النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماذا بعد فرحة الولادة؟

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Teeth ماذا بعد فرحة الولادة؟



    تنتظر الام الحامل ان تضع مولودها بفارغ الصبر متطلعة الى رعايته ومداعبته ورؤيته ينمو يوما بعد يوم امام عينيها، الا ان ما يحدث بعد الوضع في الاسابيع الاولى قد يعكر عليها صفو مزاجها وينتقص من فرحتها.
    فما مشاكل مابعد الوضع وكيف يكون التعامل معها حتى تمر بسلام؟
    الرضاعة
    نظرا إلى أهمية حليب الام ودوره في تعزيز الرابط بين الام والطفل، فان اتخاذ قرار ارضاع الطفل من الصدر من اهم القرارات التي تتخذها الام، ويجب ان تتخذه الام قبل الولادة.
    وفي الواقع ينبغي وضع الطفل على ثدي امه ما ان يولد، اوبعد الساعات الاولى للولادة لتعزيز ظهور الحليب. كما ان غريزة الامتصاص تكون في اوجها لدى المولود الجديد، وعلى الام ان تشرب ما يكفي من المياه لان الام التي لا تشرب والتي تصاب بالجفاف لا يمكنها ان ترضع، ومن جهة اخرى توصى الام بتجنب كل زائد من المشروبات في الايام الاولى بهدف الوقاية من احتقان الحليب (اللبن) فعليها فقط ان تشرب عند حاجتها وبالاضافة الى ذلك تكون الام بحاجة كبيرة الى الراحة، فالزيارات المتتابعة تنهكها بينما هي منهكة جسديا من جراء الولادة، كما انها تحتاج الى بعض الوقت الحميم مع مولودها.
    وفي حال الاصابة بالاحتقان، في الثدي نتيجة عدم تصريف الحليب توصي الام بأخذ حمامات ساخنة من اجل تخفيف الضغط، ويمكنها وضع كمادات ساخنة تحتوي على محلول تناضحي وان كان الاحتقان شديدا يمكنها ان تلجأ الى سحب الحليب يدويا او بواسطة الة لسحب الحليب.
    وهناك اجراءات ينبغي على الام القيام بها للاعتناء بثدييها: ان تختار مثلا حمالة للرضاعة وان تنظف ما يرشح من الحليب بواسطة قماش ناعم.
    عليها غسل يديها قبل البدء بالارضاع وحماية ثديها بواسطة اللانولين المطهر.
    - بعد الانتهاء من الارضاع يمكن للام ان تدخل اصبعها في فم الطفل من اجل تخفيف مفعول الجذب وان تسحب حلمة الثدي علي مهل من فمه.
    - في حال اصابة الثدي بالتشققات يمكنها ان تستخدم حامية للحلمة اومرهما غنيا بفيتامين A وE و B. والكاندولا..
    شق الفرج
    بات الاطباء يتجنبون اللجوء الى شق الفرج، ولكن في بعض الاحيان قد يكون ذلك لا مفر منه، اما تقنيات الطب فقد تطورت وهي تخفف قدر الامكان الشعور بالانزعاج. كما يستخدم خيط رفيع واحد فقط يجري امتصاصه بشكل سريع، خلال اسبوع الى عشرة او خمسة عشر يوما كحد اقصى، وتختفي الندبة بعد ذلك، وكذلك الالام والتورمات.
    وما ينبغي القيام به اثناء ذلك هو الابقاء على الجرح نظيفا. فيجب اخذ حمام من ثلاث الى اربع مرات يوميا بالمياه الصافية مع صابون ناعم. كما يجب التنشيف جيدا من اجل ابعاد الرطوبة. ويمكن في بعض الاحيان استخدام مجفف الشعر (على درجة معتدلة) من اجل تهدئة الندبة. ويمكن تغطيتها اذا امكن بواسطة كمادة معقمة. واخيرا تجدر مراجعة الطبيب اذا استمرت الآلام بعد ستة اسابيع.
    الإمساك
    من المشاكل الاخرى التي تشكو منها الام الامساك، وهي مشكلة شائعة الحدوث بسبب الحديد الذي يصفه الطبيب في فترة الحمل.
    ما ينبغي القيام به هو تحسين نوعية الطعام، اذ ينصح بالاكثار من الاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضراوات والفواكه، والاطعمة الغنية بالنخالة مثل الخبز والحبوب وبالاضافة الى ذلك يجب الاكثار من السوائل، فشرب سائل بارد عند الصباح يسهل خروج الغائط.
    ويمكن ايضا تناول الحبوب المسهلة والملينة مثل التحميلات التي تحتوي على الغليسرين.
    حرقان المسالك البولية
