صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

الموضوع: (مرض السكــر) ....(Diabetes) ؛؛ كل شيء عنه

  1. #1
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    7,574
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي (مرض السكــر) ....(Diabetes) ؛؛ كل شيء عنه

    [align=right]



    [align=center]السلام ..عليــكم .. ورحمة .. الله .. وبركاااته
    .
    .
    .
    كيف حالكم ياشبااب .
    .
    .
    وياااابنات
    .
    .
    اليوم انا جمعت .. لكم .. كم .. معلوومه .. من موقع .. مميز ... عن .. مرض .. السكــر .. وراح .. اطرحه .. بين .. ا يديكم .. واتمنى .. من الله ان ينااال اعجاابكم .. واستحساانكم ...
    .
    .
    .[/align]

    ما هو داء السكري؟
    ماذا تعرف عن الإنسولين؟


    ماهـو داء السكـري :

    داء السكري هو مرض يجعل الجسـم غير قادر على استخدام السكر الممتص من الطعام في الدم ، مما يـؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الجـسم وتفاعلـه مع انسجة الجسم المختلفة الامر الذى يـعرضها لضرر كبير على مدى سنـوات عدة اذا لـم يسيـطر المصاب على نسبتـه بشكل معقـول .

    كيف يستخدم الجسـم الغـذاء ويحـوله الى طـاقـة ؟

    يتكسر الطعام الذى تأكله داخل المعده ويتحول الى نـوع من السـكر يسمى الجلكوز
    ياخـذ الجلكوز طريقه الى الـدم
    يقوم البنكرياس بإفـراز هرمون الانسـولين
    الانسولين يسمح لخـلايا الجسـم ان تستخدم الجلكوز وبذلك تعطي جسمـك الطاقـة
    السـكر الزائد عن حاجـة الجسم ولايحتاجه كطـاقة يخزن في اماكن مختلفة من جسمك مثل الكبد والعضلات والخلايا الدهنـية .


    مـا هو البنكريـاس ؟

    البنكريـاس هو غـدة موجودة بالجسم تقوم بإفراز هرمون الانسولين تبعـا لارتفـاع مستـوى السكر في الـدم .


    ماهو الانسـولـين ؟


    الانسـولين هرمون يفرز عن طريق غدة البنكريـاس والذى يساعد الجسـم على استخـدام الغذاء الذى تأكله وتحويـله الى طـاقة . الانسـولين ضروري للحفاظ على المستوى الطبيعي للسـكر في الدم والذى يتراوح بين 3,9ملم - 6.6ملم او 72-120مج.
    .
    .
    .
    .


    ما هي أنواع السكري ؟
    وما هي أسبابه؟



    انواع السكـري :

    النوع الاول :

    ويظهر في معظم الاحيان في الاطفال والشباب ، والسبب يكـمن في قدرة البنكريـاس على افراز هرمـون الانسولين او افرازه للانسـولين بنسـبة قليـلة جداً قد تكون غير كافية . في هذه الحـالة يفترض اخد حـقن الانسـولين لاعـادة سكر الدم الى المستوى الطبيعـي.


    اسبابــه :

    ان السبب الحقيقي للاصابة بالنوع الاول من داء السكري غير معروف . والنوع الاول من داء السكري يحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة الذاتية حيث تدمـر كل الخلايا المنتجة للانسـولين في البنكـرياس . بعض انواع الفيروسـات قد تسـاهم في حدوث الخلل في جهـاز المناعة الذاتـية . ودائـما يحدث النوع الاول من مرض السكري في سن الطفولـة او المراهقـة والشباب اي تحـت سن 30 سنـة .


    النوع الثاني :

    وهذا النوع غالبـاً ما يصيـب الكبـار - بعد سن الثلاثين - ولكن قد يصيب من هم اصـغر من هذا السـن . ولهذا النـوع علاقـة كبيـرة بالسـمنة وزيادة النـوع كما ان العامل الوراثي يلعب دورا ً كبيراً في حدوثـه. لذا عوائـل معينـة ينتشـر السكر بين افرادها بشكل كبير نتيجـة للاصابة بهذا النـوع .
    في هذا النوع توجد ممانعـة لدى خلايا الجسـم لعمـل الانسـولين ولا يستطيع البنكرياس افراز كمية كافية للتغلب على هـذه الممانعة ولذلك يحتاج المريض الى تناول الادويـة (الحبـوب) لمسـاعدة البنكريـاس على افراز المزيد من الانسـولين .


