صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 11

الموضوع: الأخشاب الاستوائية تحف منزلية وأدوات زينة

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Rose الأخشاب الاستوائية تحف منزلية وأدوات زينة



    المنحوتات الخشبية هي الأكثر توفرا في الأسواق المختصة بالتحف في السودان، فتوفر الغابات والأشجار الاستوائية النادرة بوسط وجنوب السودان وفر المادة الخام لهذه المنحوتات. من أهم هذه الأشجار الأبنوس والساج والماهوغاني وخشب الورد، وهي أشجار لا توجد سوى في افريقيا وأمريكا اللاتينية نظرا لأجوائها الرطبة والممطرة. يتميز خشب الأبنوس بلونه الأسود الفاحم، فشجرة الأبنوس تتكون من غطاء خارجي بلون بني ومنتصفها بلون أسود، وتتسع دائرة السواد بالمنتصف كلما تقدمت الشجرة في العمر، ورغم صعوبة نحتها، نظرا لصلابتها وتشظيها السريع، إلا أن الفنانين، من المحترفين والهواة، يميلون إليها عندما يريدون نحت أشكال لحيوانات وإكسسوارات منزلية كالشمعدانات وإطارات الصور والسبحات والمرايا الصغيرة وغيرها من المنحوتات التي يقبل عليها السياح كونها تعكس صورة افريقيا التقليدية الراسخة في الأذهان. وتتفاوت أسعارها من 5 الى خمسين دولاراً، كما تنحت من الأبنوس أشكال الوجوه أو الأقنعة يستخدمها مواطن جنوب السودان في احتفالاته ومهرجاناته ورقصاته فتعلق على الحوائط، إلى جانب العصي السوداء اللامعة التي يحملها كبار السن عادة والمسؤولون بالدولة، وأشكال الحيوانات المختلفة الأحجام التي توضع على الأرفف أو على الأرض بزوايا المنزل إذا ما كانت بأحجام ضخمة.
    ويتم تلميع منحوتات الأبنوس السوداء بالطلاء اللامع، فتظهر بشكل براق جميل، ويقال إن عود خشب الأبنوس عندما يحك باليد يفرز مادة دهنية تساعد على علاج الصلع، لذا يتم تصنيع الأمشاط الأبنوسية مختلفة الأشكال والمقاسات والتي لا يتردد المتفائلون على شرائها واستخدامها أملا في استعادة الشعر الذي اختفى. يشاع أيضا بأنه يعالج الروماتيزم وذلك بحرقه والتعرض لدخانه في غرفة مغلقة، كحمام البخار.

    يتميز خشب الماهوغاني من جهته بلون بني يساعد على نحت أشكال عدة، خصوصا وانه طيّع في يد فنان موهوب، وتصنع منه وجوه وأجساد يتم عادة تلوينها بألوان مختلفة، كما تصنع منه غرف الجلوس وغرف النوم والطاولات «السفرة»، وهو الأكثر توفرا في محال الأثاثات ويميل الناس إلى شرائه لرخص ثمنه ومتانته.

    أما خشب الساج الذي يتميز بلونه الأصفر المتماوج مع البني فيتميز بالجفاف وصعوبة التصنيع لسرعة تكسره، لذا تكون قطع الأثاث المصنوعة منه غالية الثمن مقارنة بباقي أنواع الخشب، إذ يصل سعر طقم الجلوس الى 1300 دولار لكن مع ذلك يبقى مرغوبا لجمال شكله.

    أما المنحوتات الصغيرة أو «المنمنمات» فتأتي على شكل أدوات مطبخ طريفة الشكل، وعلب لحفظ الإكسسوارات وعقود وخواتم واساور تنتشر عند الباعة المتجولين، وإن كان الناس لا يميلون الى ارتدائها إلا قليلا، عكس الأوروبيين الذين يقبلون على شرائها، لا سيما وأنها اصبحت موضة في السنوات الاخيرة في الغرب. ويتفاوت سعرها حسب أحجامها ودقة شغلها، فالقطعة الصغيرة بحوالي عشرة دولارات، والقطع الكبيرة يصل سعرها الى 400 دولار للقطعة الواحدة. الملاحظ ان أكثر من يقبل على شراء التحف الخشبية والأبنوسية على وجه الخصوص الأجانب وشعوب شرق آسيا، عكس السودانيين، الذين تعودت أعينهم عليها، ولا تشكل أي شيء جديد بالنسبة لهم، ويفضلون في المقابل تزيين منازلهم بالتحف المصنوعة من الخزف الصيني أو النحاس التي يجلبونها من مصر وسوريا، أو التحف الرخامية المستوردة من إيران وتركيا وتباع بالمحلات والمعارض الموسمية.