    تكثر الحروق بعد الولادة، وهذا طبيعي فعند خروج الطفل تحدث تمزقات صغيرة حول الاحليل urethra (وهي قناة غشائية يمر من خلالها البول ليطرح من المثانة الى خارج البدن). بالاضافة الى ذلك قد تتشكل وذمة Eedema وهي تراكم لكمية زائدة من السوائل في الاوعية الدموية والاغشية المحيطة بالخلايا في منطقة الفرج. ويسبب كل ذلك ازعاجا وحرقانا عند خروج البول، خصوصا ان المراة تبول كثيرا بعد الولادة، لأنه يجب على المراة ان تتخلص من الماء الذي تجمع في جسمها في الشهر الاخير للولادة.
    وفي هذه الحالة على المراة ان تبول وهي تأخذ حماما على ان ترش الماء الفاتر على المنطقة التي تؤلمها، لأن ذلك يساعدها على نسيان الحرقان. واذا استمرت تشعر به فعليها ان تستشير الطبيب.
    التشققات الجلدية
    في حال لم تخفف التشققات بالكامل، فإن المنظر الملون والمعيب سوف يختفي خلال بضعة اسابيع، فالخطوط الحمراء الصغيرة تصبح دقيقة جدا وغير مرئية تقريبا. كما يصبح لونها كلون البشرة.
    وبالنسبة الى السيللوليت الذي يظهر في فترة الحمل، فهو قابل للاختفاء، لان الجسم يحلل هذه التكتلات الدهنية الصغيرة بسبب الارضاع، وما يمكن القيام به هو الاستمرار بالعناية التجميلية للبشرة، مثل وضع الكريمات الرطبة، كما يجب وضع الكريمات المعالجة للسيللوليت.
    الاكتئاب بعد الولادة
    تصاب 50% من الامهات باكتئاب ما بعد الولادة بعد بضعة ايام من الولادة، فقد يعتري الام شعور بالحزن والقلق والاضطراب من دون سبب ظاهر، وبعض الامهات يبكين ويشعرن بأنهن مهملات وتضطرب افكارهن التي تصبح سوداوية ولا يستطعن النوم.. هذه هي حالة الاكتئاب ما بعد الولادة.
    اكتئاب بسيط وعابر يطال حوالي 50% من الامهات اللواتي وضعن اطفالهن، وهو يدوم حوالي أسبوع. فخلال تسعة أشهر تشعر الام بالحماية، وفجأة ها هي تواجه المسؤوليات مع خوفها بألا تكون على قدر هذه المسؤوليات، زد على ذلك ردات الفعل على آلام الولادة وانخفاض معدل الهرمونات والبروجسترون التي تكون مرتفعة جدا خلال فترة الحمل.
    مع ذلك، يجب الانتباه الى عدم اهمال اكتئاب بعد الوضع، فاذا استمر الاكتئاب لاكثر من ثلاثة اسابيع، ينبغي استشارة الطبيب الذي قد ينصح بمتابعة نفسانية.

  2. #2
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ` Maze `
    المشاركات
    15,963
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    [grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]ارجع مرة ثانيه وبكل احترام وتقدير او اقولك تميـز×تميز×تميز الى ابعد الحدود
    لك ارق التحايا والاحترام والتقدير
    هموس[/grade]

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    همسة العسكري

    لك جزيل شكري وتقديري

    وجودك المميز أسعدني

    لاهنتي

    لا تحرمنا تواجدك الحلو والرائع .

    دمتي بأحسن حال

المواضيع المتشابهه

  1. فرحة وطن .. بيوم الوطن
    بواسطة Alameer’’.. في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-09-2011, 03:15 PM
  2. فرحة حقوي بالفوز .
    بواسطة العدالة الظالمة في المنتدى الرياضة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-01-2010, 02:53 AM
  3. لو سقطت منك فردة حذاء
    بواسطة همس الاصداف في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-11-2008, 08:18 AM
  4. فرحة ما تمت - قصة قصيرة - نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-08-2007, 11:31 AM
  5. يا فرحة ما تمت / صور
    بواسطة ـخـssــالـssــد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 25-12-2005, 11:14 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52