    اسبابــه :

    السبب الحقيقي للاصابة بداء السكـري من النوع الثاني ايضا غير معروف ويزداد خطر الاصابـه بداء السكري من النوع الثاني بسبب بعض العوامـل وهي :

    اصابـة اي فرد من افراد العائلة بالسـكري
    الاصـابة بالسـكري في فترة الحمـل
    استخـدام بعض الادويـة
    بعض الحالات المرضـية الاخـرى
    السـن وعادة يكـون فوق 40 سنـة
    عدم ممـارسـة الريـاضة



    .
    .
    .
    .

    ماهي أعراض إرتفاع وإنخفاض السكر ؟

    اعـراض السكـر :


    ان ارتفاع نسبة السكر بالدم قد يسبب بعض الاعراض ومنها :-

    الشعور بالتعب الشديد والارهاق
    زيادة في كمية شرب الماء والعطش
    التبـول المتكرر
    القيام اثناء الليل للتبول مرات عدة
    الشـعور بالغثيـان .


    الا ان من المهم جداً المهم جداً القول بان العديد من المرضى لايشعر بأي من هذه الاعراض او انه قد شعـر بها لفترات طويلـة وتعود عليهـا . ويفاجأ بعض المرضى اثنـاء تحليل روتيني بأن نسبـة السكر مرتفعة لديـه وانهم مصابون بالمرض بدون معرفتهم .وهؤلاء هم المرضى المصابين بالسكر من النوع الثاني ولذا فإنني انصح كل شخص بلغ سن الخامسة والاربعين بعمـل فحص روتيني دوري للكشف عن السكر ويتأكد ذلك في بعض الحالات ومنها :-


    وجود افراد من العائلة مصابين بالسـكر
    وجود تاريـخ مرضي لسكر الحمل لدى السيـدات
    ولادة طفـل ذو وزن مرتفع (فوق 4 كلغم )
    زيادة الوزن او السمـنة
    الاشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول .





    اعراض ارتفاع نسـبة السـكر في الـدم

    كثرة التـبول
    كثرة العـطش
    كثرة الاكـل
    الحــكة
    عدم التئـام الجرح
    نقـص الـوزن
    الاجهـاد والتـعب
    التنمـيل بالاطراف





    اعراض انخفاض نسبـة السـكر في الـدم

    عـرق بكـثرة
    شعـور بالجـوع
    ارتعـــــاش
    شحوب اللــون
    دوخة وعدم التركيـز
    خفقـان القلـب
    خفقـان القلـب
    اغمـاء وتشنجــات


    .
    .
    .
    .
    .
    .


    العلاج الطبيعي للسكر و العلاج بالأدوية


    العـلاج


    ان الهدف من العلاج هـو المحافظة على نسبة السكر بالدم عند معدل مقبول .
    تنـاقش خطـة علاجك مع طبيبك ومعلم او معلمـة السكـر واخصائي التغذية .
    ان خطة علاجك سوف تحدد حسب احتياجاتك فالتحكم في مستوى السكر في الدم سوف يتأثر بالحمية الغذائية ونشـاطك الحركي والادوية التى تستحدمها .



    طـرق عـلاج النـوع الاول :


    ان الحمية الخاصة بك لابد ان تختوى على اختيارات مختلفة تشمل كل المجموعة الغذائية . ان نوع الاطعمـة وكمياتها ومواعيد الوجبات سوف يؤثر على مستوى السكر بالدم لديك .

    تذكـر ان كثرة الطعـام = زيـادة في مستوى السكر بالـدم .
    الممارسة المنتظمة للريـاضة والنشاط الحركي سوف تساعدك على تحسـين الدورة الدمويـة وتقلل من التوتر وتساعد على استخدام الغذاء الذى تتناولـه وتحوله الى طـاقـه ، والكمية الزائدة من الغذاء والتى لاتتحول الى طـاقة سوف تخـزن على هيـئة دهـون .
    تذكـر ان كثرة التمارين والمشـي = انخفاض في مسـتوى السكر بالـدم .
    وان عدم ممارسة تمارين الرياضة والمشي = ارتفـاع في مستوى السـكر بالدم .
    ان مرضى السكر من النوع الاول لابد ان يستخدموا حقـن الانسولين في العلاج لانها ضرورية للجسم الذى لايفرز الانسولين وبدون الانسولين فان مستوى السكر بالدم سوف يرتفع ويستمر للحد الذى يسبب لك مشاكل صحية عديدة .
    تذكر كمية زائدة من الانسولين = انخفاض مستوى السكر .
    وان كمية غير كافـية من الانسولين = ارتفاع مستوى السكر بالدم .


