ان شاء الله..

    لا تحرمينااااا..

    عساج ع القوه..

    دمتِ بود..

    ..::عذابوو::..

  5. #5
    a5fe ghlaak

    افتراضي

    ألــف ألــف شــكر

    نــوف عــلى المــوضــوع


    صــدق فــيه إفــاده للـناس الــي تجــهل الفــقع

    يــســلمــو عــلى المــوضــوع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52