صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

الموضوع: غيري حياتك ببطء على مدار العام

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Rose غيري حياتك ببطء على مدار العام



    كثيرا ما نمر في بداية العام بما يسمى 'محاسبة الذات' فسنعيد تقييم ما مر بنا من أحداث ونتمنى لو أننا تصرفنا أحيانا بطريقة مختلفة. ولكن التصرف بطريقة مختلفة يقتضي تغييرا شاملا لاسلوبك في حل القضايا المختلفة والتعامل معها. لا تيأسي فقد صار الشعور بالرضا عن كل ما تفعلينه أسهل من ذي قبل، وينصحك خبراء علم النفس ان تقومي في البداية بهذه الاصلاحات الشخصية ببطء حتى تستطيعي الاعتياد عليها فتدخل في نسبج ذاتك بسلاسة. ادخلي تغييرا واحدا على حياتك كل شهر، وفي نهاية العام ستستطيعين ان تنظري وراءك بابتسامة رائعة تعكس كل الرضا عما اقدمت عليه من قرارات وتجديدات وتصرفات في كل جوانب حياتك.
    يناير: لا تحبطي نفسك

    انتبهي تماما الى اللغة التي تتحدثين بها عن نفسك إلى الآخرين وبينك وبين نفسك، فمن السهل ان تعتادي التقليل من شأن نفسك مما يدمر تقديرك لذاتك، وهذا مثله مثل ان يأتي النقد من الاخرين.
    ابذلي جهودا واعية خلال هذا الشهر للتحدث الى نفسك وتشجيعها، فبدلا من ان تقولي 'أنا كسولة' قولي 'أنا احتاج الى الراحة بعد ما بذلت من مجهود'. ثم اطلبي من صديقاتك ان ينبهنك حين تقللين من شان نفسك اثناء الحديث، واعيدي صياغة ما قلته عن نفسك بطريقة ايجابية، وخذي الوقت الكافي للتفكير في رد فعل الاخرين على ما ذكرته عن نفسك حتى يكون نقدك بناء في المرة القادمة.. ولا تنظري إلى الوراء بعد ذلك لتلومي نفسك لأنها سببت لك الألم من دون داع.

    فبراير: صححي اخطاءك فورا

    من الصعب ان تحبي نفسك وانت غارقة في مشاعر الذنب وتأنيب الذات، فاذا فعلت شيئا تندمين عليه اعترفي به، ثم ابدئي في اجراء التعديل اللازم، فشروط الثقة بالنفس لا تشتمل بالضرورة على ان تحسي بأنك رائعة ومثالية.
    حددي الموضوعات التي تضايقك حتى لا تفقدي ثقتك بنفسك قبل ان تنتبهي. واذا ادركت - متأخرا - انك تفوهت بأشياء ضايقت صديقتك، فافعلي شيئا لاصلاح الامر فورا، ولا تقضي الوقت في ضيق وكرب وانت تفكرين فيما ارتكبته في حق صديقتك، وهل يستحق ان تعتذري ام لا. اعتذري على اي حال ولا تعودي إلى التفكير فيه.
    واذا كنت لا تقضين وقتا كافيا مع اطفالك فلا تبكي على حياتك غير المستقرة ولا توبخي نفسك لعدم تنظيم حياتك، بل ضعي نظاما لاسعادهم ومنحهم وقتا اطول خلال الاجازات بدلا من البكاء على الوقت المهدور.

    مارس: لا تعمقي مشاعرك السلبية

    الخوف هو اسوأ ما يمكن أن يؤثر في تقديرك لذاتك، فاذا علمت ان هناك موقفا ما يجب عليك مواجهته، لكنك تخافين فعل ذلك فأنت تعترفين ضمنا بقلة الحيلة. فكري في المهمة التي تؤجلينها دائما. وتساءلي عن سبب مماطلتك في ادائها: هل تمثل لك نوعا من انواع المواجهة؟ أم أنها تجبرك على اتباع اساليب يصعب عليك القيام بها؟ هل ترتيب الخطوات يعرقلك ويربك اداءك؟
    حاولي تخيل نفسك وقد اتخذت خطوات عملية لمعالجة المشكلة، وانك تستطعين السيطرة على كل شيء، وان النتائج كانت جيدة، ثم تخيلي ايضا ان سير الأمور على هذا الشكل سيحسن شعورك تجاه ذاتك لانك ستستطيعين انجاز اي مهمة مماثلة في المستقبل.
    والآن حان وقت الانطلاق وتحقيق كل ما تخيلته بشكل عملي على ارض الواقع.

    أبريل: تغلبي على النقد

    التقييم السلبي من الآخرين يمكنه ان ينال من صورتك امام ذاتك، فتعلمي مقاومة تأثير النقد. إذا تلقيت مثلا تقديرا مهنيا ضعيفا على مهاراتك الادارية لأنك عطوفة قولي لنفسك إنك قد تنجحين اذا التحقت ببعض الدورات التدريبية، واعلمي ان الاهتمام بالآخرين صفة جميلة لا يجب ان تكون موضع نقد، وتأكدي ايضا من ان هذا النقد غير نابع من الغيرة او من رغبة في التحكم فيك.