    طـرق علاج النـوع الثاني :

    ان خطة العلاج لمرض السكر من النوع الثاني هي نفسها الخاصة بمرض النوع الاول وذلك فيما يتعلق بالحمية الغذائية والنشـاط الحركي حيث تبقى الحمية والنشاط الحركي من العوامل المهمة في التحكم في مستوى السكر في الدم .

    ان مرضى السكر من النوع الثاني لاتزال اجسامهم قادرة على افراز الانسولين ولذلك فان نظام الادوية المستخدمة في العلاج يختلف .
    ان اختيار العلاج سوف يحدد بمشاركتك انت والطبيب المعالج اعتماداً على مدى تحكمك بمستوى السكر بالدم .




    العلاج بالحميـة والتمارين الريــاضية :

    بعض المرضى لديهم القدرة على التحكم الجيد في مستوى السكر بالدم والمحافظة على تناول وجبات غذائية صحية وممارسة النشاط الرياضي بصورة منظمة ، كما ان تقليل الوزن الزائد والمحافظة على الوزن المثالي يقلل من احتياجك للادوية .

    العلاج بالحمية والتمارين الريـاضية والاقـراص المخفضة للسـكر :

    عندما لاتستطيع التحـكم في مستوى السكـر بالدم عن طريق الحميـة الرياضية فقط فإن اقراص خفض السكر يمكن ان تضاف الى خطة العلاج .
    ان الاقراص سوف تحفز البنكريـاس على افراز كمية كافية من الانسـولين وتحـسن من قدرة خلايا الجسم على استخـدام الانسـولين .



    العلاج بالحمية والتمـارين الريـاضية والانسـولين :

    عندما لاتستطيع التحكم في مستوى السكر بالدم بالحمـية والتمارين الرياضية واقراص خفض السكر فإن العلاج بالانسولـين يبـدأ . كمـا ان العلاج بالانسـولين مع الاقراص المخفضة للسكر في نفس الوقت هو احد الخيارات في علاج مريض السكر .

    .
    .
    .
    .
    .
    .


    كيف يعتني مريض السكر بنفسه ؟


    الغذاء الصحي :

    نوع الطعام الذى تتناوله وكميته سوف يؤثر على جسمـك ام تأثير جيد او سيئ اخصائي التغذية سوف يساعدك على اختيار الغذاء قليل الدهون والكلسترول مثل الحبوب والفواكه والخضار واللحوم وهذا سوف يساعدك على التحكم في مسـتوى السـكر في الدم والمحافظة على وزنك ضمن المعدل الطبيعي ويقلل من الاصابـة بامراض القلب والكلى .

    التمارين الرياضية :

    هناك فوائد كثيرة للتمارين الرياضية فهي تساعد الجسـم الاستفادة من السـكر الزائد وتحولـه الى طاقـة وتحسـن من الدورة الدمـوية وتقوي القلب وتحعلك تشـعر بالنشاط والحيـوية .
    يمكنك اختيار احد التمارين الرياضيـة مثل المشـى ، الجـرى ، السباحـة ، لعب كرة القدم ، الصعود على الدرج والقفز على الحبل . ويفضل مناقشـة طبيبك عن اي من التمارين الرياضـية المناسـبة لك .


    النــوم :

    النـوم مهم لراحة الجسم واذا لم ياخذ الجسم حاجته من النوم فان الشخص سوف يشعر بالتعب ويصعب عليه التركيز او العمـل ، كذلك فان قلـة النوم سوف تضعف من مقاومة الجسم للجراثيم وتؤخر من التئـام الجروح ، ويحتاج الجسم عادة الى ثمان ساعات من النوم يوميـا .

