صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

الموضوع: ][!][ســلامـة الاطـفــال][!][

  1. #1

    ][ كبَـآر الشخصيَآت ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    5,971
    معدل تقييم المستوى
    8

    ][!][ســلامـة الاطـفــال][!][

    الـسـلام عليكم ورحـمـه اللـه وبركـاته.....


    1_سـلامـه الاطـفـال:::::


    .===
    تحيط الأخطار بالطفل كل يوم و في كل مكان مثل الأدوات الحادة و زوايا المفروشات و الماء الحار و أدواته والمدافئ و أحواض السباحة و الشوارع المزدحمة. و لكي تحمي طفلك من أي خطر محتمل عليك النظر إلى العالم كما يراه الطفل وليس كما تراه أنت ! و أن الطفل لا يزال غير قادر على التمييز الصحيح مثل الشخص البالغ.

    و تعتبر سلامة الطفل من أهم أولويات التربية الجسدية السليمة و هي من الأمور التي لا تنتهي عند حد أو عمر معين إلى أن يستقل الطفل عن أهله , ففي الولايات المتحدة مثلا يصاب مليون طفل كل سنة بأذية ما ! و يموت من هؤلاء 7000 طفل و تترك الأذية إعاقة دائمة عند 50 ألفا", و تعد حوادث السيارات من أهم هذه الأذيات.

    و الكثير من الأطفال يتأذون من ألعابهم الخاصة أو الدراجة أو سرير الطفل فقد سجلت 50 وفاة في عام واحد نتيجة حوادث متعلقة بسرير الطفل !

    لذلك فأن التعاون ما بين الأهل و طبيب الأطفال و المرشد الاجتماعي يجب أن يؤدي إلى منع أكبر قدر ممكن من الحوادث
    ======



    2_سلامة الأطفال في المنزل:::::


    =====
    يجب عليك توقع حدوث أي طارئ في أي مكان من المنزل و تذكر أن الغرفة التي لا يستطيع الطفل الوصول إليها الآن سيصل إليها عندما يكبر قليلا".

    أترك في كل غرفة جهاز إنذار لكشف الحريق أو الدخان و جهاز واحد في المنزل لإطفاء الحريق .
    ضع سدادات خاصة لكل مأخذ كهربائي لا يستخدم لمنع الطفل من إدخال أي شئ فيه .
    تجنب تركيب أبواب الأوكروديون في المنزل , و قم بوضع حاجز أمان في أعلى و أسفل الدرج إذا كان لديك طفل في بداية المشي .
    تجنب وضع النباتات المنزلية السامة .
    لا تترك الأجسام الصغيرة في متناول يد الطفل و التي يمكن أن يبلعها أو يستنشقها أو يدخلها في أنفه مثل : قطع النقود المعدنية , حبات الخرز , الأزرار , البراغي , و المكسرات مثل البزر و الفستق !!
    أبعد المفروشات ذات الحواف الحادة عن الممرات في المنزل ,و كذلك قطع الأثاث ذات الارتفاع الزائد و الموصولة بالكهرباء .
    يجب أن تكون نوافذ المنزل مصممة بطريقة الفتح من الأعلى و إذا لم تكن كذلك يجب أن يكون لها حاجز وقاية لحماية الطفل من السقوط و كذلك الأمر بالنسبة للشرفات , و لا تترك أي كرسي أو جسم يستطيع الطفل الوقوف عليه بجانب النوافذ أو في الشرفة!
    لا تترك أكياس النايلون الفارغة في المنزل لأن الطفل قد يحاول إدخال رأسه في الكيس !!
    لا ترمي المواد الخطرة في قمامة المنزل إلا إذا كان وعاء القمامة محصن بحيث لا يفتحه الطفل و أهم هذه المواد هي الشفرات و الأدوات الحادة و الأدوية و أفضل مكان لرمي الأدوية هو المرحاض بحيث يفرغ محتوى علبة الشراب أو الحبوب في مصرف الماء أما العبوة فترمى في مكان آمن بعيد عن أيدي الطفل .
    لا تضع المشتقات البترولية أو مواد التنظيف مثل ماء جافيل أو الكلورينا أو حمض الخل في أوان توحي بأنها معدة للشرب مثل زجاجة الكازوز!! أو كأس الماء لأن الطفل سيظن أنها للشرب و يحاول ذلك فعلا !!!!!! لذلك كل هذه المواد يجب أن توضع في علبها الخاصة وفي إناء محكم الإغلاق و في مكان بعيد عن متناول يد الطفل و يكتب عليها بخط أحمر أنها مادة سامة ؟؟؟؟


