النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف تتعاملين مع من يسممون حياتك؟

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb كيف تتعاملين مع من يسممون حياتك؟



    حياتك كامرأة عاملة او كأم او كالاثنتين قد تستنزف اعصابك وجهدك ووقتك، وقد تحتاجين احيانا إلى مساعدة شخص آخر حتى لو كان هذا الشخص حماتك.
    قد تترددين ألف مرة قبل ان تطلبي مساعدتها لأنها قد تتدخل في كل شؤونك وتتطوع لترتيب حياتك، فينتهي بكما الأمر الى الشجار ثم تضطرين الى الانصياع لرأيها حتى تستمر في مساعدتك.

    بين تدخل الحماة وعجرفة المدير وطعنات الزملاء في الظهر قد يبدو الامر احيانا كأنك تواجهين حائطا بشريا وضع لعرقلة مسيرتك في الحياة وحين تشعرين بالعجز عن تخطيه قد يصيبك الاحباط والغضب، ولكن اطمئني فهناك سبل اخرى يمكنك المرور منها.
    حددي اولا نوع السم الذي يستخدمه الآخر ثم تعلمي بعض الحيل التي تمكنك من التعامل معه فتظلين متقدمة عليه في لعبة التحدي تلك.
    اليك خمسة أنواع من العلاقات المسممة:


    1- سم الطعنات من الخلف

    انها بشوشة تظهر الحب دائما في وجهك لكن ما ان تديري لها ظهرك حتى تبدأ في طعنك، وهذا السم من أسوأ الانواع حيث تعمل هذه الشخصية دائما على ان تبدو افضل على حسابك انت، انها من النوع الذي يشجعك على ارتداء اسوأ ملابسك لكي تذهبا معا الى مناسبة اجتماعية مهمة، ثم تتودد بعد ذلك لمضيفتكما قائلة 'ألم تستطع ان ترتدي ثوبا مناسبا لمقام الحفل'.
    كيف تتعاملين معها؟
    لا تكشفي لها كثيرا عن تفاصيل شخصية تخصك.. فكلما قلت معلوماتها عنك تضاءلت حدة سكينها. فاذا سألتك عن معلومات يحتمل ان تستخدمها ضدك كرأيك في احدى الزميلات تغابي عليها او تظاهري بعدم وجود اي معلومات لديك.
    قولي مثلا انك لم تعرفيها بعد بالقدر الكافي لأن تعطي فيها رأيا.
    واجهيها كلما لزم الامر. اذا اكتشفت انها تحدثت عنك بالسوء من خلف ظهرك او قللت من قدرك تحدثي اليها مباشرة.
    كوني واثقة بنفسك ومتأكدة مما تقولين بدلا من ان تستخدمي معها اسلوبا عدوانيا هجوميا او اسلوبا تبريريا.
    لن تستطيعي تغيير الآخرين ولكن يمكنك تعليمهم ضرورة انتهاج سلوكيات افضل تجاهك بتوضيح انك لن تقبلي ان يعاملوك معاملة سيئة.

    2- سم من يعرف كل شيء

    هذه المرأة تدعي انها تعرف كل شيء عن كل شيء قبل سنة على الاقل قبل ان تفعليه انت، بل تشيع ذلك في كل مكان، وستجدين لدى هذه الشخصية نصائح مفيدة في تلك المجالات بدءا من تربية الاطفال وحتى ديكورات المنازل وهي طبعا لا تتطابق ابدا مع ما كنت تنوين فعله.
    كيف تتعاملين معها؟
    لا تحاولي مناقشتها فهي تحب ان تقعي في شركها، بل جربي ان تقولي لها 'من الواضح انك تعاملت مع هذا الامر بحنكة وجدارة وانا احب ان اتعامل مع اموري بطريقتي الخاصة ولكني اقدر تماما كل الاشياء المفيدة التي قلتها وسأضعها في الاعتبار'.
    فاذا لم يجد ذلك معها دعيها تمطرك بالنصائح خصوصا ان كانت شخصية لا يمكنك الابتعاد عنها ـ احد افراد العائلة او زميلة ـ قد يكون ذلك مزعجا ولكن مع انتهاء اليوم فهذه الشخصية التي تظن انها تعرف كل شيء لا تعرف انها بكلامها الكثير انما تعبر عن قلة ثقتها بنفسها.

    3- سم مشاعر الضحية

    الضحية اقدم واكثر الشخصيات المسممة شهرة، لكن لا تخلطي بينها وبين الشخصية المعتدلة عموما لكنها تمر بظروف سيئة.. مع الضحية ستجدين ان كل حياتها مظلمة وكل امورها لا تسير على ما يرام، وقد تختفي ازمتها الحالية خلال ايام ولكن هناك ازمة اخرى في الانتظار تعد لها الضحية خشبة المسرح.
    كيف تتعاملين معها؟
    لا تدخلي معها في هذه اللعبة، فخبراء علم النفس يطلقون على لعبة الضحية اسم 'مثلث الضحية' ولكي يرسم المثلث لابد له من وجود 'الجاني' و'المنقذ' وستبحث الضحية عمن يلعبون هذه الادوار وحين تبعدين نفسك عن الوقوع في تمثيل احد الدورين ستتفادين ان تصبحي جزءا من المثلث. حاولي ان تكوني مراقبة للحقائق بدلا من تغذية مخاوفها وقلة ثقتها بنفسها. مثلا اذا شكت من سوء المعاملة في العمل يمكنك ان تقولي لها 'يبدو ان مناقشة المسؤولين شخصيا ستأتي بنتائج افضل' بدلا من جرك الى التعاطف مع مدى سوء اوضاعهم فتحتلين احد نقاط المثلث.