    التقلـيل من التوتـر (القلق) :

    كل شخص يواجه امور مختلفة من امور الحياة التى قد تزيد من التوتر لديـه . فهناك من يقلق عند قرب الامتحانات وعند اصابته في القدم وقد تقلق سيـدة عند اعداد ولـيمة كبيرة ، ونواجه يوميا توترا عند قيادة السيارة وقد يزيد التوتر عندما نحاول التأقلم مع نظام الغذاء والدواء لمريض السـكري . مها كانت اسباب القلق والتوتر فانها تجعل الجسم يفرز هرمونـات تزيد من ارتفاع مستوى السـكر في الـدم . قد يكون من الصعب التحكم في التوتر ولكن تناول الطعام اثناء التوتر يزيد من ارتفاع مستوى السـكر في الـدم ويزيد ايضا من وزنك . كذلك فان زيادة النشاط والحركة اثناء التوتر قد يخفض مستوى السـكر في الدم بدرجـة كبيرة ، كما ان التمشي او الجلوس في غرفـة هادئة وتناول كوب من الشاي او قراءة كتاب قد يساعد على تقليل التوتر لديـك .
    في بعض الاحيان قد لانستطيع تجنب التوتر ومريض السـكر لديه العديد من المسؤليـات للحفاظ على مستوى السـكر في الدم، مثل قياس مستوى السكر في الدم ومتابعة الغذاء وتحمل مضاعفات السكري . كل هذه العوامل قد تؤدي الى الشعور بالغضب او الحزن او الاكتئاب ولكن يجب الا تشغـل تفكيرك وعليك مناقشتها مع طبيبك المعالج .


    التحـكم في مستـوى السكر في الـدم :

    لماذا هو مهم معرفة مستـوى السـكر في الدم لـديك ؟

    لان ارتفاع مستوى السكر في الدم سوف يؤدي الى احد او كل المضاعفات التالية :

    ان ارتفاع مستوى السكر في الدم سوف يؤدي الى زيادة الاصابة بالالتهابات المختلفة على سبيل المثـال التهابات اللثة والفم العين والجاري البولية والعدوى بالفطريات وكذلك قرحة بالساق والقدم .
    ان ارتفاع مستوى السكر في الدم سوف يؤخر من التئام الجروح ، حيث ان مستوى مقبول للسكر في الدم مهم لعملية الالتئام ، وكلما زادت المدة التي يكون فيها سكر الدم مرتفعا كلما زادت المدة التي يحتاجها الجرح للالتئام وذلك لان كمية السكر الزائدة في الدم تعطي الجراثيم الطاقة لكي تعيش وتنمو .
    ان ارتفاع مستوى السكر في الدم سوف يزيد من مضاعفات المرض على المدى الطويل حيث ان تجمع السكر في الاوعية الدموية سوف يؤدي الى انسدادها وتقليل وصول الدم الى الاعضاء الهامه كالعين والملى والقلب واطراف الاقدام . كما انه يتلف الاوعية الدموية الصغيرة والاعصاب ومنع حدوث ذلك مهم جدا ، لان اي تلف لاي عضو لايمكن اصلاحه .

    [align=center].
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .

    مع تمنياااتي . لكم بالصحه والعافيه


    خلودي[/align].
    [/align]

  2. #2
    aeM
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    Riyadh
    المشاركات
    15,643
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    مشكووووور خلووووووووودي على الموضووووع ,,, مجهود طيب منك الله يخليك


    يعطيك الف عافيه خلودي وما قصرت ,,,,


    القلب السهران

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    7,574
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    يسلمو اخوي ...القلب السهراان .. على المرور المميز
    .
    .
    .
    ..
    .
    .
    .
    .
    دمت بصحه وسلامه
    ,
    ,
    ,


    خلودي

  4. #4

    ][ عــضــو الـتـمـيـز ][


    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    10,097
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    مشـــــــــكور اخوي خلودي على الموضوع


    الله يعطيك العافيه دوم

    و الله يبعد عنا الشر وا لامـــــــــراض

    و تسلم و عساك على القوه

    تحيا تي

    حنين الشوق

  5. #5
    حـــواء و تــفــاحــه

    افتراضي



    يعطيك العاافيه خلوودي

    و تسلم يمينك ع هالنقل المميز

    و المعلوماات المفيده

    و ننتظر جديدكِ

    دمتِ بود

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أعــــداء ... و لــكن يستحقـون الشكــر ..!!
    بواسطة صالح فهيد العتيبي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-06-2007, 10:12 PM
  2. آقـــدم الشكــر إلى الآدآره .......
    بواسطة خــ الشوق ــالد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 15-01-2006, 02:37 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52