    =====
    3_سلامة الأطفال في السيارة ::::



    =====
    قد تظن أن حضن الأم أو الأب هو أكثر الأماكن أمنا" للطفل عندما تركب السيارة !!, و لكن على العكس فهو أكثر الأماكن خطورة لأنه لا سمح الله عند وقوع الحادث لن تكون قادرا" على حماية نفسك و حماية الطفل في نفس الوقت ! و سيكون الطفل أكثر شخص يتأذى في الحادث بسبب قربه من الزجاج الأمامي للسيارة .

    و عندما تريد الخروج مع طفلك بالسيارة عليك بشراء مقعد الطفل الخاص بالسيارة أولا" !! و الكثير من البلدان تلزم السائق بدفع مخالفة إذا لم يكن الطفل جالسا في مقعده الخاص !!

    عليك إذا" اختيار المقعد المناسب لعمر طفلك و التدرب على استخدامه و وضعه دائما" في المقعد الخلفي للسيارة .

    من الأمور المهمة الأخرى في السيارة استخدام القفل السري للباب الخلفي بالنسبة للأطفال الأكبر سنا"!! و عدم ترك الطفل الكبير يخرج رأسه من نوافذ السيارة أو يجلس على حافة البيك آب الخلفية !

    من الأمور المهمة إذا كان لديك طفل في بداية المشي أن تتأكد قبل ركوب سيارتك أن أحد الأطفال غير موجود تحت السيارة أو بالقرب منها لأن الكثير من الأطفال في بداية المشي يميلون للجلوس تحت السيارة في الكراج ..

    =====
    4_سلامة الأطفال في الحديقة::::
    =====
    يفضل اللعب في الحدائق التي تستخدم الرمل حول الأرجوحة أو المنزلقات أو الواقيات المطاطية .
    2- لا تترك الطفل يلهو بالقرب من المقاعد ذات الزوايا الحادة .
    3- علم الطفل كيفية اللعب في المنزلقات و عدم التزاحم فيها مع رفاقه و ضرورة الابتعاد عن نهاية المنزلق حالما يصل إليه .
    4- لا تترك الأطفال ممن هم دون 4 سنوات يلعبون بالألعاب التي تحتاج للتسلق !
    5- لا تترك الطفل يلعب مع أطفال آخرين هم أكبر من سنا" بكثير أو أصغر من بكثير
    =====================================


    5_سلامة الطفل و الألعاب:::::


    =======
    يباع في الولايات المتحدة أكثر من 1,7 بليون لعبة كل سنة !

    ربما لا يكون هناك شئ يجعل طفلك سعيدا" أكثر من تلقيه لعبة ما ! و لكن هل تذكرت يوما" أن تحرص على أن تكون تلك اللعبة خالية من المخاطر ؟ فعلى سبيل المثال سجلت حوادث خطيرة بسبب ابتلاع الطفل لبالون ! أو جزء من لعبة !

    و الكثير من الألعاب التي تبدو أنها مأمون تتحول إلى جزء خطر فقد يقوم الطفل باقتلاع عين الدب الذي يلعب به ثم يبلعها! أو يكسر السيارة لتتحول إلي شظايا حادة !

    و كثيرا" ما تؤدي الألعاب الحربية ( مسدس البلاستيك ) إلى إصابات خطيرة في عين الطفل عندما يوجه طفل آخر الطلقة البلاستيكية نحو عين رفيقه !و كذلك قد تؤذي الألعاب التي تصدر أصواتا"عالية سمع الطفل إذا كان مستوى الصوت أكثر من 100 ديسيبل .