    4- سم الاستنزاف

    اذا خرجت من حوار ما وانت تشعرين كأن الدم سحب من عروقك فربما يكون الشخص الذي كنت تتحدثين معه من النوع الذي سيستنزف طاقتك.
    مثلها مثل الضحية قد تركز هذه الشخصية في حوارها على اشياء سلبية مزعجة تحدث في حياتها مع فقدان الامل في اي تحسن قد يطرأ على حياتها. وقد يكون الحوار مع الضحية اكثر اقناعا لأنها تحاول ان تشد اهتمامك حتى تضعك في حالة مزاجية تقربك من احتلال مكانة 'المنقذ' والاحتمال الاقوى ان المستنزفة لا تتصل بك الا في اوقات استرخائك او مشاهدتك لبرنامجك المفضل.
    كيف تتعاملين معها؟
    اشيري دائما الى الايجابيات قولي مثلا 'يبدو ذلك موقفا صعبا ولكن جميل ان اراك بصحة جيدة' هذه العبارة لن تؤدي الى طابور مشكلات آخر، لكنها ستتيح فرصة تحويل دفة الحديث بعيدا عن كل ما يزعجها في حياتها. فاذا لم تتمكن من سرد كل الكوارث كما خطت، فقد تفكر مرتين قبل ان تتصل بك في المرة المقبلة.
    اذا كنت مرهقة وتفتقدين للطاقة تفادي هذه الشخصية فبعض الناس يعيشون السلبية دائما ولا يريدون الخروج منها، وهؤلاء هم 'مصاصو' الطاقة الحقيقيون والافضل الابتعاد عنهم.

    5- سم التطفل

    سم المتطفلة يشبه سم من تعرف كل شيء ولكنها بدلا من ان تملي عليك ما يجب ان تفعيله، تفضل ان تفعله لك بنفسها.
    وافضل نموذج للمتطفلة هي الحماة التي تتدخل في شؤون زوجة ابنتها او ابنها او الحمو ايضا.
    وقد تناقش معك امرا تظنينه مجرد دردشة عابرة، ثم بعد يومين قد تتصل لتخبرك بأنها جهزت كل شيء ورتبت لك كل شيء، في حين انك كنت تظهرين اهتماما بالخضراوات العضوية من باب الذوق والادب معها، ولم يخطر ببالك ان تشعر بمسؤوليتها تجاهك الى درجة ان تطلب لك كميات تسلم على باب بيتك بانتظام ويطالبونك بثمن هذه الخدمة التي لم تخططي لها.
    كيف تتعاملين معها؟
    اشكريها بكل ادب لما تقدمه لك من مساعدة لكن اشرحي لها ببساطة انه يسعدك ان تتولي امورك بنفسك. احتفظي بنبرة صوت لطيفة ومحببة لكي تتفادي عبارة مثل 'خير تعمل شر تلقى' او 'هذا جزائي' وتغاضي عن الامر بدلا من ان تجعليه يضايقك. والوضع الأمثل يكون باستباق مثل هذه الشخصية وشغلها بأمور تؤديها، فلديها وقت فراغ طويل فابحثي عن شيء تؤديه لك يمثل مساعدة حقيقية مما سيجعل شكرك لها من القلب، وسيزيد شعورها بأهمتيها في حياتك وهذا ما تريده.

    تجارب شخصية في التعامل مع الشخصيات المسمة

    عند التعامل مع المتطفلة اكره مواجهتها، لذا اتركها تفعل ما تشاء ثم ان استطعت اتفادى التعامل معها مستقبلا. واذا تعلق الامر بأولادي احرص على ان تكون لي فيه الكلمة الاخيرة.
    اتعامل بحزم مع من تطعنني في ظهري واخبرها مباشرة انني شعرت بالضيق والأذى حين سمعت تعليقات معينة قالتها بخصوصي واسألها لماذا لم تقل ذلك في وجهي مباشرة. لأنك اذا لم تتعاملي بندية مع مثل هذه الشخصيات ستستمر في تصرفاتها معتقدة انها على صواب.
    وجدت ان الاتفاق مع وجهة نظر من تعرف كل شيء يوفر الوقت والجهد لذا احرص دائما على تبين وجهه نظرها ثم افتح النقاش لكي تتدخل فيه اخريات، فالجميع يجب ان يدلوا بدلوهم خصوصا في حالة نصائح المرأة الحامل، واحيانا تكون النصائح مفيدة حقا.

  2. #2
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ` Maze `
    المشاركات
    15,963
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني

    طرح رائع ومميز

    ماننحرم من مجهودكـ الواضح بالقسم

    تقبل مروري

    دمــت بحفظ الرحمـن

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    ][همسة العسكرٍي][

    مرور أكثر من رائع

    تشكرين عليه مشرفتنا الفاضلة

    لاهنتي

    ما ننحرم منك ولا من طلتك البهيه

    دمتي بحفظ لله

المواضيع المتشابهه

  1. * حياتك من أفكارك * مهم وسوف تتغير حياتك للافضل ..
    بواسطة خالد1 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-05-2007, 06:59 PM
  2. حجابك اليوم أختي المسلمة حجابك من النار غداً
    بواسطة ندي الزين في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 03:12 PM
  3. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-02-2007, 05:26 PM
  4. عمر التردد.. كيف تتعاملين معه؟
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-12-2006, 06:17 PM
  5. ثلاثون صينيا يسلمون بعد وجبة جريش
    بواسطة Dr_al7o0ob_112 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 29-05-2006, 01:46 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52