النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ليوناردو دافينشي وقصة الموناليزا

  1. #1
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    116
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي ليوناردو دافينشي وقصة الموناليزا

    السلام عليكم

    كل واحد منا سمع عن اشهر رسام بالعالم ليوناردو دافينشي وقصته مع اشهر لووووحه بالعالم لوححه الموناليزا

    لطالما اقترن اسمه بالعبقرية، فقد كتب فاسيرى مؤلف سيرة حياة الفنانين فى عام 1550، وبعد عقدين فقط من رحيل دافنشى أن اسمه والشهرة لن يطفآ ابداً .

    ليوناردو دافنشى رسام السيدة الغامضة ذات الجاذبية الاخاذة والتى تقبع الآن آمنة خلف زجاج متحف اللوفر المضاد للاطلاقات النارية "الجوكوندا" أو الموناليزا والتى وصفت بأنها اشهر عمل فنى خلال 40 الف عام من تاريخ الفنون البصرية. تلك السيدة الشابة التى ظلت ابتسامتها نقاشاً للنقاد على مدى تلك الحقبة الزمنية حتى تحولت إلى اسطورة بل إلى لغز محير.

    فاذا كانت تلك التحفة الفنية قد حظيت بذلك الاهتمام، فما بال رسامها اذن وخاصة اذا ما عرفنا ان عبقريته لم تقتصر على الرسم فقط، بل تجاوزته إلى ميادين عديدة فى عالم العلم والمعرفة، فقد كان دافنشى مهندساً معمارياً فذاً، ومخترعاً لأسلحة حربية فتاكة، ومصمماً لكثير من الادوات التى تستخدم فى الصناعات الحرفية. كذلك كان دافنشى خبيراً فى علم التشريح والنبات والرياضيات والطبيعيات والزراعة وبناء السدود، اضافة إلى ان الرجل كان فيلسوفاً وموسيقياً ونحاتاً..

    ومما يثير الدهشة ان الرجل كان يعيش فى عصر غارق فى الجهل فهو لم يتلق علومه فى كلية أو جامعة، فلم يكن هناك حينها شيء من هذا القبيل. لقد وصل إلى ما وصل اليه بجهود ذاتية وذكاء متوقد.

    ولد ليوناردو دافنشى فى عام 1452 فى توسكانيا لفلاحة وكاتب عدل من فلورانسا يدعى بيرو دافنشي. كان ابوه مولعاً بعقد الصفقات التجارية خارج حدود وظيفته الامر الذى جعله يكون ثروة لنفسه. وقد صرفه ذلك عن الاهتمام بولده البكر ليوناردو، فعاش الطفل محروماً من عطف ابيه ولم يمض إلا وقت قصير حتى حرم من عطف الام لأنها هجرت زوجها بعد اشهر من ولادة طفلها لتتزوج من رجل آخر.

    لم يؤثر ذلك الجو المعتم على ذكاء ليوناردو فسرعان ما تفوق على اقرانه فى المدرسة وهو لم يبلغ السابعة بعد وشعر هو بذلك التفوق وراح يتغيب عن المدرسة ليتأمل بالطبيعة ويرمى نفسه بين احضانها ليجد فيها مدرسة جديدة تعج بأنواع العلوم، كان كل ما فيها يدفعه إلى تأملها، فهناك اصناف عديدة من النبات والحيوان والحشرات فأيقظت فى ذهنه المتفتح حب المعرفة والاستزادة منها.

    كان ليوناردو يتمتع بذاكرة عجيبة، فلم يكن ينسى شيئاً وكان يحتفظ بصورة الحيوانات والحشرات التى تقع عليها عيناه فى ذاكرته، بل بلغ به الأمر ان يرسم تلك الصور من ذاكرته بكل تفاصيلها الدقيقة، كان يعمل كثيراً، بل لا يوجد شيء غير العمل فى حياته، وكان وحيداً فقد كتب مرة يقول: "حين تكون وحيداً تكون انت كلك، اما حين تكون برفقة اخرى تكون نصفك" وهكذا ضحى دافنشى بالعلاقات الاجتماعية والدافئة منها من اجل انجازاته.

    قصة "الموناليزا"

    لم يعرف الحب طريقاً إلى قلب دافنشى إلا حين رأى السيدة النبيلة "الموناليزا" كان حينها فى الرابعة والخمسين من عمره وقد عجب هو نفسه من حبه الشديد لتلك السيدة. ربما وجد فى ملامحها من الطيبة والبراءة والروح الجميلة ما لم يجده عند غيرها من النساء اللواتى قابلهن فى حياته.

    واقبل على رسم صورتها بحماسة وسعادة فقد كان يذهب كل صباح إلى قصر تلك السيدة وهى زوجة احد سادات فلورنسا ويدعى فرنشسكو دال جوكندا. كان دافنشى يقضى جل ساعات نهاره وهو يتأمل وجهها بشغف، ثم يرسم على قماش اللوحة ويدقق فى الرسم وقد حرص على احاطتها بفرقة موسيقية تعزف لها الالحان العاطفية الجميلة كى يبعد عنها السأم ويبقى وجهها متألقاً بتلك الابتسامة الساحرة والتى استطاع ليوناردو ان ينقلها إلى لوحته بذلك الاعجاز الفنى الذى حير الجميع. وهكذا عاش ليوناردو لبضعة شهور اجمل ايام حياته وهو يماطل فى انجاز اللوحة وكأنه لا يريد ان يفرغ من سعادته. لكن زوج موناليزا العجوز الغيور لم يجد بداً من التدخل بعد ان هاجمته الظنون بشأن ذلك التسويف الذى لا مبرر له فأمر الفنان بإتمام اللوحة خلال بضعة ايام. فحزن ليوناردو حزناً شديداً إذ اوشكت سعادته على الانتهاء لكنه فكر بحيلة تمكنه من الاحتفاظ باللوحة على سبيل التعزية لفراق صاحبتها. فطلب من سيد القصر ان يأخذ اللوحة معه إلى البيت كى يرسم عن الطبيعة منظراً جميلاً كخلفية لبورتريت زوجته. وافق الزوج على الطلب واخذ ليوناردو اللوحة وليس فى نيته اعادتها ابداً فبعد ان اتم رسم المنظر الطبيعى "الخلفية" اخفى اللوحة فى منزله وراح يماطل فى تسليمها. سيما وانه لم يحصل عن عمله فيها على أى أجر.



    منقول لعيونكم

  2. #2
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    116
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    مشكور أخوي جهيران على ردك

    تحياتي لك

المواضيع المتشابهه

  1. ليوناردو ميس كرفت
    بواسطة فارسة شاهين في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-09-2007, 04:04 AM
  2. يؤؤؤؤ الموناليزا تغيرت و مايكل جاكسون صار سعودي !!!!
    بواسطة ® ġuітαя في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 20-11-2006, 02:04 AM
  3. الموناليزا تتحرك
    بواسطة أحلى حنان في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-11-2006, 11:15 AM
  4. الموناليزا .. انهبلت
    بواسطة -][ فيصل ][- في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 28-11-2005, 04:32 AM
  5. ليوناردو يتعرض للضرب
    بواسطة وردة غلا في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-06-2005, 02:30 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52