    كيف تمنع تأذي طفلك من ألعابه ؟؟

    أقرأ تعليمات منتج اللعبة قبل أن تعطها لطفلك و غالبا" ما توضع هذه التعليمات على علبة اللعبة التي يتسرع الأهل برميها !! و أهم ما يذكر في هذه التعليمات هو العمر المناسب لهذه اللعبة فلا يجوز لطفل عمره 4 سنوات أن يلهو بلعبة مخصصة لطفل عمره 9 سنوات !
    هل هذه اللعبة تناسب مهارات طفلك ؟؟ فما يناسب طفل ما قد لا يناسب طفل آخر من نفس العمر !
    عند شراءك للعبة ما تأكد أن كل قطعة فيها أكبر من أن يدخلها الطفل في فمه !
    عند شراءك للعبة ما تذكر أن الأمر الهام هو أن تكون آمنة ولا تشكل أي خطر على طفلك و ليس من الضروري أن تعجبك أنت !!
    راقب الطفل دوما" وهو يلعب و لا تترك الأطفال ممن هم دون 5 سنوات يلعبون بألعاب مكونة من أجزاء صغيرة و لا تترك بالونات غير منفوخة بين يدي الطفل لأن الطفل الصغير الذي يحاول نفخ البالون قد يبلعه أو يستنشقه !
    لا تترك الطفل يلعب قرب الدرج و قرب الطريق و قرب برك الماء أو أحواض السباحة .
    قم بإخفاء الألعاب التي لا يستخدمها الطفل في مكان آمن و بعيد عن متناول يد و نظر الطفل و لا تضعها في مكان مكشوف كالرف مثلا" لأن الطفل عندما يراها قد يحاول الوصول إليها و قد يسقط !
    قم بإصلاح أي عطل في اللعبة خاصة إذا كان على شكل جزء صغير يمكن أن ينزعه الطفل !


    عند شراءك للألعاب :

    أقرأ التعليمات الخاصة باللعبة قبل شراؤها .
    تجنب شراء الألعاب التي تقذف أجزاء" صغيرة كالمسدس أو البندقية و كذلك الألعاب التي تصدر أصواتا" عالية .
    عند شراءك لدمية ما كالدب مثلا" تأكد من ثبات العينين و الأنف لكي لا ينزعها الطفل , كذلك تجنب شراء الألعاب ذات الحواف المعدنية الحادة خاصة للأطفال دون 5 سنوات.
    عند شراءك لحاوية العاب الطفل تأكد من أن حوافها غير حادة و أن لها ثقوب تهوية كبيرة و ليس لها غطاء لأن الكثير من الأطفال قد يجلسون داخل هذه الحاوية !
    تجنب شراء الألعاب التالية : كل لعبة تحتوي على أجزاء صغيرة سهلة الفك يمكن أن يضعها الطفل في أنفه أو فمه , كل لعبة تحتوي على مواد سامة خاصة الرصاص , كل لعبة ذات حواف حادة , و كذلك الألعاب الزجاجية الهشة .
    ألعاب الأطفال الكبار فوق 6 سنوات :

    قم بشراء الخوذة الواقية للرأس عند شراء الدراجة للطفل الكبير و كذلك واقيات المرفق و الركبة .
    قم بشراء أدوات النجاة و الطفو إذا كان طفلك يحب السباحة حتى ولو في حوض صغير !
    علم الطفل الكبير إخفاء ألعابه عن أخوه الصغير عندما ينتهي من اللعب .
    اللعبة المناسبة للعمر المناسب :

    1. منذ الولادة و حتى عمر السنة : يجب أنا تحاكي اللعبة حواس الطفل كالسمع و البصر و الحس مثل : الخشخيشة , دمى البلاستيك , الألعاب القماشية القابلة للغسل , العاب متحركة ولكن لا تصل لها يد الطفل , و الألعاب التي تصدر صوتا" عند عصرها .