    مايو: ساعدي الآخرين بمواهبك

    من المستحيل طبعا الا تقارني نفسك بالآخرين، فإذا كانوا رائعين حقا قد تشعرين بأنك لم تحققي اهدافك في الحياة.
    ولكن ينصحك الخبراء بأن تنظري الى الحياة نظرة جديدة وبدلا من ان تقطعي علاقتك بصديقتك الناجحة، فكري في انها اختارت وجودك في حياتها فاستمتعي بهذه الصداقة انت ايضا.
    ومن سبل زيادة ثقتك بنفسك أيضا ان تشجعي الآخرين على النجاح خصوصا هؤلاء الذين يعانون مشاكل تكبلهم. فامنحي قليلي الثقة بعضا من وقتك واوكلي اليهم مزيدا من مسؤوليات العمل كتعبير عن ثقتك بهم وان استطعت مساعدتهم من خلال واحدة او اثنين من مهاراتك فسيزيد هذا من قدرتك على العمل.
    شاركي الآخرين مواهبك ومعلوماتك سواء كانت معلومات من الانترنت او وصفات أكلات او أبسط شيء مجرد الاستماع اليهم بصبر.

    يونيو: اختاري مشروعا واحدا لإنجازه

    خصصي هذا الشهر لاختيار عادة سيئة من مجموع عاداتك واعتبريها عدوا تريدين التخلص منه على مدى هذا الشهر.
    فإذا ملت مثلا من عدم قدرتك على الحديث في المجتمعات او من كثرة الحديث إلى درجة الرغبة في اسكات الآخرين، اتخذي قرارا بأن تسمعي الآخرين صوتك بغض النظر عما ستقولينه، وضعي لنفسك وقتا محددا لكل خطوة على طريق تنفيذ قرارك، ثم اختاري لنفسك شعارا 'الأمر صعب ولكنه غير مستحيل' حتى تحافظي على حماسك، واطلبي مساعدة صديقة تثقين بها أو قريبة أو حتى زوجك.
    ولكن احرصي عند اختيار هذه الشخصية ألا تكون من النوع المتهكم الذي يستصغر ما ستقومين به، وكوني مستعدة لمن يستغلون عواطف المجروحين بتأثير الفشل، وركزي على هدفك فقط وشجعي نفسك طوال الوقت.

    يوليو: اقبلي تحديات جديدة

    لا تكتفي بمجرد القلق حيال جانب من جوانب حياتك ولا تتوقفي عن محاولة تغييره. هذا الشهر هو موعدك للقيام بشيء ايجابي كي تتغلبي على مخاوفك، حددي أهم الموضوعات والمواقف التي تقلق راحتك سواء كان ذلك الموضوع هو استبداد والدتك بحياتك أو حتى خوفك من ركوب الطائرات، فمثل هذه الأمور تشير الى ناحية أخرى لأشياء تتمنين تحقيقها مثل رغبتك في ان يقل تسلط والدتك عليك حتى تستطيعي المضي قدما في طريق مستقبلك الذي لا تقره أو انك تريدين القيام برحلة قصيرة بالطائرة كي تواجهي هذه التحديات حتى تقوى ثقتك بنفسك، اعلمي ان هناك أوقاتا في الحياة يشعر فيها كل انسان بالخوف ـ بل الرعب ـ ولكن تذكري انك تستحقين ما تتمنينه الى جانب ما اكتسبته من ثقة بالنفس، فقومي بهذا التحدي هذا الشهر.

    أغسطس: واجهي مخاوفك

    جربي المهمة الصعبة هذا الشهر ومهما حدث لا تنزعجي اذا فشلت في هذه المهمة. واذا اسأت التصرف واجهي نفسك بشجاعة ثم تساءلي: 'ماذا استطيع ان أفعل بعد ذلك؟' فإذا وجدت انك تركزين على أمور صغيرة وتضخمينها حتى تصير مشكلات كبيرة، أو انك تجعلين من التجربة الفاشلة بداية لدوامة تشدك الى القاع، فعليك اذن ان تقفي مع نفسك وقفة جادة ولا تضيعي وقتك في الأفكار السلبية، بل قوي قدرتك على التحكم في مجريات الأمور، ولا تنسي أنك تملكين شخصية قوية يمكنها تحدي العقبات، فحاولي تنميتها.