    إلى جانب المنحوتات الخشبية، هناك ايضا منحوتات بيض النعام الذي يتميز بكبر حجمه وصلابة قشرته التي تشابه الرخام. وهو بيض يؤخذ من مزارع النعام التي بدأت في الانتشار في الخرطوم لتصدير لحومها الى الخارج، فيتم تفريغ البيضة من محتواها ثم العمل على نحت رسومات للطبيعة على سطحها أو آيات قرآنية أو أقوال مأثورة وتثبت البيضة على قاعدة صغيرة وتوضع على الأرفف بالصالونات، ويصل سعر البيضة إلى حوالي 20 دولارا.

    أما منحوتات العاج فمن ينسى كتب التاريخ التي تحكي لنا عن الحملات الاستعمارية والعسكرية والتجارية التي تذهب الى افريقيا ومن أهدافها الرئيسية استجلاب العاج أو سن الفيل؟ فهذا الأخير، أو العاج، الذي يتميز به الفيل الافريقي دون الآسيوي كان يباع بأسواق التحف والمنحوتات بالخرطوم يتوفر على شكل اكسسوارات كالعقود والخواتم والأساور تتداخلها أسلاك من الفضة والذهب، فضلا عن أشكال لحيوانات مختلفة. لكن تجدر الإشارة إلى انعدام وجوده في السنوات الأخيرة بالمحلات نتيجة حظر اصطياد الفيلة بالسودان على اساس انها من الحيوانات المهددة بالانقراض. الطريف أنني عندما قمت بزيارة أحد هذه المحلات وسألت بائعة تعينت حديثا على ما يبدو، عن تلك المنحوتات البيضاء الصغيرة وما إذا كانت من العاج الأصلي، أجابتني بثقة بالإيجاب، غير مدركة أن قولها هذا قد يؤدي الى إغلاق المحل وتغريمه ومصادرة المنحوتات، لهذا استدرك بائع آخر الموقف وقال بأنها مصنوعة من عظم الجمل وتستورد من مصر، وهي بالفعل تشبه العاج في لمعانها ولونها القريب الى اللون الأبيض وشكلها الصغير، وتصنع منها العقود والأساور والحلقان وقطع الشطرنج «البيضاء» بجانب الأبنوسية السوداء، وتباع بأسعار معقولة.

  2. #2
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    650
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    يعطيك العافيه أخوي(عبدالعزيز)

    لاهنت يالغلا......


    تقبل تحياتي//أختك أصايل نجد

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    أصايل نجد

    ولا هان من قال

    تقبلي شكري العظيم

    أتمنى مشاهدة أسمك

    دايما بمواضيعي البسيطة .

    دمتي سعيدة ومسرورة

  4. #4
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ` Maze `
    المشاركات
    15,963
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    افا بس مواضيعك بسيطه
    مواضيعك مميزة ومهمم بذاتها
    طبعآ لايجهل القلم الذي يشكر
    الناس المميـزين مثلك ولهم اثر كبير
    في قسم عالم حواء
    لك مودتي

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    همسة العسكري

    هذا من ذوقك وطيبك

    بصراحة أخجلني ردك اللطيف

    والرائع وأعجز عن الرد عليه

    ربما خجلي جعلني اعجز عن شكرك

    ربي يعطيك ألف عافية ولا يحرمنا منك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. انا من أهل الجنوب والقدود الميسات..[أبها ]||~
    بواسطة [عآدي..!] في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 23-06-2011, 07:09 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-10-2010, 09:11 PM
  3. عـبـادي ..{ لا حكـى عـودك .. تسكت بآقي الأخشاب !! ...
    بواسطة "Josep" في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24-09-2010, 12:58 AM
  4. طبق الفواكه الاستوائية
    بواسطة روبـruubyــي في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-05-2006, 04:35 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52