    2. من عمر سنة إلى عمر سنتان : هنا يجب أن تلبي الألعاب طبيعة الطفل المحبة للاكتشاف : مثل الكتب البلاستيكية ذات الصور الكبيرة , سيارات الأطفال , المكعبات , الألعاب ذات الخيط المطاطي بشرط أن يكون هذا الخيط قصيرا" قدر الإمكان , تلفون الأطفال و الألعاب الموسيقية .

    3. من 2 إلى 5 سنوات : يجب أن تبدأ اللعب هنا بمحاكاة سلوك الكبار نوعا" ما : الكتب ذات القصص القصيرة , اللوح و الطبشور , تركيب المكعبات , أقلام تلوين غير سامة , أدوات منزلية , العاب الحديقة مثل صندوق الرمل و الزحليطة والدراجة ثلاثية العجلات أو السيارة .

    4. من 5 إلى 9 سنوات : يجب أن تكون الألعاب هنا مساعدة على تنمية ذكاء و إبداع الطفل : مثل :أدوات الطبيب و الممرضة , الدراجة ثنائية العجلات , القطار الكهربائي , نط الحبل , كرة القدم , تركيب الألعاب( الجرافة ).

    5. من 10 إلى 14 سنة : تكون الألعاب العلمية و المناسبة لموهبة الطفل مناسبة لهذه الفئة من الأطفال : مثل ألعاب الكومبيوتر , المجهر و المكبرة , ممارسة الرياضة , و هواية جمع بعض الأمور المفضلة مثل قطع النقود أو الطوابع
    =================


    6_سلامة الأطفال عند اللعب في الماء::::
    ===============


    يعتبر الغرق أحد أهم أسباب الوفاة عند الأطفال دون ال 5 سنوات من العمر , و يمكن أن يحدث الغرق عند الأطفال حتى في كميات قليلة من الماء !

    الماء و الطفل الرضيع في المنزل ( منذ الولادة و حتى عمر سنة ) :

    لا يستطيع الطفل الرضيع و الدارج حماية نفسه من الغرق !حتى في إنشات قليلة من الماء !و أخطر الأماكن بالنسبة لهؤلاء الأطفال هو بانيو الحمام أو حوض الطفل للأستحمام أو البرك الصغيرة حول المنزل , و أكثر ما تحدث حوادث الغرق في الحمام عندما يترك الطفل لوحده أو مع طفل آخر بقرب الماء .و تذكر أنه يجب عدم ترك الطفل الصغير لوحده في حوض الاستحمام و لو لثوان قليلة !!و يجب أن يكون هناك شخص كبير بجانب الطفل طالما بقي في الحوض .

    و حتى في التواليت سجلت حالات من غرق الأطفال عندما كان ممتلئا" بالماء و حاول الطفل النظر إلي أسفل ثم سقط رأسه في الماء ! لأن رأس الطفل هو أثقل جزء من الجسم عند الأطفال الصغار . و أكثر هذه الحوادث تحدث في بداية مشي الطفل .

    و لتجنب ذلك :

    قم بإفراغ كل وعاء من الماء بعد الإنتهاء من استخدامه ولا تترك حوض التواليت ممتلئا" بالماء .
    لا تترك الطفل لوحده في الحمام .
    قم بقفل باب الحمام دائما" و كذلك باب التواليت .
    الأطفال ما بين 1 إلى 5 سنوات :

    يجب عليك عدم وضع حوض للسباحة في حديقة منزلك حتى يبلغ طفلك عمر 5 سنوات أو أكثر لأن أحواض السباحة هي أكثر مكان يغرق فيه الأطفال تحت عمر 5 سنوات !!و لا تترك الطفل يلهو في الحوض أو حول الحوض إلا إذا كنت بجانبه, و لا تترك أي وعاء كبير ممتلئا" بالماء بعد الإنتهاء من استخدامه( أكثر من 5 غالونات ).