    سبتمبر: لا تدعي الآخرين يصدمونك

    من الضروري ان تحبي نفسك حتى ان لم يستسغ الاخرون ذلك، فكري في الكيفية التي تظهرين بها للآخرين أهميتهم لك وكيف تثنين عليهم وكيف تسامحينهم اذا اساؤوا اليك والاعذار التي تسوقينها دفاعا عن سلوكهم، عاملي نفسك بالمثل، وبدلا من تأنيب نفسك لكونك غبية أو غير منظمة أو كثيرة الكلام أو متعجلة.. تراجعي قليلا وامنحي نفسك الفسحة نفسها التي تمنحينها لصديقتك اذا اخطأت معك.
    واذا كنت دائمة الهجوم على تصرفاتك فانت بالتالي تسمحين للاخرين بانتقادك بل توافقيهم على هذه الانتقادات وكأن لسان حالك يقول معهم 'نعم انا غير ناجحة على الصعيد المالي أو لا استطيع الالتزام بأي شيء او التعبير عما يدور برأسي'.
    قاومي هذا السلوك ودعمي ذاتك بالمديح واعلمي انه لن يستطيع احد ان يدمرك ويقلل من شأنك الا اذا سمحت انت له بذلك فبامكانك ان تقولي 'انا لا اتقبل اي انتقادات من الاخرين'.

    أكتوبر: لا تتواضعي

    حتى لو كان من الصعب عليك تقبل المديح من الاخرين فتقبليه من نفسك، راجعي كل الامور التي قمت بها هذا الشهر: هل كلها امور سلبية؟ هل تمنيت لو لم تفعليها اصلا؟ اذا كان الأمر كذلك فانظري الى ما حدث بكل موضوعية، ومن دون حرج او خوف، كما لو كنت تشاهدين فيلما عن شخص اخر، وسترين ان كل العقبات التي يجب ان تواجهيها تحتاج ففط الى المزيد من الوقت.
    اذا لم تذهبي لاحضار الطفلين من المدرسة، ولم تواجهي زميلة العمل كي تحسن تصرفاتها معك، ولم تشتري اشياءك كي تجهزي الغداء في موعده، فعلى الاقل استمعت الى موضوع الانشاء الذي كتبه ابنك واستطعت توصيل رسالة بضيقك من صديقتك حين تجاهلتها، وكل ذلك من دون ان تفقدي اعصابك. اذن فانت مفيدة ومحبة لاطفالك وذكية، وحين تدركين كل هذه الانجازات سيعود التوازن الى حياتك مع انطباع ايجابي عن ذاتك.

    نوفمبر: اختاري أساليب مباشرة

    فكري كيف يمكنك تخفيف التوتر الذي تسببه لك مشكلة ما فاذا كان الامر ماليا فكري في امكان تدبير فرص واحد لدفع ديون صغيرة متفرقة، واذا تشاجرت مع اختك مثلا يمكنك أخذ يوم اجازة تقضيانه معا كي تحلا الامور العالقة.
    نفذي قرارتك فورا، اذهبي الى البنك لحل مشاكلك معه او تحدثي تلفونيا مع اختك وستشعرين بالتحسن بل وبالقدرة على التحكم في تحريك أمور حياتك نحو الافضل.
    وفي خطوة تالية فكري في كيفية تعزيز وتقوية الخطوة السابقة: فماذا ستفعلين فيما بعد كي تحسني الامور اكثر واكثر؟

    ديسمبر: سجلي نجاحاتك خلال العام

    حان الوقت لتستمدي الققة مما استطعت تحقيقه على مدار العام لكن من دون تحليل للاحداث الماضية. اعملي على كتابة ثلاث قضايا عالجتها او واجهتها خلال العام الماضي وكانت سببا في تحقيق السعادة والفخر لك وسيأتي عليك عام جديد من دون ان تشعري بالندم على ما فاتك من فرص فقد استطعت دائما اتخاذ قرارات ترضين عنها وترضيك عن نفسك.

  2. #2
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    170
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]صحيح الكل محتاج لمحاسبة الذات

    يسلمو حبيبتي حطمتني

    موضوعك رائع

    خالص شكري وتقديري[/grade]

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    الرساويه

    أشكرك من اعماق قلبي

    على هذي الطله المميزة

    لا تحلى صفحتي الإ بطلتك

    البهيه .

    دمتي كما تحبين

  4. #4
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في عالم خيالاتي
    المشاركات
    7,326
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    طرح راائع

    وموضوع جميل

    اشكرك

    تحيتي

    صمت الودااع

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    صمت الوداااع

    زينتي صفحتي يالغالية

    بردك الرائع والجميل

    لاهنتي

    ربي لا يحرمنا منك ولا من طلتك .

    دمتي بخير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حياتك من غيري طفشه
    بواسطة شهودهـ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 16-11-2008, 01:34 AM
  2. الغاء حفل تكريم حمزة ادريس وتأجيله الى العام القادم
    بواسطة عوضوك بغيابي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-05-2008, 12:38 AM
  3. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-02-2007, 05:26 PM
  4. سؤال موجه للمدير العام والمراقب العام؟؟؟؟
    بواسطة الروحاني في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-02-2007, 02:10 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52