    لا تقم بتعليم طفلك السباحة إلا بعمر 5 سنوات فما فوق.
    لا تترك الطفل لوحده حول حوض السباحة و لو للحظات !
    لا تترك الطفل يسبح لوحده كما لا تسبح أنت لوحدك !
    لا تترك أي أدوات كهربائية بالقرب من الحوض .
    لا تترك الطفل يلهو بالدراجة حول الحوض أو المسبح !
    يجب عليك تعلم قواعد الإنعاش القلبي التنفسي عند الأطفال CPR لأنك يمكن أن تنقذ حياة الطفل إذا كنت تتقن عملية الإنعاش ‍‍‍‍( أنظر صفحة إسعافات الأطفال ).
    يجب أن يكون لحوض السباحة سوره الخاص غير سور المنزل .‍
    يجب أن يكون عمق الحوض متناسبا" مع عمر الأطفال.
    الأطفال من 5 إلى 12 سنة :

    و هو أكثر عمر يجد فيه الطفل متعة و فائدة في السباحة, و لكن لا تترك الطفل يسبح لوحده تحت أي ظرف .

    لا تترك الطفل يغطس في الماء إلا بعد معرفة عمق الحوض .
    ألبس الطفل لباس النجاة بشكل دائم و خاصة في الأنهار .
    لا تترك الطفل يسبح بالقرب من القوارب السريعة و أماكن التزلج .
    علم الطفل عدم دفع رفاقه نحو الماء و عدم الإدعاء بطلب النجاة على سبيل المزاح !
    المراهقين من 12 إلى 18 سنة :

    حتى هؤلاء ممن قد يتقنوا السباحة يبقون في خطر الغرق ! و يجب أن يسبحوا بمراقبة شخص بالغ دائما"! و يعتقد الكثير من المراهقين أنهم يتقنون السباحة أكثر مما يكون الأمر في واقع الحال و لا يدركون خطر تيارات الماء و تغير العمق من مكان لآخر.

    الغطس :

    يحمل الغطس خطورة إصابة العمود الفقري أو الدماغ و حتى خطر الموت !و يزداد هذا الخطر في الحالات التالية :

    الغطس في الماء الضحل أو في مكان غير معروف العمق مما يؤدي لأرتطام جسم المراهق بالقاع .
    الإرتطام بخشبة القفز قبل الوصول إلى الماء.
    نصائح حول الغطس :

    لا يجوز الغطس أثناء تناول أي نوع من الأدوية .
    لا يجوز الغطس قبل معرفة عمق الماء .
    لا يجوز الغطس في المسبح المنزلي و العادي لأنه ليس عميقا" بشكل كاف
    ==============
    Instagram: Loss888.

  2. #2
    ღ♥ღأمـيـرٍه آلـزٍيـنღ♥ღ


    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ღ ღ ديــآر آلــعــزღ ღ
    المشاركات
    2,828
    معدل تقييم المستوى
    3

    افتراضي

    إن مـن أهـم أهـداف كـل أسـره صـالحه العنـايه والإهتـمام وتـربية أطـفالها...والخووف عليهم..


    أخوي وعـد الهـوووى


    تسلم يمينك على هـّذآآ الطرح الرآآئـع....


    لسلامه الأطفـآآل .. وجزاك الله بألف خـير...


    تقبل تحيتي

    نوف

  3. #3
    حـــواء و تــفــاحــه

    افتراضي

    يعطيك العاافيه اخــووي وعد

    و تسلم يمينك علي هالمعلوماات القيمه و المفيدهـ

    و عسااك علي القوهـ دووم ياارب

    و ننتظر ابادعااتك

    دمت علي العز

  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    حدوٍد قلبـه ..}
    المشاركات
    9,492
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكـور اخوي وعـــد ,, الله يعطيك العافيــه على موضوعــك ,,




    تحياتـــي

  5. #5
    " واذا مرضت فهو يشفين"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    273
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    يعطيك الف عافيه اخوي وعد الهوى...

    والف شكر على الموضوع....


    تحياتي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52